مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني

تتطور مشاريع تصميم مواقع ويب بصفة عامة وتتجدد بشكل مستمر، حيث أنها أصبحت الآن من الأمور الأساسية لنجاح أي مشروع أو فكرة، وتتنوع أنواع مواقع الانترنت وتختلف على حسب الغرض من إنشائها، ولكي يتم نجاح مشروع انشاء موقع الكتروني يجب تحديد الهدف الأساسي من إنشائه، ومن ثم اختيار التصميم الذي يتناسب معه، ونحن الآن سوف نوضح لكم الخطوات التي يجب إتباعها عند عمل مشروع انشاء موقع الكتروني ناجح ومتميز.

خطوات إتمام مشروع انشاء موقع الكتروني

لكي يتم عمل مشروع تصميم موقع انترنت مبهر وجذاب يجب إتباع العديد من الخطوات العملية التي سوف نرويها عليكم من خلال السطور القليلة الآتية.

فكرة مشروع موقع الكتروني

يجب الاهتمام بتحديد فكرة الموقع والهدف من إنشائه، فهناك فكرة تتحدث عن مشروع موقع الكتروني تجاري أو إخباري وغيرهم، المهم أن تكون أفكار جديدة وغير محجوزة أو منقولة عن غيره من المواقع، من أجل استفادة زوار الموقع بهذه الأفكار، وتستفيد من المناقشة معهم والتواصل مع كبار العملاء، لذلك يجب أن يكون المحتوى الخاص بالموقع مميز وجذاب، لجلب عدد كبير من الزوار وشهرة الموقع.

تصميم الموقع

في هذه الخطوة يتم رسم وتخطيط شكل الموقع بالكامل على خريطة أولا، ويجب تحديد جميع محتويات الموقع وكافة الصفحات والأقسام والروابط الخاصة به عند القيام بالتصميم، مع مراعاة ترك مساحة لإعلانات الموقع، ومساحة للإعلانات الخارجية.

بعد الانتهاء من تخطيط الموقع بالكامل على الخريطة يجب نقل هذا الشكل بالكامل على الكمبيوتر وعمل الفوتوشوب الكامل له، والقيام بتلوينه على برنامج الرسومات التي تريده، لذلك يجب الاهتمام بمشروع تصميم الموقع ومراعاة الهدف من الموقع، كما يجب أن يتناسب هذا التصميم مع محتواه من معلومات وخدمات، حتى يكون من السهل استخدامه والتعامل معه من قبل الزوار.

 XHTML و CSS

هناك الكثير من البرامج التي يمكن الاستعانة بها عند تحويل تصميم الموقع الموجود على صورة على الكمبيوتر إلى موقع يتم تنفيذه بالفعل، وهذه العملية ليست سهلة حيث أنها تتطلب الكثير من التفكير والتركيز، ولكنك تنسى كل هذا التعب حينما ترى النتيجة على المتصفح وتشاهد إقبال الكثير من الزوار إليه وإعجابهم به.

يمكنك استخدام أداة Slice في الـ Photoshop ثم Save for Web حتى تحصل على صفحة XHTML من تصميمك، كما يمكنك استخدام برنامج آخر سهل ومتخصص أكثر مثلFirewroks ، حيث يمكنك من استخدام خواص مثل  rollover، ولكن المشكلة التي تواجهك هي أن كل هذه البرامج سوف تعطيك XHTML بهيكل مبني على استخدام الجداول (Table) ، ويعتبر هذا من الأمور المخالفة لنصائح W3C، نظرا لأنه استخدام خاطئ للـ (table).

لذلك يفضل استخدام أداة التحديد (Selection) في الـ Photoshop، من أجل تقطيع التصميم إلى قطع والعمل على بناء هيكل الموقع بالـ XHTML بشكل يدوي، ويمكنك إضافة الصور الصغيرة المقطعة على هيكل الموقع من خلال الاستعانة بـ CSS عند الحاجة، مع العلم بإمكانية استخدام بعض JavaScript من أجل إضافة بعض التأثيرات والخواص اللطيفة على الصفحة.

وخلاصة ما سبق أن صفحة XHTML تستخدم ملف CSS وملف JavaScript، ويمكنك من خلالها بناء قالب تستخدمه في جميع صفحات الموقع، بجانب القليل من الإضافات التي تحتاجها في بعض الحيان بعض الصفحات الخاصة.

برمجة الموقع وبناء قاعدة البيانات

وهنا يتم برمجة الموقع بناءا على الغرض أو الهدف من إنشائه والفكرة القائم عليها الموقع، كما يتم بناء قاعدة البيانات بعد معرفة نوع التطبيقات التي تستخدم في الموقع للزوار، وذلك بالتخطيط لجميع المدخلات والمخرجات، وبعد الانتهاء من مشروع انشاء موقع الكتروني يتم تجربة الموقع بالكامل من أجل إصلاح أي أخطاء تتواجد به أو تحسين بعض الجوانب، ومن بعدها يتم إطلاق الموقع على شبكة الانترنت.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *