كيفية صنع موقع الكتروني مجاني

كيفية صنع موقع الكتروني مجاني

كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية المتنوعة الأهداف على شبكة الانترنت مملوكة للكثير من العملاء والشركات وأصحاب المشاريع، تعبر عن أفكارهم ويعرضون منتجاتهم وسلعهم من خلال هذه المواقع، ولكن هناك بعض المستخدمين المبتدئين يرغبون في معرفة كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني خاص بهم على الانترنت بطريقة بسيطة وصحيحة ومميزة، ويريدون توضيح الخطوات التي تتم لإتمام هذه العملية، والتكلفة المالية المطلوبة لإنشاء الموقع، وهل من الممكن القيام بهذه العملية بأنفسهم دون اللجوء إلى مصمم أو شركة متخصصة في مجال تصميم المواقع، كل هذه الأمور سوف يتم توضيحها من خلال مقالنا التالي الذي سوف نوضح به كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني بأسلوب مبسط وسلس، فقط تابعونا بالقراءة للاستفادة من هذا الموضوع.

كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية صنع موقع الكتروني مجاني ولم يكن لديك أي خبرة سابقة في هذا المجال، فهناك العديد من الخطوات التي يجب عليك إتباعها لإتمام هذه المهمة بشكل بسيط، وتتمثل فيما يلي:

تحديد نوع الموقع الذي تريد امتلاكه

لكي يتم معرفة كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني في البداية يجب عليك اختيار نوع الموقع الذي تريد أن تمتلكه من خلال المواقع المجانية المتاحة على الانترنت، ومن بعد تحديد نوع الموقع يتم البحث عن خدمة الاستضافة التي تريدها، فهناك خدمات استضافة مختصة بالمدونات والآخر بالموسوعات وهكذا.

البحث عن خدمة إنشاء مواقع إلكترونية مجانية على الإنترنت

هناك الكثير من الخيارات المتوفرة على شبكة الانترنت، والتي يمكنك اختيار واحدا منهم واستخدامه إذا كنت تريد معرفة كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني مميز، ولكن يجب عليك الاهتمام جيدا والاختيار بشكل صحيح، ومعرفة مميزات كل خدمة وعيوبها وتكلفتها، مع العلم بان هذه الخدمات في أغلب الأوقات تقوم بوضع إعلانات مختلفة على موقعك، وفيما يلي أشهر خدمات إنشاء المواقع المجانية:

Wix :

يعتبر منصة ويكس من أشهر المنصات العالمية التي يمكنك استخدامها عند تصميم موقع الكتروني بشكل مجاني، فهذه المنصة تعد من أنظمة إدارة المحتوى التي لا منافس لها إلى وقتنا هذا، حيث أنها تقدم العديد من نماذج التصميم عالية الجودة، كما أنها توفر أدوات التصميم المتعددة، وغيرها الكثير من المزايا التي تمكنك من تصميم موقع مبهر ومميز.

WordPress :

يعتبر ووردبريس أيضا من أشهر أنظمة إدارة المحتوى، ولكن تستخدم هذه المنصة بشكل كبير للمدونات وتصميم المواقع البسيطة، لذلك فإن ووردبريس لا يعتبر الخيار الأفضل للمستخدمين الذين لا يملكون أي خبرة في مجال تصميم المواقع، مع العلم بان ووردبريس يتم استخدامه في مجموعة كبيرة من مواقع الويب الحالية.

Drupal :

تعتبر أيضا من أنظمة إدارة المحتوى الشهيرة، وتشغل هذه المنصة فيما يقرب من 2.3% من المواقع الحالية، ابتداء من المدونات الشخصية وصولا إلى المواقع الحكومية والسياسية.

Wikia:

تعتبر هذه المنصة من أشهر أنظمة إدارة المحتوى، ويطلق عليها في وقتنا الحالي اسم FANDOM، وتستخدم أيضا في تصميم العديد من مواقع الويب.

خدمات أخرى:

كما يوجد هناك مجموعة أخرى من أشهر الخدمات التي تستخدم عند القيام بإنشاء تصميم المواقع، مثل Webs، و Angelfire، و Google Sites، ويجب عليك عند اختيار خدمة من الخدمات السابقة الاهتمام بما يلي:

معرفة المميزات الخاصة بكل خدمة:

حيث أن كل خدمة من هذه الخدمات التي ذكرناها لكم تختلف عن الأخرى، من حيث الخدمات التي تقدمها، كما يتطلب بعضها كمية من البيانات المتاحة لرفعها إلى موقعك، مما يلزم عليك تحديد متطلبات موقعك قبل اختيار الخدمة التي تريدها، وذلك للتأكد من أن هذه الخدمة تمتلك القدرة على تحقيق جميع متطلبات موقعك.

اختيار قالب مميز يناسب متطلبات موقعك:

وهناك بعض الأسواق الإلكترونية التي توفر لك شراء هذه القوالب مثل Theme Forrest.

تقييم التكلفة العامة:

تعتبر هذه الخدمات مجانية، ولكن يجب دعم الشركة ماليا حتى تستمر بتقديم هذه الخدمات وتطويرها، لذلك يجب عليك دفع مبالغ مالية للشركة فيما بعد، ويجب عليك دراسة التكلفة المادية التي ستحتاجها.

إنشاء الموقع

إنشاء حساب جديد:

يتم ذلك من خلال بعض المواقع التي تتيح لك تسجيل الحساب باستخدام أحد حسابات المواقع الاجتماعية، كما يمكنك التسجيل من خلال بريدك الإلكتروني.

اختيار اسم النطاق المناسب:

يمكنك إنشاء نطاق فرعي للنطاق الرئيسي للموقع المضيف بشكل مجاني، وهذه العملية تتم بتكلفة محددة، ولكن إذا أردت شراء نطاقات أساسية سوف تكون ملزم بدفع مبلغ مالي سنوي مقابل ذلك.

تصميم الموقع:

يمكنك الآن تصميم موقعك الإلكتروني وإضافة جميع المحتويات التي تريد إضافتها إليه، مع العلم بأن هذه العملية تستغرق الكثير من الوقت.

نشر الموقع:

تعتبر هذه أخر مرحلة في توضيح كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني، حيث أصبحت تمتلك موقعك الالكتروني الخاص بك، ويجي عليك القيام بتحديث هذه الموقع وتطويره بشكل مستمر، والعمل على إضافة المواضيع المناسبة مع فكرته والتسويق له بالشكل الأمثل، من أجل تحقيق الهدف من إنشائه.

عملية الإقلاع

يجب العلم بأن عملية إنشاء الموقع الالكتروني تحتاج إلى تطوير دائم من أجل نجاح هذا الموقع وتميزه، لذلك عليك الاطلاع على بعض الآليات التي ستساعدك على نشر الموقع بالشكل الأمثل وتسويقه جيدا، ومنها ما يلي:

تحسين محركات البحث SEO:

الاهتمام بتحسين محركات البحث، حيث أن هذه العملية تساعد على ظهور موقعك في النتائج الأولى في بحث جوجل، وبالتالي تعزيز علامتك التجارية ونجاح الموقع.

جودة المحتوى:

يجب تحديث محتوى موقعك بشكل منتظم، مع الاهتمام بجودة المحتوى الخاص بالموقع، حتى يكون موقع مميز وفريد من نوعه، فذلك يعزز من مكانة الموقع ويكون سبب من أسباب نجاحه.

الشبكات الاجتماعية:

تعتبر الشبكات الاجتماعية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح موقعك، لذلك يمكنك البدء في التسويق للموقع على الشبكات الاجتماعية، مما يساعد على نشر الموقع بشكل سريع.

وفي ختام موضوعنا الذي تحدثنا به حول كيفية تصميم موقع الكتروني مجاني، نتمنى الاستفادة منه وإنشاء موقع سهل وبسيط وبتكلفة قليلة، فقط عليك استخدام واحدة من أنظمة إدارة المحتوى والانطلاق والعمل بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *