دليل تصميم تطبيقات الجوال خطوة بخطوة

تصميم تطبيقات الجوال أصبح في الوقت الحالي من أكثر الأمور أهمية في عالم التكنولوجيا، كونها عملية تهدف بشكل أساسي لراحة المستخدم وسهولة عملية التواصل بين العملاء، كما تعتبر عملية تصميم تطبيقات الجوال فرصة جيدة وفكرة مناسبة لزيادة مبيعات الشركة المطورة لهذا التطبيق وذلك عن طريق الوصول لعدد أكبر من العملاء المحتملين من خلال تطبيق الهاتف.

كما أصبحت تطبيقات الجوال مستخدمة من قبل الجميع ويمكن تحميلها بكلّ سهولة على الهواتف الذكية وهذا ما يسهل إتاحة الخدمة للجميع دون صعوبة، سنتعرف في هذا المقال خلال شركة خدماتك khadamatk.com، على كافة المتعلقة بعملية تصميم تطبيقات الجوال والشركات التي تقدم خدمات تصميم تطبيقات الجوال.

كيف يمكنك الاستفادة من تطبيقات الجوال؟

يجب معرفة ما أهم الفوائد التي يمكن أن تقدمها تطبيقات الجوال التي يتم تطويرها من قبل الشركات المطورة لتطبيقات الجوال، حيث تعد تطبيقات الجوال من أقوى الوسائل التسويقية التي تتبعها هذه الشركات في الوقت الحالي كون التطبيق بشكله الرئيسي عبارة عن برنامج يبقى على جهاز المستخدم يومياً وعلى مدار الساعة، فما هي الميزات التي تتيحها تطبيقات الجوال للعملاء وكيف يمكن الاستفادة من الخدمات التي تقدمها عمليات تصميم تطبيقات الجوال؟

كيف-يمكنك-الاستفادة-من-تطبيقات-الجوال؟
  • تحقق عملية تصميم تطبيقات الجوال بطريقة احترافية توفير سهولة الاستخدام من قبل المستخدمين كذلك متعة في عملية التشغيل وتحقيق الفائدة المرغوبة بجودة عالية وكفاءة احترافية.
  • يحقق مطور تطبيقات الجوال، أو الشركات المتخصصة بتصميم تطبيقات الجوال إمكانيات متقدمة متوافرة في تطبيقك وتسهيل القيام بعمليات مختلفة لتطوير العمل مثل المراجعة والمراقبة والتسجيل.
  • تساهم تطبيقات الجوال بإمكانية مشاركتها بين العديد من الأفراد على الرغم من وجودهم في أماكن مختلفة وهذا يرفع من جودة الكفاءات ودقة العمليات المختلفة.
  • تقدم تطبيقات الجوال سهولة كبيرة في عملية الإدارة والمتابعة حيث تمكن العملاء من مراقبة أعمالهم عن بعد ومراجعتها دورياً.
  • يمكن عن طريق تطبيقات الجوال القيام بالكثير من الأنشطة المعتمدة في عملية التعليم والتجارة الالكترونية وفي كثير من المجالات الأخرى عبر الانترنت.
  • يستفيد أصحاب المشاريع التجارية تطوير تطبيقات لهواتفهم الذكية والتي تساعدهم في الربح من خلال التطبيق عن طريق إضافة إعلانات كما يمكن أن تقدم التطبيقات بعض المزايا بمقابل مادي.
  • يستفيد أصحاب المشاريع والمنتجات والذين يعملون في مجال التجارة الالكترونية من عملية تصميم تطبيقات الجوال لأنهم يقومون باستخدام تطبيقات الجوال لعرض الصور الخاصة بمنتجاتهم مع السعر، حيث يستطيع العملاء تصفح المنتجات وتقديم الطلب وهم في المنزل وبأسرع وقت ودون أي جهد.
  • يمكن لكل المستخدمين الاستعانة بتطبيقات الجوال التي أصبحت متاحة لتقديم الكثير من الميزات ومنها عمليات التسجيل في الجامعة وفي المدارس وللتقدم بطلبات بعض الخدمات أو شراء منتجات بشكل الكتروني وذلك بشكل سريع دون أي جهد.

تطوير تطبيقات الجوال

تطوير-تطبيقات-الجوال

تعتبر تطبيقات الجوال بمثابة قناة لتقديم الخدمات، كذلك للتسويق المباشر للعملاء ولذلك تسارع الشركات إلى تصميم تطبيقات الجوال وذلك لكي تكون من أهم الشركات التي توفر خدمات متميزة للعملاء وعبر هواتفهم الذكية مباشرة وهذا ما يستدعي تزايد الطلبات الكبيرة لمطوري تطبيقات الهواتف الذكية، ولكن كيف يتم تطوير تطبيقات الجوال؟

إن تطوير تطبيقات الجوال ليس بالأمر السهل كما يظنّ البعض لكنه أمر ممكن عند معرفة كيفية البدء وما هي أهم المعارف والمهارات التي يحتاجها مطورو التطبيقات، بدايةً وقبل البدء بكيفية تطوير تطبيقات الجوال، علينا أن نميز بين نوعين من التطبيقات:

  • التطبيقات الأصلية: وهي التي تستهدف العمل على منصة واحدة فقط إما أندرويد أو IOS حيث تختلف تقنيات تطوير التطبيقات الموجهة للعمل على أندرويد عن تلك الموجهة إلى IOS.
  • التطبيقات الهجينة: تعتبر التطبيقات الهجينة حديثة الظهور وهي عبارة عن تقنية جديدة تستخدم لتطوير تطبيقات الجوال تعمل على منصتي IOS وأندرويد معاً ولا يتطلب سوى إنشاء نسخة واحدة من التطبيق سيعمل بشكل عادي على كلا المنصتين دون تعديلات ويتم تطوير التطبيقات الهجينة باستخدام تقنيات الويب البسيطة مثل HTML، CSS

تعتبر عملية تطوير تطبيقات الجوال الهجينة أسهل من حيث التقنيات، كما يكفي أن تنشئ تطبيقاً واحداً وسيعمل تلقائياً على منصتي أندر ويد وآبل معاً وهذا يوفر الوقت والجهد وسنقدم لكم المهارات اللازمة لتطوير تطبيقات الجوال الهجينة:

  • تقنيات الويب: تعتبر تقنيات الويب الأساسية سهلة الاستخدام وبسيطة ومناسبة لتطوير تطبيقات الجوال أو تصميم تطبيقات الجوال وأهمها:
  • HTML: تستخدم هذه اللغة لتصميم وإنشاء صفحات المواقع وإضافة المحتوى كالصور والنصوص والقوائم والفقرات والجداول.
  • CSS: تستخدم هذه اللغة لتنسيق محتوى الموقع وتطبيقات الويب، ويمكن من خلالها التحكم في الألوان وشكل الصفحة والخطوط والأبعاد وتسمح بتصميم مواقع ملائمة لعديد من الأجهزة.
  • Java Script: تعتبر لغة برمجية تتيح إنشاء عناصر تفاعلية على الصفحة كالقوائم التفاعلية والأزرار والتفاعل مع ما يقوم به المستخدم مثل تحريك الفأرة أو الكتابة أو إغلاق صفحة ويب أو فتحها.
  • يوجد تقنيات أخرى تستخدم لتطوير تطبيقات الجوال ومواقع الويب وتعتبر مكملة للتقنيات الثلاثة السابقة مثل bootstrap، iquery.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

إطارات العمل الخاصة بتطبيقات الجوال

عوامل-برمجة-تطبيقات-الجوال

يوجد الكثير من إطارات العمل التي تسهل تطوير وتصميم تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب بحيث تساعد على إتمام المهام وتوافق المعاير الأمنية التي يتم العمل بها لتطوير تطبيقات الأندرويد iOS وأهم هذه الإطارات:

  1. إطار Flutter: يعتبر هذا الإطار الخاص بتطوير تطبيقات الجوال من أهم إطارات العمل المجانية التي طورتها شركة جوجل، يستخدم هذا الإطار لغة Dart لتطوير تطبيقات متعددة للمنصات (cross platforms)، ويتميز هذا الإطار بأنه لا يستخدم اي إطار عمل ولا يدعم بناء الواجهات من خلال xml ،Html .
  2. إطار العمل Ruby motion: إنه أحد الإطارات الخاصة بتطوير وتصميم تطبيقات الجوال، يعتبر إطار شبه مفتوح المصدر والمطور من قبل شركة Scratch work Development LLc، إن أهمر ما يميز هذا الإطار أنه يتيح الوصول الكامل إلى واجهات برمجة التطبيقات الأصلية حيث يستخدم لغة Ruby لبرمجة تطبيقات الجوال، كما أنه لا يدعم أي إطار عمل من إطارات العمل الشهيرة ولا يدعم بناء الواجهات من خلال xml، Html كما أن التطبيق المستخرج عن طريقه هو تطبيق خام.
  3. إطار العمل React Native: يعتبر أحد إطارات تطوير وتصميم تطبيقات الجوال المجانية ومفتوحة المصدر، يستخدم هذا الإطار لغة جافا سكريبت وقد تم تطويره من قبل شركة فيسبوك وتطبيقات أخرى مثل إنستغرام وسكايب وغيرها من التطبيقات التي يزيد عدد مستخدميها عن الملايين.
  4. إطار fuse Tools: هذا الإطار هو بمثابة مجموعة أدوات لتطوير وتصميم تطبيقات الجوال، هذه الأدوات مجانية ومفتوحة المصدر وتستخدم لغة جافا سكريبت للبرمجة ولغة UX للهيكلة ولغة CSS للتنسيق. هذه الأدوات تتميز بالسهولة والعملية وإمكانية توافرها على مصمم مرئي.
  5. إطار العمل Weex: أحد أهم إطارات تطوير تطبيقات الجوال، والمطورة من قبل مؤسسة برمجيات أباتشي، يستخدم لغة جافا سكريبت لتطوير تطبيقات متعددة للمنصات (cross platforms)، وبشفرة برمجية واحدة.  يستخدم لغة xml للهيكلة ولغة CSS للتنسيق ولغة جافا سكريبت للبرمجة كما يتيح استخدام إطار العمل Vue الافتراضي عند إنشاء مشروع wee جديد.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك لشركتك

عوامل برمجة تطبيقات الجوال

اسعار-تصميم-تطبيقات-الجوال

يعتبر اختيار لغة البرمجة المناسبة عند تصميم تطبيقات الجوال أمر ضروري لكي يتم الحصول على أفضل تطبيق من حيث الميزات وسهولة الاستخدام، ولكن هناك عوامل مهمة يتم الأخذ بها عند استخدام لغات البرمجة الخاصة بتصميم تطبيقات الجوال وتطويرها.

تعتمد عملية اختيار لغة البرمجة المناسبة لتطوير تطبيقك وتصميمه استناداً على مجموعة من العوامل والمعايير المهمة التي يجب أن تكون على معرفة تامة بها، وإليكم أهم هذه العوامل:

  • طبيعة التطبيق المراد برمجته أو تصميمه: يختلف كل تطبيق عن غيره من باقي التطبيقات الأخرى في سماته ومكوناته ولا يمكن استخدام لغة محددة لبرمجة كافة أنواع التطبيقي حيث أن برمجة تطبيق تعليمي مثلاً تحتاج لغة برمجية قد لا تناسب برمجة تطبيق ألعاب آخر، ومن الضروري أن يهتم المبرمج باختيار اللغة البرمجية الملائمة لبرمجة التطبيق المطلوب.
  • مستوى الاحترافية التي يتمتع بها المبرمج: أيضاً من الأمور الهامة في اختيارك للغة برمجة وتصميم تطبيقات الجوال هي مستوى الاحترافية التي يمتلكها المبرمج والإبداع في العملية البرمجية، لذلك يفضل اختيارك لمبرمج قادر على التعامل مع لغة برمجية ملائمة لتطبيقك بحيث يجيد التعامل معها باحترافية عالية.
  • نظام التشغيل المراد تشغيل التطبيق عليه: طبيعة ونوع نظام التشغيل الذي سنفعل عليه التطبيق من الأمور المهمة والتي من الواجب النظر إليها عند اختيار لغة البرمجة التي يجب استخدامها، حيث أن أنظمة التشغيل تختلف عن بعضها حسب طبيعة اللغات البرمجية التي يتم التعامل معها.

خدمات شركة تصميم تطبيقات الجوال

تتميز الشركات التي تقدم خدمات تطوير وتصميم تطبيقات الجوال بأنها تقدم ميزات كثيرة للعميل، ورغم الاختلاف في الميزات حسب كل شركة إلا أن الشركات المتخصصة بتصميم تطبيقات الجوال تشترك في بعض الخدمات المعروفة والهامة، وإليكم هذه الخدمات:

  • تعتمد أغلب شركات تصميم تطبيقات الجوال تصميم لوغو فريد وخاص لتطبيقك وبشكل متناسب مع أفكارك وهويتك.
  • تعمل على برمجة تطبيقات مختلفة وبلغات برمجة خاصة لتصميم تطبيقات الجوال بحيث تكون هذه اللفات البرمجية قابلة للتعديل والتطوير بشكل يتلاءم مع كافة مستجدات التكنولوجيا وتحديثات التطبيقات.
  • تؤمن اختيارات متعددة لشكل تصميم التطبيق وشكل القوائم والصفحات.
  • تدعم شركات تصميم تطبيقات الجوال تعدد اللغات والدفع الالكتروني.
  • تقدم بعض الشركات دعاية مجانية للتسويق للتطبيق كبداية.
  • تقدم مكتبات برمجية مجربة سابقاً بحيث يقوم على أساسها تصميم تطبيقات الهواتف الذكية.

قد يمكنك ايضاَ معرفة المزيد عن: أسرار تصميم الهوية البصرية باحترافية

أهمية خدمة تصميم تطبيقات الجوال لنشاطك التجاري

أفضل-شركة-لعمل-تطبيقات-في-السعودية

تتميز تطبيقات الجوال بأنها من أفضل الوسائل التي تلعب دوراً بارزاً في مجال الأعمال، بالإضافة إلى ذلك تعتمد عليها قاعدة العملاء بشكل كبير كونها تتميز بسهولة الوصول عند الطلب، فلماذا يعتبر تصميم تطبيقات الجوال أمراً مهمة لنشاطك التجاري؟ إليك أفضل مميزات تطبيقات الجوال والفوائد التي تجنيها عمليات تصميم تطبيقات الجوال

  1. تعتبر التطبيقات في الوقت الحالي هي الشكل السائد للتفاعل الرقمي، وتعتبر اليوم مستخدمة من قسم كبير من العملاء للوصول إلى أغلب الخدمات والأشياء التي يريدونها وذلك باستخدام أي وسيلة من وسائل الأجهزة الذكية
  2. يساعد تطبيق الجوال في العثور على العملاء والاحتفاظ بهم (زيادة الوصول) إذا كان نشاطك التجاري متوفراً على الانترنت، وكان لديك تطبيق متاح الاستخدام على أجهزة المستخدم فإن نشاطك التجاري سيكون فعالاً بحيث أن العملاء يتمكنون من فتح التطبيق وشراؤه من نشاطك التجاري بكل سهولة. حيث أن من أبرز فوائد عملية تصميم تطبيقات الجوال لأنشطتك التجارية أنها تقوم بتعزيز العلامة التجارية الخاصة بك تسهم تطبيقات الجوال في زيادة المبيعات عبر الانترنت
  3. إذا كنت تمتلك نشاط تجاري، فإن تصميم تطبيقات الجوال أمر مناسب جداً لك، لان التطبيق يؤمن لك سهولة الوصول إلى المحتوى الخاص بك
  4.  تعمل على زيادة الظهور عبر الأجهزة الجوالة
  5. تربط تطبيقات الجوال مالك النشاط التجاري بمستهلكين أثناء التنقل
  6. تتيح لك تطبيقات الجوال بناء قاعدة بيانات من العملاء المستهدفين والتواصل معهم بطريقة فعالة.

برمجة تطبيقات الجوال

أنتجت تجارة برمجة وتصميم تطبيقات الجوال في الأعوام الأخيرة ما يعادل 150 مليار دولار وذلك على مستوى العالم بحيث أصبحت الشركات المختصة بتطوير وبرمجة تطبيقات الجوال تجني أرباحاً طائلة ويومية بالملايين.

في المقابل أصبحت بعض التطبيقات الخدمية والألعاب التي تتم برمجتها على الهواتف الذكية تحقق قيماً سوقية تتجاوز المليار دولار، فما هي لغات البرمجة المستخدمة لتصميم تطبيقات الجوال؟ وما أنواع تطبيقات الهواتف الذكية؟

لغات برمجة تطبيقات الجوال

اكبر-شركات-تصميم-تطبيقات-بالرياض

هنالك لغات برمجة عديدة تتخصص لتصميم تطبيقات الجوال وبرمجتها وتتميز كل لغة عن الأخرى بأهم الميزات، وإليكم أشهر لغات برمجة تطبيقات الجوال:

  • لغة جافا: تستخدم هذه اللغة لبرمجة تطبيقات الجوال التي تعمل وفق أنظمة أندر ويد وترفع تطبيقاتها على البلاي ستور.
  • لغة كوتلن: تعتبر مهام هذه اللغة شبيهة بمهام لغة جافا لكنها أكثر سهولة في البرمجة والاستخدام وأكثر تطوراً، كما تعتبر أسرع في عملية تنفيذ العمليات البرمجية والأكواد، وهي مستخدمة لبرمجة تطبيقات الهواتف التي تعمل وفق أنظمة أندو ويد أيضاً.
  • لغة سويفت: هذه اللغة تستخدم لبرمجة تطبيقات أجهزة الآيفون وترفع تطبيقاتها على متجر آبل ستور.
  • لغة Xml: تستخدم هذه اللغة لبرمجة الواجهات الرسومية والتصاميم الظاهرة للتطبيقات على الهواتف الذكية.

قد يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: ما هو الدومين وما هي كيفية اختياره وشرائه؟

أنواع تطبيقات الجوال

تنقسم تطبيقات الجوال حسب طريقة العرض والبرمجة إلى أهم 5 أنواع رئيسية وهي:

تطبيقات Native

في هذا النوع من التطبيقات تتم برمجة كل نسخة منها بلغة برمجة مختلفة، حيث تتم برمجة تطبيق بلغة الكوتلين أو الجافا للأجهزة التي تعمل وفق نظام أندرويد وتحمل هذه التطبيقات عن طريق متجر البلاي ستور، وتتم برمجة نسخة أخرى من هذا التطبيق للأجهزة المشغلة وفق نظام أندرويد، ونسخة ثالثة من هذا التطبيق تبرمج بلغة سويفت لأجهزة الآيفون ويتم تحميل هذه التطبيقات من متجر الآبل ستور.

إن ما يجمع بين النسخ الثلاث من هذا التطبيق هو أنها جميعها تمتلك تصميم واجهات التطبيق نفسه، والباكيند وقاعدة البيانات ذاتها فبذلك لا يلاحظ المستخدم الفرق، ويعتبر هذا النوع من التطبيقات الأعلى تكلفة للبرمجة من بقية الأنواع، لكنه الأفضل من حيث السرعة وأمن المعلومات وتحديد الأخطاء والتحكم.

تطبيقات الايونيك

هذا النوع من التطبيقات تتم برمجته بمنصة واحدة، كما ينتج نسخة واحدة لكافة أنواع الأجهزة وأنظمة التشغيل، يتم استخدام لغات البرمجة HTML5 ,CSS لبرمجة هذا النوع من التطبيقات، ويعتبر هذا النوع مستخدماً لتطبيقات الأخبار والعرض والمتاجر بحيث يهتم بالشكل الخارجي.

تطبيقات الويب

يستخدم هذا النوع من التطبيقات في المواقع الإخبارية والمدونات الثقافية، ويتم من خلالها تحويل المواقع الالكترونية إلى تطبيقات بإصدارات مختلفة لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية وذلك باستخدام برامج مخصصة تعمل على تحويل المواقع الالكترونية إلى تطبيقات.

تطبيقات الألعاب

يعتبر هذا النوع من التطبيقات مخصصاً للألعاب وتتم برمجته باستخدام لغات برمجة محددة ومنصات مساعدة لذلك مثل يونيتي، لكن تكلفة برمجة إنتاج هذا النوع تعتبر باهظة جداً كما تستغرق وقتاً أكثر بالمقارنة ببقية الأنواع.

تطبيقات الكتب الالكترونية

في هذا النوع من التطبيقات تتم برمجة كتب الكترونية ورفعها على متجر الكتب في الآبل ستور وجوجل بلاي ستور باستخدام لغة جافا، لكن يجب أن ننوه أن رفع الكتب الالكترونية على متاجر تطبيقات الهواتف الذكية يتطلب موافقة للبنود ورخص استخدام أكثر من بقية الأنواع كما تعتبر هذه الخدمة متوفرة فقط في دول محددة.

بذلك نكون قد ذكرنا كيفية برمجة وتصميم تطبيقات الجوال وفق نوع التطبيق ومجال استخدامه.

أفضل شركة لعمل التطبيقات في السعودية

أهمية-خدمة-تصميم-تطبيقات-الجوال-لنشاطك-التجارى

تتخصص الكثير من الشركات حول العالم بتصميم تطبيقات الجوال، ومن ضمن هذه الدول تعتبر المملكة العربية السعودية رائدة أيضاً في مجال تطوير وبرمجة وتصميم تطبيقات الجوال المختلفة.

وبالتالي يمكن أن تتصدر شركات سعودية مختلفة المرتبة الأولى في مجال تصميم تطبيقات الهواتف الذكية التي تلبي احتياجات العملاء أولاً، ثم تستخدم ثانياً في مجالات مختلفة كالتجارة الالكترونية والتسويق والتعليم وغيرها.

تعتبر شركة خدماتك khadamatk أفضل شركة سعودية تعمل على تصميم تطبيقات الجوال باحترافية ودون أخطاء، وبالإضافة إلى ذلك تعتبر الأفضل من حيث الالتزام بالبنود المتعاقد بها مع العملاء.

أيضاً تعتبر هذه الشركة من أفضل الشركات التي تقدم خدمات عالية الجودة، وبأسعار وعروض مغرية بشكل يلبي حاجات العملاء.

تضم شركة خدماتك السعودية فريق متكامل من المبرمجين والخبراء والمصممين، والذين يتسمون بالإبداع والكفاءة بابتكار تصميمات تجذب الجمهور كونها غير تقليدية.

وتسعى شركة خدماتك لتقديم كافة الحلول لعملائها، كما هي لا تختص فقط بتصميم تطبيقات الجوال للشركات، وإنما تعمل على تلبية كافة حاجات العملاء لتصميم المواقع الالكترونية وتحسين التطبيقات وإصلاح مشاكلها البرمجية.

تصميم تطبيقات أندرويد

سيطرت تطبيقات الهواتف بشكل كبير على مجالات التسويق والخدمات والتجارة، وبالتالي أصبح تصميم تطبيقات الجوال من أهم الأمور المطلوبة بشدّة.

وتنقسم عمليات تصميم تطبيقات الجوال إلى طرق مختلفة حسب نوع تطبيقات الهاتف المحمول التي نصممها، ولذلك سنتحدث في هذه الفقرة عن تصميم تطبيق أندر ويد وكيفية بناء تطبيق أندر ويد قادر على القيام بالوظائف المختلفة.

ما أهمية تصميم تطبيق أندرويد؟

برمجة-تطبيقات-الجوال
  1. أصبحت تطبيقات الأندرويد الأكثر استخداماً بين جملة تطبيقات الهاتف، كما أنه بلغ عدد تطبيقات أندرويد على متجر جوجل بلاي أكثر من 2.8 مليون تطبيق، وبالتالي هذا ما جعل المستخدمين يفضلون تطبيقات الأندرويد.
  2. يتمتع متجر جوجل بلاي الخاص بتطبيقات الأندرويد بالسمعة الحسنة، حيث أن شركة جوجل تسعى لتطوير خدماتها بإتاحتها لتطبيقات الأندرويد التي تعتبر الآن الأكثر انتشاراً مقارنة ببقية التطبيقات.
  3. تكلفة تصميم تطبيقات أندرويد أقل بكثير من التطبيقات الأخرى مثل IOS الخاص بهواتف الآيفون، كما أن خطوات تصميم تطبيقات الجوال وبالتحديد أندرويد أقل تعقيداً من غيرها.
  4. تفضل شركات الهواتف المحمولة التي ترغب بتصميم تطبيقات الجوال اختيار أندرويد بسبب أن هذا النظام مفتوح المصدر ويمكن المبرمجين والمطورين من تصميم وتطوير تطبيقات الأندرويد بدون دفع رسوم أو الحصول على تصاريح.
  5. تقوم شركة جوجل بتأمين تطبيقات أندرويد الموجودة على متجر بلاي بوضع المزيدة من عناصر الحماية والأمان، بالإضافة إلى ذلك تقوم بإرسال تحديثات لتطبيقات أندرويد عند أي محاولات دخول على التطبيق من جهاز جديد.

كيف نصمم تطبيق أندرويد؟

خدمات-شركة-تصميم-تطبيقات-الجوال

مع تزايد أهمية تصميم تطبيقات الجوال، أصبح من السهل معرفة وتطبيق خطوات تصميم تطبيق أندرويد، ومن الضروري معرفة التعامل مع أهم اللغات البرمجية مثل لغة جافا، وكوتلين.

تعتبر وظيفة البرمجة الاساسية هي تحويل الخطوط والرسوم إلى ميزات ظاهرة داخل التطبيق، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تمتلك القدرة على التعامل مع أندرويد ستوديو، وأيضاً يجب أن تكون على دراية تامة بأحدث إصدارات أندرويد، والآن كيف يكون التصميم؟

  • تحميل وتثبيت Android Studio: يمكن تحميل هذا البرنامج عن طريق شريط البحث في جوجل بكل بساطة، ويوفر لك هذا البرنامج كافة الأدوات المساعدة في معرفة خطوات تصميم تطبيقات أندرويد، ومن أهم هذه الأدوات: محرر الأكواد، أدوات تصحيح الأخطاء، قوالب التطبيقات المجانية، وبالإضافة لذلك يساعد هذا البرنامج في تصميم تطبيقات الجوال ونشرها على متجر جوجل بلاي.
  • أنشئ مشروع جديد New Project: بعد تنزيل وتثبيت برنامج Android Studio اختر خيار إنشاء مشروع جديد، وأيضاً قم بتسمية التطبيق، وسيقوم التطبيق باستخدام لغة جافا بإنشاء مجلد لمشروع التطبيق، وبالتالي يتم الانتقال لنافذة الشاشة الرئيسية، ثم اختيار الملفات التي قام برنامج Android Studio بإنشائها.
  • استخدام محرر التخطيط: بما أن عملية تصميم صفحات التطبيق بصورة مفردة، وكل صفحة على حدي، وبالتالي يقوم محرر التخطيط بتحديد التخطيط الخاص بتطبيقك وتعديل كل ما ترغب به دون حدوث مشاكل.
  • إضافة مورد الألوان للتطبيق: تعتبر من أهم خطوات تصميم تطبيق الأندرويد، والذي يتيح لك التعامل مع نظام الألوان داخل تطبيقك، وذلك بإضافة لون جديد لخلفية الشاشة وصفحات التطبيق الأخرى.
  • إضافة الميزات الخاصة بالتطبيق: وذلك عن طريق القيام بتحديد الوظائف الخاصة بالأزرار الموجودة على واجهة التطبيق في التنقل رأسياً وأفقياً.
  • إضافة الحيوية للتطبيق: وهذا يعني إعطاء أوامر للأزرار الموجودة على واجهة التطبيق، بالإضافة لذلك جعل الميزات تستجيب عند النقر عليها بالإضافة لحركة الأزرار من خلال النقر عليها أو بالسحب والإفلات.
  • وضع استراتيجية وخطة متكاملة لإنجاز الغرض من التطبيق، إضافة إلى تحديد حجم المناسبة وكافة الأهداف ودراسة وضع السوق.
  • تحويل كافة الأدوات والميزات والأفكار التي يحتويها التطبيق إلى مخطط ورقي ليتم تنفيذه بحيث يكون خريطة العمل.
  • تحويل كافة العناصر السابقة إلى أدوات تعمل بكفاءة داخل التطبيق.

وأخيراً يتم اختبار التطبيق، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تحميل التطبيق ببساطة على هاتفك المحمول والتعامل معه، وبالتالي اكتشاف نقاط الخلل وبالتالي إصلاحها قبل أن يتم رفعه على متجر جوجل بلاي.

تصميم تطبيقات للآيفون

تصميم-تطبيقات-أندوريد

من أشهر أنواع تصميم تطبيقات الجوال هي تصميم تطبيقات الآيفون، حيث أن نظام الآيفون يحتاج إلى خطوات دقيقة لتطبيقاته، ورغم تشابه أساليب وطرق تصميم تطبيقات الجوال إلا أن كل نظام يختلف عن الآخر بعدة متطلبات يحتاجها لتطبيقاته.

وبعد أن تحدثنا عن تصميم تطبيقات أندرويد، سنتناول في هذه الفقرة دليلك الأفضل لتصميم تطبيقات للآيفون، وإليك خطوات تصميم تطبيق للآيفون:

  1. تنزيل وتثبيت X code: تحتاج قبل البدء بتصميم تطبيقات الجوال بنظام الآيفون تأمين الأدوات اللازمة وأولها X code ويمكن أن تثبتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من متجر التطبيقات، وتستخدم هذه الأدوات لبناء واجهة المستخدم الخاص بتطبيقك، كما يتم من خلالها كتابة التعليمات البرمجية اللازمة.
  2. المعرفة الكاملة بلغة Swift: تحتاج عند الشروع بتصميم تطبيقات الجوال وفق نظام الآيفون أن تكون على دراية تامة بلغة Swift البرمجية والتي تكتب في ال X code.
  3. الوصول إلى بعض الدورات التدريبية: يمكنك الحصول على عدد لا محدود من الكورسات التدريبية في مجال تصميم تطبيقات الجوال وفق نظام الآيفون عبر الانترنت، كما ستتمكن من تلقى المهارات الكافية كي تستطيع الشروع بالبدء، مع الإشارة إلى أنك ستستغرق بعض الوقت لكي تتعلم إنشاء تطبيق للجوال بالشكل الاحترافي.
  4. ابحث عن Mentor: وهو بمثابة شخص محترف يستطيع تقديم الخبرة لك في مجاب تصميم التطبيقات وبرمجتها، والطريقة الصحيحة والمناسبة لإعداد X code.
  5. اختيار الفكرة المناسبة والمطلوبة والتي تريد الاستفادة منها في تطبيقك.

قد يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

أسعار تصميم تطبيقات الجوال

تصميم-تطبيقات-للأيفون

تتطلب عمليات تصميم تطبيقات الجوال خطوات متسلسلة ومعقدة، ويجب على كل من يود البدء بتعلم كيفية تصميم تطبيقات الجوال أن يستعين بأحد الخبراء المختصين أو أن يكون على دراية تماماً بكيفية الالتزام بشروط واجراءات تصميم تطبيقات الجوال.

يمكن لأي شخص أو شركة الاستعانة بأحد الخبراء أو أحد الشركات المختصة لعمل تطبيق الجوال الذي يريده، كما أن كلفة إنشاء تطبيق متجر أو موقع ليست قيمة محددة وإنما تختلف حسب ما يحتاجه التطبيق، وبشكل عام يمكن حساب الكلفة التقريبية لإنشاء تطبيق مهما كان نوعه وذلك وفق المعادلة:

كلفة إنشاء التطبيق = الوقت اللازم للتصميم × متوسط الأجر في الساعة.

يعرف الوقت اللازم لتصميم التطبيق عن طريق تحديد الخطوات اللازمة لتصميم التطبيق والمزايا الأخرى التي تريد إضافتها. ثم بعد ذلك يتم جمع الأوقات اللازمة لتطوير وإجراء كل خطوة على حدة، ويفضل تجزئة التطبيق إلى عناصره التي يمكن تسعيرها بشكل واضح:

  • معدل أجر الساعة لمطور التطبيقات يختلف من مكان لآخر على مستوى العالم، حيث تعمل معظم مواقع تطوير التطبيقات أو مطورو تطبيقات الهاتف المحمولة في أميركا الشمالية بما لا يقل عن 120 $ في الساعة الواحدة.
  • في دول أوروبا الغربية تكون الأسعار بين 70 إلى 80$ للساعة الواحدة.
  • أما في مناطق الشرق الأوسط، يتقاضى مطورو تطبيقات الهواتف الذكية بين 40 إلى60$ للساعة.

من الجدير بالذكر أن هذه الأسعار تختلف من منطقة لأخرى وذلك حسب المطور ونوعية التطبيق، والمهارة والخبرة التي يمتلكها المطور.

ولكننا سنقدم لكم التقديرات المعروضة وفق الحد الأدنى من المبالغ التي يتقاضاها مطورو التطبيقات العرب المحترفين وهي تقارب حوالي 40 $ في الساعة الواحدة.

أسئلة شائعة عن تصميم تطبيقات الجوال

كيف أصمم تطبيق جوال خاص بي؟

يمكن ذلك بالاستعانة بشركات برمجية أو بالاستعانة بأحد المطورين الذين يمتلكون الخبرة الكافية، وبعد اطلاعهم على مواصفات تطبيقك والهدف منه، كما يمكنك تعلم لغات برمجة التطبيقات المذكورة، والاستعانة بأحد الخبراء لتتمكن من تصميم تطبيقك بنفسك.

ما هي أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر؟

تعتبر شركة قيمة تك للبرمجيات من شركات التصميم الرائجة، وتضم رواد صناعة المتاجر الالكترونية ومواقع الانترنت والتطبيقات.

ما هي أنواع تطبيقات الجوال؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لتطبيقات الجوال، وهي التطبيقات الأصلية والتطبيقات الهجينة وتطبيقات الويب.

هذه كانت كافة المعلومات التي تتعلق بعمليات برمجة وتطوير وتصميم تطبيقات الجوال، وكافة المفاهيم المتعلقة بها، والإجراءات المتبعة في أهم الدول لإنشاء تطبيقات الهواتف الذكية التي تفي بالغرض للعلامات والمشاريع التجارية والتعليمية وغيرها، ومما يجب ذكره أن مفهوم تصميم تطبيقات الجوال يعتبر مفهوماً شاملاً للغاية ينطوي على كثير من الأساسيات التي ينبغي معرفتها قبل الشروع بالبدء رغم إثبات هذا المجال لأهميته البالغة والربح الحقيقي الذي يجنيه المطورون.

أضف تعليق