سيكولوجية اختيار الخطوط في التصميم

لا بد أن أكثر ما يفكر فيه المصممون قبل الشروع في تصميمٍ ما هو اختيار الخطوط في التصميم لأنه يجب على كل مصمم اختيار نوع الخط المناسب وهذا ما يحتم عليه معرفة التصنيفات المختلفة للخطوط وكيفية استخدامها وانتقاءها.

إن عملية اختيار خطوط التصميم يجب أن تتناسب مع موضوع التصميم، فكل موضوع يلائمه خطوط معينة وذلك ليصبح هادئاً وملائماً.

كما يعتبر اختيار الخطوط المناسبة في موضوع التصميم أهم ما يؤثر على مشاعر الجمهور المشاهِد، وبالتالي يعطي التصميم طابعه الخاص، لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن كافة التفاصيل المتعلقة بالخطوط في التصميم، وكيفية اختيارها وما أهم أنواعها ودلالاتها ووظائفها المهمة كي يستخدمها المصمّم لجذب انتباه المشاهد ولإيصال رسالة التصميم.

كيفية اختيار الخطوط في التصميم

يتساءل من يود التصميم لموضوعه عن كيفية انتقاء خطوط التصميم حتى يجذب انتباه الجمهور، وبالتالي لا تعتبر هذه العملية سهلة للغاية، بل تتطلب مهارة في مغرفة نوع الموضوع وما يلائمه فكيف يتم ذلك؟اسأل نفسك بعض الأسئلة حين تود التأكد من اختيارك للخطوط المناسبة:

  • هل يعتبر هذا الخط مناسباً لموضوعك تصميمك؟ سواء كان علامة تجارية أو فكرة معينة؟
  • هل يعبر هذا الخط عن هدف التصميم الذي تود إيصاله من خلاله لجمهورك؟

أهم الإجراءات التي تستطيع اعتمادها لاختيار الخطوط في التصميم

ضع في عين الاعتبار في البداية الفئة العمرية التي ستقدم تصميمك لها، وأيضاً المنطقة الجغرافية التي سيقدم فيها هذا التصميم وذلك ليتسنى لك اختيار هيئة خط ملائمة.

معرفة كيفية اختيار خطوط في التصميم وتكون مناسبة للعناوين Headlines بحيث تختلف عن اختيار خطوط المتن (صلب النص) Body Text، حيث أن بعض أنواع الخطوط العريضة والكبيرة غير مناسبة للقراءة بل تناسب العناوين أكثر، وذلك كي تلفت انتباه المشاهد.

ضع في اعتبارك أهم الأمور التي تسهل عملية اختيار الخطوط في التصميم المناسب، مثل أين سيتم عرض التصميم، وأيضاً اختيار خط جيد للقراءة بحيث يمكن تكبير أو تصغير حجمه كي يتناسب مع المساحة.

مثلا عند عملية تصميم بطاقات يجب تصغير حجم الخط ليتناسب مع المساحة الصغيرة للبطاقة، وعند تصميم صفحات موقع على الإنترنت يجب اختيار خط مناسب للعرض على الشاشات المختلفة كالتابلت والهواتف المحمولة والكمبيوتر.

احرص على اختيار الخط بحيث يكون مقروءاً، وخاصة إذا كان تصميمك يتضمن نصاً، فبذلك ستكون قابلية القراءة له من أكثر الأشياء المهمة التي يجب النظر إليها في اختيار الخطوط.

قد تتطلب بعض أنواع التصاميم تنوعاً في الخطوط وهذا ما تجده في الخطوط من تصنيف Sans serif، Serif والتي تعرف بمرونتها في الاستخدام مع أغلب أنواع التصاميم، كما توفر أوزان مختلفة للخطوط، وأيضاً تساعد المصمم في الاختيار وتسهل عليه الاختيار.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: أساسيات اختيار الألوان في التصميم

أنواع الخطوط في التصميم

وظيفة-الخطوط-في-التصميم

بعد معرفتنا لكيفية اختيار الخطوط في التصميم، سندرس في هذه الفقرة الأنواع الرئيسية لخطوط التصميم، والتي غالباً ما تعتبر معروفة لدى المصمم. يوجد 5 أنواع رئيسية لخطوط التصميم كما أن كلّ نوع لديه مجالات الاستخدام المحددة وله مواصفات معينة، أيضا على كل مصمم أن يكون على دراية تامة بها في تصميم موضوعه.

الخطوط المذيلة

معنى الخطوط المذيلة هي التي تحتوي على ذيول في نهايات الأحرف بحيث تظهر على كافة حالات الأحرف (الكبيرة منها والصغيرة). أما من حيث مجالات استخدام هذه الخطوط في التصميم فهي عادة تستعمل مع النصوص الطويلة كالمجلات والصحف والكتب، وأيضاً تستخدم في التصاميم الحديثة لمواقع الويب حيث تستعمل في عناوين هذه المواقع، ومن الجدير بالذكر أن استخدامها يتعلق بالشعور الذي يود المصمم أن يوصله للقارئ المتلقي والذي غالباً ما يكون الأناقة والكلاسيكية والرسمية والثقة.

الخطوط غير المذيلة

أما هذا النوع من الخطوط فهو يتسم بالبساطة المطلقة، وسهولة القراءة كونه لا يتضمن ذيول في نهايات الأحرف. وأيضاً تعتبر هذه الخطوط بأنها واضحة وذات سماكة واحدة للحرف. أما عن مجالات استخدام الخطوط غير المذيلة فهي تتركز عادة في الإعلام المطبوع، وفي الأجهزة الذكية، أما المشاعر المرتبطة بهذا النوع والتي يعتمد المصمم إيصالها للقارئ هي العصرية والودية والوضوح والمباشرة.

الخطوط الخطية

 هذا النوع من اختيار الخطوط في التصميم يعتبر من أكثر الأنواع شهرةً، كما أنها خطوط جميلة تشابه إلى حد ما أنماط الحروف التي تكتب بخط اليد، وأيضاً يحتوي هذا النوع على أنماط مختلفة يمكن من خلالها التلاعب بالخط. أما عن مجالات استخدامه فهو غالباً ما يتم اعتماده في تصميم الشعارات.

الخط أحادي المسافة

 تشغل أحرف هذه الخطوط المقدار ذاته تماماً من المساحة الأفقية، وهو ما يطلق عليه بالعرض الثابت أو الخط الثابت. كما أن هذا النوع معاكساً تماماً لأنواع الخطوط الأخرى ذات العرض المتغير والذي تكون فيه للحروف والمسافات عروض مختلفة.

خطوط العرض

 هذه الخطوط تم تصميمها ليتم استخدامها في أحجام كبيرة للعناوين عوضاً عن المقاطع الطويلة من النص الأساسي، وأيضاً يشهد هذا النوع وجود تصميمات مختلفة للمحارف في الشاشة على خلاف المحارف المقيدة نسبياً والتي تستخدم عادة للنص الأساسي.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

ما هي عناصر التصميم

اختيار-الخطوط-في-التصميم

يتألف التصميم من عناصر أساسية يكون على المصمم معرفتها كاملةً، حتى يستطيع اختيار الخطوط في التصميم كما أنه يراعي كافة هذه العناصر، ومتطلباتها وكيفية التعامل بها ودلالاتها، لذا إليكم أهم 7 عناصر في التصميم وهي:

  1. الأشكال.
  2. الكتابات.
  3. الصور.
  4. الألوان.
  5. الإضاءة والظل.
  6. الفراغ.
  7. الملمس.
  • الأشكال

تنقسم الأشكال في عالم التصميم إلى نوعين رئيسين وهما الأشكال ثنائية البعد، والأشكال ثلاثية البعد، إن عالم البعدين هما الطول والعرض ويتعامل المصمم مع كثير من الأشكال ذات البعدين مثل النقطة والمساحة والخط، أما الأشكال الثلاثية البعد فهي تشمل المجسمات مثل المنشور والهرم والمكعب والأسطوانة والكرة والمخروط.

  • الكتابات

تعتبر الكتابات أيضاً من الأمو الهامة في اختيار الخطوط في التصميم ويسمى فن الكتابات بفن الطبوغرافي أو ما يدعى بحروف الطباعة، وتكتسب أهميتها بكونها تعطي في شكلها ظهوراً متلائماً مع نوع الموضوع الذي نكتب عنه، حيث أن هناك بعض الحروف تتناسب مع التصميمات والأخبار والموضوعات السياسية ومن ناحية أخرى البعض منها يكون شكل البعض منها مناسب لتصميمات أخرى لمقالات متنوعة كأخبار وموضوعات المرأة.

  • الصور

تعتبر الصور بنوعيها الثابتة والمتحركة من أهم العناصر المستخدمة إلى جانب اختيار الخطوط في التصميم، ومن أهم مميزات الصورة أنها تتضمن خطوط ومساحات وألوان مشابهة للواقع في شكله الظاهري وهي عنصر مكمل ومهم جداً في التصميمات المختلفة لأنها أصبحت وسيلة تعبيرية عن أغلب الأفكار والآراء.
الألوان

تأثر الألوان في شعور الإنسان، ولهذا لا يمكن الاستغناء عن هذا العنصر الفريد في التصاميم بحيث تضفي على الخطوط في التصميم شكلا مقنعاً. ويعتبر اللون من العناصر القوية في التصميم التي يمكننا عن طريقه فهم الرسائل والمعلومات بأقل جهد.

  • الملمس

وهو الصفة المميزة لخصائص أسطح المواد ويتم التعرف عليها عن طريق الجهاز البصري، ويتشكل الملمس بسبب التفاعل بين الضوء وحالة السطح من حيث الخشونة والليونة.

  • الإضاءة والظل

وهما من أهم العناصر المستخدمة في اختيار الخطوط في التصميم التي لا تتغير قيمة اللون فيها وذلك كالتصاميم المجسمة، ويوحي الضوء في الطبيعة وفي التصميم إلى معاني الصراحة والصدق والنقاء والبرودة. أما الظل والظلام في الطبيعة وفي التصميم يوحي بالغموض أو الخوف الخيال، بالإضافة لذلك تمتلك الإضاءة دوراً بارزاً في تحقيق الأهداف الفنية التي يرغب بها المصمم بالتعاون مع باقي العناصر.

  • الفراغ

عندما تتجمع العناصر الثلاثية فإنها تشكل مع بعضها كتلاً تحصر فراغات، ويمثل الفراغ عنصراً أساسياً إلى جانب اختيار الخطوط في التصميم، ويجب على المصمم أن يهتم بالشكل الداخلي والخارجي للفراغ أو إعطاء الأهمية للشكل الداخلي فقط كتصاميم الديكور. وبالتالي يمكن أن نميز نوعين من الفراغ تبعاً لاستخدامه في التصميم وهما: الفراغ الموجود في التصميم المسطح، والفراغ الحقيقي الذي يظهر كأرضية مسطحة تحيط بالأشكال.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: ما هو مفهوم التسلسل الهرمي البصري وعناصره؟

دلالات الخطوط في التصميم

ما-هي-عناصر-التصميم

يحتاج المصمم لمعرفة ما هي دلالات اختيار الخطوط في التصميم حيث أن للخطوط أنواع مختلفة وأشكال متعددة ولكلّ منها مجال استخدام معين ودلالة محدّدة، ويمكن اعتبار الخط سلسلة متصلة من النقط التي توضح اتجاهاً أو موضعاً معيناً.
وإليكم أهم الدلالات التي تشير إليها أشكال وأنواع الخطوط في التصميم:

  • تدل ثخانة الخط على قوته وثباته، كما أن تغير الطول أو السماكة أو الاثنين معا يعطي نغمة مميزة لشكل الخط وبإيقاعات ملموسة.
  • من طبيعة الخط نقل الحركة بشكل مباشر وتتبعها، لذلك يعمل الخط على تحديد الاتجاه والحركة وامتداد الفراغ.
  • يحتوي الخط على بعض الإيحاءات بالوحدة والإيقاع والتوازن.
  • يعتبر الخط أساس التصميم في فصل الأشكال وفي تقسيم المساحة أو يكون نهاية أو بداية للأشكال الناتجة في التصميم.
  • تدل اختيار الخطوط في التصميم على حركة نقطة معينة لتحصر شكلاً أو محيطاً خارجياً لجسم ما.
  • إذا كان الخط على صورة حدود للمساحة أو الحجم فإنه يصبح حافة للشكل المسطح أو المجسم.
  • يبني الخط الأجسام ويصف إيقاعاتها.
  • تشكل الخطوط الأفقية قاعدة لكل الأشكال أو الخطوط المرسومة فوقها، كما تمنح المشاهد الإحساس بالراحة والثبات. بالإضافة إلى ذلك فإن وضع الخطوط الأفقية في التصميم يكون هاماً لتقدير مدى بعد أو قرب الأشكال من عين المشاهد، كما تعمل الخطوط الأفقية في التصميم على تعزيز الشعور بالاتساع ويمكن استغلال هذه الظاهرة في زخارف الجدران أو تصميم الآثار.
  • ترمز الخطوط الرأسية في التصميم للنمو أو الرفعة أو العظمة، كما أن التقاء الخطوط الأفقية والرأسية يعتبر تلاقي بين قوتين في اتجاهين متعاكسين مما يمنح شعور بالتوازن، وبالتالي يعتبر استخدام الخطوط الرأسية في التصميم في صورة متكررة يعزز الإحساس بالصلابة والقوة لعلاقات الخطوط.
  • أما الخطوط المائلة في التصميم والتي تعتبر هامة في دلالات الخطوط في التصميم، فهي تمنح إحساساً مركباً، وذلك لأن طبيعة انحراف الخطوط المائلة عن الأوضاع الطبيعية للخطوط الأفقية أو الرأسية يعطي المشاهد إحساساً بالتوتر والترقب.
  • أما الخطوط المموجة أو المنعرجة والحلزونية فهي مرتبطة بشكل رئيسي بالخداع البصري والخيال. بالإضافة إلى ذلك تضم الخطوط المنحنية كافة العناصر المتفرقة وتجمعها ضمن التصميم لتصبح موحدة، كما أن اختيار الخطوط في التصميم وخاصة الخطوط المنحنية الواسعة تعطي إحساساً بالهدوء وعندما تزيد درجة انحناءها فهي تمنح الشعور بالرقة والاسترخاء، في حين أن الدائرة تعتبر سلسلة من المنحنيات المتصلة التي تعطي الإحساس باللانهاية.

وبالتالي نستنتج أن دلالات الخطوط في التصميم لا تقتصر على توضيح الخطوط كأشكال فقط، وإنما أصبحت لها قيم مستقلة ينتج عنها إحساساً واضحاً بالحركة.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: قواعد تصميم واجهة المستخدم الرسوماتية

وظيفة الخطوط في التصميم

أنواع-الخطوط-في-التصميم

لا يقتصر مفهوم التصميم على معرفة دلالات اختيار الخطوط في التصميم وما هي طبيعة الإيحاءات التي تشير لها، وإنما يتسع مفهوم الخط في التصميم ليشمل وظائف مختلفة لا غنى عنها. ولكي نعرف أكثر عن وظائف الخطوط في التصميم سنتحدث بداية عن أهم مفهوم الخطوط في التصميم وما هي الأعمال التي تؤديها، فما هو الخط؟

يعتبر الخط Line هو الأثر الناتج من تحرك نقطة في اتجاه معيّن بحيث يكون لهذا الاتجاه طول وليس له عمق ولا عرض، ويعتبر الخط بحد ذاته سلسلة متصلة من النقط التي توضح موضعاً أو اتجاهاً، ولهذا السبب تم اعتباره أهم عناصر التصميم. إضافة إلى ذلك تعتبر الخطوط في التصميم من العناصر ذات الدور الرئيسي والمهم في بناء العمل الفني للمصمم، ولا يخلو أي عمل تصميم محترف ومتكامل من عنصر الخط حتى لو كن بدرجات متفاوتة.

بما أننا تحدثنا عن دلالات اختيار الخطوط في التصميم بقي أن نذكر أنّ هذه الدلالات مرتبطة بشكل وثيق بشكل الخط، وقد وضحنا كيف تكوت دلالات اختيار الخطوط في التصميم وفق شكل الخط ونوعه. يمكن من خلال ما سبق أن نستنتج أهم وظائف الخطوط في التصميم وما هوَ الدور الذي يؤديه الخط؟ إليكم أهم وظائف الخطوط في التصميم:

  • يعمل الخط على بناء هيكل التصميم
  • يساهم في إغلاق وملء الفراغات لتحقيق التباين.
  •  يقوم الخط بتعريف الأشكال وتحديدها.
  • يساهم بالفصل بين المساحات اللونية.
  • للخط دور أساسي بالإيهام بالبعد الثالث في التصميم.
  •  يعمل على تحقيق وحدة التصميم.
  • تعمل الخطوط على تحديد الاتجاه
  • تسبب الخطوط الشعور بالحركة.

استخدام الخطوط في التصميم الجرافيكي

سيكولوجية-الخطوط

تعتبر اختيار الخطوط في التصميم الجرافيكي أحد العناصر المرئية الأساسية والأكثر انتشاراً لباقي العناصر المرئية في التصميم، وبشكل عام لا يمكن حصر وظائف اختيار الخطوط في التصميم.

لأن الخط بطبيعة الحال يعتبر جزء من تصميم أي عنصر أو كائن في التصميم الجرافيكي، وبالإضافة إلى ذلك يمكننا تنظيم وتقسيم ونقل وتوجيه وبناء الخطوط عن طريق الكثير من العمليات المفصلة في أساسيات التصميم.

كما يمكن قراءة الخط على أنه علامة هامة أو فراغ وأيضاً قد تكون الخطوط فعلية أي حقيقية وواضحة، أو خطوطاً ضامرة أو ضمنية أي يمكن استنتاج مكانها كما أننا يمكن أن ندرك أو نلاحظ اختيار الخطوط في التصميم الجرافيكي كما في حواف أو حدود الكائنات وكذلك في ملامح هذه الأشكال.

إضافة إلى أن الخط عامل أساسي في التصميم الجرافيكي فهو عامل رئيسي أيضاً في الهندسة لأنه يساهم في تشكيل الأشكال الهندسية التي قد تتواجد في التصميم مثل الدائرة والمثلث والمربع ويمتلك الخط طول ولكن ليس له عرض.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لاختيار الخطوط في التصميم الجرافيكي أو في الفنون المرئية بتوصيل العناصر أو فصلها عن بعضها في التصميم، كما تعمل على خلق الحدود وتحديد الأشكال.

ورغم تشابه وظائف وأهداف استخدام الخطوط في التصميم بمختلف أنواعه سنقوم بالتطرق لاستخدام الخطوط في التصميم الجرافيكي بما يميزه عن باقي أنواع التصميم وكيف تعمل الخطوط في هذا النوع من التصميم، فلنتعرف على ذلك:

  • يعمل الخط بشكل عام على توجيه عين القارئ ولفت انتباهه إلى التصميم.
  • توفر الخطوط في التصميم الجرافيكي الحركة والطاقة لأي كائن أو شكل في التصميم.
  • يساعد استخدام الخط في التصميم بشكل صحيح على القراءة والمتابعة والفهم الفوري لأي كائن أو تصميم.
  • يعمل اختيار الخطوط في التصميم واستخدامها في الجرافيكي على مساعدة المصمم على إيصال المعنى النهائي لأي رسالة مرئية في أي تصميم جرافيكي.
  • عندما كون الخطوط في التصميم غير منتظمة تماماً أو بمعنى آخر “خشنة” فإنها تعيق مسار الرؤية وهذا ما يسبب بطء اتصال العين بها.
  • يرتبط مفهوم الخط بسمات مختلفة في التصميم مثل التقسيم والتأكيد والتسلسل والتنظيم وغير ذلك، ويمكن أن تتغير هذه الوظائف حسب نوع الخط ونوع الرسالة التي يريد المصمم إيصالها للناظر.
  • تحمل الخطوط تعابير هامة دائماً وقد تكون طويلة أو قصيرة أو رقيقة أو ناعمة أو سميكة أو غير منتظمة وتحمل وفق هذه الأنواع مجموعة مختلفة من المشاعر، وقد تحدثنا في الفقرات السابقة عن دلالات الخطوط في التصميم وعرفنا ماذا يحمل الخط من دلالات وفق نوع وشكله ونوع الأداة المستخدمة في رسم وإنشاء الخط.
  •  يحمل الخط المستقيم في التصميم الجرافيكي معنى البرودة أو الديناميكية، أما الخط المنحني يعطي إحساساً بالليونة والطبيعة، ويثير الخط الرفيع الرغبة في التدقيق، والخط السميك يمنح إحساساً بالقوة والمتانة.
  • إن استخدام الفرشاة في رسم الخط يعطي أثراً بعدم المرونة أو الانتظام والدقة وذلك على عكس الخطوط التي تُنشأ باستخدام القلم فهي تمنح رسالة بالانضباط والدقة.
  •  إن جودة اختيار الخطوط في التصميم الجرافيكي تتعلق بالأداة التي يتم فيها إنشاء هذه الخطوط بغض النظر عن ثبات الطريقة المتبعة في الرسم، وعلى سبيل المثال تكون الجودة الناتجة عن خط قلم الرصاص العادي أو الفحمي مختلفة تماماً عن الخط الموسوم باستخدام القلم الرقمي الذي يكون أكثر دقة.

هذه كانت أهم المعلومات التي توضح كيفية اختيار الخطوط في التصميم الجرافيكي واستخدامها، وأهم دلالاته مع العلم أن هنا الكثير من الأشكال والأنواع الأخرى عن طرق التصميم الجرافيكي التي تتطلب خطوط محددة وأدوات مناسبة.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: أسرار تصميم الهوية البصرية باحترافية

سيكولوجية الخطوط

سيكولوجية-اختيار-الخطوط-في-التصميم

اهتم علم السيكولوجية(Psychology) منذ القدم بدراسة سيكولوجية المتلقي وقام العلماء بعمل أبحاث عن كل ما يخص الخطوط سواء كانت مكتوبة أو مرسومة، وتأثيرها النفسي على المشاهد والمتلقي بشكل قوي، وذلك من خلال الاستعانة بعدد من المتخصصين فكان التالي:

  • الخطوط الرأسية: وهي الخطوط التي تبدأ من أعلى إلى أسفل وتوحى دائما بالثبات وسهل على العين قراءتها وتتبعها وذلك لأن الجهد الذي يبذل في الحركة من أعلى إلى أسفل قليل، فالعين لا تحتاج إلى جهد كبير لقراءة وذبك يؤكد أن إحساسنا يتجه إلى حركة الجاذبية كحركة طبيعية دون بذل أي مشقة أو جهد، ويجب مراعاة ذلك عند اختيار الخطوط في التصميم.
  • الخطوط الأفقية: الخطوط العريضة والمستقيمة من الصعب تحديد إذا كانت متجهة من اليسار إلى اليمين أو العكس، ولكنها تعطى شعور بالهدوء والاستقرار مثل توجيه السهم على سبيل المثال.
  • الخطوط المائلة: لا يفضل المصممون استخدام الخطوط المائلة إلا في حالة الدمج مع خطوط أخرى، وذلك لتحقيق التوازن بين الخطوط حيث أن الخطوط المائلة لواحدها تعطى شعور سيئ للمتلقي والمشاهد، فهي توحي بالسقوط، مثل سهم البرق يرسم بخط مائل ليدل على حركة هبوط سريعة، كما أنه يجعلنا نحس بحركة الجاذبية التي يتجه إليها.
  • الخطوط المتكسرة: الخطوط المتكسرة وخاصة ذات الزوايا الحادة توحى في الغالب بالفوضى والحركة، لذا يفضل دائما استخدام خطوط أخرى معها عنج اختيار الخطوط في التصميم لتقليل الفوضى التي تحدثها، وذلك مثل الزخارف الإسلامية التي في الغالب تستخدم الخطوط المنكسرة في التصميم، مع إضافة بعض الخطوط الأخرى لها لإعطاء منظر جمالي ولمراعة سيكولوجية المتلقي.
  • الخطوط المنحنية: ما يميز الخطوط المنحنية إنها لا توجد بها زوايا حادة، وتشبه الموجة وهذا الخط يعطى شعور للمتلقي بالهدوء والسلاسة، لذلك يتم استخدام خطوط أخرى معها سواء كانت خطوط أفقية أو رأسية لمساعدة في زيادة صلابة التصميم.

نصائح عند اختيار الخط في التصميم الجرافيكي

دلالات-الخطوط-في-التصميم

لكي تكون متمكن في اختيار الخطوط في التصميم وتكون مناسبة للتصميم الذي تقوم به عليك باتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تتأكد من قابلية الخط للقراءة، وذلك من خلال عدة عوامل هامة مثل شكل وحجم الحرف، والمسافة البيضاء بين الكلمات والسطور.
  • معرفة الخطوط المناسبة لكل تصميم.
  • قم بدمج ومقارنة الخطوط ببعضها للحصول على الأفضل.
  • اعرف جمهورك المستهدف لكي تختار نوع خط مناسب له.
  • الرسالة التي يقولها التصميم يجب أن يكون نوع الخط مناسب لها.
  • اعرف المساحة والمكان المناسب لاستخدام التصميم.
  • قم بتجميع الخطوط التي لها استخدامات متعددة لتسهيل الاختيار عليك في وقت قصير.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

أسئلة شائعة عن اختيار الخطوط في التصميم

كيف تختار الخط الذي يتناسب مع التصميم؟

قبل البدء في اختيار الخط المناسب للتصميم يجب مراعاة إذا كان ملائم أم لا، وهل هو مناسب لهدف رسالة التصميم وللجمهور المستهدف أم غير مناسب، كما يجب معرفة أين سيعرض التصميم الخاص بك لتحديد حجمه ومراعاة الطباعة كل هذه العوامل تساعد المصمم في اختيار الخط المناسب لتصميمه.

ما هو حجم الخط الذي يتناسب مع الطباعة؟

في حالة الطباعة يجب أن يكون الخط 14 سواء باللغة العربية أو الإنجليزية ويكون الخط بلون غامق بالنسبة للعناوين الرئيسة، وخط 12 للعناوين الفرعية، والجداول والنصوص وترقم الصفحات يجب أن يكون بخط رقم 12 إذا كان باللغة العربية وبخط 10 إذا كان باللغة الإنجليزية.

أكثر ما يحتار فيه المصممون ويحتاج إلى وقت هو اختيار الخطوط في التصميم، حيث يجب معرفة نوع الخط وعلى ماذا يدل؟ وهل هو مناسب للتصميم أو لا؟ لذا وضحنا لكم في هذا المقال أنواع الخطوط وكيفية استخدامها وتأثيرها على المتلقي والمشاهد.

أضف تعليق