تصميم وتطوير المواقع

خطوات تصميم وتطوير المواقع الإلكترونيه

تطوير مواقع الانترنت

انتشرت مواقع الانترنت بشكل كبير إلى أن أصبحت الوسيلة الوحيدة والرئيسية لنجاح أي مشروع أو شركة، حيث أنها تساعد في التواصل بين المستخدمين بشكل سريع، وتعتبر المواقع مصدر لكثير من الثقافة المتداولة بين الناس في جميع أنحاء العالم، ويوجد منها مواقع حازت على إقبال شديد من الزوار والمستخدمين، وهناك مواقع أخرى تكاد تجمع الزوار بالفرد، مما يلزم تطوير مواقع الانترنت بشكل مستمر، حتى يتم إقبال الزوار عليه دائما، لذلك سوف نتحدث معكم الآن عن كيفية تطوير مواقع الانترنت، والأمور التي يجب إتباعها من أجل إتمام هذا التطوير.

كيفية تطوير مواقع الانترنت

هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها في حال تصميم وتطوير المواقع، وتتمثل فيما يلي:

الهدف من الموقع

في البداية وقبل تطوير المواقع يجب تحديد الهدف من الموقع، وتحديد الأشياء التي سيتم عرضها من خلاله، حيث يتم تصميم الموقع وبرمجته على أساس هذا الهدف، فالهدف من الموقع يحدد الكثير من الأشياء فيما بعد، ويميزها عن بعضها من أول نظرة للمستخدم عليها.

أسلوب الموقع

يتم تحديد أسلوب الموقع بناءا على طلب صاحب الموقع أو على طريقة المصمم في تخطيط تصميمه، مع مراعاة أن يكون الهدف من الموقع ظاهر ومن السهل تحديده وتخمينه من أول مرة، لذلك يجب أن يكون أسلوب التصميم سهل وواضح، كما يجب التقليل في الألوان قدر المستطاع وعدم الإكثار فيها حتى لا يشتت المستخدم.

خبرة المستخدم

يجب عليك عند القيام بعملية تصميم وتطوير المواقع الاهتمام بخبرة المستخدم التي يدخل على الموقع، فهناك الكثير من الأمور التي يعرفها المستخدم بشكل بديهي، فمن خبرة المستخدم أنه عند تسجيل الدخول يطلب منه كلمة المرور واسم المستخدم في العادة، وأيضا المستخدم مثلا يعلم أن خانة البحث والقائمة الرئيسية متواجدان في أعلى الموقع وغيرها.

ولكن هناك أمور أخرى لا يوجد أي خبرة لدى المستخدم بها، فمثلا المستخدم لا يدرك أن اللون الأحمر يستخدم للمطاعم مثلا، واللون الأخضر للإسلاميات، لذلك يجب أخذ خبرة المستخدم بعين الاعتبار عند القيام بعملية تطوير المواقع، حتى لا تجعل بين المستخدم والموقع فترة كي يتعود عليه، مما يترتب عليه عدم دخوله إلى الموقع مرة ثانية.

برمجة الموقع

يجب استخدام لغة برمجة قوية تتمتع بالسرعة وتكون آمنة، حيث تعتبر السرعة عنصر هام جدا بالنسبة للمستخدم أثناء تصفح الموقع، حيث أن المستخدم في حالة بحثه عن موضوع معين على شبكة الانترنت، وقام بفتح رابطين لموقعين معا واحدا منهما قيد التحميل والآخر ظهرت محتوياته بشكل سريع، فسوف يغلق الأول ويستمر مع الثاني، بدون أن يرى محتوى الموقع الأول، لذلك يجب الحرص على استخدام لغة برمجة سريعة.

بعد أن انتهينا من الحديث عن موضوعنا هذا، فإذا كنت ترغب في التخصص في تطوير مواقع الانترنت، فإنه يوجد الكثير من الدورات الموجودة على الإنترنت المتعلقة بمجال تصميم وبرمجة وتطوير مواقع ورفعها على السيرفر، يمكنك الاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *