ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ به؟

المحتويات عرض

نعيش حالياً في عصر التسويق الالكتروني والذي أصبح من أكبر المجالات التي يجني الكثير من الناس الربح منها، بل أصبح له قوة هائلة لا يمكن لأحد نكرانها، ولكي تفهم أهمية التسويق الالكتروني في الوقت الحالي، انظر إلى أي حدٍ توغل الانترنت في حياتنا.

فالإنترنت حالياً هو العنصر الأساسي والمشترك في حياة البشر جميعاً فلا يستطيع أحد الاستغناء عن استخدامه بنهمٍ شديد، لذلك هو المكان الأمثل للتسويق الالكتروني، حيث أن القاعدة الأولى في تعلم مجال التسويق هي اختيار المكان الذي يوجد فيه عملاء محتملين.

وهاهم متواجدون على شبكة الانترنت طوال اليوم.

ولكي تفهم ما هو التسويق الالكتروني؟ قمنا من خلال شركة خدماتك khadamatk بإعداد هذا المقال لك سواء كنت صاحب بيزنس أو مسوق إلكتروني بالفعل.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يقصد بالتسويق الالكتروني أو ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية مصطلح (E-marketing): استخدام كل شيء إلكتروني وخاصةً شبكة الإنترنت في عملية التسويق للحصول على النتائج المطلوبة، والتي تتضمن تعزيز قيمة العلامة التجارية وتحقيق أكبر قدر من الأرباح بالإضافة إلى زيادة المبيعات.

ويقصد به أيضاً الترويج لخدمات أو لمنتجات أو الحصول على زوار للمتجر الإلكتروني وللموقع، كما أن التطور السريع الذي حدث في علم التكنولوجيا أظهر لنا مصطلحات مثل التسويق الرقمي (Digital Marketing) وهو أيضا مصطلح آخر لـ التسويق الإلكتروني.

بالإضافة إلى ما سبق يوجد مفهوم آخر للتسويق الإلكتروني وهو استخدام الإنترنت في الحصول على العملاء المستهدفين أو المحتملين، وذلك للحصول على أكبر عدد من الزوار لمتجرك أو موقعك الإلكتروني.

كما يتفق مفهوم التسويق الإلكتروني مع التسويق الأونلاين أو كما يطلق عليه Online Marketing، ونلاحظ أن العنصر الأساسي الذي يدور حوله مفهوم التسويق الإلكتروني بكل مرادفاته هو شبكة الإنترنت.

فالتسويق من الناحية العملية والأكاديمية أعم وأشمل من التسويق الإلكتروني، وذلك كونه يشمل كل طرق التسويق القديمة والحديثة، بينما التسويق الالكتروني يتمحور حول الإنترنت والتسويق من خلال الأجهزة الحديثة مثل الهواتف والرسائل عبر منصات التواصل والشاشات الذكية.

فالتسويق الالكتروني ليس مجرد قسم أو نوع من أنواع التسويق فقط، ولكنه يمثل العصر الذي نحن فيه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار كتابة المحتوى من الألف إلى الياء.

على الرغم من أن التسويق الالكتروني عبر الإنترنت من المجالات التي تعتبر حديثة نسبياً بالنسبة للعرب، إلا أنه يتطور بسرعة مذهلة ويشهد تغيرات حديثة في فترات قصيرة جداً.

ويوجد على أرض الواقع عشرات الملايين من المشاريع التي تعتمد بشكل كلي على التسويق الالكتروني لعرض خدماتها، سواء في المواقع الإلكترونية التي تتواجد على الإنترنت، أو المتاجر الإلكترونية التي تتيح للعملاء والزوار الشراء.

وسبب ذلك هو الرغبة في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين لشراء منتجاتهم، وبالتالي تحقيق غايات وأهداف الشركة، والتي تتضمن وضع استراتيجية تسويق تستخدم جميع الأدوات الممكنة للوصول إلى الجمهور المستهدف، والذي سوف يصبح منه عملاء محتملين للشركة.

وفي حال كانت الشركة هدفها غير ربحي فإنها تنشر رسالة لها عبر أكبر عدد من الناس.

على الرغم من تعدد أسماء التسويق الإلكتروني وتعدد تعريفاته، إلا أنه لا يزال العديد من الناس يظنون أن معناه فتح حسابات بأسماء الشركة التي تقدم خدمة أو منتج على مواقع التواصل، وأن هذا فقط كافٍ لجلب زوار وجمهور مستهدف.

أهمية التسويق الإلكتروني

أصبح كل أصحاب البزنس والأعمال والمسوقين يعلمون أهمية التسويق الإلكتروني لكل المجالات، وأنه الحل الأمثل للحصول على الزوار والجمهور سواء مستهدف أو محتمل، وبسبب أهمية التسويق الإلكتروني يلجأ الآلاف لتعلم قواعده وأساسياته للحصول على فرص وظيفية أكثر وبرواتب مجزية، وتتمثل أهميته في الـ7 نقاط التالية:

  1. التسويق الإلكتروني هو الحل المثالي للوصول العملاء

حاول أن تتخيل عدد مستخدمي الإنترنت في هذه اللحظة، ذهلت!! نعم فالعدد كبير للغاية.

ووفقاً لمعظم الإحصائيات التي تمت في أبريل 2020م بلغ عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حوالي 4.57 مليار شخص حول العالم، لذلك عندما تعرض منتج أو خدمة تجده يصل لعدد كبير جداً من الناس، والتسويق الصحيح هو الذي يصل بالمنتج لأكبر جمهور محتمل.

  1. الشركات المنافسة تستخدم التسويق الإلكتروني

الإنترنت جعل العالم قرية صغيرة، وأصبح الجميع يعلم بوجود الفرص وكيفية الحصول عليها بالإضافة إلى أهمية التسويق الإلكتروني، فإما أنت تأخذ زمام الأمور وتستغل هذا الجمهور المتاح أو غيرك من المنافسين سوف يأخذ هذه الفرصة.

  1. جمهور الإنترنت يفترض تواجد كل شيء أونلاين

عندما يريد أحد من العملاء شيء ما ويبحث عنه عبر الإنترنت ولا يجده فسوف يتجاهل الأمر ولن يبحث عنه في مكانه الفعلي، فعلى سبيل المثال عندما يبحث أحد الجمهور عن عنوان دكتور ورقم هاتفه، ستكون الفرصة الأكبر في الحجز والذهاب لمن روج أو سوق لنفسه على الإنترنت.

معنى ذلك لمن هو متواجد ووفر كل الخدمات من الحجز ومعرفة العنوان وكل شيء للعميل، قس على ذلك كل الخدمات والمنتجات.

  1. التسويق الإلكتروني يخلق سوق عمل جديد

لقد فرض التسويق الالكتروني سيطرته على العالم وتعدى حدود الزمان والمكان وخلق أسواق عمل جديدة، وأصبح الحصول على عملاء جدد واستهداف الجمهور من أسهل الأمور.

  1. التسويق الالكتروني يوفر فرص رائعة في التواصل المباشر مع العملاء

التواصل المباشر عن طريق وسائل التواصل مع الجمهور يشعرهم بالثقة والانتماء للماركة التي تقوم بالتسويق لها، لذلك خدمة ما بعد البيع تجعل العملاء يشعرون بالألفة والاحترام ليصبحوا عملاء دائمين.

  1. التسويق الالكتروني له ميزات استهدافية

يمكن من خلال توفر المعلومات والبيانات الخاصة بكل مستخدم على شبكة الإنترنت عمل خطة تسويقية متكاملة تستهدف العميل، وذلك من خلال معرفة احتياجاته للمنتج أو الخدمة، بالإضافة إلى معرفة السن المناسب للاستهداف والأماكن والحالة الاجتماعية.

  1. التسويق الالكتروني أرخص أنواع التسويق

تعتبر هذه النقطة من أكثر الأمور أهمية في التسويق الالكتروني فهو من أرخص أنوع التسويق تكلفة، كما أن المال المدفوع يستهدف عملاء حقيقيين واحتمال شرائهم الخدمة أو المنتج كبير جداً.

بالإضافة إلى ما سبق إنك تتحكم في التسويق الالكتروني عن طريق وضع ميزانية معروفة منذ اليوم الأول للتسويق، كما يمكن معرفة متوسط النتائج التي يمكن أن تحصل عليها، ولكي تحصل على هذه الميزات يجب أن تكون محترف في التسويق الالكتروني فالبعض يدفع الكثير من المال في حملات خاسرة بسبب سوء التقدير والاستهداف.

  1. التسويق الإلكتروني يوفر بيانات دقيقة للعملاء

الأدوات التحليلية المذهلة المتاحة في التسويق الرقمي والالكتروني توضح كل المعلومات اللازمة للاستهداف ولتحسين الخدمات المقدمة والمنتجات، وذلك من خلال معرفتك العديد من النقاط مثل عدد المتفاعلين مع الإعلان الخاص بك ومن زار موقعك، بالإضافة إلى معرفة كم مدة بقائه في الموقع، وما المنتج أو الخدمة التي قام بشرائها ونوع الدفع الذي قام به.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية.

العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني

توجد مجموعة من العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الالكتروني بل وهذه العوامل هي التي تتحكم في التسويق على الإنترنت:

  • البيانات Data

العنصر الأول والأهم في العملية التسويقية، ومنه يؤخذ المفهوم العملي للتسويق الالكتروني، فالهدف الرئيسي من جمع البيانات هو الحصول على مواصفات العميل المثالي للاستهداف، وذلك من حيث سلوكياته الشرائية بالإضافة إلى حجم المنافسة والسوق وطبيعة المنافسين.

كما أن دور البيانات لا يتوقف خلال العملية التسويقية بل هو دور هام ومستمر طالما التسويق الالكتروني مستمر، فالبيانات تساعد المسوق على إنشاء حملات أكثر ذكاءً فيما بعد، كما تجعله يطور من حملاته الحالية والقادمة.

  • الخطط Plans

التخطيط مهم جداً في حياتنا، وهو من أسرار نجاح أي بيزنس، ولكن الخطة في التسويق الالكتروني لها بعد آخر أكثر أهمية،
فعالم التسويق متشابك ويحتوي على الكثير من الاتجاهات المختلفة.

لذلك يجب عمل خطة مسبقة مدروسة تشمل تحديد كل شيء من توزيع المهام والميزانية وقنوات التسويق، بالإضافة إلى النتائج التي سوف يتم الحصول عليها، فعدم عمل خطة يعني تسويق عشوائي يحدث بلا جدوى وغالباً يفشل وينتج عنه خسارة أموال كثيرة.

  • الأدوات Tools

يعلم الجميع أن التسويق الالكتروني يقوم على التكنولوجيا والتي بدورها تقوم على البرمجة المعدة لتوفير الوقت والجهد، وأدوات التسويق عنصر هام من عناصر نجاح الحملات التسويقية.

فلو كان كل شيء يتم في التسويق الالكتروني بشكل يدوي لما تم إحراز أهداف ونجاحات كالتي تتم حالياً بالأدوات الموجودة، مثل الوورد بريس، وأداة (Google Analytics) لتحليل الزوار، والتي توضح لنا عدد الزوار وكم مدة بقائهم في الموقع ومن أي موقع تواصل مثل فيسبوك أو إنستجرام عرفوا بالموقع.

  • المهارات Skills

المهارات هي التي توضح كفاءة المسوق ومعرفته بالسوق الإلكتروني، حيث أن جميع العناصر السابقة يتساوى الجميع فيها، فكل المواقع تقدمها ويسهل الحصول عليها، لكن مهارات الفرد هي التي تصنع الفرق في العملية التسويقية وتجعله يحقق نتائج استثنائية وفريدة من نوعها، والمهارات التي يجب توفرها لدى المسوق هي كالتالي:

  1. الإبداع والرؤية الصحيحة الشاملة للسوق، وتعتمد هذه المهارة على طبيعة المسوق، ومدى معرفته بالسوق الإلكتروني.
  2. الحصول على نتائج بأقل تكاليف ممكنة، وهي مهارة كيفية استغلال الفرص المناسبة لتقليل التكاليف الغير ضرورية.
  3. بناء علاقات جيدة مع الآخرين، فالمسوق المحترف هو الذي يبني علاقات حقيقية وطيدة تساعده على خلق بيئة عمل متعاونة وبالتالي تحقيق أفضل النتائج.

أهم قنوات التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني العديد من القنوات والتي تختلف قوة تأثيرها بحسب طبيعة عملها، واستخدامها من قبل الجمهور المستهدف، وإليك أبرز وأهم قنوات التسويق الإلكتروني:

التسويق بالمحتوى أو التدوين

يعتبر من أعمدة التسويق الالكتروني وأهم قنواته، حيث يعتبر التدوين هو تسويق طويل الأمد والهدف منه جذب العملاء، بالإضافة إلى توفير بيانات ومعلومات هامة للعملاء من خلال نشر معلومات هامة وذات قيمة في المجال الذي تسوق له.

كما أن نشر التوعية عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها تشعر العملاء بمدى اهتمامك وإلمامك بكل المعلومات عن المنتج وخاصة عند الرد على أسئلتهم.

التسويق بالعمولة

من أكثر الأفكار الرائعة في مجال التسويق الالكتروني، حيت تقوم هذه الفكرة على مشاركة جزء من الأرباح مع مسوقين بالعمولة، وقد خلق هذا فرص عمل كثيرة وفتح آفاق ومنافسات كبيرة لأصحاب البيزنس حتى أصبح سوق كبير تُضخ فيه ملايين الدولارات كل عام، والتسويق بالعمولة يحدث كالتالي:

  • وجود صاحب منتج أو خدمة يريد التسويق الالكتروني لتحقيق المزيد من الأرباح.
  • على الجانب الآخر وجود مسوق يمتلك مهارات وقدرات مذهلة في مجال التسويق الالكتروني ويستطيع التسويق لصاحب المنتج أو الخدمة.
  • يتفق كل من المسوق وصاحب المنتج على التسويق بالعمولة.
  • المسوق يقوم بعمل حملات تسويقية واستهداف جمهور وتحقيق أرباح.
  • يحصل صاحب المنتج على الأرباح ويكون جزء منها للمسوق حسب الاتفاق بينهما.
  • كل شيء يتم بشكل الكتروني من خلال منصات التواصل والمنصات الوسيطة للتسويق بالعمولة، أو من خلال موقع صاحب الخدمة أو المنتج.

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة مسبقاً

يعتبر التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة مسبقاً من أفضل وأسرع طرق الحصول على نتائج، ولكن هذه الإعلانات تكلف الكثير من المال، وتقوم فكرتها على التوجه لأحد شركات الإعلان وعمل حملات إعلانية، وغالباً تكون وفقاً لما تحدده هذه الشركات من نظام خاص بها، وهذه الشركات متواجدة بكثرة ويمكن من خلالها اختيار طريقة التسويق المريحة لك ومن هذه الطرق:

  1. التسويق عن طريق محركات البحث مثل جوجل: تعرض معظم محركات البحث إعلانات مدفوعة عن طريق الضغط عليها، وذلك مقابل مبلغ مالي لكل ضغطة قام بها المستخدم، ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها تتيح عرض إعلانك في الصفحات الأولى لديها.
  2. مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام: معظم مواقع التواصل الاجتماعي توفر خدمة الحصول على إعلان ممول أو مدفوع مسبقاً للمنتجات والخدمات، ويمكنك عمل ذلك بكل سهولة من خلال حسابك على موقع التواصل الذي تريد عمل الإعلان عليه، ويوجد عدة طرق لتكلفة الإعلان منها، الدفع مقابل المشاهدة أو الضغطة أو التفاعل.
  3. شركات ال PPV للإعلانات مسبقة الدفع: وهي نوع من الشركات التي تقدم الإعلانات المدفوعة ولكن بطريقة مختلفة حيث تقوم بفتح الإعلان من خلال نافذة منبثقة أمام المستخدم مباشرة، وذلك لضمان وصول الإعلان للمستهدفين.
  4. مواقع إلكترونية بها خدمات الإعلانات: يوجد الكثير من المدونات والمواقع التي توفر مساحة إعلانية مقابل المال، وفي حال القيام بعمل إعلان على موقع يجب أن يكون موقع كبير وموثوق وعليه ترافك ويفضل أن يكون في نفس مجال البيزنس الخاص بك، وذلك لضمان وصول الإعلان لأكبر عدد من الناس، ويتم الدفع مقابل ترك الإعلان لمدة شهر والمال حسب الاتفاق.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أقدم أنواع التسويق الرقمي، والذي يعمل على جمع عدد من إيميلات الأشخاص المهتمين بشيء معين وإرسال رسائل أوتوماتكية تسويقية لهم، وأصبحت هذه الطريقة تتم بشكل أكثر احترافية من خلال نظام إرسال الرسائل من الموقع الإلكتروني للعملاء المستهدفين.

التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الإلكتروني بسبب نشاط المستخدمين عليها، ويمكن المزج بين عمل حملة تسويق مجانية وإعلانات مدفوعة للحصول على أكبر جمهور محتمل، كما تسهل مواقع التواصل الاتصال بين المسوق والعملاء واطلاعهم على كل جديد لديك.

التسويق من خلال محركات البحث

محركات البحث ليست فقط شركات إعلانات مدفوعة مسبقاً بل هي قناة مستقلة بذاتها في مجال التسويق، ويمكنك عمل موقع خاص بك أو مدونة، وتقديم محتوى خاص بالمنتج أو الخدمة التي تسوق لها مع مراعاة شروط السيو.

التسويق عن طريق المؤثرين أو الإنفلونسر

الإنفلونسر ( influencer Marketing) مصطلح جديد ظهر في مجال التسويق الإلكتروني ومعناه شخص مشهور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ولديه ملايين المتابعين.

فعندما يسوق هذا الشخص لخدمة أو منتج فإنه يصل لأكبر عدد من المتابعين، ويتأثر المتابعين بالمشاهير، وغالباً ما يقومون بشراء الخدمة بسبب الثقة في الإنفلونسر، وطريقة التسويق هذه فعالة جداً في حال تم اختيار الشخص المناسب لها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل لـ إدارة الحملات الإعلانية.

أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني

لكي ينجح المسوق في عملية التسويق لابد من توفر عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني ومن هذه العوامل:

  1. جودة المنتج أو الخدمة

عملية التسويق الإلكتروني لا تنجح إذا كان المنتج سيء أو ذو جودة ضعيفة، فلماذا يشتري العميل هذا المنتج وأمامه الآلاف من المنتجات ذات الجودة الممتازة؟ فالتسويق الالكتروني لا يمكن أن ينجح إلا بمنتج جيد، حتى لا تذهب جهودك التسويقية هباءً.

  1. التطوير الدائم للعملية التسويقية

شبكة الانترنت يوجد بها الكثير من المسوقين لن تصبح أفضلهم في حال عدم مواكبة التطورات التي تحدث سريعاً، فالاستراتيجيات التسويقية التي تقوم بها إذا لم تجددها لن تنجح في الحملات القادمة لذا يجب مواكبة العصر دائماً.

  1. تحليل النتائج باستمرار

التحليل من أهم عوامل نجاح التسويق الالكتروني يجب أن يكون لديك القدرة على تحليل النتائج وقراءتها من أجل معرفة السوق الذي تقوم باستهدافه، وحتى تنتبه لنقاط الضعف وتحاول تلافيها.

والمواقع مثل جوجل تقوم بمساعدتك في تحليل النتائج وأنت عليك فقط معرفة كيفية قراءتها وفهمها، حتى تقوم بالتحسينات المناسبة وحل المشاكل.

  1. رضا العميل

من أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني أن يكون العميل راضٍ عن الخدمة أو المنتج الذي يقدم له، فيجب احترام عقلية العميل والرد عليه بأسلوب لائق كالمحترفين، ولكي تكسب رضا العميل يجب أن تتبع الخطوات السحرية التالية:

  • سرعة الاستجابة والرد على استفساراته.
  • التفاعل مع تعليقات المتابعين.
  • تصميم موقع سهل الاستخدام للكبار والصغار.
  • اتباع سياسيات واضحة في حالة إرجاع المنتج.
  1. استغلال المواقف والتريندات

من أهم عوامل النجاح على الانترنت استغلال الأحداث الساخنة التي يتفاعل معها الملايين أو ما يطلق عليه تريند، وربطه بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

  1. الإبداع والابتكار

المنافسة في عالم الإنترنت ليست سهلة، ولكي تستطيع المنافسة بين حيتان التسويق الالكتروني يجب عليك أن تكون مبدعاً ومبتكراً، معنى ذلك أن يكون لديك أفكار فريدة من نوعها وخاصة بك تبني عليها الحملة التسويقية، والابتكار هنا ليس اختراع شيء جديد بل يمكن أن تحققه من خلال:

  • أفكار بسيطة تقدم حلول ترضي العملاء.
  • دمج أكثر من استراتيجية، للحصول على حملة تسويقية بطريقة غير معتادة.
  • جعل الحملات الإعلانية تعبر عن المشاكل التي يعاني منها العميل.
  1. الاهتمام بالأصول التسويقية وتطويرها

فالاهتمام بالأصول يقصد بها الأصول التسويقية مثل الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل على السوشيال ميديا، فالموقع الالكتروني يجب أن يكون مصمم بطريقة جيدة ومريحة للعين تسلط الضوء على المنتج وجودة ومميزاته، بالإضافة إلى العمل المستمر على تحسين محركات البحث.

بينما مواقع التواصل يجب أن تظهرها بشكل احترافي فهي ليست صفحة شخصية، لذلك الاهتمام بها يكون من خلال جودة الصور وكتابة محتوى هادف ومتطور يجذب العديد من الناس.

أهم المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني

لتعلم التسويق الإلكتروني يجب أن تكون شغوفاً ومحباً، ومثله مثل أي مجال يحتاج إلى صبر واستمرارية لكي تواكب التطور المستمر الذي يحدث فيه، كما يجب أن تأخذ المعلومات والكورسات من مصادر موثوق فيها، لذا نقدم لكم أفضل وأشهر المدونات والكورسات المجانية:

أشهر المدونات في مجال التسويق الالكتروني

  • مدونة Hootsuite: هي واحدة من أفضل المدونات في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • مدونة Copyblogger: واحدة من أفضل المدونات المتخصصة في المحتوى التسويقي.
  • مدونة HubSpot: فهي المدونة الأشهر على الإطلاق في عالم التسويق الإلكتروني.
  • مدونة Content Marketing Institute: تعتبر واحدة من أهم المدونات في مجال التسويق الإلكتروني وفي المحتوى التسويقي.
  • مدونة Moz: وهو الموقع الأشهر عالمياً في عالم التهيئة في محركات البحث.

أشهر الكورسات المجانية في مجال التسويق الإلكتروني

  1. يوجد عدد من الكورسات المجانية المقدمة من موقع ومدونة Hubspot.
  2. الكورسات المجانية التي تقدمها شركة جوجل.
  3. موقع Alison يقدم العديد من الكورسات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. موقع Coursera: يقدم العديد من الدورات المجانية والكورسات في مجال التسويق الالكتروني ولكن لا يقدم شهادة بذلك.

ما الفرق بين مفهوم التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي؟

لكي نعرف الفرق بين النوعين من التسويق يجب معرفة المفهوم الشامل لهما، ثم نوضح الفروق.

التسويق الرقمي: هو استخدام تقنيات ديجيتال لتسويق خدمة أو منتج معين، وتشمل الهواتف الذكية ورسائل البريد الالكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي.

التسويق الالكتروني: هو مصطلح أوسع ويشمل كل أنواع التسويق التي تتم عبر شبكة الانترنت، ويشمل التسويق عبر البريد الالكتروني ومنصات التواصل، تحسين محركات البحث والسيو، والتسويق بالمحتوى بكافة أشكاله.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني في الواقع ليس معقد ولكنه محير بعض الشيء.

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي يشمل الاستراتيجيات التي تقوم بها القنوات التي تروج للخدمة أو المنتج، فهو مصطلح يشمل كل ما يخص قنوات الترويج والتسويق للمنتج بداية من المنصات الالكترونية وحتى شاشة التلفاز.

كما أنه يحول المادة المطبوعة إلى رقمية يسهل استخدامها في التسويق، وهو يهدف إلى التسويق على المدى البعيد مع جذب عملاء جدد وربط عملائك بالمنتجات التي تسوق لها.

أشكال التسويق الرقمي

  • الألعاب الرقمية.
  • التسويق بالمحتوى
  • التسويق بالفيديو على منصة يوتيوب.
  • التسويق الإلكتروني

والشائع بالتسويق عبر الإنترنت، فهو فرع من فروع التسويق الرقمي، ويرتكز في التسويق على شبكة الانترنت.

أشكال التسويق الإلكتروني

  • تحسين محركات البحث.
  • محركات البحث.
  • منصات التواصل الاجتماعي.

فخلاصة القول إن ما يحدث من تسويق في معظم المنصات هو تسويق الكتروني، وهذا المصطلح الدقيق، فهو الأكثر انتشاراً، واستخدام كلمة التسويق الرقمي خاطئة حيث أنه أشمل من ذلك فهو يضم التسويق الالكتروني.

التسويق الالكتروني من أكثر الطرق انتشاراً في تسويق المنتجات وله العديد من العوامل التي تساعد على نجاحه، ويجب على المسوق الذي يقوم بالتسويق معرفة طرق واستراتيجيات الحملات الإعلانية وخبايا التسويق الالكتروني.

أسئلة شائعة حول التسويق الالكتروني

ما الفرق بيت التسويق الالكتروني والرقمي؟

التسويق الرقمي هو المعنى الأشمل والأوضح لمصطلح التسويق، بينما التسويق الإلكتروني هو الأكثر انتشاراً خاصة لدينا كعرب.

كيف أربح من التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني يمكنك الربح من خلاله بإتباع أحد الطرق التالية:
• التسويق لمنتج أو خدمة معينة.
• العمل ضمن فريق في شركة تسويق.
• العمل كمستقل على المنصات كمسوق الكتروني.
• التسويق بالعمولة.

كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني؟

لديك العديد من المدونات والدورات التي تتيح الحصول على دورات مجانية، فقط ابحث على شبكة الإنترنت وستجد الكثير من المحتوى الذي يساعدك باللغتين الإنجليزية والعربية.

هل التسويق الإلكتروني حلال أم حرام؟

التسويق الإلكتروني هو عمل مثل أي عمل يمكنك أن تستخدمه في الحلال أو الحرام. فأنت من تقرر أن توافق على التسويق لخدمة أو منتج قد يكون حلال أو حرام. ويجب عليك التحري والبحث عن المنتج قبل التسويق له، كما يجب أن تبتعد عن المنتجات ذات الجودة الرديئة والمغشوشة. وإذا كنت في حيرة من أمرك عليك بدار الإفتاء فهي المكان المناسب للرد عليك.

هل اللغة الإنجليزية شرط لتعلم التسويق الإلكتروني؟

نعم، ويجب عليك معرفة الكلمات والمصطلحات التي تستخدم في مجال التسويق. وكيفية التعامل مع منصات التواصل، وقراءة نتائج التحليل والبيانات. ابدأ بتعليم نفسك اللغة مع مراجعة المصادر العربية.

ما هي أكثر مجالات التسويق الإلكتروني طلباً في سوق العمل؟

السوشيال ميديا، والتسويق عبر محركات البحث، والإعلانات مسبقة الدفع.

 

أضف تعليق