تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا

تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا

يبحث الكثير من المستخدمين عن طريقة تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، نظرا للأهمية الكبرى للمواقع وأنها تكون أساس نجاح أي شركة أو مشروع او شخص في وقتنا هذا، حيث أنهم يعتقدون أن عملية بناء المواقع تكون صعبة ومعقدة، لذلك قررنا كتابة هذا المقال للمستخدمين المبتدئين، وسوف نوضح من خلال هذا المقال خطوات إنشاء موقع على الإنترنت بطريقة سهلة وبسيطة، بجانب كيفية تصميم مواقع انترنت جاهزة، فتابعونا بالقراءة.

كيفية تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا

عند القيام بإنشاء موقع الكتروني خاص بك، يجب عليك أن إتباع ثلاث خطوات أساسية وهم اختيار منصة بناء المواقع، اختيار اسم النطاق والمستضيف، وإعداد وتصميم الموقع، وفيما يلي سوف نشرح لكم كل خطوة بالتفصيل من خلال السطور المقبلة.

الخطوة الأولى: اختيار منصة بناء الموقع

قبل البدء في إنشاء موقع الكتروني يجب عليك اختيار المنصة التي تريدها في بناء هذا الموقع، وهناك العديد من المنصات التي تتيح لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا على شبكة الانترنت، ومن أشهر هذه المنصات دروبال وجوملا ومنصة وورد بريس، وتعد الأخيرة هي المنصة الأكثر شعبية التي تقوم بعملية بناء المواقع على الانترنت بطريقة سهلة وبسيطة وبتكلفة قليلة في متناول الجميع، لذلك أكدت الإحصائيات أن ما يقرب من نصف المواقع المتاحة على شبكة الإنترنت تعمل بمنصة الوورد بريس.

مميزات منصة وورد بريس

تتميز منصة وورد بريس عن غيرها من المنصات الأخرى بالعديد من المميزات التي تجعلها من أسهل وأفضل الطرق التي يمكنك استخدامها في تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا على شبكة الإنترنت، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • منصة وورد بريس سهلة وسريعة التحميل والتثبيت، بجانب أنه يمتلك الكثير من التصاميم والتخطيط في مختلف المجالات، مما يجعلك تحصل على الموقع في وقت قياسي، كما أن منصة ووردبريس مجانية بالكامل، وتوفر العديد من الإضافات الأخرى مثل القوالب الجاهزة ويجب عليك الاختيار ما يناسبك من بينها.
  • منصة وورد بريس من المنصات التي لا تحتاج إلى خبرة عالية لإنشاء الموقع، لذلك فهي مخصصة للمستخدمين المبتدئين، حيث أنها لا تطلب إلا تعلم طريقة استخدام مايكروسوفت وورد، حتى تتمكن من إضافة المحتوى الخاص بك على وورد بريس.
  • يمكنك من خلال هذه المنصة تكبير موقعك وتوسيعه من خلال الإضافات الأخرى، مثل إضافات لشبكات المواقع الاجتماعية، أو إضافات لعمل طرق تواصل على الموقع، وغيرها.
  • يتميز ووردبريس بإمكانية التعامل مع أي نوع من المواقع، بداية من المدونات العادية وإلى المتاجر الإلكترونية، لذلك يوجد الكثير من المواقع المشهورة التي تستخدم منصة وورد بريس، مثل موقع اي باي و موزيلا و سي إن إن، وغيرهم الكثير من المواقع.
  • توفر منصة وورد بريس تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا تتوافق مع أجهزة الهواتف الذكية والتابلت والايفون والأجهزة اللوحية، كما أنها توفر فريق دعم ضخم يحرصون على مساعدتك في حالة مواجهة أي مشاكل في موقعك، بجانب أن هذه المنصة توفر فيديوهات عديدة على اليوتيوب للمساعدة.

منصات بناء المواقع CMS أخرى

دروبال:

هي منصة قوية جدا ومجانية تتمتع بجماهيرية عالية من قبل مطوري الويب والمبرمجين الخبراء في مجال تصميم المواقع، وهي توفر لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، ولكن ليس من السهل تعلىمها واستخدامها، مما يجعلها اختيار سيء للمبتدئين.

جوملا:

هي منصة مجانية تتشابه مع منصة الوورد بريس، تتيح لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا ويستخدمها الكثير من المواقع، ولكنها تحتاج إلى القليل من التكويد الفني، ومحاولة استخدامه ونجاحه بالطريقة التي تناسبه.

الخطوة الثانية: البحث عن اسم النطاق والاستضافة

بعد التوجه إلى المنصة التي تتيح لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا على شبكة الانترنت، واختيار التصميم المناسب يجب عليك اختيار اسم النطاق وهو عنوان الويب، واختيار استضافة الموقع وهي الخدمة التي تربط الموقع على ساحة الإنترنت.

يجب عليك عند اختيار اسم النطاق الخاص بك مراعاة أن يتناسب مع الهدف من إنشاء الموقع، وأن يكون مميز وغير محجوز من قبل، كما يجب اختيار أفضل الشركات التي تقدم لك خدمة الاستضافة المجانية، والتأكد من تحميل موقعك بشكل سريع وعدم توقفه لفترات طويلة يوميا، من أجل الحصول على اكبر عدد من الزوار.

كيفية الحصول على اسم نطاق واستضافة للموقع

نظرا لوجود الكثير من المنصات التي تتيح لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، فهناك أيضا العديد من الشركات التي تقدم استضافة المواقع، ولكن من أكثر هذه المواقع استخداما هو www.Bluehost.com، حيث أنه موقع متخصص في استضافة المواقع ومسجل للنطاقات، كما أن تكاليف الاستضافة به غير مكلفة على الإطلاق، بجانب أنه يمنحك أسماء نطاقات مجانية.

يمكنك اختيار غيرهم من مقدمي استضافة المواقع كما يمكنك استضافة موقعك بنفسك، ولكن هذه العملية صعبة للغاية ومعقدة، ولن تقدر على خدمة زوار موقعك، لذلك يلزم اختيار أي من مقدمي استضافة المواقع، مع العلم بأنه في حالة الحصول على اسم النطاق، فإنك سوف تحصل على البريد الالكتروني الشخصي أيضا.

كيفية اختيار اسم النطاق

إذا كنت ترغب في اختيار تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا على الانترنت وربطها مع شركة أو مؤسسة، يجب عليك اختيار اسم النطاق الذي يتناسب مع اسم هذه الشركة.

إذا كنت ترغب في تصميم مواقع مجانا على الإنترنت خاص بك، يفضل أن يكون اسم النطاق باسمك، مع مراعاة عدم اختيار اسم النطاق الطويل، حتى يكون من السهل حفظه في ذاكرة الزوار ويسهل العثور عليك.

نصائح تساعدك عند اختيار اسم النطاق الخاص بالموقع

سوف نقدم لك العديد من النصائح التي تساعدك في اختيار اسم النطاق الخاص بك، ومنها:

  • يجب ارتباط اسم النطاق بعلامتك التجارية، حتى يسهل الوصول إليك.
  • يجب اختيار أسماء النطاقات القصيرة، مع مراعاة أن تكون واضحة ومن السهل تذكيرها.
  • يجب اختيار اسم نطاق مميز وجذاب وسهل النطق، مع مراعاة أن يصف عملك، حتى يكون من السهل الوصول إليك.

أمور يجب القيام بها قبل اختيار اسم النطاق

  • التفكير جيدا قبل اختيار هذا الاسم وتبادل الأفكار مع أشخاص آخرين، من أجل الحصول على اسم نطاق مميز وفريد من نوعه.
  • يجب عليك تأمين اسم نطاق واستضافة موقعك، لذلك يفضل استخدام موقع com، حيث أن بسيط و موثوق به.

الخطوة الثالثة: إعداد الموقع

بعد الانتهاء من اختيار المنصة التي ترغب في استخدامها وتتيح لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، وبعد اختيار اسم النطاق واستضافة موقعك، فيجب عليك الآن إعداد الموقع لتشغيله وإطلاقه على ساحة الانترنت، ولكي يتم هذا يجب عليك إتباع ما يلي:

ــ تثبيت الوورد بريس على نطاقك أولا

هناك طريقتين يمكنك استخدامهما لتثبيت الوورد بريس، وهما:

الطريقة الأولى: استخدام واحدة من أفضل المنصات

إنشاء موقع على الإنترنت عن طريق استخدام واحدة من المنصات التي توفر لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، مثل ووردبريس أو جوملا أو دروبال، ويتم ذلك من خلال النقر على زر تثبيت المنصة، حيث أن كل شركة استضافة شهيرة وكبيرة تحرص على وضع زر تثبيت، وفي حالة الضغط علىه تحصل على المنصة التي تريدها في الحال والبدء في إنشاء موقعك بشكل سريع، وهذه العملية تتم بإتباع عدة خطوات ثابتة تجدها في أي شركة موثوقة وكبيرة من شركات استضافة المواقع، وهي:

  • تسجيل الدخول إلى حساب الاستضافة.
  • التوجه إلى لوحة التحكم الخاصة بك.
  • البحث عن منصة ووردبريس أو أيقونته.
  • اختيار النطاق الذي تريد تثبيت منصة الوورد بريس به.
  • الضغط على زر (Install Now التثبيت الآن).
  • الحصول على موقعك ويعمل بنظام الوورد بريس.

الطريقة الثانية: تثبيت الوورد بريس بشكل يدوي

يوجد هناك بعض شركات استضافة المواقع التي لا توفر خاصية التثبيت بضغطة زر واحدة أو تلقائيا، وفي هذه الحالة فأنت تتعامل مع شركة رديئة، لذلك عليك تثبيت الوورد بريس بشكل يدوي.

ــ اختيار قالب مناسب لموقعك

بعد الانتهاء من تثبيت الوورد بريس على نطاقك، سترى الآن موقع نظيف بالقالب الافتراضي للووردبريس، ويمكنك تغيير هذا القالب بقالب آخر من قوالب الوورد بريس المتعددة، حيث توفر هذه المنصة الآلاف من القوالب الرائعة بتصاميم جذابة ومختلفة، يمكنك الاختيار من بينهم و تخصيص قالب على حسب متطلبات موقعك من خلال أشهر منصة توفر لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا.

كيفية إيجاد قالب تريده لموقعك

  • في البداية يجب عليك تسجيل الدخول إلي لوحة تحكم الوورد بريس الخاصة بك، وبعدها يتم كتابة http://yoursite.com/wp-admin، يجب عليك وضع اسم موقعك مكان (yoursite)، وسوف تظهر لك لوحة التحكم بطريقة سهلة وبسيطة، وسوف يظهر لك أيضا ما يمكنك فعله والخطوات التي تليها.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة والوصول إلى لوحة تحكم الوورد بريس، سوف يكون أمامك أكثر من 1500 قالب مجاني، يجب عليك رؤية الشريط الجانبي ووضع الشريط على (Appearance المظهر(، وبعدها تقوم بالضغط على (“Themes القوالب)، ويجب عليك تصفحها جيدا واختيار ما يناسبك، فيوجد الكثير من هذه القوالب المجانية تكون مهنية وجيدة الصنع، كما يوفر لك الوورد بريس ايضا مجموعة كبيرة من القوالب المميزة والأكثر أناقة يمكنك الاختيار من بينهم، مع العلم بأنها تكون قوالب مدفوعة .
  • يمكنك البحث عن كلمات محددة أو استخدام الفلاتر، من اجل الوصول إلى القوالب التي تناسب مجال موقعك، كما يوجد هناك العديد من القوالب المستجيبة، التي تعمل بطريقة جيدة على أي جهاز محمول.
  • بعد الانتهاء من اختيار القالب المناسب، يكون عليك تثبيت القالب الجديد على موقعك، وهو أمر سهل وبسيط للغاية، فقط عليك الضغط على (Install تثبيت)، ثم الضغط على زر (Activate تنشيط)، وهنا تكون حصلت على القالب الذي تريده ويناسب موقعك.

والجدير بالذكر أنه في حالة تغيير قالب موقعك، لن يتم تغيير أي من الموضوعات أو الصفحات أو المحتوى، لذلك يمكنك تغيير القوالب كما تريد ولا تقلق من فقدان أي شيء.

ــ إضافة محتوى وإنشاء صفحات جديدة

بعد اختيار القالب المناسب من المنصة التي قمت باختيارها وتوفر لك تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا وتثبيته، فعليك الآن البدء في إنشاء المحتوى الذي تريده، وسوف نشرح لك الآن ما يجب عليك القيام به.

كيفية إضافة وتحرير الصفحات

إذا كنت ترغب في تحرير صفحة (الخدمات) تعرض بها الخدمات التي تقدمها، أو صفحة عن (الشركة) تكتب فيها نبذة عن الشركة ومعلومات عنها كما يوجد في الكثير من المواقع الكبيرة، فعليك إتباع الخطوات الآتية:

  • التوجه إلى الشريط الجانبي الموجود في لوحة تحكم الوورد بريس ووضع الماوس فقط على ( الصفحات Pages )، وسوف يظهر لك أزرار أخرى متفرعة منه، قم بالضغط على ( إضافة جديد Add New (.
  • بعد الضغط عليها سوف تجد أمامك شاشة بها الكثير من الأشياء مثل ما و موجود في Microsoft Word، قم الآن بإضافة العناصر التي تريدها لبناء هذه الصفحة، مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو وغيرها الكثير من العناصر.
  • بعد الانتهاء من إضافة العناصر التي تريدها، يكون عليك الآن الضغط على زر ( حفظ Save )، وبهذا يكون قد تم حفظ جميع الإضافات.

كيفية إضافة صفحات إلى القائمة

بعد الانتهاء من تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، وقمت بإنشاء صفحة حديثا وترغب في وضعها في قائمة الموقع أو شريط التنقل، يجب عليك إتباع ما يلي:

  • القيام بحفظ أي تغييرات قد قمت بها في الصفحة، ويتم ذلك من خلال الضغط على زر ( تحديث Update ).
  • بعدها تقوم بالضغط على زر ( المظهر Appearance )، ثم الضغط على ( القوائم Menus ) الموجودة في الشريط الجانبي في لوحة تحكم الوورد بريس.
  • وهنا يجب عليك الوصول إلى الصفحة التي قمت بإنشائها حديثا وتقوم بإضافتها إلي القائمة، ويتم ذلك من خلال الضغط على مربع الاختيار المجاور لها، ثم الضغط على ( أضف إلى القائمة Add to Menu (.

كيفية إضافة وتحرير المقالات

إذا كنت تمتلك مدونة شخصية على موقعك، يمكنك استخدام العديد من الأقسام المختلفة لمجموعة من المواضيع الصغيرة، وإذا كنت ترغب في إنشاء مدونة على الموقع الخاص بك، يمكنك استخدام الأقسام والمواضيع المختلفة، كل ما عليك القيام به هو إنشاء قسم باسم المدونة أو Blog في موقعك، وبعدها عليك القيام بإضافة هذا القسم إلي قائمة الموقع، ثم تقوم بالبدء في إنشاء الموضوعات التي تريدها به، وهنا ما يجب عليك القيام به:

  • يمكنك إنشاء قائمة جديدة من خلال وضع الماوس فقط على زر (المقالات Posts) الموجود في لوحة تحكم الوورد بريس، والضغط على زر (الأقسام Categories).
  • يمكنك إنشاء مقالة على المدونة من خلال وضع مؤشر الماوس على زر (المقالات Posts) الموجود في لوحة تحكم الوورد بريس، ثم الضغط على زر (أضف جديد Add New).

يجب العلم بأنك سوف تحتاج إلى إنشاء قسم وإضافته إلى قائمة موقعك مرة واحدة فقط، ثم البدء في العمل.

ــ التخصيص وعمل إعدادات موقعك

فيما يلي بعض الأمور الهامة والأساسية التي يمكنها أن تساعدك في إعدادات موقعك، وهي:

طريقة تغيير عنوان ووصف موقعك

بعد الانتهاء من اختيار منصة توفر لكم تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، يجب عليك اختيار موقع مثير للانتباه، ويعتبر عنوان الموقع النقطة الرئيسية التي يدل من خلاله على طبيعة الموقع ومجاله، وهو من الأشياء الهامة جدا بالنسبة لمحركات البحث ويؤثر على ترتيب موقعك في البحث، مما يلزم الاهتمام به والتأكد  من وضع الكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها في العنوان، مع مراعاة عدم المبالغة وأن تكون الكتابة واضحة للزوار).

لذلك يجب الحرص على استخدام عنوان جذاب ومميز في كل صفحة في موقعك، ولمعرفة مكان العنوان الذي تتصفحه يجب عليك وضع مؤشر الماوس على علامة التبويب الموجودة في الجزء العلوي في متصفحك.

ويتم إضافة الوصف في نهاية العناوين في كل صفحة، وصف الموقع هو (خطوة بخطوة – دليل للمبتدئين)، ولكي تتمكن من تغيير عنوان ووصف موقعك، عليك الذهاب إلى (الإعدادات Settings) ثم (عام General)، ومن بعدها سوف يظهر لك نموذج وعليك ملئ هذا النموذج.

تعطيل التعليقات على المقالات والصفحات

هناك العديد من المواقع لا تريد أن تجعل زوارها قادرين على وضع تعليقات على الصفحات، لذلك سوف نبين لكم كيفية إغلاق التعليقات من على صفحات الوورد بريس، ويتم ذلك كالآتي:

  • إذا كنت تقوم بكتابة صفحة جديدة عليك الضغط على (خيارات الشاشة Screen Options) وهي موجودة في الجانب الأيمن في الأعلى.
  • قم بالضغط على مربع ( المناقشة Discussion)، وسوف يظهر لك مربع (سماح التعليقات Allow Comments) موجود في الجزء السفلي.
  • من بعدها تقوم بإلغاء تحديد (Allow Comments).
  • إذا كنت ترغب في تعطيل التعليقات على كل صفحة جديدة بشكل افتراضي يجب عليك التوجه إلى (الإعدادات Settings)، ثم ( المناقشة Discussion)، والقيام بإلغاء تحديد (Allow people to post comments on new articles السماح الناس للتعليق على المقالات الجديدة).

كيفية تعيين صفحة رئيسية ثابتة

لا يرغب الكثير من المستخدمين أن تكون الصفحة الرئيسية بها مدونة أو أن تكون غير مريحة، لذلك يريدون تعيين صفحة ثابتة لا تتغير، على عكس المدونة التي تقوم بإظهار محتوى جديد في كل مرة، ولكن الصفحة الثابتة تظهر نفس المحتوى في كل مرة يزورها الزوار، ولكي تقوم بتعيين الصفحة الثابتة في الرئيسية يجب إتباع الآتي:

  • التوجه إلى الإعدادات Settings، ومن بعدها إلى القراءة Reading.
  • قم باختيار صفحة ثابتة تكون قد قمت بإنشائها.
  • في حالة عدم اختيارك صفحة ثابتة بنفسك، فسوف يقوم الوورد بريس بأخذ جميع المقالات والبدء في عرضها على الصفحة الرئيسية الخاصة بك.

كيفية تحرير الشريط الجانبي

إذا كنت تريد إزالة الشريط الجانبي أو تعديل العناصر الموجودة به مثل الأقسام، يجب عليك إتباع ما يلي:

  • التوجه إلى المظهر Appearance ثم القوائم الجانبية Widgets، الموجودة في لوحة تحكم الوورد بريس.
  • يمكنك استخدام خاصية السحب والإفلات للقيام بإضافات عناصر إلى الشريط الجانبي الخاص بك أو التخلص منها.
  • يوجد هناك مربع HTML، ويمكنك استخدام أكواد الـ HTML.
  • وهنا تقوم بتثبيت الإضافات للحصول على المزيد من الوورد بريس.

معلومات عن الإضافات

سوف نبين لكم الآن كافة المعلومات المتعلقة بالإضافات في مقالنا هذا الذي نتحدث به حول تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، والإضافات هي عبارة عن ملحقات يتم إنشائها لزيادة إمكانيات الوورد بريس، والقيام بإضافة خصائص للموقع الخاص بك، فهي تعتبر اختصارات تمكنك من الحصول على موقع الويب الخاص بك بالشكل الذي تريده، كما يمكنك استخدام الإضافات في القيام بأشياء كثيرة، مثل إضافة معارض للصور واستمارات تقدمية لتحسين موقعك، وأيضا إنشاء متاجر الكترونية.

كيفية تثبيت إضافة جديدة

لكي يتم تثبيت الإضافات الجديدة يجب عليك إتباع ما يلي:

التوجه إلى (الإضافات Plugging)، ثم إلى ( أضف جديد Add New) والبدء في البحث بكل سهولة، مع العلم بأنه يوجد الآلاف من الإضافات المجانية المختلفة، وعليك الاختيار من بينهم.

في حالة العثور على الإضافة التي تريدها، فقط قم بالضغط على زر تثبيت Install.

بعض الإضافات المقترحة التي يمكنك استخدامها

هناك العديد من الإضافات الأكثر جماهيرية والتي يعتبرها أصحاب المواقع إضافات مفيدة جدا وهامة للغاية، ومنها:

إضافة Contact form 7

تقوم هذه الإضافة بتسهيل عملية التواصل بين أصحاب المواقع والزوار، حيث يتم من خلال هذه الإضافة عمل صفحة ونموذج اتصال بها، لتسهل على الزائر التواصل معك وإرسال رسالة، ويتم ذلك من خلال وضع اسمه وبريده الالكتروني وعنوان الرسالة ومحتواها، حتى لا يتمكن من إرسال رسالة لك بدون الدخول إلى البريد الالكتروني الخاص به.

إضافة Yoast SEO for WordPress

يمكنك استخدام هذه الإضافة إذا كنت تريد أن تجعل موقعك متجاوب وصديق مع محركات البحث، فهي من الإضافات المجانية والمذهلة والأكثر شعبية عن غيرها من الإضافات الأخرى التي يمكنك استخدامها.

إضافة Google Analytics

تعتبر هذه الإضافة من الإضافات الهامة جدا، حيث يمكنك من خلالها متابعة زوار موقعك وعدد زياراته، وكافة الأمور التي تحدث به، فقط عليك القيام بتثبيت هذه الإضافة وربطها مع حساب جوجل الخاص بك، وبهذا تكون على أتم الاستعداد لاستخدامها.

وختاما وليس ختاما بعد أن انتهينا من مقالنا هذا الذي تحدثنا به حول كيفية تصميم مواقع انترنت جاهزة مجانا، وبعد إتباع كافة الخطوات التي وردت أعلى المقال، فأنت الآن على استعداد لانطلاق موقعك الخاص بك، نتمنى الاستفادة من الموضوع والعمل به.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا