كيفية عمل موقع الكتروني مجاني

كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا

كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا

كيفية عمل صفحة ويب مجانية

يسعى الكثير من المستخدمين المبتدئين في معرفة كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا، يكون خاص بهم ويعبر عن أنشطتهم و أفكارهم ومشروعاتهم، والأهم من ذلك أن يتم من خلال عدة خطوات سهلة وواضحة وفي دقائق معدودة، وفي بداية هذا الأمر يجب عليك معرفة طريقة حجز دومين أو اختيار اسم نطاق لموقعك، يكون صحيح ومناسب ومميز يعبر عن الغرض القائم عليه الموقع، لذلك سوف يكون محور حديثنا الآن في هذا المقال عن أولى خطوات توضيح كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا وهي اختيار اسم النطاق أو الدومين الصحيح والمناسب، وسوف نوضح لكم بالتفصيل كيفية عمل موقع مجاني وطرق شراء نطاقات، وكيف يتم حجز دومين مناسب لك، وأهمية اسم النطاق لعلامتك التجارية وإشهار موقعك فيما بعد، لذلك تابعونا بالقراءة من أجل الاستفادة من الموضوع.

كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا

هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعها عند توضيح كيفية عمل موقع الكتروني مجاني بالطرق الصحيحة، وسوف نقوم بالتنويه عن الخطوة الأولى منها وهي اختيار اسم النطاق أو الدومين الصحيح.

كيفية اختيار اسم النطاق أو الدومين لموقع أو مدونة

لكي يتم معرفة كيفية عمل موقع ويب مجاني يجب عليك في البداية اختيار دومين أو اسم نطاق خاص بك يعبر عن الهدف القائم عليه الموقع أو المدونة، ومن الممكن أن يكون هذا الاسم خاص بشركة ترغب في إنشائها، أو اسم مستعار، أو اسم فكرة لمشروع جديد، وغيره الكثير، مع مراعاة أن يعبر هذا الاسم عن فكرة الموقع وأن لا يكون قد تم حجزه.

أهمية حجز دومين أو شراء نطاق

يجب عليك عند معرفة كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا الاهتمام باختيار اسم نطاق أو دومين مناسب، ويتمتع حجز الدومين بأهمية كبيرة عن باقي المراحل الأخرى، وذلك للأسباب الآتية:

  • يمكنك حجز دومين من بناء كيان خاص بك على شبكة الانترنت، مما يزيد من وجودك عليها وزيادة مهنيتك، مع إمكانية تعيين أو تغيير الاستضافة الخاصة بموقعك إذا أردت ذلك.
  • يتيح اسم النطاق للموقع بسهولة تذكره من قبل الزوار، والتردد عليه مرة أخرى وطلب الآخرين لزيارته، مما يزيد من إقبال الزوار وعلو الموقع ونهضته.
  • يجعل اسم النطاق الموقع يبدو أكثر مهنية، حيث أن امتلاك دومين خاص بك، يجلب لك فائدة كبيرة بتكلفة قليلة.
  • يمكنك من تغيير أو نقل الاستضافة الخاصة بموقعك عند الحاجة أو إذا أردت ذلك، مما يترتب عليه عدم إمكانية شركات الاستضافة من الاستيلاء على عنوانكم، نظرا لأن الدومين يعتبر خدمة منفصلة.

يجب العلم بأنه في حالة استخدام احد حلول التدوين الجاهزة مثل إنشاء مدونة على بلوجر أو إنشاء مدونة على تمبلر ولا تحتاج إلى خدمة الاستضافة للموقع، يمكنك القيام بحجز دومين واستخدامه فيما بعد، حتى تتمكن من توسع الموقع وحاجته إلى نطاق، ويجب عليك في هذه الحالة القيام بإحالته إلى عنوان المدونة الخاصة بك.

نصائح هامة عند اختيار اسم النطاق أو الدومين الخاص بك

هناك العديد من النصائح التي يجب إتباعها عند اختيار اسم النطاق أو الدومين الخاص بك، وتتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتناسب اسم النطاق مع اسم الموقع، مما يساعد على إشهار الموقع عند تهيئته لمحركات البحث، أو أن يكون اسم النطاق هو الكلمات الرئيسية التي سيتعامل بها الموقع.
  • يجب اختيار اسم النطاق يكون سهل وبسيط الكتابة وخفيف النطق ومن السهل تذكرته، كما يجب أن تكون تركيبة الأحرف سهلة القراءة.
  • العمل على اختيار اسم نطاق يجذب الانتباه ويلفت النظر إليه، مع مراعاة أن لا يتعدى ثماني أحرف ويفضل اختيار اسم لطيف غير ثقيل، لذلك يجب اختيار أسماء قصيرة سهلة الكتابة، حتى تساعد في عملية إشهار الموقع.
  • يجب اختيار اسم نطاق مميز ويكون فريد من نوعه، مع مراعاة أن لا يشابه النطاقات الأخرى من ناحية الكتابة واللفظ واستعمال الحروف والخط الفاصل وغيرها.
  • حاول البحث عن النطاقات التي امتدادها هو (.com) ، بمعنى أنه لمعرفة كيفية عمل موقع مجاني دوت كوم يجب عليك الحصول على دومين .com أولا، وبعد شرائه يمكنك البحث عن النطاقات الأخرى مثل (.net) أو (.org) .
  • يجب عليك عند اختيار اسم النطاق التأكد من أنك لا تتعدى على حقوق أي شخص أو شركة، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية، لذلك يجب عليك التصفح في المواقع المتخصصة في التحقق من هذه الأمور مثل موقع copyright والتأكد قبل الشراء.

أمور أخرى يجب مراعاتها عند اختيار اسم النطاق

  • إذا كنت ترغب في معرفة كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا، تواجهك مشكلة عدم العثور على اسم نطاق يناسبك، أو حجز دومين ملائم للهدف من عمل الموقع، فلا داعي للقلق حيث أن هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء بحثك عن اسم النطاق المناسب، وهي:
  • في حالة إذا كان الموقع التي تريد إنشائه عبارة عن مدونة أو مشروع شخصي، فإن استخدام اسمك لاسم النطاق الخاص بك يعتبر فكرة جيدة، حتى إذا كنت تريد استخدام اسم نطاق أخر.
  • يتوافر على شبكة الانترنت العملاقة الكثير من الأدوات التي يمكنك الاستفادة منها في اختيار اسم النطاق، وهذه الأدوات تقدمها مواقع بيع النطاقات مثل موقع جودادي في حالة إذا أردت اختيار اسم نطاق للمواقع على الإنترنت، وتتم هذه الطريقة من خلال القيام بتقديم عدة اقتراحات وتركيبات لمجموعة من الكلمات، وكذلك عرض بعض الخيارات التي يتم إنشاؤها بشكل عشوائي، من أجل تسهيل عملية الاختيار.

كيفية عمل ويب سايت مجاني

التذكير الأول:

في بداية معرفة كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا، يجب التأكد من اختيار اسم نطاق مميز ومناسب للموقع، ويعتبر النطاق أو الدومين هو عنوان، أو عنوان URL الرئيسي، وهو الذي يقوم الأفراد بكتابته في متصفح الإنترنت مثل متصفح جوجل كروم أو فايرفوكس أو انترنت اكسبلورر، من أجل الوصول إلى موقع ويب معين.

على سبيل المثال: يمكنك اختيار عنوان النطاق كعنوان إقامتك، وفي حالة بحث أي شخص عنك يستطيع إيجادك من خلال عنوان الإقامة.

التذكير الثاني:

يجب عليك عند اختيارك لاسم النطاق أو الدومين التفكير جيدا بجملة مميزة وجذابة تثير الانتباه وتعبر عن الغرض القائم عليه الموقع، فمن الممكن كتابة الكلمات الرئيسية عن ما ستعرضه على الموقع في ورقة خارجية، ويمكنك كتابة عنوان المقالات التي ترغب في إضافتها إلى موقعك أو المنتجات، كما يمكنك التفكير بالمواضيع التي يهتم بها الموقع أو المدونة.

وبعد الانتهاء يتم النظر إلى هذه الورقة والتفكير في ما هو مكتوب بداخلها من جمل وأفكار، حتى تتمكن من إيجاد اسم النطاق أو الدومين الخاص بموقعك، كما يمكنك مشاركة أصدقائك معك في الاختيار.

وهنا نكون قد انتهينا من الحديث عن الخطوة الأولى في معرفة كيفية عمل موقع الكتروني على الانترنت مجانا، وهي اختيار اسم النطاق أو الدومين المناسب لموقعك، نتمنى الاستفادة من الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *