مراحل تصميم وانشاء موقع الويب

مراحل تصميم وانشاء موقع الويب

مراحل تصميم المواقع الالكترونية

أصبحت المواقع الالكترونية الآن من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها من أجل عرض أفكارك من خلالها، ولكن الكثير من المستخدمين لا يدركون ما هي المواقع الالكترونية وما هي مراحل تصميم المواقع الالكترونية؟، فهم يريدون عرض أفكارهم أو مشروعهم على الانترنت من خلال تصميم موقع ناجح ومميز يعبر عن هذه الأفكار، لذلك سوف يكون محور حديثنا الآن عن مراحل تصميم المواقع الالكترونية.

مراحل تصميم مواقع الويب

قبل الحديث عن مراحل تصميم وانشاء موقع الويب يجب الإجابة عن سؤال ما هي المواقع الالكترونية، وعي عبارة عن مجموعة من الملفات والصفحات المرتبطة مع بعضها البعض على الخادم، يتم به تشغيل مساحة معينة  على الانترنت، ويكون الدخول للموقع عن طريق الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، مع مراعاة الاتصال بالانترنت.

مراحل تصميم المواقع الالكترونية

لكي تقوم بإنشاء موقع الكتروني ناجح ومتميز يجب عليك إتباع مراحل تصميم الموقع الآتية، وهي:

تحديد الهدف من إنشاء الموقع الإلكتروني

في بداية مراحل تصميم موقع ويب يجب تحديد الهدف من تصميم الموقع الالكتروني والغرض من إنشائه، وبناءا عليه يتم اختيار اسم موقع يتناسب مع هذا الهدف، مع مراعاة التأكد من ان هذا الاسم متاح وغير محجوز، لذلك يجب اختيار أكثر من عنوان للموقع، لكي يتم استخدام واحد منهم في حالة أن يكون محجوز من قبل شخص أو شركة أخرى، ويجب الاهتمام جيدا عند اختيار عنوان الموقع الالكتروني، حيث أنه من أهم الأشياء التي تميز كل موقع عن المواقع الأخرى، ويطلق على عنوان الموقع اسم Domaine Name .

التعاقد مع شركة لحجز المساحات على الإنترنت

يجب التعاقد مع واحدة من شركات الاستضافة، وهي الشركات التي تقدم خدمة حجز المساحات على الانترنت، وهي تقدم نوعان من المواقع منها المجاني ومنها المدفوع.

المواقع المدفوعة:

يتم حجز مساحة الموقع على الانترنت عن طريق دفع مبلغ مالي معين لشركة الاستضافة شهريا، ويتم تحديد المبلغ على حسب المساحة المحجوزة، وهذه الخدمة تتمتع بالعديد من المميزات وأهمها تحكم صاحب الموقع في موقعه بالكامل، وكذلك بالإعلانات التي يعرضها الموقع، حيث أنه في حالة نجاح الموقع المردود المالي الذي يأتي من ورائها يكون لصاحب الموقع فقط.

المواقع المجانية:

في هذه الخدمة يمكنك حجز مساحة الموقع على الانترنت مجانا، ولكن لا يكون لصاحب الموقع مطلق الحرية في التحكم في الموقع، حيث يتم الإعلان على الموقع الالكتروني من قبل الشركة المستضافة، وفي حالة نجاح الإعلانات والموقع فإن المبلغ المردود الذي يأتي من وراء هذه الإعلانات يكون من نصيب الشركة المستضافة.

التسجيل لعنوان الموقع

لكي يتم تسجيل عنوان الموقع يمكنك إتباع واحدة من طريقتين وهما، أن يتم التسجيل من خلال الشركة المستضافة، حيث أنها تمنحه للمستخدم كخدمة مقابل استئجار المساحة، أو عن طريق الشركات التي تقدم خدمات للمواقع الالكترونية، وعلى المستخدم تحديد الشركة التي يفضلها، ومن ثم تقوم الشركة بالبحث عن العنوان الذي قام المستخدم باختياره، لكي تتأكد من أنه يصلح للاستخدام أم أنه محجوز من شخص أو شركة أخرى، وبعد ذلك يستقبل المستخدم بريد إلكتروني يحتوي على نصائح وإرشادات حول استخدام المساحات وكيفية التحكم بها.

تصميم الموقع

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل تصميم المواقع الالكترونية على الإطلاق، حيث أن التصميم الجيد والجذاب يعد من أسباب نجاح الموقع وظهوره في الصفحات الأولى، لذلك يجب الاهتمام بعمل تصميم رائع ومميز يثير انتباه الزوار، ويتم ذلك من خلال التعاقد مع واحدة من شركات تصميم المواقع بمقابل مالي، أو من خلال التعاقد مع مصمم محترف في هذا المجال، أو أن يقوم صاحب الموقع بإتمام هذه المهمة بنفسه عن طريق دراسة وتعلم برامج التصميم المختلفة وتنفيذ أفضل تصميم لموقعه.

تحميل البيانات إلى الموقع

بعد الانتهاء من جميع مراحل تصميم وانشاء مواقع الويب السابقة، يقوم المستخدم بتحميل البرامج التي تستخدم تقنية FTP من خلال استخدام الإنترنت على الجهاز الخاص به.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *