تصميم وبرمجة مواقع الانترنت

تصميم وبرمجة مواقع الانترنت

تصميم وبرمجة مواقع الانترنت

تعتبر المواقع الإلكترونية من الأمور الأساسية لنجاح أي مشروع أو شركة في هذا الوقت، حيث يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات المقدمة من قبل الشركات، وكذلك عرض السلع والمنتجات من خلالها حتى يتمكن الزوار من معرفتها، وأصبحت عملية تصميم وبرمجة مواقع الانترنت من المهام البسيطة والسهلة، ويمكنك القيام بها دون اللجوء إلى التعاقد مع شركة أو مع مصمم ومبرمج محترف، ويجب عليك عند القيام بعملية تصميم وبرمجة مواقع الانترنت معرفة العديد من الأمور قبل التعاقد مع أي شركة أو مصمم، بجانب معرفة أنواع مواقع الانترنت.

أنواع مواقع الإنترنت

قبل أن تقوم بعملية تصميم وبرمجة مواقع الانترنت، يجب عليك معرفة أنواع هذه المواقع، والتي تتمثل في:

موقع ثابت Static website

من مميزات هذا النوع من المواقع أنه يعرض من خلاله كافة المعلومات التي تتعلق بالمنتجات أو الشركة والخدمات المقدمة، وكذلك إمكانية تواصل العملاء معك, بجانب أن هذا النوع من المواقع لا يتطلب تكلفة عالية.

ومن عيوب هذا النوع من المواقع أنه لا يمكنك تغيير أو تعديل أي محتوى داخل الموقع إلا من خلال اللجوء إلى الشركة المصممة للموقع، لذلك فهذا النوع يتناسب مع الشركات التي لا تتطلب تغيير المحتوى باستمرار.

موقع ديناميك Dynamic Website

يتميز هذا النوع من المواقع بأنه يمكن المستخدم أو العميل من التفاعل مع الموقع الخاص بك، مثل القيام بتسجيل حساب له أو شراء منتجاتك وخدماتك، أو الدفع أونلاين أو طلب منتجاتك.

تتيح هذه المواقع للعميل إضافة صفحات أو خدمات أو صور أو كتابات داخل الموقع، ويتم ذلك من خلال لوحة تحكم خاصة بالموقع يستطيع صاحبه من خلالها القيام بكل هذه العمليات على الموقع، مما يلزم التفكير الجيد بكافة الأشياء التي تريدها عند القيام بعملية تصميم وبرمجة مواقع الانترنت الخاصة بك، مثل نوع الموقع وعدد الصفحات.

المميزات التي يجب توافرها في موقعك عند تصميمه

في حالة الاتفاق مع شركة تصميم وبرمجة مواقع الانترنت، هناك العديد من المميزات التي يجب توافرها في الموقع الخاص بك، ويجب عليك الاتفاق عليها مع الشركة عند التعاقد، وتتمثل مميزات الموقع فيما يلي:

  • توافق الموقع مع جميع برامج التصفح.
  • سرعة تحميل الموقع عند دخول العميل عليه.
  • توافق الموقع مع محركات البحث، وتهيئته لها.
  • توافق الموقع مع جميع الأجهزة المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • إتباع أحدث التقنيات المستخدمة عند تصميم الموقع.
  • توفير خدمة الدعم الفني للموقع.
  • إنشاء موقع بسيط الاستخدام، يسهل التعامل معه من قبل أي مستخدم أو عميل.
  • سهولة إجراء تعديلات على الموقع بعد البدء في إطلاقه على شبكة الإنترنت.

الأمور التي يجب معرفتها قبل التعاقد على الموقع الخاص بك

هناك عدة أمور بسيطة يجب أخذها بالاعتبار ومعرفتها قبل القيام بالتعاقد على موقعك الخاص، وتتمثل هذه الأمور فيما يلي:

  • يجب تحديدنوع الموقع التي تريد التعاقد به، إذا كنت تريد موقع ثابت أم موقع ديناميك.
  • عند القيام بعملية تصميم وبرمجة مواقع يجب تحديد الميزانية المالية لهذه العملية بالكامل، قبل بداية العمل والتعاقد.
  • تحديد عدد الصفحات التي تريدها في موقعك، وفي أغلب الأحيان يكون على حسب نوع الموقع المراد تصميمه ونوع الغرض القائم عليه.
  • في حالة تصميم وبرمجة المواقع يجب تحديد خصائص الموقع وكافة العناصر والمميزات التي يجب توافرها داخل الموقع، مثل تسجيل المستخدمين أو البيع والشراء وغيرهم.

وفي ختام موضوعنا هذا الذي تحدثنا به حول تصميم وبرمجة مواقع الانترنت، نتمنى أن ينال إعجابكم وان تستفيدوا من كافة المعلومات التي ذكرناها لكم أعلى المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *