تاسيس موقع الكتروني

طرق تأسيس موقع الكتروني

تأسيس موقع الكتروني

أصبحت المواقع الإلكترونية من الأمور الأساسية التي تساعد على نجاح أي شركة أو مشروع تجاري في بداية الانطلاق، حيث أن الموقع يعمل على تعزيز مكانة الشركة وسط باقي الشركات الأخرى المنافسين لها، ويثبت وجودها في سوق العمل بشكل ملحوظ، مما يلزم تأسيس موقع الكتروني لأي مؤسسة، للحصول على اكبر عدد من الزوار والتواصل مع كبار العملاء، ولا تقتصر المواقع الالكترونية على الشركات والمشاريع الكبيرة، ولكن حتى على مستوى المشاريع الصغيرة والفردية، فيعد من الضروري وجود موقع إلكتروني لها على شبكة الإنترنت، حيث أن الشركة أو الفرد المشهور الذي لا يوجد له موقع الكتروني خاص به على الانترنت، فهو لا يثبت في ذاكرة الجمهور ويمحو منها بشكل سريع، ولذلك فنحن الآن في مقالنا هذا سوف نتعرف على كيفية تأسيس موقع الكتروني مميز يعبر عن فكرة المشروع أو نشاط الشركة عن طريق عدة خطوات بسيطة، بجانب معرفة ما يميز المواقع المدفوعة عن المواقع المجانية، فتابعونا بالقراءة حتى تتمكن من إنشاء موقع الكتروني خاص بك.

كيفية تأسيس موقع على الأنترنت

يجب قبل البدء في تنفيذ الموقع الالكتروني القيام بتحديد المكان الذي سوف يتواجد فيه على شبكة الإنترنت، وهذا المكان يسمى سيرفر استضافة وقد تملكها شركات معينة حول العالم، وخدمة استضافة المواقع الإلكترونية على السيرفرات الخاصة بها يتم تقديمها مقابل مبالغ محددة، لذلك فإذا أردت إنشاء موقع مجاني أو مدفوع، فإن أول شيء يتطلبه هذا الأمر هو سيرفر استضافة، ويوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة بشكل مجاني، حيث تقوم الشركة باستضافة الموقع الالكتروني بالكامل بدون أي مقابل أو أي رسوم.

أفضل المنصات التي تقدم خدمة استضافة مجانية

هناك العديد من المواقع والمنصات الشهيرة التي تقدم خدمة إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو حتى مدفوع، حيث أن هذه المنصات تعمل بمثابة سيرفر استضافة للموقع الذي نرغب في بنائه، وتوفر هذه المنصات الكثير من الخيارات التي تناسب كافة الأغراض والأهداف التي يتم بسببها إنشاء الموقع الالكتروني، وسوف نبين لكم أشهرها فيما يلي:

WordPress

وهي تعتبر واحدة من أشهر منصات استضافة المواقع الإلكترونية المجانية منها أو المدفوعة، وتتمتع بالعديد من المميزات التي جعلتها تعلو على باقي المنصات الأخرى، ومنها المرونة في التعامل والانسيابية والسهولة العالية في الاستخدام، بجانب الكثير من القوالب التي توفرها للمستخدمين.

Blogger

وهي تعتبر واحدة من عدد كبير من الخدمات التي توفرها شركة جوجل المعروفة وتمكنك من بناء المواقع الالكترونية المجانية أو المدفوعة، بجانب إمكانية إنشاء المتاجر الإلكترونية والمدونات الشخصية، وعلى الرغم من كل هذا إلا أنها تبقى أقل شهرة واستخدام من WordPress، ولكنها تتميز بأنها توفر كمية كبيرة من القوالب المجانية والمدفوعة التي تناسب كل أشكال المواقع، بالإضافة إلى إمكانية تركيب قالب خارجي للموقع.

Yola

تعتبر هذه المنصة من أفضل وأشهر المنصات التي تقدم خدمة استضافة، وقد يتجاوز عدد مستخدميها الكلي 12 مليون مستخدم حول العالم، وتتميز مثل المنصات السابقة بأنها توفر إمكانية إنشاء موقع مجاني أو مدفوع، بالإضافة إلى أنها تتيح إنشاء متجر إلكتروني أو معرض أعمال أو معرض صور أو فيديوهات وغيرهم الكثير من الأمور التي يجب توافرها عند تاسيس موقع الكتروني.

Weebly

تعتبر هذه أيضا من المنصات الشهيرة لإنشاء موقع إلكتروني وتقدم خدمة استضافة سواء كانت مجانية أو مدفوعة، حيث أنها تجعل من الموقع منصة كاملة لإنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية، نظرا لأنها توفر العديد من المميزات والخصائص التي تجعلها لا تقل أهمية عن غيرها من المنصات السابق ذكرها، هذا بجانب إمكانية تعديل نمط الموقع وتغيير أسلوبه حتى يصبح يتناسب مع الغرض القائم عليه.

كيفية إنشاء موقع مجاني

يتساءل الكثير من العملاء عن كيفية تأسيس موقع الكتروني مجانا، ولكي يتم هذا الأمر هناك العديد من الخطوات يلزم إتباعها، وهي خطوات بسيطة وسهلة وتتمثل فيما يلي:

  • الخطوة الأولى التي يجب إتباعها عند إنشاء موقع إلكتروني مجاني هي اختيار سيرفر الاستضافة، وقد تحدثنا في السابق عن أفضل المنصات التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية، وبالتالي فأصبحنا الآن مستعدين لإنشاء الموقع المجاني الذي نرغب به.
  • ويتم ذلك من خلال التوجه إلى رابط المنصة التي نرغب في بناء الموقع عليها، ومن ثم نقوم بالتسجيل في هذه المنصة للحصول على الموقع الإلكتروني المجاني المراد بنائه.
  • يعتبر تسجيل موقع الكتروني في أي من المنصات التي سبق وذكرناها لكم في الأعلى يكون سهل وبسيط ولا يختلف عن التسجيل في أي موقع أخر، وبعد أن يتم هذا التسجيل وبعد اختيار الشكل المجاني المناسب من المواقع، سوف يتم الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالموقع.
  • تختلف لوحة التحكم الخاصة بالموقع بين منصة وأخرى، ولكن في جميع المنصات يمكنك من خلال لوحة التحكم القيام بالتحكم في كامل إعدادات الموقع والمحتوى داخله.
  • يتم ضبط الإعدادات الخاصة للموقع واختيار القالب المناسب، وهو الشكل الذي سوف يظهر عليه موقعنا لجميع الزوار، بجانب التحكم في الصفحات الموجودة داخل الموقع وعددها ومحتواها.
  • يمكنك من خلال لوحة التحكم البدء بنشر المحتوى الذي ترغب به على الموقع، سواء كان نصوص أو صور أو فيديوهات، وذلك ليتمكن زوار الموقع من التصفح داخلها.

الفرق بين المواقع المجانية والمواقع المدفوعة

على الرغم من أن المواقع المجانية يتم الإقبال الشديد عليها، إلا أن المواقع المدفوعة تتميز بالعديد من الخصائص عن المواقع المجانية، لذلك يلجأ الكثير من الجهات الرسمية التي تتضمن مؤسسات حكومية وشركات كبرى وأيضا منظمات ومشاريع تجارية وغير تجارية إلى إنشاء المواقع الإلكترونية المدفوعة من أجل التعبير عن نفسها والتعزيز من مكانتها في الواقع، نظرا لأن زائر الموقع يكون على علم إذا كان هذا الموقع مجاني أو مدفوع من خلال رابط الموقع، لذلك سوف نقوم بالتنويه عن الفرق بين المواقع المجانية والمواقع المدفوعة من خلال السطور القليلة الآتية.

  • المواقع المدفوعة تعبر عن احترافية الموقع ومصداقية الجهة التي تملك هذا الموقع الالكتروني.
  • المواقع المجانية تكون مساحات التخزين المخصصة لها أقل منها في المواقع المدفوعة التي تكون أعلى.
  • تعتبر المواقع المدفوعة أكثر حماية وأمان عن المواقع المجانية، وذلك من حيث حمايتها من الاختراق.
  • يمكنك من خلال المواقع المدفوعة الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الموقع ومحتواه، وهذا الأمر لا يمكن فعله مع المواقع المجانية.
  • يمكنك من خلال المواقع المدفوعة إنشاء بريد إلكتروني مع الموقع وغيره من الخدمات الأخرى، مثل تحليل الزوار وتحديد اهتماماتهم، مع العلم بأن في هذه الحالة سوف يزداد المبلغ الذي سيطلب منا مقابل خدمة الاستضافة المدفوعة للموقع.

وفي ختام موضوعنا هذا الذي تحدثنا به عن كيفية تأسيس موقع الكتروني مجاني بخطوات سهلة وبسيطة، نتمنى أن يكون نال إعجابكم والاستفادة منه، حيث يجب عليكم التسجيل بأي من المنصات التي ذكرناها لكم في أعلى المقال، والتي توفر إمكانية الاستضافة المجانية للمواقع، بجانب معرفة الفرق بين المواقع المدفوعة والمواقع المجانية وما يميز كلا منهم، حتى تكون على دراية بها عند إنشاء موقع الكتروني خاص بك على الانترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *