كيفية ارشفة الموقع بمحركات البحث بالطريقة الصحيحة

ارشفة الموقع بمحركات البحث باتت خطوة أساسية يحرص جميع أصحاب المواقع على تطبيقها من أجل جعل محتواهم يتصدر محركات البحث وبالتالي تزداد شهرتهم ومقدار الربح المادي الذي يتلقونه.

أكيد عزيزي القارئ تتوق حالياً للتعرف أكثر على معنى “ارشفة الموقع بمحركات البحث” وكيفية تطبيق هذا المفهوم على أرض الواقع. خاصةً وإن كنت صاحب مواهب كتابية.

لما لا، فربما بمتابعتك لما سيذكر في ثنايا مقالنا عن ارشفة الموقع بمحركات البحث ستتمكن من جعل موهبتك المهمشة سبيلاً للتألق والنجاح في عالم المواقع الالكترونية وتصدر محركات البحث. إذن لا تفوت الفرصة وتابع القراءة.

يمكنك طلب الخدمة الآن من أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

ارشفة الموقع بمحركات البحث

في لغة الكمبيوتر، عندما نتحدث عن ارشفة الموقع بمحركات البحث فإننا نشير إلى فكرة تهدف إلى فرز وتنظيم البيانات من أجل جعل عملية الوصول إليها أسهل بكثير. مع العلم، يعتمد القيام بذلك على الاستعانة بنظام إدارة قواعد البيانات DBMS الذي يعمل على تنفيذ جميع المهام المتعلقة بترتيب البيانات وفرزها والبحث عنها.

تاريخياً، تشير الأرشفة إلى مرحلة تسجيل موقع ويب ضمن “فهارس” محركات البحث المختلفة. اليوم، يشير هذا المصطلح إلى العمليات والإجراءات التي تعمل على جعل صفحات موقع الويب تتصدر محركات البحث التي تقوم تلقائياً بفهرسة المحتوى الذي يزوره المستخدم ثم يعرض قائمة النتائج المصنفة وفقاً لمدى صلتها بالسؤال المطروح.

في سبيل فهم مبدأ ارشفة الموقع بمحركات البحث بشكل أفضل، يمكننا فتح مجال لمقارنته بفهرس المكتبة الذي يستخدم لتخزين وفصل عناوين وفئات الكتب المختلفة.

إن كلاهما يشترك في هذه الخصائص بالفعل. ولعل الارشيف الأكثر شهرة اليوم هو بلا شك ذلك الذي يستخدمه محرك بحث Google للإشارة إلى صفحات الويب التي تم إنشاؤها بداخله وفرزها عند عرض نتائج البحث بشكل عام، منذ ظهور فكرة ارشفة الموقع بمحركات البحث، يتم فهرسة صفحة أو موقع الويب مباشرةً بواسطة محركات البحث.

هذا بفضل الاستعانة بروبوتات البحث التي تجعل المواقع في الصدارة وذلك بعد قيامها بتصفح بيانات الموقع وتحليلها وسردها وتصنيفها آلياً ثم عرضها على صفحة النتائج. بدون خطوة الارشفة هذه، لن يتم عرض موقع الويب على الانترنت حتى وإن قام المستخدم بالبحث عنه.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

أضف موقعك في دليل المواقع

كيفية-نشر-الموقع-على-محركات-البحث

يوجد حالياً أكثر من 1.6 مليار موقع ويب في العالم، وهو رقم يستمر في النمو نتيجة نشر آلاف المدونات يومياً مع هذه الأرقام، فإن التواجد في الصفحة الأولى من نتائج Google ليس هدفاً سهل التحقيق. ولكن هل هو مستحيل؟ طبعاً لا.

في الواقع، إن أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من ظهور موقع الويب الخاص بك بترتيب جيد في النتائج من الناحية الفنية، يتعلق الأمر بالتحقق من فهرسته بواسطة محركات البحث.

عادةً ما يتم تنفيذ هذه الخطوة تلقائياً بواسطة برامج الروبوت ولا يتعين عليك القيام بأي شيء. ومع ذلك، في بعض الأحيان تتولد بعض المشاكل والأخطاء التقنية مثل فهرسة صفحات غير ضرورية أو صفحات قديمة والتي من المحتمل أن تؤثر على أدائك. لتجنب كل هذا، ما رأيك في اللجوء إلى الخطة “ب “وإضافة موقعك في دليل المواقع!

توجد العديد من دلائل الويب التي هي عبارة عن مواقع الكترونية تقدم قائمة مصنفة من مواقع الويب المختلفة. ومن المفترض أن تغطي هذه الأخيرة جزء من محور اهتمام الزوار على الأقل. كل ما عليك فعله لإضافة موقعك عليها، هو الولوج إلى إحدى الدلائل الكثيرة ثم ملئ استمارة دخول وتزويدها بالمعلومات الأساسية لموقعك مثل الاسم، الكلمات المفتاحية وغيرها.

ولنسهل عليك الأمر أكثر، قمنا بتجميع أحسن دلائل للمواقع هي كالآتي: دليل المواقع، دليل مواقع السعودية، دليل مواقع العيون، دليل المواقع اليمنية، دليل العراق الكل.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: ما هو مفهوم التسلسل الهرمي البصري وعناصره؟

كيفية أرشفة المواقع في جوجل

من السهل جداً تقديم مواقع الويب إلى Google. فقد أنهت هذه الاخيرة أداة إرسال عنوان URL الخاصة بها في يوليو 2018، لذا فإن الطريقة الوحيدة لإرسال موقع الويب الخاص بك هي إضافة خريطة الموقع في Search Console.

لكي يقوم Google بفهرستك، يجب عليك الانتقال إلى أداة فحص عناوين URL وتقديم طلب استكشاف فردي لكل منها. هذا صالح إذا كنت تريد فقط فهرسة صفحات معينة من موقعك خاصة الأحدث منها من ناحية أخرى، إذا كنت تريد فهرسة موقعك بالكامل، أي عدد كبير جداً من عناوين URL، فسيتعين عليك إرسال ملف Sitemap إلى Google.

Search Console> ملفات Sitemap> الصق عنوان URL لملف Sitemap> انقر فوق إرسال.

فيما يلي خطوات فهرسة عنوان URL واحد على Google:

  • انتقل إلى “URL Inspection Tool”.
  • قم بإجراء فحص URL.
  • أطلب أرشفة الموقع.

بعد هذه الخطوات، سيتم فحص صفحتك التي تحتوي على عنوان URL واختبارها بواسطة محرك البحث للعثور على المشاكل التي أدت إلى سوء أرشفتها لاحقاً. في حالة اكتشاف مشكلة، سيُطلب منك تصحيحها بكل بساطة.

اعلم أنه ليس من الضروري بعد طلب ارشفة الموقع بمحركات البحث، وخاصة موقعك أن يصبح المحتوى الخاص بك متصدراً على Google، فدائماً ما يتم اختيار أفضل محتوى بأعلى جودة وفائدة لعرضه في أعلى الصفحة، إذا كان المحتوى الخاص بك لا يلم بهذه المعايير فلن تكون لديك فرصة كبيرة لتكون في القمة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار كتابة المحتوى من الألف إلى الياء

كيفية نشر الموقع على محركات البحث

كيفية-أرشفة-المواقع-في-جوجل

يتم إجراء ثلث عمليات البحث في الإنترنت على Google. حيث يستخدم المليارات من مستخدمي الإنترنت محرك البحث هذا كل يوم، مما يجعله أحد اللاعبين الرئيسيين على الويب. بالنسبة لمسؤولي مواقع الويب المحترفين، يعد التواجد في نتائج عملاق كاليفورنيا شرطًا أساسيًا للنجاح.

إذا كنت تريد أن تُضاف إلى قاعدة بيانات Google، فلديك خياران: إما أن تنتظر حتى يتم العثور على موقعك بواسطة روبوت الفهرسة بفضل الروابط الخارجية، أو أن تأخذ زمام المبادرة في العملية بنفسك عن طريق تسجيل موقع الويب الخاص بك. الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو إنشاء حساب Google. بعد ذلك، يتم تسجيل عنوان URL الخاص بك في بضع دقائق.

في الحقيقة، يرتبط انتشار الموقع على محركات البحث بعدة عوامل منها:

  • بدايةً، يجب الاتفاق على نقطة مهمة ألا وهي “جودة المحتوى” فلا يمكن انتشار محتوى موقعك الالكتروني على نطاق واسع إن كان غير مؤهل أو عديم الفائدة. لذلك عليك الاهتمام بما تقدمه صفحات الويب التابعة لك ولا تنس الحرص على نشر نصوص مفيدة، فريدة من نوعها وبالطبع جذابة في مظهرها ومضمونها.
  • كم المحتوى المنشور على الموقع له تأثير كبير على انتشاره. أصدق مثال على ذلك موقع ويكيبيديا الشهير الذي مهما كان موضوع البحث الذي تود الاطلاع عليه، ستجده فوراً في مقدمة الصفحة. يعود ذلك أولاً إلى شهرة الموقع وكثرة الدخول إليه من طرف الملايين ثم بسبب عدد المقالات الذي يحتويه وهو يقدر ب 60 مليون مقالة، وهو عدد هائل ساعد في ارشفة الموقع بمحركات البحث.
  • اختيار الكلمة المناسبة للتعبير عن محتواك. مثلاً تريد نشر مقالة حول ألعاب الفيديو، عليك إيجاد الكلمة الأفضل لوصف المحتوى وجذب أكبر عدد ممكن من الزوار، وهي من أهم العوامل المساعدة في ارشفة الموقع بمحركات البحث.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: أساسيات اختيار الألوان في التصميم

تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

تهيئة-المواقع-لمحركات-البحث-SEO

سعياً للمثالية في تصدر نتائج البحث، يجب دمج إستراتيجية تحسين محركات البحث عند إنشاء أي موقع بحيث يمكن تصميم هذا الأخير مباشرةً وفقاً لمعايير SERPs. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن تدقيق وتحسين محركات البحث ضروري من أجل تقييم ما تم وضعه مسبقاً قبل اللجوء إلى التعديلات.

لذلك يجب أن تكون وظائف تحسين محركات البحث إبداعية ومتعددة الاستخدامات ومبتكرة بالإضافة إلى شرط إتقان تسيير أدوات المراجع الطبيعية وتوفر المعرفة الفنية والتسويقية بشكل كافي. فمن الضروري للمحترف أن يواكب تطورات واتجاهات الويب من أجل الاستجابة في حالة حدوث تغيير أو إطلاق خوارزمية جديدة.

تجار الويب أصحاب مواقع التجارة لإلكترونية الكبيرة لديهم فرق مسؤولة عن تحسين محركات البحث الذين يعملون غالباً مع DSIN (مدير نظم المعلومات والرقمية). يمكنهم أيضاً الاستعانة بمصادر خارجية لتحسين محركات البحث الخاصة بهم مثل وكالات تحسين محركات البحث الخاصة أو العمل مع خبراء متخصصين. من أجل ارشفة الموقع بمحركات البحث في كلتا الحالتين، يجب أن تظل مؤهلات ودوافع مُحسنات محركات البحث كما هي.

الآن بما أنك قد تعرفت على مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) قليلاً، فإليك 10 نصائح لكبار المسئولين الاقتصاديين تم اختيارها من بين 200 توصية من Google لتحسين الإحالة الطبيعية لموقعك على الويب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

  1. اجعل عناوين صفحات الويب ذات علامة <title>

قد يبدو الأمر بسيطاً وواضحاً، ولكن تأكد من أن جميع صفحاتك لها عنوان بعلامة <title>. يجب ملء هذه العلامة شرط أن تتوفر على وصف للصفحة الفعلية وليس وصفاً للموقع ككل. يجب كذلك أن يشتمل العنوان على الكلمات الرئيسية للصفحة، وأن يكون عنوان فريد لا تتجاوز عدد حروفه 60-65 حرف. وضع في اعتبارك أنه يتم عرض علامة العنوان هذه في نتائج بحث Google.

  1. قد وصفاً تعريفياً لصفحات الويب الخاصة بك

يجب ألا يتطرق الوصف إلى عناوين صفحة الويب فحسب، بل عليك أن تفكر بصياغة وصف يجذب المستخدمين ويشجعهم على النقر على رابط موقعك بدلاً من موقع آخر. كل هذا لكي يتم عرض وصف صفحتك في صدارة نتائج محركات البحث. واعلم أنه من الضروري أن يشمل الوصف التعريفي الكلمات الرئيسية لصفحتك، ولا يزيد عن 156 حرفاً.

  1. التسلسل الهرمي للمحتوى الخاص بك باستخدام العلامات الدلالية H1، H2

عند الحديث عن العناوين المحددة بواسطة علامات h1، h2، h3، h4، h5، h6… فنحن نعني بها وصف العنوان بإيجاز موضوع القسم الذي يقدمه. فهو مهم في ارشفة الموقع بمحركات البحث فمثلاً يمثل العنوان بترويسة h1 العنوان الرئيسي الذي يضم بدوره عناوين فرعية بترويسة h2 وهذا الأخير أيضاً يمكن أي يحتوي على عناوين فرعية تنتمي إليه وتكون بترويسة h3 وهكذا دواليك.

عندما تقوم بتصنيف العناوين الرئيسية والفرعية لصفحتك عن طريق ترتيبها حسب الأولوية، فإنك تضيف مفهوم مرتب للقيمة إلى كل عنوان من عناوينك. لذلك يجب أن يلخص عنوان H1 الموضوع العام لصفحتك، وسوف يلخص عنوان H6 قسماً مفصلاً للغاية للموضوع الذي تغطيه صفحتك، مما يقوي فرصتك في ارشفة الموقع بمحركات البحث.

  1. مصادقة المؤلف والناشر

Google هو محرك البحث الأول، وGoogle+ هي شبكة Google الاجتماعية أو بالأحرى هي الشبكة التي يجب أن تستخدمها شركتك لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث. يتيح لك Google plus ربط موقع الويب الخاص بك بحساب Google plus. ويوصى بتسجيل صفحتك على + Google وموقعك على الويب للأسباب التالية:

  • يتيح لك التواصل مع أصدقائك ومعجبيك وعملائك وآفاقك.
  • إنه فعال لتحسين محركات البحث المحلية (Google My Business).
  • تزود صفحة Google+ Google بمعلومات تساعد في تحديد مدى صلة موقعك باستعلام المستخدم على بحث Google.
  1. البيانات الدقيقة، قيمة مضافة لـ “تحسين محركات البحث”

هناك العديد من التنسيقات المختلفة للبيانات الوصفية مثل تنسيقات microformat وRDF. باستخدام البيانات الجزئية، يمكنك تحديد مؤسسة وشخص ومنتج وغير ذلك. يمكن تمييز عناصر مثل التواريخ والمراجعات والمسميات الوظيفية في نتائج البحث، وهي قيمة مضافة لكبار المسؤولين الاقتصاديين وفرصة من وجهة نظر التسويق بالإضافة إلى ارشفة الموقع بمحركات البحث.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ به؟

ارشفة-الموقع-بمحركات-البحث
  1. الروابط الداخلية بين صفحات موقع الويب الخاص بك

غالباً ما تكون الروابط الداخلية التي تربط صفحاتك ببعضها لا تقل أهمية عن الروابط الخارجية في ارشفة الموقع بمحركات البحث. جميع الصفحات المفهرسة على Google لها ترتيب صفحة. لذلك، إذا كان لديك روابط لصفحاتك الخاصة، فستحصل على بعض الترابط وثيق الصلة بينها مما يسهل عملية انتشارها بين الزوار.

  1. الاعتماد على خطة الموقع

ملف Sitemap هو ملف بتنسيق XML يسرد عناوين URL لموقع الويب الخاص بك مع بيانات وصفية إضافية مثل تاريخ آخر تحديث له. تمت الموافقة رسمياً على تقنية خطة الموقع بواسطة محركات البحث. لا يضمن استخدام بروتوكول Sitemap أن يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بك في فهرس محركات البحث، ولكنه يسهل عليك العملية بشكل كبير ويحسن جودة عمل روبوتات البحث.

  1. بيانات مكررة ورابط أساسي

يعد المحتوى المكرر أو المحتوى المكرر أحد أسوأ الأشياء لموقعك من وجهة نظر خبراء مُحسّني محرّكات البحث. يجب أن تحتوي كل صفحة على مجال واحد يشير إلى عنوان URL واحد. فإذا كانت إحدى الصفحات الموجودة على الإنترنت تحتوي على عنوان URL قديم وجديد، فيجب إعداد إعادة التوجيه 301 للإشارة إلى محرك البحث بأنه قد تم نقل الصفحة.

كنصيحة من طرف كبار المسؤولين الاقتصاديين لتجنب المحتوى المكرر، يمكنك استخدام العلامة المتعارف عليها، هذه العلامة هي بمثابة علامة إرشادية تهدف إلى تجنب عواقب المحتوى المكرر. إنه يشير إلى الإصدار الافتراضي لمجموعة الصفحات التي تكون متشابهة جداً، أو حتى متطابقة تماماً، كما أن المحتوى المكرر لا يساعد في سرعة ارشفة الموقع بمحركات البحث.

  1. استغلال أدوات مشرفي المواقع

توفر Google وBing والمحركات الأخرى لمشرفي المواقع واجهة مع أدوات لاستشارة العديد من المعلومات على موقع الويب. يمكنك أن تجد هناك، على سبيل المثال، مصطلحات البحث المستخدمة للوصول إلى موقع الويب الخاص بك، أو عدد الصفحات المحفوظة في فهرس Google أو حتى المشكلات المحتملة في فهرسة موقعك، فهذه الأدوات مهمة وتساعد في ارشفة الموقع بمحركات البحث.

قم بتسجيل موقعك على أدوات مشرفي المواقع من Google أو ما يسمى ب Google Search Console لجمع معلومات مفيدة جداً حول تحسين محركات البحث واستراتيجية تحديد المواقع.

  1. التفرد بكتابة محتوى نصي ثري 

يعد احترام النصائح التسع المذكورة أعلاه أمر في غاية الأهمية لرعاية مُحسنات محركات البحث الخاصة بك، لكن هذا ليس كافياً. يجب ألا تغيب عن بالنا حقيقة أن أهم جزء من صفحة الويب الخاصة بك هو المحتوى فهو من يجعلك متصدر في ارشفة الموقع بمحركات البحث. فلا تقع في الفخ وتجعل محتواك يقتصر فقط على قائمة الكلمات الرئيسية.

يجب أن تجد محركات البحث بالطبع الكلمات الرئيسية هناك، ولكن من الجيد أن يكون المحتوى قابلاً للقراءة بدافع الفضول والتشويق لدرجة يجعل فيها مستخدمي الإنترنت يرغبون في العودة إلى موقع الويب الخاص بك لتفقد إبداعاتك الجديدة! لذلك تذكر دائماً بأن السيو SEO موجود لتسليط الضوء على المحتوى الخاص بك والترويج له في محركات البحث ليس إلا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التحول الرقمي وما مميزاته؟

أكثر الأسئلة شيوعاً حول ارشفة الموقع بمحركات البحث

ما هو الهدف من ارشفة الموقع بمحركات البحث؟

الهدف الأساسي من ذلك هو تصدر محركات البحث وبالتالي نشر المحتوى على نطاق واسع.

هل ارشفة الموقع بمحركات البحث مجانية؟

نعم، يمكنك ارشفة موقعك عن طريق تسجيل الدخول في محركات البحث المختلفة مل جوجل وياهو بطريقة مجانية.

هل تحتاج ارشفة الموقع بمحركات البحث إلى خبير؟

ليس بالضرورة، فالخطوات التي يجب اتباعها موجودة في كل مكان على الانترنت. يمكنك متابعة فيديو تعليمي ثم تطبيق الخطوات مباشرةً.

في الأخير، توصلنا إلى نتيجة تقول إن ارشفة الموقع بمحركات البحث عملية ضرورية للغاية من أجل تصدر نتائج البحث والوصول إلى أعداد خيالية للزوار في سبيل نشر المحتوى وايصال الابداع بكل أنواعه إلى جميع أنحاء المعمورة. ما الذي تنتظره إذن لبدأ رحلتك الخاصة للتألق؟ قم واصنع نجاحك الآن قبل الغد!