كيفية تصميم موقع ويب مجاني

كيفية تصميم موقع ويب مجاني

كيفية تصميم موقع ويب مجاني

يرغب الكثير من المستخدمين في معرفة كيفية تصميم موقع ويب مجاني، يتمتع بالتميز والرقي ويكون ناجح ومميز عن باقي المواقع الأخرى، حيث أن مواقع الويب أصبحت أساس نجاح أي مشروع أو شركة أو مؤسسة في وقتنا هذا، ويرجع السبب في ذلك انتشار الانترنت بشكل واسع في كل مكان، ولكنهم لا يمتلكون الخبرة الكافية للقيام بهذه المهمة، حيث أنه لكي يتم معرفة كيفية تصميم موقع ويب مجاني ينبغي عليك أن تمتلك خبرة في مجال التصميم والبرمجة وغيرها، لذلك سوف يكون حديثنا معكم الآن عن كيفية تصميم موقع ويب مجاني على الانترنت، والخطوات المتبعة لإتمام هذه العملية بطريقة صحيحة، بجانب بعض الطرق والوسائل الأخرى التي تمكنك من الحصول على تصميم إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية أو الإمكانيات اللازمة للقيام بالتصميم الذي تريد.

كيفية تصميم موقع ويب مجاني

عزيزي العميل يجب عليك إتباع المراحل التي سنقوم بالتنويه عنها خلال السطور القليلة المقبلة بالترتيب، والمتطلبات اللازمة في كل مرحلة من هذه المراحل، حتى تتمكن من معرفة كيفية تصميم موقع ويب مجاني ناجح ومميز على شبكة الانترنت.

جمع المعلومات والأفكار عن الموقع

يجب عليك قبل البدء في إنشاء الموقع، أن تقوم بجمع كافة المعلومات والأفكار المتعلقة بالموقع الذي تريد تصميمه، حيث أن هذه المعلومات مهمة جدا في نجاح الموقع، فهذه المعلومات يكون لها دور كبير في تصميم المحتوى الذي سينشره صاحب الموقع، ويجب أن يتناسب المحتوى مع طبيعة الموقع والهدف من إنشائه، من أجل تصميم موقع ناجح ومميز.

تحديد المتطلبات التقنية اللازمة

يجب تحديد جميع المتطلبات التقنية اللازمة لإنشاء الموقع، وهذه المتطلبات تشمل لغة البرمجة المستخدمة، وكذلك نظام إدارة المحتوى بشكل رئيسي، حيث يوجد هناك الكثير من لغات البرمجة التي يمكنك استخدامها لتصميم الموقع، ومنها (HTML، CSS، JavaScript) وغيرهم الكثير من لغات البرمجة، ويجل على من يقوم بتصميم الموقع أن يكون متقن لأحد لغات البرمجة، حتى يتمكن من تصميم مواقع الويب بطريقة صحيحة.

كما أن نظام إدارة المحتوى يستخدم بعد ذلك لإدارة المحتوى الذي تريد نشره على الموقع، ويجب أن يتناسب مع المجال القائم عليه الموقع، وهناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة التي يمكنك استخدامها مجانا، ومنها (بلوجر، و وردبريس) وهما من أشهر أنظمة إدارة المحتوى وأكثرها سهولة من حيث الاستخدام.

كتابة المخطط المبدئي للموقع

في هذه المرحلة من معرفة كيفية تصميم موقع ويب مجاني، وبعد الانتهاء من تجميع كافة المعلومات المطلوبة حول الموقع الذي تريد إنشائه، واختيار لغة البرمجة التي ستستخدمها بالتصميم، فعليك الآن القيام بعمل تخطيط مبدئي لشكل الموقع بالكامل، ويجب أن ينقسم على العديد من الأقسام، مع مراعاة القيام بعمل شرح مبسط وواضح لكل قسم وما سيكون عليه والمحتوى الذي سينشر به.

تحديد إطارات الموقع

في هذه المرحلة يجب على الشخص الذي يقوم بتصميم الموقع القيام بتحديد الإطارات الخاصة بالموقع، وكذلك الخطوط الرئيسية لجميع أقسام الموقع، فهذه المرحلة تحدد الخطوط العامة للموقع وتوضح الأقسام الهامة به، بجانب تحديد المساحة التي يحتاجها كل قسم، مع إمكانية توضيح الشكل الرئيسي الذي سيبدو عليه الموقع، والعمل على تعديل أو إضافة أي شيء ترغب به قبل التصميم.

تصميم الموقع

بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة وكتابة التخطيط المبدئي للموقع وتحديد الإطارات، تأتي هنا أهم مرحلة في معرفة كيفية تصميم موقع ويب مجاني، حيث يتم البدء في عمل التصميم النهائي للموقع بشكل عملي، ويعتبر برنامج الفوتوشوب من أشهر البرامج التي يمكنك استخدامها عند تصميم الموقع، سواء تقوم بتصميمه بنفسك أو من قبل مصممي المواقع، وهناك عدة أمور يجب توضيحها عند العمل على تصميم الموقع، وهذه الأمور هي:

  • عدم المبالغة في كثرة الألوان وأسلوب التصميم، حتى لا تجذب نظر زوار الموقع إلى التصميم أكثر من المحتوى.
  • الاهتمام بتنسيق التصميم، حتى يساعد الزائر على الوصول إلى كافة أقسام الموقع ومحتواه بكل سهولة.
  • العمل على استخدام الألوان القليلة والخطوط العادية، من أجل مساعدة الزائر على القراءة أو متابعة المحتوى دون إجهاد للعينين أو فقدانه للتركيز.

بناء صفحات الويب

بعد الانتهاء من التصميم النهائي للموقع، يتم تحويل التصميم إلى صفحات ويب فعلية، ويتم ذلك من خلال استخدام لغة البرمجة المناسبة مثل HTML أو CSS أو غيرها من لغات البرمجة، كما يوجد الكثير من المستخدمين الذين يمتلكون الخبرة العالية بلغات البرمجة يقومون بتحويل تصميم الموقع إلى صفحات ويب.

يمكنك الاستعانة ببرنامج Adobe Dreamweaver الذي يستخدم لكتابة الموقع، حيث أن هذا البرنامج يوفر العديد من الأدوات والإضافات المهمة، التي تسهل العمل على من يقوم بصياغة الموقع وتصميمه.

تطوير الموقع

تأتي مرحلة تطوير الموقع مباشرة بعد الانتهاء من برمجة الموقع وصياغته بلغة البرمجة المناسبة، حيث يتم تطوير الموقع وتحويله إلى شكل موقع أساسي يمكن رؤيته وتصفحه من قبل جميع المستخدمين، لذلك ينبغي ربط الموقع إلى نظام إدارة المحتوى الذي تم اختياره أو نظام إدارة محتوى ببرمجة خاصة، كما يجب ربط الموقع بالنطاق الخاص والاستضافة، حتى يكون الموقع جاهز لتشغيله.

بعد الانتهاء من ما سبق والقيام بربط الموقع بنظام إدارة المحتوى وبالنطاق وبالاستضافة التي تم حجزها من قبل، فإن الموقع الآن أصبح جاهز لإطلاقه على شبكة الإنترنت، وزيارته من قبل الجميع وتصفحه.

طرق أخرى للحصول على تصميم موقع ويب

بعد الانتهاء من توضيح كيفية تصميم موقع ويب مجاني من خلال المراحل السابقة، يجب العلم بأن هذه العملية ليست سهلة وتحتاج على الخبرة الكافية في مجال التصميم وبرامج الفوتوشوب، بجانب الخبرة العالية في لغات البرمجة ونظم إدارة المحتوى، وهذه الخبرة لا توجد لدى الكثير من المستخدمين، لذلك فإن هناك وسائل أخرى تمكنك من الحصول على تصميم موقع ويب مميز وناجح، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

  • يمكنك شراء قالب جاهز للموقع ويتم ذلك من خلال العديد من المنصات التي توفر قوالب جاهزة للموقع، حيث يقوم صاحب الموقع بشراء القالب المصمم وتركيبه للموقع الخاص به، ومن أشهر هذه المنصات وردبريس وبلوجر، كما توفر هذه المنصات قوالب أخرى مجانية.
  • يمكنك الاستعانة بواحدة من المنصات التي تسمح لك بإنشاء موقعك الخاص وعمل التصميم الذي تريده، حتى إذا لم يكن لديك أي خبرة في لغات البرمجة والتصميم، حيث تمكنك هذه المنصات من بناء الموقع بأسهل الطرق والأساليب التي لا تحتاج إلى أي خبرة في هذا المجال، ومن هذه المنصات موقع ويبلي وموقع ويكس، فهما يوفرا بناء الموقع بأسلوب السحب والإسقاط.
  • يمكنك الاستعانة بالعديد من التصميمات السابقة التي تتناسب مع فكرة ومحتوى موقعك، حيث يمكنك التعديل عليها وإضافة المعلومات بما يتناسب مع شكل الموقع الذي تريده، مع العلم بأن هذه الطريقة تحتاج إلى بعض الخبرة في البرمجة ومبادئها.

وفي ختام موضوعنا نكون قد وضحنا لكم كيفية تصميم موقع ويب مجاني بطريقة سهلة وبسيطة، ومعرفة الخطوات التي يجب إتباعها للوصول إلى موقع جاهز، بجانب الطرق الأخرى التي تساعدك على الحصول على التصميم الذي تريده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *