تصميم مواقع الكترونية

تعرف على افضل طريقة لتصميم مواقع الكترونية

تصميم مواقع الكترونية

يعتبر تصميم المواقع الالكترونية في وقتنا الحالي من أهم أسباب نجاح أي شركة او مشروع أو نجاح الفرد نفسه، لذلك يتم لجوء الكثير من الأشخاص أصحاب المشاريع إلى عمل تصميم مواقع الكترونية مميزة، كي يعبرون بها عن فكرة ونشاط مشروعهم ويحققون من خلاله زيادة الربح، مما ينبغي على كل فرد يرغب في إنشاء موقع إلكتروني أن يهتم بعمل رسم وتخطيط للموقع يكون مميز ويثير الانتباه، والعمل على توفير الوقت الكافي من أجل اختيار التصميم الذي يتناسب مع الموقع، مع مراعاة أن يتناسب الموقع من المنتجات أو الأغراض القائم عليها، وبناء على طلب الكثير من الأشخاص نحن الآن سوف نتحدث معكم من خلال المقال الآتي عن كيفية تصميم مواقع الكترونية وأهميتها والخطوات التي تتم من أجل تنفيذ هذا التصميم.

خطوات عمل تصميم مواقع الكترونية

يوجد هناك ثلاث خطوات يجب إتباعها عند تصميم أو عمل موقع الكتروني، وهي على الترتيب:

UX Design

وهنا يتم رسم وتخطيط الموقع بالكامل على الورق وتحديد مكان كل شيء فيه وترتيب المحتوى.

UI Design

وهنا يتم نقل رسم الموقع من الورقة إلى صورة طباعة على الكمبيوتر عن طريق واحدا من برامج تصميم الصور.

كما يتم هنا تحديد كل شيء خاص بالموقع من ألوان وحجم وأنواع الخطوط، حتى يقوم المطور أو المصمم بتنفيذه.

UI Develop

يتم هنا تحويل صورة الفوتوشوب إلى كود.

الأمور التي يجب توافرها عند تصميم مواقع الكترونية

يجب أن يحتوي الموقع الالكتروني على كل الأشياء التي يراها المستخدم أثناء التصفح داخل الموقع، لذلك يجب أن يتضمن التصميم الشكل العام للموقع بجميع محتوياته من صفحة رئيسية وصفحات داخلية وكل جزء ظاهر في الموقع، لذلك عند تصميم مواقع الكترونيه يجب أن تتضمن الأمور التالية:

حجم صفحات الويب داخل الموقع، حيث يجب أن تكون بملء المتصفح.

شكل الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى وما بها من روابط وغيرها من الصفحات الهامة في الموقع.

نوع وحجم الخطوط في كل صفحات الموقع، بجانب حجم وخطوط الروابط النصية التي تربط الصفحات معا.

ألوان الموقع بكل صفحاته.

أماكن ظهور شعار الموقع بجانب اسم الموقع وأيقونات مواقع التواصل الاجتماعي.

الجزء العلوي والجزء السفلي وما يحتويه كل جزء.

تطوير المواقع الالكترونية

ينبغي عند تصميم مواقع الكترونية أن يضمن هذا التصميم كل ما يراه المستخدم في الموقع، ولكن التطوير يشمل كافة الأمور التي تم إضافتها للموقع من المميزات والخصائص والوظائف التي يقدمها الموقع للمستخدم.

أهمية تصميم مواقع الكترونية

يعتبر تصميم مواقع الكترونية من الأمور الهامة جدا والتي تكون السبب في كل الأحوال لنجاح المشروع أو الشركة والارتقاء بالمنتج أو الغرض القائم عليه، حيث يقوم العميل بعرض كافة الخدمات التي يقدمها وعروضه وأيضا الخصومات التي تتم على المنتجات والمبيعات من خلال هذا الموقع، كما يستطيع الشخص سواء كان مطرب أو قارئ أو فنان أو حتى رجل أعمال وغيرهم تصميم موقع خاص به يعبر عن حياته وكافة إنجازاته.

لذلك يجب عند القيام بعمل تصميم مواقع الكترونية الاهتمام به جيدا واختيار التصميم المناسب للغرض القائم عليه الموقع، بجانب أن يكون مميز ومتقن وجذاب يثير انتباه أكبر عدد من المستخدمين إليه، حيث أن التصميم له دور فعال في مغادرة المستخدم أو إبقائه في الموقع واقتراحه لأحد الأصدقاء.

يجب عند تصميم مواقع الكترونية أن يتوافق مع جميع محركات البحث، وأن يكون سلس وواضح ويسهل استخدامه من قبل المستخدم، حيث أن المواقع التي تتمتع بأفضل تصميم وبرمجة يكون لها الأولوية في الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

يجب على الشخص الذي يرغب في تصميم مواقع الكترونية الاهتمام بطبيعة الجمهور المستهدف، من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، حيث يعد طبيعة الجمهور أو الزائرين للموقع من الأمور الهامة التي يجب أن تنطلق منه فكريا عند التفكير بتصميم موقع.

كيفية الحصول على أفضل تصميم للمواقع الالكترونية

يمكنك الحصول على أفضل تصميم مواقع الكترونية من خلال عدة عوامل ومنقسمة إلى جزأين وهما الشكل والأداء:

كيفية تصميم موقع الكتروني جيد من حيث الشكل

  • اختيار نوع وحجم الخطوط

الاهتمام باختيار نوع وحجم الخطوط بمنتهى الدقة والعناية، حيث أن النصوص الكتابية تعتبر من أهم عوامل نجاح أي موقع، لذلك من الأفضل اختيار الخطوط العادية التي تستخدمها أغلب المواقع وخاصة المشهورة، نظرا لأنها تكون محببة تجاه المستخدم.

يفضل استخدام أحجام الخطوط في إبراز أهمية النصوص الأساسية والمهمة مثل العناوين الجانبية والإشارة للأفعال التي تريد من المستخدم القيام بها، كما ينبغي أن تتوافق ألون الخطوط مع الألوان التي تستخدمها في موقعك.

  • تناسق الألوان

من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند القيام بتصميم موقع جيد هو تناسق الألوان مع بعضها، مع مراعاة استخدام القليل منها، كما يمكنك التحكم في درجات الألوان من أجل لفت الانتباه على العناصر الهامة في الموقع.

  • اختيار الصور

يجب عليك عند القيام بعمل تصميم جيد للموقع الالكتروني الخاص بك أن تحرص جيدا عند اختيار الصور التي سوف تضعها في الموقع، حيث أن الصور تعتبر عنصر هام جدا تفيد في إبراز تصميم الموقع الالكتروني وإعطائه لمسة جمالية خاصة.

  • المساحات

يجب عليك الاهتمام بعدم استغلال كل مساحة في الموقع وشغلها بمحتوى فاضي أو تافه لا يوجد به أي معلومة من أجل ملئ المحتوى بالكامل، بالعكس حيث أن وجود مساحات فارغة أو بيضاء في الموقع تضيف اهتمام لدى المستخدم وتثير انتباهه، فوجود صفحات بدون محتوى في أغلب الأحيان تعمل على إبراز أهمية شيء معين، بجانب أنها تساعد على إبراز جمال التصميم.

  • رسم وتخطيط تصميم موقع مميز وفريد من نوعه

يجب الاهتمام بأن يكون هذا التصميم رائع ومميز وفريد من نوعه، بجانب أن يكون جذاب يثير الانتباه إليه من قبل المستخدمين، مع مراعاة ألا يكون منسوخ أو منقول عن تصميم لموقع أخر، حتى لا يتم أخذ انطباع سيء عن هذا الموقع، ولكن يمكنك تنفيذ بعض الأفكار التي تعجبك من خلال العديد من المواقع الأخرى مع تطوير موقع الكتروني خاص بك، وينبغي عليك أن تتجنب تنفيذ التصميم بكافة التفاصيل المذكورة به.

كيفية تصميم موقع الكتروني جيد من حيث الأداء

لفت نظر المستخدم للعناصر الهامة

يجب أن يعتمد تصميم الموقع الالكتروني على إظهار العناصر الهامة التي ترغب في توجيه المستخدم إليها، مما يساعدك في الحصول على أكبر عدد من الزائرين والمستخدمين.

توافق الموقع مع جميع أجهزة الهواتف الذكية

الاهتمام بتوافق الموقع الالكتروني مع جميع أجهزة الأندرويد والأيفون وأجهزة التابلت، حيث أن هذه الأجهزة أصبحت أجهزة العصر التي لا يمكن الاستغناء عنها.

الانتقال من مكان لمكان في الموقع نفسه

يعتبر التنقل داخل الموقع من مكان إلى مكان من العناصر الهامة التي يجب الاهتمام بها في أي موقع، حيث يجب أن يكون لكل صفحة في الموقع لينك نصي مميز واحد على الأقل في الموقع، والاهتمام بمعرفة المستخدم المكان أو القسم الذي يوجد به، مع مراعاة سهولة وبساطة انتقاله من مكان لمكان في الموقع.

البساطة وسهولة الاستخدام

يجب الحرص على أن يكون الموقع بسيط ويسهل التعامل معه من قبل المستخدمين ويكون سهل الاستخدام، حتى لا يمل الزائر ويتردد كثيرا على الموقع ويكون المفضل له.

قد وضحنا لكم كافة الأمور والعوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم مواقع الكترونية مميزة وفريدة من نوعها، فقط عليك إتباعها من اجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *