عمل موقع ويب

خطوات إنشاء موقع ويب

عمل موقع ويب

سوف نتحدث معكم الآن من خلال هذا المقال عن كيفية عمل موقع ويب والخطوات الأساسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء موقع ويب رائع بطريقة متقنة، تجذب أعين المستخدمين، فقط تابعونا بالقراءة من أجل الاستفادة من هذا الموضوع.

خطوات عمل موقع ويب

هناك العديد من الخطوات الأساسية التي يجب إتباعها عند تصميم موقع ويب ناجح ومميز، وتتمثل فيما يلي:

اختيار اسم الموقع

يجب الاهتمام باختيار اسم خاص بموقعك يكون بسيط ويسهل نطقه وحروفه تكون قليلة حتى يكون من السهل حفظه، كما يجب اختيار أكثر من اسم للموقع، حتى يمكنك استبدال الاسم الذي قمت باختياره في حالة وجوده مستخدما من قبل شركة أو شخص آخر، وبذبك توفر الكثير من الوقت.

تصميم شعار الموقع

يجب عليك الاهتمام بعمل تصميم مميز لشعار الموقع في حالة انشاء موقع ويب، نظرا لأنه يلعب دور كبير في تعريف الناس بك، حيث يستخدم هذا الشعار في الحفاظ علي جميع ما يحتويه الموقع من الصور والفيديوهات والمنتجات التي يتم عرضها فيه، لذلك يجب اختيار مصمم ماهر خبير في هذا المجال يقوم بتصميم شعار خاص بموقعك رائع يلفت الانتباه.

تصميم موقع ويب وبرمجته

يرتبط تصميم الموقع ببرمجته، لذلك يجب اختيار أكفأ المصممين والمبرمجين من أجل عمل موقع ويب ناجح، حيث أنهم يحرصون على إنشاء تصميم جذاب يتناسب مع فكرة المشروع ونشاطه والخدمات التي تقدمها، حيث يتم تصميم الموقع وبرمجته بناءا على أغراض وأهداف الموقع.

خدمة استضافة الموقع

من اهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند تصميم مواقع ويب هو استضافة الموقع وإطلاقه، لذلك يجب اختيار واحدة من أفضل شركات الاستضافة لحجز المساحات علي الإنترنت، وهذه الشركات تقدم خدمة استضافة الموقع من خلال نطاقين، وهما:

النطاق الأول منهم أن يتم حجز هذه المساحة مقابل مبلغ مالي مدفوع بشكل شهري ويختلف على حسب المساحة المحجوزة، وفي هذه الحالة يكون لك مطلق الحرية في إدارة موقعك والتحكم فيه، كما يمكنك من خلال هذا النطاق استثمار موقعك ووضع إعلانات لشركات أخرى ويكون العائد المالي لك فقط.

والنطاق الثاني هو أن يتم حجز هذه المساحة بشكل مجاني، ولكن في هذه الحالة لا يكون لك مطلق الحرية في التحكم في موقعك، حيث تستطيع الشركة استثمار موقعك ووضع إعلانات عليه ويكون العائد المالي لهذه الشركة فقط.

محتوي الموقع

يجب أن يكون محتوى الموقع جذاب ومبهر وواضح جدا للزوار، ويقصد بمحتوي الموقع الخدمات التي تم بناء الموقع لتقديمها من خلاله، لذلك يجب أن يكون المحتوى مميز من أجل نجاح الموقع.

أهم ما يميز تصميم موقع ويب

تهيئة الموقع لمحركات البحث (SEO)

يجب عليك عند فتح موقع ويب الاهتمام بأن يتوافق الموقع مع جميع محركات البحث والذي يطلق عليها سيو، حيث أن هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الهامة جدا التي تساعد على جذب أكبر عدد من الزوار إلى الموقع، لذلك يجب تهيئة الموقع داخليا وفقا للمعايير القياسية الدولية التي يعتمدها الإنترنت، وهناك قسمين من السيو وهما:

  • one page seo

وهنا يتم تهيئة جميع صفحات الموقع لمحركات البحث من خلال إتباع بعض العوامل، ومنها الترابط بين المقالات والعناوين والأكواد، وكذلك سرعة الموقع بجانب استخدام قالب للموقع متوافق مع كافة الأجهزة المختلفة، وهذه العوامل تؤثر جدا على سيو الموقع.

  • off page seo

وهنا يتم السيو من خلال الإشارة من المواقع الخارجية أو الشبكات الاجتماعية، وهذا يزيد من قيمة الموقع.

استخدام الشبكات الاجتماعية المتنوعة

يجب عليك عند عمل موقع ويب استخدام جميع انواع الشبكات الاجتماعية المختلفة، وذلك من أجل التعريف عن موقعك والخدمات التي تقدمها والتواصل مع الكثير من الأشخاص من خلال هذه الشبكات، بجانب إضافة المقالات والصور والفيديوهات عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *