التسويق عبر البريد الالكتروني ما هو وكيفية استخدامه في زيادة المبيعات

أصبح التسويق الالكتروني في وقتنا الحالي ضرورة ملحة لكل من يمتلك علامة تجارية أو مشروع عمل عبر الإنترنت سواء للأفراد أو الشركات، كما يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني أحد مظاهر تطور مجالات العمل عبر الإنترنت فطرق الـ E-marketing أصبحت متعددة بشكل كبير، وهذا ما سنتناوله اليوم على موقع خدماتك بكل تفاصيله.

Marketing By E-Mail أو التسويق عبر البريد الالكتروني، يعتمد على استخدام البريد الإلكتروني في عمليات التسويق للخدمات أو المنتجات لبناء العلاقات مع العملاء المحتملين أو العملاء الثابتين، وهو أساساً عبارة عن بريد مباشر يجرى بشكل إلكتروني عوضاً عن استخدام الخدمة البريدية.

فكيف يساعد البريد الإلكتروني في التسويق؟ وما مميزات هذه الطريقة؟ وما أهميتها في دعم العلامات التجارية؟ ستجدون كافة الإجابات في هذا المقال على موقع Khadamatk، والذي سنوضح لكم به كل المعلومات حول التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني شكلًا من أشكال التسويق عبر الإنترنت وهو كغيره من باقي الطرق مثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر المدونات، وعبر مواقع الويب وغيرها، يمكن أن نعتبر أي رسالة بريد إلكتروني ترسلها شركة ما هي شكل من أشكال التسويق عبر البريد الالكتروني بغض النظر عن الردود المباشرة على استفسارات العملاء أو رسائل تأكيدات الطلبات.

قد يتضمن التسويق عبر البريد الالكتروني رسائل إخبارية تحتوي خطط جديدة للشركة أو تقديم صفقات خاصة للمشتركين أو  إعلان عن عروض تسويقية للخدمات والمبيعات، كما يمكن أن تتضمن الرسالة البريدية إعلان تجاري لمجموعة أشخاص عبر البريد الإلكتروني أو إرسال طلبات لأشخاص أو شركات من أجل أعمال محددة أو تبرعات أو مبيعات.

وفي جميع الحالات تسعى رسائل البريد الإلكتروني التسويقية لإبقاء العملاء على اطلاع دائم بما يتعلق بالشركة أو العلامة التجارية الخاصة بها، وتخصيص الرسائل التسويقية للجمهور المهتم، وتعتبر هذه الرسائل البريدية رسائل تسويقية إذا كانت تساعد في بناء ولاء وثقة العملاء بمنتج أو صنف معين وتعريفهم به.

أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني

تظهر أهمية التسويق عبر البريد الالكتروني ودوره الكبير في الترويج للعلامات التجارية ومنتجات وخدمات الشركات من خلال عدة نقاط وهي كالتالي:

  • يساعدك في الوصول إلى الجمهور المستهدف بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى الاعتماد على وسائل أخرى مثل فقرة من الراديو أو التلفزيون أو مساحة طباعة بالتالي لن تترتب عليك تكاليف مرتفعة.
  • يساعد في استهداف الفئات المهتمة، حيث يمكن من خلال برامج التسويق الإلكتروني أن تحتفظ بقائمة العناوين المحددة بناء على عدة عوامل منها، بقاء هذا العنوان ضمن القائمة، عادات الإنفاق، إعجاب أو عدم المتلقين وغير ذلك، وبناء على هذا يتم إرسال رسائل بريدية فقط لفئة محددة من قائمة العناوين الموجودة مع تقديم التفاصيل الهامة لهم، مما يعزز من ثقة العملاء بك وزيادة حجم مبيعاتك.
  • هدف التسويق عبر البريد الالكتروني إلى زيادة نسبة مشاهدة الصفحات الخاصة بموقعك أو زيادة نسبة المبيعات لخدماتك أو منتجاتك وذلك حسب طبيعة الموقع المنظم للعملية التسويقية.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: أهمية أبحاث السوق لنجاح مشروعك

مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني

مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني

تتمتع استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني بكثير من المزايا التي تساعدها في تحقيق أهداف التسويق الرئيسية والتي في مقدمتها الوعي بالعلامة التجارية، وفيما يلي أهم مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني:

  • أظهرت الإحصائيات أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني قد بلغ في عام 2019 حوالي 3.9 مليار مستخدم وهذا عدد ضخم يعزز من فرصة البريد الإلكتروني لأن يكون منصة ملائمة للتسويق.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني صديق للبيئة، حيث إن الرسائل البريدية تكون إلكترونياً دون استخدام الورق مما يساهم في الحد من مشكلة الاحتباس الحراري.
  • التسويق عبر البريد الالكتروني من أفضل الطرق الفعالة للكشف عن آراء الجمهور المستهدف، حيث يمكن عن طريق معرفة عدد زيارات المستخدمين لموقع ما نتيجة استقبال بريد إلكتروني معرفة مدى بلوغ الهدف المطلوب وقياس النتائج، كما يمكن معرفة الآراء عن طريق قيام المسوق بالسماح للمتلقين بإرسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول منتجه.
  • يسمح البريد الإلكتروني بخاصية إعادة إرسال البريد والتي تتيح فرصة أكبر لنشر الإعلان من خلال تشجيع المتلقين على إعادة إرسال الرسائل الدعائية والترويجية للأصدقاء أو الزملاء.
  • تتميز الرسائل الترويجية عبر البريد الإلكتروني بتكلفتها المنخفضة بالمقارنة مع طرق التسويق الأخرى
  • تتميز الرسائل البريدية بأنها سريعة الوصول حيث إن وقت تسليمها قصير بالمقارنة مع البريد التقليدي.
  • يمكن من خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني أن يتم بناء قاعدة بيانات غير افتراضية أي واقعية وأكثر دقة بحيث يمكن استخدامها بفاعلية والاستفادة منها في إدارة الحملات الإعلانية المستقبلية.
  • فرص أكبر لاستلام الإعلان نتيجة التواصل المتزايد لمستخدمي الإنترنت مع بريدهم الإلكتروني.
  • يمكن قياس مدى فاعلية البريد الإعلاني المرسل من خلال إجراء مقارنة بين عدد الرسائل التسويقية المرسلة ونسبة مبيعات المنتج أو الخدمة.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: كيفية تحديد الجمهور المستهدف بخطوات بسيطة

أنواع رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني

تستخدم حملات التسويق عبر البريد الالكتروني للترويج والإعلان عن بعض العروض الخاصة والمعلومات المختلفة عن منتج أو خدمة يقدمها المرسل أو عن علامته التجارية عموماً، وتتكون الحملة من عدد رسائل بريدية يتراوح بين 3 إلى 10 رسائل يتم إرسالها على مدار عدة أيام محددة أو أسابيع.

وتستند رسالة البريد الإلكتروني على حث المتلقي على القيام بإجراء ما قد يكون زيارة موقع الويب الخاص بالمرسل أو استخدام قسيمة للقيام بعملية شراء، وتنقسم رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني إلى عدة أنواع:

رسائل معلوماتية

أحد أنواع رسائل البريد التسويقية وهي تتضمن معلومات عامة وتعريفية عن المنتج أو العلامة التجارية وكيفية الاستفادة منها وأبرز خصائصها، وفي هذه الرسائل يتم معرفة الآراء المبدئية للجمهور المستهدف واكتشاف العملاء المهتمين.

رسائل إخبارية

في هذا النوع من رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني تقدم الرسائل الأخبار المتعلقة بعملك مثل المعالم الجديدة التي توصلت إليها وما أبرز خصائص وإمكانيات المنتج الجديدة أو قد تتمثل بنشر خطابات لمشاركة النصائح والأفكار أو قد تكون لعرض محتوى هام مثل القيام بدراسة الحالة حول منتجك، يتم إرسال هذه الرسائل على فترات منتظمة أسبوعية ونصف أسبوعية وشهرية والتي يمكن من خلالها المحافظة على نقاط تواصل منتظمة مع المشتركين وعملائك على البريد الإلكتروني.

الإعلان

رسائل البريد الإلكتروني فرصة رائعة لإبلاغ الجمهور حول إعلانات شركتك وعروضك الجديدة، أو التغييرات التي طرأت على الخدمات، أو للكشف عن الإصدارات الجديدة من المنتج.

رسائل إعادة المشاركة

تعمل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة المشاركة على إعادة الاتصال بالعملاء أو المشتركين والذين لم يكونوا متصلين أو نشطين مؤخراً أو تقديم خصومات مغرية للمشتركين أو إرسال رسائل أو قسائم في بعض المناسبات، أو رسائل لتحديثهم بالأخبار حول علامتك التجارية من أجل تأكيد التحقق من تفضيلات الاتصال الخاصة بهم.

أهمية زوار Email Marketing

أهمية زوار Email Marketing

يعتبر زوار الإيميل ذو أهمية بالغة، وهم الأساس في عملية التسويق عبر البريد الالكتروني حيث لا يمكن إهمال دورهم في هذا المجال، يتم جمع القوائم البريدية في البريد الإلكتروني بطريقة جيدة وبالتالي إذا كنت تستخدم التسويق عبر البريد الالكتروني للترويج لعلامتك التجارية فإنك ستوجه الزوار أولاً إلى صفحة الهبوط الخاصة بك.

وبعد توجيه الزوار إلى صفحة الهبوط الخاصة بك ستعرض عليهم الانضمام إلى القائمة البريدية بطرق كثيرة مثل أن تقوم بتقديم كورس مجاني أو كتاب مجاني لهم، يعتبر زوار الـ Email Marketing في هذه الحالة مستهدفين في كل ما يتعلق بمجالك سواء قاموا بشراء المنتجات أم لا حيث يمكنك الوصول إليهم من خلال الإيميل، وهنا يمكن دور زوار البريد الإلكتروني الذين سيعززون من إمكانية تسويق كافة المنتجات المتعلقة بمجالك.

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني

تشمل استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني خطوات متعددة لتتمكن من البدء بثقة كالتالي:

  1. تحديد الجمهور: يجب معرفة من يكون جمهورك المستهدف وما هي طرق التواصل المفضلة لديهم وما الوقت المناسب؟ كما يجب تحديد الأنشطة والإجراءات التي تميز جمهورك، لا يمكن تحديد كل هذه النقاط في المرة الأولى بل تحتاج إلى وقت لاكتشاف كل ذلك، ستجمع بيانات هامة حول العملاء لديك لتتمكن من إجراء التغييرات البناءة بعد ذلك في بريدك الإلكتروني.
  2.  إجراء الاختبارات والتجارب: يجب أن تقوم باختبارات متعددة على كل جزء من عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك. اختبر سطور الموضوع، والعبارات التي تحث المستخدم على الشراء، وطرق وأساليب ذكية للرسائل البريدية، وقم بإنشاء قائمة تحقق من الخطوات الهامة قبل الإرسال.
  3. قم بخطوات البدء: قم بتخصيص اسم لحملتك التسويقية، واكتب وصفاً واضحاً ومختصراً عن الموضوع، وتقديم عبارات ترويجية مقنعة. كما يجب مراعاة المطالب القانونية مثل تفعيل إلغاء الاشتراك والكشف عن موقعك، أخيراً لا تنسى إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى الخاص بك واستخدام عبارات الشكر والتقدير للمستخدمين
  4. ضع خطة للأعياد والعطلات: كيف تعزز عملية التسويق عبر البريد الالكتروني في الأعياد والمناسبات، هل ستقدم عروضاً ترويجية أم وضع مربع اختيار لتسأل المشتركين فيما إذا كانوا يرغبون بالاشتراك باتصالات البريد الإلكتروني للعطلات.
  5. الجودة: لا تعتمد إرسال الكثير من الرسائل البريدية، هذا قد يتسبب بملل المشتركين وإلغاء اشتراكهم، اعتمد على الجودة؛ وفكر باستراتيجيات لجعل جمهورك يستجيب لتكرار إرسال بريدك الإلكتروني.
  6. الولاء للعملاء: كافئ الشخصيات الهامة من عملائك لأنهم أكبر سفراء علامتك التجارية، كذلك المشتركين الذين على تفاعل دائم يستحقون التقدير، لذا يمكن تقديم العروض والخصومات لهم.
  7. مراجعة الصفحات المقصودة: ويقصد بالصفحات المقصودة هي الصفحات التي سترسل المستلمين إليها، تأكد من كون هذه الصفحات ملائمة لأهدافك وخاصة بالعلامة التجارية التي تروج لها.
  8. بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك: قم بإنشاء قائمة البريد الإلكتروني المكونة من مستلمين ومشاركين مناسبين للحفاظ على معدلات عالية لتسليم البريد الإلكتروني الخاص بك.
  9. اكتب رسالة البريد الإلكتروني بشكل متكامل: اكتب الرسائل على هيئة محادثة، يجب أن تكون الرسائل البريدية متكاملة الأجزاء وواضحة وموجزة.

أهم معايير نجاح التسويق عبر البريد الالكتروني 

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني من أهم طرق التسويق الإلكتروني التي تساعد الشركات على النمو وبتكلفة منخفضة؛ ولكي يكون بإمكانك قياس مدى نجاح حملاتك التسويقية عبر البريد الالكتروني ينبغي استخدام أهم 8 معايير القياس والمتمثلة بما يلي:

  1. معدل فتح الرسائل: وهو النسبة المئوية لعدد الأشخاص( المستخدمين) الذين يقومون بفتح الرسالة البريدية من إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إرسال الرسالة إليهم، ينصح الخبراء في التسويق أن يتم المحافظة على معدل فتح الرسائل بحيث لا يقل عن 20 % إلى 25%.
  2. معدل النقر: وهو النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين ضغطوا على أي رابط موجود ضمن الرسالة البريدية من إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إرسال الرسالة إليهم، وينصح الخبراء أن تحافظ على معدل نقر في رسائلك البريدية بحيث لا يقل عن 5%.
  3. عدد الردود: وهو العدد الإجمالي من الردود التي تتلقاها من رسالة بريدية قمت بإرسالها في أحد الحملات التسويقية، وكلما زاد عدد الردود تتحسن علاقاتك بشكل أفضل مع العملاء، لذا ينصح بأن تقوم بتضمين عبارات تشجيع أو أسئلة تحث على الرد على رسالتك.
  4. معدل ارتداد مؤقت: وهو النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين لم تصلهم الرسالة البريدية من إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إرسال الرسالة إليهم، ويكون سبب عدم وصول الرسالة سبباً مؤقتاً مثل امتلاء الصندوق الوارد في البريد الإلكتروني للأشخاص المرسل إليهم أو عدم توفر مساحة تخزين كافية لاستلام رسائل بريدية.
  5. معدل ارتداد نهائي: وهو النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين لم تصلهم الرسالة البريدية من إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إرسالها إليهم، ويكون سبب عدم الوصول هنا سبباً دائماً مثل قيام الأشخاص المرسل إليهم بحذف البريد الإلكتروني أو أن البريد الإلكتروني الخاص بهم متوقف عن العمل، لذا يفضل في التسويق عبر البريد الإلكتروني ألا يزيد معدل الارتداد في الرسائل البريدية عن 2% حتى لا يتعرض حساب المستخدم للإغلاق.
  6. معدل التحويل: وهي النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين نفذوا الإجراء أو العمل المطلوب منهم في الرسالة البريدية المرسلة من إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إرسالها إليهم، حيث تتضمن بعض الرسائل البريدية حث المستلمين على القيام بكثير من الإجراءات  مثل شراء خدمة أو منتج- التسجيل لحضور ندوة – إكمال بيانات استطلاع رأي وغير ذلك.
  7. إلغاء الاشتراك: وهو النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين يقومون بإلغاء الاشتراك من قوائمكم البريدية لأنهم لن يرغبون بعد بتلقي  المزيد من الرسائل منك، يفضل في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ألا يزيد معدل إلغاء الاشتراك عن 1 إلى 2 % حتى لا يتعرض حسابك للإغلاق.
  8. المعدل الخاص بشكاوى البريد المزعج: وهو النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين يبلغون عن رسائلك البريدية بوصفها رسائل مزعجة من إجمالي عدد الأشخاص الذين ترسل إليهم، وينصح ألا يزيد معدل شكاوى البريد المزعج عن 0.1 إلى 0.2 %  لأن زيادة هذا المعدل من أخطر الآثار السلبية التي تخفض من سوية حسابك وتعمل على إغلاقه بشكل نهائي.

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

رغم أهمية الرسائل البريدية التسويقية إلا أنها تعاني من بعض الجوانب السلبية، حيث يحمل هذا المجال كغيره من المجالات الأخرى بعض العيوب والسلبيات والتي لا بد من الإشارة لها وأهمها:

  • قد تبدو رسائل البريد الإلكتروني في بعض الأحيان رسائل عشوائية أو مزيفة بنظر العملاء، كما يعتبرها البعض رسائل خداع بهدف سرقة معلوماتهم وبياناتهم الشخصية أو الهامة فيعملون على إهمالها وتجاهلها.
  • توجد شركات وهمية تقوم بالادعاء أنها تمتلك منتجات أو خدمات شهيرة وذات أهمية كبيرة وذلك ليتم خداع المستخدم واقتناص الفرصة لجعل العميل ضحية لهجمات التصيد.
  • في بعض طرق التسويق عبر البريد الالكتروني يتم استخدام قاعدة بيانات عناوين العملاء بشكل غير قانوني.
  • يتم تحويل بعض من رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني بشكل تلقائي إلى المهملات بحيث يشتبه بأن تكون رسائل مزعجة.
  • في حالات كثيرة  لا يتم تسليم الرسائل البريدية، وذلك يتبع لعدة أسباب أهمها أن يتم استخدام عنوان بريد إلكتروني خاطئ في الرسالة، أن الكلمات الرئيسية الموجودة ضمنها غير مرغوب بها، كما قد لا يتم تسليم الرسائل البريدية في حال وجود عبارات معينة مثل” حرر هذا ” أو ” انقر هنا” أو عند استخدام رابط ليس لها صلة بالموضوع.
  • يتطلب التسويق عبر البريد الالكتروني أن تحافظ على حجم البريد الإلكتروني منخفضاً لأنك الحجم الزائد سيجعل عمليات التحميل يستغرق المزيد من الوقت وبالتالي قد تفقد عملائك.

الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر البريد الالكتروني

هل يفضل إضافة مقاطع الفيديو إلى رسائل البريد الإلكتروني؟

نعم، يعتبر إضافة مقاطع الفيديو في رسائل البريد للشركات أمراً هامة ولكن يفضل أن يكون حجم الملف حوالي 50 كيلو بايت  فما دون.

كيف يمكن جعل رسائل البريد الإلكتروني تبدو جيدة على الهاتف المحمول؟

الكثير من المستخدمين يفتحون رسائل البريد الإلكتروني من الجوال، ومن السهل جعل هذه الرسائل ملائمة للجوال عن طريق استخدام التصميم المستجيب أو باستخدام قوالب مناسبة للهاتف المحمول والموجودة لدى مزود خدمة البريد الإلكتروني.

وبذلك نكون قد قدمنا أهم المعلومات المتعلقة بالتسويق عبر البريد الالكتروني، ويفضل أن تقوم بالاطلاع على معايير نجاح حملات التسويق البريدية السابقة لكي تستطيع قياس مدى نجاح عملك وتكون ملماً بكافة التفاصيل; ابدأ حملتك التسويقية بحذر وإتقان وتأكد من إنشاء قوائم بريدية، اترك لنا أية استفسارات أو أسئلة في التعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي لكي نجيبك عنها في مقالاتنا القادمة.