كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية

كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية

المحتويات إخفاء

أصبحت ادارة حسابات التواصل الاجتماعي والتي تعد في وقتنا الحالي أحد أهم القنوات التعريفية ووسائل التسويق الإلكتروني للمؤسسات والشركات محط الانتباه الأول لدى العملاء، لذلك اقرأ السطور التالية التي نقدمها لك من خلال خبراء شركة خدماتك khadamatk.com لمعرفة كافة المعلومات والتفاصيل عن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي.

ولذلك عند طلب خدمة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي فإن أول خطوة يتم القيام بها هي تنسيق محتوى الصفحات ومظهرها عن طريق صورة العرض الشخصية، وأرقام التواصل الاجتماعي وربط الموقع الإلكتروني، والوصف المختصر للمحتوى، كما يجب أن تكون طريقة عرض المنشورات موحدة وذلك من أجل ظهور هويتك البصرية بشكل جذاب وعكس نشاطاتك بشكل احترافي.

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

تعد شبكات مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم القنوات المخصصة للتسويق الالكتروني، وتعد عملية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي عبارة عن تحليل الجمهور المستهدف على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ثم اتخاذ استراتيجية معينة وتطويرها بحيث تكون مخصصة لهذا الجمهور.

وبعد ذلك صناعة محتوى مناسب ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومراقبة ردود أفعال الجمهور على هذه المواقع، والتعاون مع الأشخاص الذين يلعبون دور مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم الدعم والخدمات اللازمة للجمهور.

ادارة-حسابات-التواصل-الاجتماعي

ما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي هي عملية إدارة تفاعلاتك وإنشاء ومشاركة محتوياتك المتنوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيس بوك، إنستغرام، تويتر، وغيرها.

ولا تعد ادارة حسابات التواصل الاجتماعي عبارة عن عملية نشر للتحديثات على القنوات التعريفية الخاصة بشركتك وحسب، بل تشمل العديد من المهام مثل البحث عن فرص جديدة للوصول بشكل أكبر والتعامل مع الجمهور.

وتعد شبكات التواصل الاجتماعي واحدة من أسرع الطرق للترويج لأعمالك ولنجاح علامتك التجارية لذلك يجب على مسؤول مواقع التواصل الاجتماعي أن يتقن المهارات التي تجعل من ادارته لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي احترافية، ومن هذه المهام الأساسية:

  1. إنشاء حسابات والعمل على تطويرها بحيث تحمل هذه الحسابات اسم العلامة التجارية على حسابات التواصل الاجتماعي المتنوعة، كما يجب إضافة تفاصيل المشروع بشكل مفهوم وواضح وذلك من أجل إيصال الهدف من إنشائها إلى الجمهور المستهدف بشكل واضح.
  2. تحقيق الهدف من إنشاء هذه الحسابات من خلال وضع خطط ترويجية تعمل على وصول الحسابات إلى نسبة أكبر من العملاء.

يمكنك أيضًا قراءة الدليل الشامل لـ إدارة الحملات الإعلانية.

ما هي مهارات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

يجب على المسؤول عن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي والمهام الخاصة بها أن يتمتع بشخصية مميزة، وأن يمتلك عقل مبدع وأفكار مبتكرة تساعده على تقديم أفكاره بأسلوب مبدع، كما يجب عليه متابعة التعلم والبحث في مجال العمل الخاص به.

وتتعدد مهارات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي ومن أهمها:

  1. وضع خطة استراتيجية: وضع الخطة الاستراتيجية يعد بمثابة عملية البناء للمشروع، يتم في البداية تحديد الإجراءات والخطوات التي يجب القيام بها، ومعرفة الوسائل التي تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة من هذه المشاريع على مواقع التواصل الاجتماعي.
    • ومن مهام المسؤولين عن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي القدرة على تحليل هذه الأهداف، أي بمعنى آخر إمكانية التنفيذ، ثم وضع خطة استراتيجية تتضمن عدة عوامل منها:
    • التكاليف اللازمة، والتناسب مع الهدف المراد تحقيقه، والفترة الزمنية المحددة، وتحديد المنصات الاجتماعية والتي ينبغي أن تكون منصات معروفة من أجل جذب عدد أكبر من الجمهور وزيادة نسبة النجاح.
    • بعد القيام بهذه الخطوة يجب تحديد الجمهور المستهدف، وهو الجمهور الذي يتناسب مع المحتوى من حيث المرحلة العمرية والاهتمامات، كما يجب أن يكون هذا المحتوى جذاب ومميز.
    • تلي هذه الخطوة تحديد الوقت المناسب للنشر، ومواجهة العقبات التي قد تؤثر على سير الخطة بمرونة.
  2. تطوير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي: والمقصود هنا من تطوير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي تقديم محتوى احترافي ومميز بحيث يتم إعداده بشكل متكامل وواضح للجمهور المستهدف وجعل الحساب جذاب أكثر للعملاء، وذلك من أجل ظهور الخدمات إلى أكبر عدد من شرائح المجتمع.
    • تشمل هذه العملية عدة خطوات أولها إضافة جميع البيانات المطلوبة، وتشمل هذه البيانات: تصنيف المشروع، اسم المشروع، إضافة وسائل التواصل الخارجي، ادراج وصف دقيق لأهداف الصفحة، والربط بين هذه الصفحات وذلك من خلال إدراج أزرار تعمل على الانتقال بين المواقع المتنوعة من حساب الى حساب آخر.
    • ويعد المحتوى التفاعلي أيضاً من العناصر ذات الفاعلية في جذب الجماهير وذلك عن طريق طرح عدة أفكار متنوعة مثل: استفتاء العملاء فيما يرغبون بمشاهدته على الحساب لاحقاً أو تنظيم مسابقات وجوائز من المنتجات الخاصة بعلامتك التجارية.
  3. حماية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي: تعد المعلومات الموجودة على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي هي الهدف الأول للقراصنة، وذلك من أجل سرقة هوية هذا الحساب والسيطرة عليه، أو من أجل الاستفادة من تفاعل الحساب والعمل على تغيير نشاطاته وأهدافه ومن هنا تكمن الأهمية في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وحمايتها، وها هي بعض الخطوات التي تساعدك في تأمين حسابات مواقع التواصل الاجتماعي:
    1. تنشيط التفاعل على الحسابات: الحسابات غير النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي تعد الأكثر عرضة للاختراق، فيجب العمل على متابعة التعليقات الخاصة بحسابك وحظر أي حساب غير موثوق به، كما يجب إضافة المنشورات على الصفحة بانتظام، بحيث إذا تم الاستيلاء على الصفحة لا يسهل اقتباسها واحتيال الشخصية.
    2. تغيير كلمة المرور بشكل شهري: يجب أن تكون كلمة المرور غير معروفة بحيث لا تحتوي أي معروفة أو اسم معروف أو تاريخ ميلاد أو رقم هاتف، كما يجب أن تكون عشوائية بحيث تتنوع بين الحروف والرموز والأرقام.
    3. تفعيل خاصية المصادقة عبر خطوتين: تعمل هذه الخاصية على توفير الأمان على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، فمن أجل الدخول إلى الحساب وبعد ادخال كلمة السر يجب القيام بخطوة ثانية ألا وهي تفعيل رمز نصي يتم إرساله إلى البريد الإلكتروني، أو إلى الهاتف المحمول.
    4. الابتعاد عن الروابط غير المعروفة: معظم عمليات الاختراق تتم عن طريق الروابط غير المعروفة وذلك بمجرد الضغط عليها، فلا يجب مشاهدة أي رابط يتم ارساله لذلك يجب توخي الحذر وحظر المرسل من الحساب.
إدارة-حسابات-التواصل-الاجتماعي-السعودية
  1. تحليل البيانات: يتم تحليل البيانات عن طريق قياس تأثير المبادرات التسويقية والحملات التي تتم على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وتحديد العائد منها، فيساعد تحليل البيانات على تطوير الأهداف وتحسين سير العمل عن طريق العديد من التطبيقات المخصصة بتتبع عمليات البيع والشراء، سواء كان على الخطة نفسها أو بخطة جديدة.
  2. التسويق: يتم إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التسويق لخدمات العلامة التجارية أو منتجاتها، ويتم ذلك من خلال معرفة نوع المحتوى الأكثر جذباً للجمهور، والاطلاع على الحملات الإعلانية للمنافسين وتفاعل الجمهور معها، فمن أجل انجاز محتوى تسويقي ناجح يعمل على تحقيق نسب وصول عالية للجمهور يجب متابعة الأحداث الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. البحث: تعد هذه الخطوة مؤثرة من أجل الوصول إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف ونجاح المحتوى، كما يجب القيام ببحث مكثف للحصول على المصادر الموثوقة التي تعمل على انشاء المحتوى المناسب والمميز الذي تتنافس عليه العلامات التجارية.
    • يكمن الوصول إلى هذه المصادر بسهولة عن طريق محركات البحث والمصادر المتنوعة التي تقدم معلومات السوق العامة الخاصة بالمحتوى أو المنتج الذي تعمل على تسويقه.
  4. خدمة العملاء: تعد من أهم الخطوات فهي بمثابة نظام يعمل على التفاعل مع العملاء وتغطية خدماتهم وتقديم الدعم لهم وتلبية طلباتهم، والرد على استفساراتهم وشكواهم حيث أن الاستجابة السريعة تؤثر على رضا العملاء، لذلك يجب على مسؤول حسابات التواصل الاجتماعي أن يعمل على مراقبة التفاعل على الصفحة وأن يحرص على الاستجابة السريعة، وفي حال عدم وجود المسؤول يجب تفعيل نظام الرد التلقائي، كما يجب أخذ آراء العملاء بالحسبان.
  5. إدارة الوقت: من مهام مسؤول حسابات التواصل الاجتماعي إنجاز المهام في الوقت المحدد، عن طريق وضع خطة زمنية عملية وتنفيذها من أجل إنجاز المهام المطلوبة.
    • ومن المهم تحديد وقت زمني مخصص لكل حساب فلا يجب التواجد على أكثر من حساب في وقت واحد، ويتم ذلك على حسب أولوية العمل لكل حساب كي لا يؤثر ذلك على انجاز مهام كل حساب.
  6. كتابة المحتوى: كتابة المحتوى ذو الأسلوب الجيد يعد من أهم الخطوات الأساسية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يلعب اختيار اللغة دور في جذب الجمهور المستهدف، فيجب أن يتم اعداد المحتوى بأسلوب بسيط يخلو من الأخطاء اللغوية، وأن يكون مكتوب بصيغة مفهومة وسهلة القراءة ولا يحتوي على عبارات طويلة وذلك من أجل استهداف أكبر عدد من المستخدمين.
  7. مهارات التواصل: يعد الاتصال المباشر بين الأشخاص وبين العلامات التجارية واحد من أهم الأهداف الرئيسية لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي. تتوفر خاصية البث المباشر للرد على استفسارات العملاء مباشرة أو عن طريق التواصل الصوتي حيث تعد شبكات مواقع التواصل هي المكان المناسب للتواصل مع عدد كبير من الجمهور المستهدف.

ماذا تتضمن خدمات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

تتضمن مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي العديد من المسؤوليات المخطط لها بشكل مسبق، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من الموقع.

يجب أن يكون مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي على دراية بكيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي المتنوعة حيث تختلف هذه الخدمات من شركة لشركة أخرى، ومن مكان لمكان آخر، وذلك من حيث نوع الخدمات، وكيفية تقديمها، واسعار ادارة حسابات التواصل الاجتماعي، والنتائج المستقبلية من اختيار هذه الخدمات.

يمكن اللجوء إلى كورسات التسويق الإلكتروني من أجل تعلم كيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بحيث تعمل هذه الكورسات على إدارة مشروع السوشيال ميديا الخاص بك كما تؤهلك للحصول على وظائف ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنك أيضًا معرفة أسرار تصميم الهوية البصرية باحترافية.

أهمية-إدارة-مواقع-التواصل-الاجتماعي

وظائف ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من الوظائف في مجال ادارة حسابات التواصل الاجتماعي والتي يمكن اتخاذها كوظيفة مستقلة تحقق نجاح غير مسبق على الانترنت، ويمكن تحقيق دخل مناسب من خلالها، وبالتالي تعمل على وصول صاحب الوظيفة لمراتب ومناصب عالية، ومن وظائف ادارة حسابات التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • وظيفة كتابة المحتوى لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وظيفة محسن بيانات واحصائيات حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وظيفة خدمة العملاء والتعامل مع العملاء.
  • وظيفة تصميم الصفحات والمواقع الموجودة على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وظيفة تحليل بيانات حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وظيفة المخطط الاستراتيجي لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.
  • وظيفة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها، والعمل على تحليل البيانات الخاصة بها.
  • اخصائي السوشيال ميديا، وهو الذي يتولى معظم المهام للوظائف السابقة.

والجدير بالذكر، أنه وبمجرد الدخول إلى عالم ادارة حسابات التواصل الاجتماعي سوف تخضع لجميع شروط العمل من حيث المرتبات والاجازات والتأمينات، وستقوم بتوقيع نموذج عقد ادارة حسابات التواصل الاجتماعي كسائر الوظائف الأخرى، فهذه الوظيفة ليست مجرد وظائف بديلة، بل انها تمتلك العديد من القواعد والقوانين وتحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد.

وظائف-ادارة-حسابات-التواصل-الاجتماعي

مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من المهام الخاصة بمدير حسابات التواصل الاجتماعي ومنها:

  • ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من حيث معرفة احتياجات العملاء، والرد عليهم، وحل مشكلاتهم المتعلقة بالخدمات والمحتوى التي تقدمها هذه الصفحات على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • بناء مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ولكن مع مراعاة تصميم المحتوى والصور ومقاطع الفيديو.
  • تحليل وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، وتحليل مواقع التواصل التي تديرها، وآلية عمل هذه المواقع المختلفة، والكشف عن البيانات المتعلقة بالتعديلات والأخطاء والتحسينات التي يجب الانتباه عليها بصفتك مدير موقع وصانع محتوى.
  • الاهتمام بتطوير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ووضع خطط استراتيجية من أجل العمل على تطويرها، ومعالجة مشاكلها المختلفة.
  • انشاء العديد من نماذج خطة سوشيال ميديا متكاملة، وذلك من أجل اختيار النموذج المناسب الذي يعمل على تحقيق أهدافك ورغباتك المرجوة من مشروعك.
  • الاهتمام بجميع أنواع المحتوى المتنوعة والتي يمكن نشرها من أجل الترويج لخدماتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مراعاة تحسينها ونشرها بأفضل صورة.

أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

تحتاج ادارة صفحات السوشيال ميديا وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الوقت والجهد، وذلك من أجل الحصول على أفضل عائد من خلال هذه المواقع، ويمكن القول إن أهمية برامج ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تكمن فيما يلي:

  1. تمنحك هذه البرامج الكثير من خدمات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي، والتي من الممكن ألا تعلم كيفية استخدامها، أو قد تكون جاهلاً عنها.
  2. توفر عليك الجهد والوقت اللازم من أجل ايصال الرسالة للمتابعين والجمهور المستهدف.
  3. تمكنك برامج ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من وضع خطة محتوى جيدة ومحكمة، والعمل على تنظيم هذه الخطة بحيث تكون متماشية مع أهداف صانعي المحتوى ومع حاجات العملاء أيضاً، وبالتالي تسهيل إدارة محتوى السوشيال ميديا عليك.
  4. تعمل هذه الخدمات على تزويدك بالمزيد من المعلومات عن إدارة صفحات السوشيال ميديا المختلفة وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما يسهل عليك وضع خطة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي جيدة.

يمكنك أيضًا معرفة أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية.

خطة-إدارة-مواقع-التواصل-الاجتماعي

لماذا يجب الاهتمام بإدارة مواقع السوشال ميديا؟

كما ذكرنا في السابق أنه من المهم وجود حسابات تواصل اجتماعي للمشروع الذي تقوم بعرض منتجاتك عليه أو للموقع الخاص بك، فعند تصميم حسابات مواقع تواصل اجتماعي خاصة بمنتجاتك، سوف تصل لأكبر عدد من المتابعين، والتواصل معهم بشكل جيد وسريع، وبالتالي سوف تستطيع أن تبيع خدماتك الخاصة بسهولة، وتحقق الربح المطلوب.

يجب عليك الاهتمام بكيفية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بمشروعك، والذي سيعود عليك بفائدة كبيرة وستتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة.

مكونات برامج ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

برامج ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تتكون من عدة معايير منها:

  • الصور والفيديو والتي تعد من المكونات الرئيسية المبنية على قاعدة تحليلية فهي تعمل على إعطاء مظهر ملائم للجمهور المستهدف.
  • المتابعة المستمرة لمستجدات السوق والمحتوى الجيد والتي تعد من أهم الوسائل لجذب أكبر عدد من الجمهور لصفحتك الخاصة.
  • التحليل المستمر للنتائج على الصفحات والذي يجب أن يتم بعين خبيرة من أجل أن يساعدك على تطوير عملك والقدرة على التعامل مع أي عوائق غير ملحوظة.

أسعار ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

تختلف أسعار ادارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة إلى أخرى حيث تعتمد الأسعار على نوع الخدمات التي تقدمها شركة ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعة توصيل هذه الخدمات، وحجم هذه الخدمات.

ويتضمن برنامج ادارة حسابات التواصل الاجتماعي خدمات تأسيسية شاملة متخصصة في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.

شركات-إدارة-حسابات-التواصل-الاجتماعي

كيف تصبح مؤثراً على مواقع التواصل الاجتماعي؟

حسابات مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا تعد من أسهل الطرق التي تساعدك على بناء المشروع الذي تسعى إلى تأسيسه على أرض الواقع وتعمل على تحقيق دخل خاص من خلاله، ومن أجل معرفة كيف تصبح مؤثراً على مواقع التواصل الاجتماعي يوجد العديد من الخطوات التي تساعدك على تحقق أهدافك الخاصة، عن طريق استعمال مواقع السوشيال ميديا منها:

  1. أن تعمل على تصميم صفحتك بحيث تكون مفضلة وجذابة للفئات المستهدفة الذين سيهتمون بالمحتوى والمنتجات التي تقدمها وأن يتم تصميمها بطريقة محببة للمتابعين.
  2. أن تنشئ لنفسك صفحات خاصة يكون لها اسمها المستقل وبياناتها الخاصة، فهذه الصفحات لا تعرض ما أنت عليه بالفعل بل تعمل على عرض المحتوى الذي تقدمه، وبالتالي لا تحاول الدمج بينها وبين معلوماتك الشخصية.
  3. عليك العمل على مخاطبة الجمهور المستهدف بالطريقة السهلة وباللغة والتي يمكنهم فهمها، وذلك من أجل أن يكونوا قادرين على فهم الرسالة التي ترغب في ايصالها لهم.
  4. يجب أن تمتلك مهارات ادارة تواصل اجتماعي بشكل دقيق، حتى تتمكن من معرفة أدوات ومهام مواقع السوشيال ميديا المختلفة، ومواكبة تحديثاتها.
  5. أن تكون قادر على مواكبة ما يحتاج المتابعين رؤيته وسماعه، ومعرفة رغباتهم، وتوفريها لهم، وذلك من أجل أن يزداد عدد متابعيك.
  6. أن تعمل على تجديد أفكار محتوى السوشال ميديا الخاص بك بحيث تجعلها مميزة لصفحتك وغير مقتبسة من الآخرين، كما يجب أن تجعلها مواكبة لرغبات المتابعين، بالإضافة إلى ذلك يمكنك وضع علامات حقوق الملكية الخاصة بالمحتوى التابع لك.

خطوات إعداد خطة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من الخطوات لإعداد خطة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري:

  • تحديد الأهداف: والتي تعد من أهم الخطوات لإنشاء خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب أهميتها في قياس العائد على الاستثمار ومتابعة التقدم الذي تحرزه هذه المواقع، بالإضافة إلى ذلك سوف تبنى على أساسها جميع الخطوات القادمة.
    • وهي من أشهر الطرق لتحديد الأهداف في مجال الأعمال استراتيجية الأهداف الذكية والتي تتضمن خمس شروط أساسية وهي:
      • أن تكون الأهداف قابلة للقياس: يجب أن تمتلك الأهداف المعايير المناسبة للقياس وذلك من أجل تحديد حجم الإنجاز الذي قمت به ومتابعة التقدم وقياس العائد على الاستثمار في نهاية هذه الخطة.
      • أن تكون هذه الأهداف محددة: يجب أن تكون الأهداف محددة وليست غامضة ولا تحتمل التأويل ولا يجب أن تكون الأهداف عامة في المجمل.
      • ذات إطار زمني محدد: يجب أن تكون هناك مواعيد تسليم نهائية لهذه الأهداف.
      • أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقق: يجب أن تكون أهدافك منطقية ويمكن تحقيقها، ويجب أن تكون واقعية.
      • ذات صلة: يجب أن تكون هذه الأهداف ذات صلة بأهداف الشركة وذات معنى.

يمكنك أيضًا معرفة كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك لشركتك.

مهام-مدير-حسابات-التواصل-الاجتماعي
  • استخدام المقاييس التي تعكس قيمة حقيقية: يعتمد بعض المبتدئين على مقاييس لا يمكن الاعتماد عليها لقياس حجم الإنجاز المحقق أي لا تستند إلى قيمة حقيقية وهذا يعد من أكبر الأخطاء أثناء عملية تنفيذ خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.
    • يجب الاهتمام باستخدام أداة القياس المناسبة لزيادة التوعية بعلامتك التجارية ويتم تحديد هذه الأداة حسب منصة التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها أثناء تنفيذ خطتك التسويقية، كما يجب الاعتماد على أدوات ذات فاعلية كبيرة مثل عدد المشاركات، ومعدل التحويل، نسبة النقر إلى الظهور وأداء الهاشتاج وليس فقط على الإعجابات وأعداد المتابعين.
  • نوعية جمهورك المستهدف: تعد من أهم الخطوات الاستراتيجية في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي، فيجب تحديد شخصية المشتري المثالية من أجل نشاطك التجاري، فإنشاء حسابات التواصل الاجتماعي دون معرفة الجمهور المستهدف من حيث المستوى التعليمي، السن، الموقع الجغرافي، الحالة المادية، وغيرها الكثير من الخصائص الأخرى يعد من أكبر الأخطاء الشائعة للمسوقين، كما ينبغي عليك معرفة نوعية المحتوى الذي يرغب الجمهور في رؤيته.
    • يساعدك استهداف الجمهور المحدد على فهم أهدافه، والتقليل من نفقات التسويق، وفهم سماته السلوكية، وأنماط شرائه، ورفع معدل العائد على الاستثمارات، وهذا ما يساعدك في التسويق لمنتجاتك وتسهيل عمليات البيع والشراء.
  • اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة: بعد تحديد نوعية جمهورك المستهدف يجب عليك تحديد منصات التواصل الاجتماعي المناسبة، فعلى سبيل المثال يمكنك الاعتماد على منصة تيك توك إذا كان نشاطك التجاري يتطلب منك تصوير فيديوهات قصيرة، أو منصة الانستغرام إذا كنت تعمل على بيع المنتجات للمراهقين والشباب.
    • كما يمكنك الاستفادة من منافسيك للقيام بتحليل خطة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي التي يعملون عليها من أجل تطوير استراتيجية خاصة بك جيدة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي واختيار المنصة المناسبة والفعالة أكثر.
  • إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي: من أهم الخطوات التي تساهم في نجاح خطة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك هي إنشاء المحتوى المناسب لجمهورك المستهدف، ومن أجل القيام بإنشاء محتوى مميز يوجد بعد النصائح التي يجب الالتزام بها:
    • الحرص على تنويع منشوراتك: يجب أن تعمل على توفير ما يرغب العملاء برؤيته من منشورات على حسابك حيث تختلف أذواق العملاء، فيمكن الاعتماد على الجانب الإنساني الذي تعكسه علامتك التجارية والذي يقدره الكثير من شرائح المجتمع وبالتالي زيادة عدد المتابعين، أو يمكن استخدام المسابقات والتحديات مع المتابعين، والتي تعد من الطريق التي تعمل على جذب عدد كبير من الجمهور، كما يمكن متابعة المنافسين في الأسواق لمعرفة نوع المحتوى لديهم والذي يتفاعل معه العملاء بقوة والرائج في الأسواق.
    • استخدم نبرة صوت متناسقة مع العلامة التجارية الخاصة بك: نبرة صوت علامتك التجارية تلعب دور كبير في التأثير على جمهورك المستهدف، فهي عبارة عن الطريقة التي تتحدث بها مع جمهورك، وبالتالي فهي تشعرهم أن العلاقة بينك وبينهم ليست فقط تعتمد على منفعة تجارية بل هي إنسانية وهذا ما يجعلها تساهم في توطيد الثقة بينكم.
      • تشمل هذه النبرة على كلمات معينة ومصطلحات تجعل من علامتك التجارية وشركتك مميزة عن المنافسين.
    • جدولة المنشورات والرد على العملاء: من أكثر الأخطاء الشائعة أثناء تنفيذ خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك هي نشر المنشورات بشكل عشوائي، فالعملاء يكونون على علم بمواعيد النشر وبالتالي يساعد ذلك على الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور ويكون تفاعلهم على المنشورات أكبر، كما يجب أن تتجنب اهمال الرد والتفاعل مع العملاء.
ماذا-تتضمن-خدمات-ادارة-حسابات-التواصل-الاجتماعي

استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي ضمن استراتيجية التسويق الداخلي

  1. خدمة العملاء: تعد الشبكات الاجتماعية نقطة اتصال رائعة مع الجمهور المستهدف حيث تساعد العملاء على إدراك خدمة العملاء الجيدة، واختيار خدماتك ومنتجاتك دون غيرها.
  2. نشر المحتوى: تعمل هذه الاستراتيجية على إنشاء محتوى مفيد للمستخدمين وذو جودة عالية، وبالتالي تكون الشبكات الاجتماعية الأداة المناسبة لنشر الكثير من المحتويات منها: الصور والمقالات المدونة وغيرها الكثير.
  3. إنشاء مجتمع: تعد الشبكات الاجتماعية عبارة عن مجتمع من المستخدمين، فعند استخدامها بالشكل المناسب يمكن إنشاء مجتمع حول علامتك التجارية وزيادة عدد العملاء.
  4. الوعي بالعلامة التجارية: الشبكات الاجتماعية تعد المنصة المناسبة التي تعمل على إيصال الرسائل المطلوبة ونشر العلامة التجارية الخاصة بك وجعل المستخدمين يتواصلون بشكل يومي.

لماذا تحتاج للتعاقد مع شركة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

أهمية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي لا يمكن التغاضي عنها. بالنسبة إلى الشركات الصغيرة فقد لا تمتلك في فريقها الشخص المناسب الذي يمتلك المهارات اللازمة أو الخبرة الكافية للقيام بالحملات الفعالة.

كما قد لا يوجد الوقت الكافي أو الموارد اللازمة لإدارة فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي، فتلجأ هذه الشركات في الكثير من الأحيان للتعاقد مع شركات متخصصة في ادارة حسابات التواصل الاجتماعي والتي تمتلك الوقت الكافي واللازم لتنفيذ الحملة الاعلانية الخاصة بك، كما تمتلك المهارات اللازمة لنجاح هذه الحملة.

ما-هي-مهارات-إدارة-مواقع-التواصل-الاجتماعي؟

اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة

يجب عليك التفكير بأفضل منصات التواصل الاجتماعي وذلك قبل البدء بعملية في وضع خطة استراتيجية لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، ومن هذه المنصات:

  1. الانستغرام: يعد الانستغرام هو المنصة الملائمة للشركات التي تعمل على بيع المنتجات المتعلقة بالأزياء أو الفن أو نمط الحياة. تمتلك هذه المنصة الجمهور ذو السن الصغير والمستخدمين الإناث بشكل أكبر من المستخدمين الذكور. تعد قناة اجتماعية تحتوي العديد من المحتوى المرئي وبالتالي هي ملائمة لعلامتك التجارية.
  2. الفيسبوك: تعد المنصة المناسبة للشركات التي تعمل على الوصول إلى عدد كبير من الجمهور فهي تعمل على الموازنة بين الجنسين والفئات العمرية حيث تمتلك منصة الفيسبوك ما يصل إلى 2 مليون مستخدم نشط بشكل شهري.
  3. اليوتيوب: بعد احتلال الغوغل المرتبة الأولى في محركات البحث أصبح اليوتيوب في المرتبة الثانية، فيمكنك من خلاله تحميل محتوى الفيديو الخاص بك ومشاركته عبر القنوات الأخرى أو نشره على قناتك الخاصة للتواصل مع جمهورك.
  4. التويتر: يعد التويتر من المنصات المناسبة خاصة للعلامات التجارية التي تسعى للانضمام إلى محادثة خاصة بمجالها. تمتلك هذه المنصة العديد من المستخدمين الذين يميلون بشكل خاص لها للحصول على الأخبار. التويتر منصة مثالية لنشر علامتك التجارية ومحتواك الخاص.
  5. بينتريست: يمكنك الاعتماد على بينيريست إذا كانت علامتك التجارية تعمل على بيع خدمة أو منتج يركز على الصور أو يهتم بالحرف اليدوية والأزياء واللياقة والتغذية والأعمال اليدوية وغير ذلك.
  6. لينكد ان: تعد المنصة المثالية للعلامات التجارية التي تعمل على استهداف الشركات من مختلف الصناعات، فعن طريق هذه المنصة يمكنك العثور على المحتوى المنسب لك حسب نوع الشركة أو الصناعة والتفاعل معه ومشاركته مع الأشخاص.

أسئلة شائعة عن ادارة حسابات التواصل الاجتماعي

من المسؤول عن مواقع التواصل الاجتماعي؟

أخصائي مواقع التواصل الاجتماعي أو يطلق عليه لقب أخصائي سوشال ميديا، وهو الشخص المسؤول عن إدارة المحتوى والعمل على ترويجه والتسويق له، كما يكون مسؤول عن تخطيط وإدارة جميع مواقع وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة التي يعمل بها.

ما هي المهارات اللازمة عند العمل على إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

العمل على إدارة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يتطلب بالإضافة إلى إتقان التعامل مع خصائصها الفنية اتقان مهارات التسويق الأساسية، والتي تتضمن: معرفة أساسيات الإعلان والترويج، معرفة سلوك الجمهور المستهدف، والمحفزات النفسية التي تؤثر على هذا الجمهور، وغيرها الكثير من مهارات التسويق.

ما معنى ادارة الاعلام الاجتماعي؟

إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية تعمل على السماح للمسوقين بالبحث عن الأخبار المتعلقة بالعلامة التجارية الخاصة بهم، كما تسمح لهم بالتعقب والبحث والتحليل عن المواضيع التي تلهمهم على شبكة الإنترنت.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن تطبيقات ومواقع مجهزة للعمل على تسهيل عملية التواصل بين الجمهور في جميع أنحاء العالم، عن طريق التفاعل فيما بينهم من خلال المكالمات الصوتية أو المنشورات أو المحادثات.

ما-هي-إدارة-حسابات-التواصل-الاجتماعي؟

ما هي وسائل الإعلام الاجتماعية؟

تحسين الإعلام الاجتماعي يتشابه وبشكل كبير مع تحسين محركات البحث من حيث هدفه في نشر الوعي عن الموقع وزيادة الزيارات عليه. وسائل الإعلام الاجتماعية متنوعة منها المفضلات الاجتماعية ومواقع الأخبار إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: مواقع الفيديو والتويتر والمدونات وغيرها الكثير.

ماذا يعني إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي هي عملية القيام بالإنشاء والتحليل والجدولة والتعديل والمشاركة الخاصين بالمحتوى المتنوع على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك من أجل تعريف الجمهور المستهدف بعلامتك التجارية وكل ما يخصها.
بشرط أن تكون أهدافها تتفق مع الأهداف الأساسية المرجوة من المشروع، كما تعمل على توضيح وجهات نظر متنوعة للعمل على تطوير المحتوى الخاص بك وترويجه للعمل على زيادة المبيعات.

ما هي الخطوات اللازمة للحصول على منصب مدير شبكات التواصل الاجتماعي؟

من أجل أن تصبح مدير لوسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك اتباع بعض الخطوات منها:
الحصول على درجة علمية أو اكتساب خبرة عملية ذات صلة.
معرفة كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحليلات التسويق العامة.
الخبرة المناسبة في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
بناء وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ونشر محتوى مدروس واستراتيجي.

هل تعد وظيفة مدير وسائل التواصل الاجتماعي من الوظائف المناسبة؟

كونك مدير لوسائل التواصل الاجتماعي يعد من الوظائف المميزة والممتعة، فهي تعد من المهام التي تحصل من خلالها على النتائج المثمرة عن العمل الجيد، لكونها من الاعمال السريعة والمتغيرة باستمرار والمنتشرة حول اعالم.

الخلاصة

ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تحتاج إلى العديد من الخبرات والمهارات التي تحصد من خلالها ثمار جهودك، فهي تعد إحدى الخدمات التسويقية التي لا يمكن انكار أهميتها.

يوجد قواعد معينة لاستخدام الشبكات الاجتماعية للتسويق يجب الالتزام بها والتي تختلف حسب طبيعة مستخدم كل منصة، وتعد شبكات التواصل الاجتماعي الخيار الأمثل للترويج لأعمالك وزيادة معدل نجاح مشروعك وتميزه.

أضف تعليق