ما هي استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS؟

هل سمعت من قبل عن مصطلح استضافة الخادم الافتراضي الخاص؟ ربما سمعت عنها خصوصًا أن هناك العديد من المصطلحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة، التي قد ترغب في التعرف على ماهيتها.

لذا فمن خلال شركة خدماتك khadamatk سنتطرق إلى تعريف مصطلح استضافة الخادم الافتراضي بصورة مبسطة، وكذلك سنسلط الضوء على المزايا والعيوب التي تتضمنها تلك التقنية الحديثة، وذلك عبر السطور المقبلة.

استضافة الخادم الافتراضي

البعض يشير إلى هذا المصطلح باسم VPS، ومن هنا نشير إلى أنه نوع من خدمات الاستضافة المتاحة التي تعتمد في الأساس على استخدام الخادم المادي المشترك، مع العلم أن هذا النوع من الممكن أن ينقسم إلى العديد من الأنواع الأخرى التي تتسم بكونها افتراضية منفصلة.

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان قد يتمكن أصحاب تلك الخوادم من إعداد أنظمة التشغيل التي يرغبون في امتلاكها بأنفسهم من خلاله، بالإضافة إلى إمكانية تنصيب التطبيقات الإلكترونية التي يرغبون في الاستفادة منها كذلك.

إلى جانب ذلك فإنه من الممكن القول بأن الاستضافة المخصصة يمكنها أن توفر لك فرصة الحصول على المساحة المادية والافتراضية الخاصة بك، بعيدًا عن الحاجة إلى مشاركة تلك المساحة مع الأفراد الآخرين، مع العلم أن تلك الخاصية يمكنها أن تكون باهظة السعر في الكثير من الأحيان.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شرح أنواع الاستضافة والسيرفرات وفوائدها

استخدامات-الخادم-الافتراضي-الخاص-VPS

ما هو VPS؟

ضمن إطار الحديث عن استضافة الخادم الافتراضي، كان لا بد من التعرف على إجابة ما هو VPS؟ ومن هنا نشير إلى أنها تعني استضافة الخادم الافتراضي الخاص أي virtual private server، ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الاستضافة ما هي في الأساس سوى جزء لا يتجزأ من الخادم الفعلي.

حيث تعد استضافة الخادم الافتراضي هو بمثابة الحاسوب الذي يشتمل على العديد من المواصفات والمزايا القوية التي يمكنك الاستفادة منها، والتي من الصعب الحصول عليها في الحاسوب الشخصي، على الرغم من احتوائه على وحدة التحكم المركزية التي تعرف باسم الـ CPU، والتي تمتاز بالقوة والأداء العالي، ولا سيما وحدات التخزين الأخرى ذات السرعات الهائلة والتي يشتمل عليها الجهاز ذاته.

ليس ذلك وحسب بل وتحتوي استضافة الخادم الافتراضي كذلك على ذاكرة الوصول العشوائية التي تعرف باسم رام بالتيرابايت، وكذلك GPU أو ما يعرف باسم وحدة الرسوم، والعديد من المواصفات الأخرى التي تميز تلك الأجهزة.

تجدر الإشارة إلى أن استضافة الخادم الافتراضي الذي نتحدث عنه الآن يمكنه أن يظهر على الخادم الرئيسي؛ ما يعني أن الأول هو جزء مهم من الأخير، حيث يتم استخدام برمجيات معينة يمكنها أن تعاونك على تقسيم الخادم الرئيسي وكذلك الموارد التي يشتمل عليها إلى العديد من الأجهزة أو الأقسام الافتراضية.

على أن يحصل كل جهاز على موارد الخادم الرئيسي الخاصة به، والتي على الأرجح يتم تقسيمها بالاعتماد على الموارد الخاصة بالخادم الرئيسي التي توجد على جميع الخوادم الافتراضية الأخرى.

حيث يحتاج هذا النوع إلى مساحة أو حجم معين من التخزين والذاكرة العشوائية، وكذلك إلى العديد من الموارد الأخرى التي ينبغي أن تتوافر؛ لكي يتيح إلى الحاسوب إمكانية العمل، والأمر ذاته ينطبق على الخادم الفعلي المنفصل الذي يمكنه أن يعمل بعيدًا عن الخادم الرئيسي وباقي الأجهزة الافتراضية الأخرى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعلم كيفية انشاء ايميل رسمي لشركتك خطوة بخطوة

استضافة-الخادم-الافتراضي

ما الفرق بين السيرفر الافتراضي والاستضافة المشتركة؟

من المهم التعرف على ما الفرق بين السيرفر الافتراضي والاستضافة المشتركة؛ نظرًا لأن العديد من الأشخاص يقومون بالخلط بين تلك المصطلحات، ومن هنا نشير إلى أن استضافة الخادم الافتراضي الخاص يمكنها أن تضم نوعين من الاستضافة، وهما الاستضافة المشتركة وكذلك الاستضافة المخصصة.

حيث إن النوع الأول يعد الأضعف من حيث الإمكانيات، بينما النوع الأخير فبإمكانه أن يوفر لك العديد من الخدمات المتقاربة، إلا أنه يمتاز بتوفير العديد من الخطط الموضوعة للأسعار الباهظة التي لا يمكنها أن تكون في متناول يد الجميع.

لذا فذلك يفسر بدوره كون نسبة كبيرة من أصحاب المواقع الذين يعتمدون في الأساس على استخدام الاستضافات المشتركة، التي يمكنها أن توفر لهم العديد من المزايا في مقابل الأسعار المقبولة بدلًا من تلك الاستضافات التي تحتاج إلى سداد مبالغ طائلة من المال.

لكن على الرغم من تلك المزايا إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون السبب في ظهور المشاكل مع مرور الوقت؛ والسبب في ذلك الأمر يعود إلى أن الاستضافة المشتركة ما هي سوى الاشتراك في بعض الموارد، ومن أشهر الأمثلة عليها مساحة التخزين أو الذاكرة العشوائية.

بالتالي فمع زيادة عدد الصفحات التي يشتمل عليها الموقع الخاص بك وكذلك نسبة الزيارات، فتلك الاستضافات ستبدأ في الاستحواذ على مساحة كبيرة في ذاكرة التخزين التابعة إلى الخادم؛ ما يعني أنه في حال تواجد العديد من المواقع التي تشاركك في الموارد ذاتها؛ فقد تتعرض إلى سقوط مفاجئ للموقع أو انخفاض الموارد المتاحة لك.

أما عن النتيجة الحتمية لهذا الأمر فتتمثل في عدم قدرة العملاء على الوصول إلى الموقع الخاص بك، وفي أفضل الحالات سيمكنهم ذلك ولكن ببطء شديد، والأمر ذاته ينطبق على المواقع المشتركة.

أما بالنسبة إلى الحل الأمثل لتلك المشكلة، فيتمثل في إمكانية الاعتماد على استضافة الخادم الافتراضي؛ نظرًا لكونه لا يشترك مع أي موقع آخر في تلك الموارد التي يتضمنها؛ وعليه فسيكون من السهل التعامل مع الموقع الخاص بك دون التعرض إلى الأعطال أو الخلل مع مرور الوقت.

كما بإمكانك الاعتماد عليه كذلك في تجنب التعرض إلى الخلل بالتزامن مع زيادة عدد الزائرين إلى الموقع الخاص بك، حتى وإن استمر الأمر لفترات طويلة ومتتالية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شهادة SSL وما أهميتها للمواقع الالكترونية؟

ما-الفرق-بين-السيرفر-الافتراضي-والاستضافة-المشتركة؟

ما هي مميزات استضافة VPS؟

من خلال النقاط الآتية سنتعرف على أهم مميزات استضافة VPS؛ لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على هذا النوع من الخوادم بصورة أكثر دقة:

  • من الممكن التحكم في استضافة الخادم الافتراضي بصورة أكثر شمولًا من المعتاد؛ والفضل في ذلك يعود إلى إمكانية التحكم الكامل في السيرفر الافتراضي الخاص بك؛ وبالتالي الاستفادة منه على النحو المطلوب.
  • يحتوي على المزيد من الموارد، إذا ما قورن مع الموارد التي تتضمنها الاستضافة المشتركة، حيث يشتمل على مساحة ورام ومعالج وما إلى ذلك.
  • الموارد التي يتضمنها هذا الخادم عادةً ما تكون مخصصة لك فقط، كما يمكنها ألا تتأثر مع سيرفرات الفي بي اس المتاحة، وكذلك يمكن استخدامها للموارد التي يشتمل عليها السيرفر الخاص بك.
  • تلك الموارد التي تحصل عليها هي الأقل من حيث التكلفة المالية، مقارنةً مع السيرفر الكامل؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنها تمثل جزء منه فقط.

ما هي عيوب سيرفر VPS؟

وجود تلك المزايا السابق ذكرها لا يعني أن سيرفر VPS لا يشتمل على عيوب، وإليك أهم العيوب التي يتضمنها هذا النوع من السيرفرات على النحو الآتي:

  • يشتمل على الموارد الأكبر من تلك التي تتضمنها الاستضافة المشتركة؛ وبالتالي هو الأعلى من حيث السعر.
  • يحتاج إلى توافر الخبرة الكافية فيما يتعلق بإدارة السيرفرات؛ لذا فمن الصعب التحكم فيه.
  • يحتاج إلى وجود الخبرة الفنية في مجال إدارة الخوادم؛ لكي يتسنى لك إمكانية استخدامه والاستفادة من المزايا التي يتضمنها على النحو الأمثل والمطلوب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

ما-هو-VPS؟

كيفية اختيار مزود الخادم الافتراضي

من المهم التعرف على كيفية اختيار مزود استضافة الخادم الافتراضي؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة من المزايا التي يتضمنها، وبالتالي تلافي العيوب التي تؤخذ عليه، وإليك الطريقة التي يتم بها الاختيار على النحو الآتي:

  • قابلية الترقية فيما بعد: من بين العوامل التي يجب أن يتم وضعها في الاعتبار، في حال كنت على وشك اختيار مزود الخادم الافتراضي الخاص بك، والمقصود بالترقية في تلك الحالة هي ترقية موارد الخادم في حال أن كنت بحاجة إلى ذلك.
  • المنطقة الجغرافية: ينبغي الانتباه إلى المنطقة الجغرافية التي يتواجد بها الخادم الذي أنت على وشك الحصول عليه، قبل البدء باستئجاره شهريًا؛ لذا فيجب التعرف على الشركات التي توفر لك أفضل الأنواع لكي تتلافى بذلك فرص التعرض إلى الأعطال المتعلقة بالاتصال، حيث تحتاج تلك المواقع وقت أطول للتحميل في حال الاعتماد على سيرفر يحصل على استضافته الخاصة من ماليزيا أو إندونيسيا على سبيل المثال لا الحصر.
  • معدل النقل والسرعة: حيث إن حجم تبادل البيانات الذي يمكن أن يتم بين المستخدمين والخادم يجب أن يتم تحديده من البداية، فعلى سبيل المثال إن كان معدل النقل المتاح لك يعادل 100 جيجا بايت فمن الممكن أن يتعرض الموقع الخاص بك إلى الأعطال التي تقود فيما بعد إلى توقفه عن العمل لبعض الوقت، لذا فيجب الوضع في الاعتبار هذا العامل لكي لا تتعرض إلى العيوب والأعطال فيما بعد.
ما-هي-مميزات-استضافة-VPS؟
  • الموارد والتكاليف: يجب عليك المقارنة بين شركات استضافة الخادم الافتراضي بناءً على الموارد التي من الممكن الحصول عليها من خلال تلك الشركات، في مقابل التكلفة الشهرية التي تتضمنها، مع العلم أن تلك الشركات تعمل على حساب التكلفة المالية بما هو أنسب من وجهة نظرها، أي أن طريقة حساب التكلفة يمكنها أن تختلف من مؤسسة إلى أخرى.
  • النسخ الاحتياطي: إذ ينبغي عليك الحصول على نسخة احتياطية من كل البيانات والمعلومات الخاصة بك؛ وذلك  تحسبًا في حال أن تعرض الخادم إلى الأعطال أو الاختراق لكي لا تتعرض أنت إلى الأذى أو خسارة المال في المقابل، مع العلم أنه من الضروري الحرص على تحديث تلك النسخة بصورة يومية.
  • لوحة المراقبة والتحكم: هناك العديد من الشركات والمؤسسات ذات الجودة المنخفضة التي تعمل على توفير خادم وبيانات الدخول فحسب؛ لذا فاحرص على أن تنتمي إلى الشركات المتطورة التي تعمل على توفر لوحة تحكم متطورة تعمل على التحكم في الخادم والوصول السريع إليه، وكذلك تتيح لك إمكانية مراقبة الأنشطة التي يمارسها وكذلك الموارد التي يعتمد على استخدامها خلال إنجاز المهمات على اختلافها.
  • الخوادم المخصصة: حيث إن نسبة كبيرة من الخوادم الأساسية المتاحة في الوقت الحالي، هي في الأساس خوادم من النوع المشترك السابق الإشارة إليه، لكن هذا لا ينفي أن هناك العديد من الشركات التي تعمل على توفير بعض الخوادم المخصصة التي يمكنها تحمل المزيد من الضغوطات، والتي تعرف باسم الخوادم الفيزيائية المنفصلة؛ لذا فهي من بين العوامل الهامة التي يتوجب عليك ضرورة وضعها في الاعتبار عند الاختيار.
  • نظام التشغيل: حيث يتم تحديد نظام التشغيل الخاص بك وفقًا إلى نوعية الخدمات التي ترغب في الاستفادة منها على خادمك الخاص؛ وعليه فستحتاج إلى توافر القدر الكافي من الخبرة والتركيز للتوصل إلى تلك المعطيات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو الدومين وما هي كيفية اختياره وشرائه؟

استخدامات الخادم الافتراضي الخاص VPS

ما-هي-أنواع-الخوادم؟

توجد العديد من الاستخدامات التي يشتمل عليها استضافة الخادم الافتراضي الخاص؛ لذا فمن خلال السطور الآتية سنتعرف على أبرز استخدامات الخادم الافتراضي الخاص VPS التي وردت كما التالي:

  • يتم استخدامه من قِبل خدمات استضافة شبكة الإنترنت.
  • يستخدم في حال الإشارة إى جهاز افتراضي آخر.
  • هناك العديد من البرامج المحددة من حيث التقسيم، والتي يتم استخدام الخادم الافتراضي الخاص بها؛ بغرض تقسيم الجهاز الرئيسي إلى عدة أجهزة افتراضية.
  • تعادل استضافة الخادم الافتراضي الحاسوب الحقيقي المنفصل؛ والفضل في ذلك يعود إلى احتوائه على العديد من النواحي والوظائف التي تجعل كلاهما متشابهًا.
  • هو أحد الأجزاء التي يتضمنها الريسيفر، كما يتكون في الأساس من الموارد الخاصة المحجوزة بصورة كاملة في الخادم من الداخل.
  • يتم استخدامه في حال أن كان الفرد بحاجة إلى استضافة موقع يتلقى نسبة كبيرة من الزيارات على مدار اليوم الواحد.
  • يتيح لك هذا الخادم إمكانية الحصول على التفاعل الضخم على الموقع الخاص بك.
  • يمكن الاعتماد عليه في توفير الأموال؛ بدلًا من الحصول على السيرفر الكامل ذو السعر الباهظ.
  • يمكن استخدامه في رفع معدل سرعة وكفاءة الموقع الخاص بك على شبكة الإنترنت.
  • يشتمل على العديد من المحددات؛ التي من شأنها أن تزيد من معدل كفاءة المواقع التي توجد على الإنترنت على اختلاف أنواعها وتخصصاتها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

ما هي أنواع الخوادم؟

ما-هي-عيوب-سيرفر-VPS؟

هناك العديد من أنواع الخوادم التي يمكنك الاستفادة من المزايا التي تشتمل عليها، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور الآتية:

  • خادم البريد: هو بمثابة مكتب البريد الافتراضي الذي يعمل على تخزين كافة العمليات ذات الصلة برسائل البريد الإلكتروني، وكذلك إرسالها واستلامها من العملاء، كما يتضمن العديد من المنافع الأخرى.
  • خادم بروتوكول نقل الملفات: من اسمه يمكنك التعرف على الوظيفة التي يؤديها، حيث يعمل على نقل الملفات بين أجهزة الحاسب الآلي المختلفة؛ لذا فمن الممكن استخدامه في نقل وتداول الملفات بين العملاء وبعضهم البعض.
  • خادم الدردشة: بإمكانك الاعتماد على هذا النوع من الخوادم في إدارة وصيانة وتبادل المعلومات، حيث يستخدمه العديد من الأشخاص في الدردشات المعروفة، كما أنه الأكثر شيوعًا واستخدامًا دونًا عن الأنواع الأخرى حيث يوفر لك نقطة منفصلة في الوقت الذي تحتاج إليه لإجراء تلك الدردشات مع الآخرين.
  • خادم قاعدة البيانات: تم إعداد هذا النوع من الخوادم خصيصًا لكي يقدم إلى المستخدمين إمكانية الحصول على خدمات التخزين، وكذلك استضافة وإدارة قواعد البيانات التي من الممكن استخدامها من قِبل عميل واحد فحسب، ولكن في بعض الأحيان قد تصلح الموارد ذاتها للاستخدام من قِبل أكثر من عميل.
  • خادم Telnet: هذا النوع من البروتوكولات يتيح لك إمكانية التسجيل في أي شبكة اتصالات ترغب في الولوج إليها؛ لذا فإن الغرض الأساسي منه هو السماح بالاتصال، كما يمكن الاعتماد على استخدامه عن بُعد لإتمام تلك المهمة، وكذلك لاستكشاف الأخطاء والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

الأسئلة الشائعة عن استضافة الخادم الافتراضي

ما هي فوائد VPS؟

هو الأقل سعرًا من السيرفر الكامل، كما يمكن استخدامه للتحكم الكامل في السيرفر الافتراضي الخاص بك.

كيف تعمل خوادم VPS؟

بالاعتماد على البرامج التي تعمل على تقسم الجهاز الرئيسي إلى عدة أجهزة افتراضية؛ حيث تعمل في بيئة تخيلية تشتمل على العديد من الأنظمة الخاصة بها.

ما هي تقنية VPS؟

هي إحدى خدمات استضافة المواقع الأكثر شيوعًا واستخدامًا على الإطلاق، والتي يتم استخدامها في مجال استضافة مواقع الإنترنت وكل ما يتعلق بها.

ما الفرق بين GPS وvps؟

تعتمد التقنية الأولى على تحديد المواقع والأماكن بالاعتماد على الأقمار الصناعية، بينما التقنية الأخيرة فهي الأكثر دقة على الإطلاق فيما يخص تحديد الأماكن إلى المستخدمين.