ما هو السيو التقني Technical SEO؟

السيو التقني عبارة عن مجموعة من القواعد والأساسيات التي يتم تطبيقها على المواقع الالكترونية من أجل تحسينها وزيادة كفاءتها وشهرتها على محركات البحث، لذلك نرى أن أصحاب مواقع الويب جميعهم يحاولون دوماً التعرف أكثر على ماهية السيو ككل وطرق تطبيقه، كل هذه الأمور المتعلقة بالسيو التقني وأكثر ستجدونها في طيات المقال التالي على موقع خدماتك khadamatk فتابعوا القراءة.

أهم عوامل السيو التقني technical SEO checklist

السيو التقني عبارة عن عملية تطويرية للمواقع الالكترونية، ودوره المحوري في تحسين المواقع وتنظيم فهرستها وظهورها على محركات البحث أصبح أمراً متفق عليه، لكن الآن أصبح علينا أن نتعرف على أهم عوامل السيو التقني أو technical SEO checklist من أجل الاستفادة من المفاهيم التي تلقيناها بشكل أفضل وأكثر إنتاجية، وهذا بالضبط ما سوف نتطرق إليه في الخطوات الفنية التالية:

توظيف شهادة ال SSL

شهادة SSL أو ما يعرف بطبقة توصيل المأخذ الآمنة، وهي عبارة عن تقنية حديثة تعمل على إنشاء ارتباط مشفر بين خوادم الويب server والمتصفح browser، وقيامك بتوظيف هذه الشهادة على موقعك سيمنح المتصفحين سهولة الوصول إليه وكذلك الأمان والثقة عند تصفحه.

ويعود ذلك إلى كون ال ssl تجعل عنوان URL لموقع الويب يبدأ بـ https بدلاً من http، مع العلم أن كل عنوان به https يعني أن الموقع التابع إليه آمن مئة بالمئة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

هذه الخطوة ستزيد من قابلية تحسين ظهور موقعك على محركات البحث وهي من عوامل السيو التقني، بحيث أن المواقع الآمنة لها أفضلية أكبر على المواقع العادية غير الآمنة، وبالتالي سيقوم محرك البحث بعرض موقعك في الواجهة الأولى عند عرض نتائج البحث وهو ما يسري ضمن شروط السيو التقني.

التأكد من كون موقع الويب يوافق طبيعة الهواتف Mobile Friendly

ما-هو-السيو-التقني-Technical-SEO-؟

أصبح من الضروري تصميم موقع الكتروني متوافق مع الجوال، بحيث يمكنه تعديل نفسه تلقائياً وبسرعة لكي يتمكن المتصفح من التنقل في أرجائه وقراءة محتوياته بسهولة على أي جهاز لوحي متصل بالأنترنت.

خاصةً الهواتف الذكية التي أصبحت الوسيلة الأكثر شيوعاً للتصفح والبحث، حتى أن محرك البحث جوجل يعتمد على خوارزميات لتصنيف المواقع بالاعتماد على وجود هذه الخاصية من عدمها، حيث يقوم هذا الأخير بتقديم المواقع التي تعمل جيداً على الهواتف الذكية ويرفع من تصنيفها ونسبة ظهورها ضمن النتائج الأولى للبحث.

لذلك إن كنت ترغب بتطبيق عوامل السيو التقني technical SEO checklist للرفع من إنتاجية موقعك، ابدأ بتطبيق هذه الخاصية أولاً وقم بعرض موقعك بأحسن تنسيق ممكن لمستخدمي الأجهزة اللوحية الذكية.

تحسين سرعة الموقع الالكتروني

يجب على موقعك أن تتوفر فيه شروط عدة من أجل أن يظهر ضمن النتائج الأولى في نتائج البحث، ولعل أهم تلك الشروط هو “السرعة”. ونقصد بالسرعة هنا سهولة فتح الموقع وتحميل صفحاته، ويجب ألا تقلق لأنه توجد العديد من الطرق لتسريع موقعك ومنها:

  • استخدام استضافة سريعة.
  • الاستعانة بمزود DNS سريع.
  • تقليل طلبات HTTP.
  • تقليل حجم ملفات التنسيق CSS وال Javascript وال HTML.
  • يجب على ملفات الصور أن تكون صغيرة قدر الإمكان من ناحية حجم البيكسل.

تجنب وجود محتوى مكرر على الموقع

من الناحية الفنية يعتبر المحتوى المكرر ثغرة فشل بالنسبة للمستخدمين، كذلك هو الحال عند محرك البحث جوجل الذي يمتلك خوارزميات تفضل المحتوى الجديد والحصري على المحتوى المكرر والمنسوخ.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل لاستخدام أدوات مشرفي المواقع

ويعود ذلك لقيام البعض بممارسة السرقة العلمية والأدبية والتلاعب بترتيب النتائج من أجل كسب المزيد من الزائرين للموقع، ولهذا طُورت محركات البحث لكيلا تهتم لكل هذا التكرار ولا تعرضه في نتائج البحث.

لذلك إن كنت تريد تطبيق قواعد السيو التقني حقاً من أجل تحسين موقعك وتصنيفه ضمن الأوائل، ما عليك سوى تجنب المحتوى المكرر والمنسوخ، ولا تقلق إن كنت تواجه مشكلة في إصلاح المحتوى المكرر لأنه يمكنك العمل بالنصائح التالية:

  • يجب عليك منع نظام إدارة المحتوى (CMS) الخاص بموقعك من نشر محتويات متعددة من صفحة واحدة.
  • استخدم عناصر الرابط الأساسي للموقع Canonical Code لكي تسمح لمحركات البحث أن تعرف مكان الإصدار الأول من المحتوى الخاص بك.
  • عليك التأكد من عدم وجود أي نسخ في محتواك قبل أن تعرضه على الموقع.
اهم-عوامل-السيو-التقني-(Technical-SEO-checklist)

قم بإنشاء خريطة موقع sitemap.xml

إن خريطة الموقع الالكتروني sitemap.xml عبارة عن ملف مساعد يسهل على محركات البحث فهم موقع الويب أثناء الزحف إليه، ويمكنك اعتبارها كخارطة طريق الكترونية تقود محرك البحث للعثور على مكان كل صفحة في موقعك.

كما يمكنها إعطاء معلومات مهمة حول الموقع مثل التوقيت الذي تم تعديل الصفحة فيه آخر مرة، مع العلم يمكنك الحصول على خريطة موقع XML من موقع الخرائط وأحياناً، يمكنك أن تجد بعض المواقع التي تقوم بتفعيل خريطة الموقع تلقائياً على محتواك.

اعتمد على AMP

AMP عبارة عن مشروع مدعوم من طرف جوجل وهو يهدف إلى تسريع وتسهيل تسليم المحتوى على الهواتف والأجهزة الذكية بالاعتماد على توظيف رمز خاص هو AMP HTML.

عندما تقوم بتحميل إصدارات AMP ستصبح صفحات موقعك سريعة الدخول وسهلة الفتح على الأجهزة الذكية وهذا يعود إلى تجريد المحتوى والكود الخاص بك من كافة أكواد التنسيقات مع ترك النصوص والصور كما هي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية ارشفة الموقع بمحركات البحث بالطريقة الصحيحة

ونظراً لكونها تحمل بسرعة كافية فمن المرجح أن تتم قراءة إصدارات AMP من الصفحات ومشاركتها من قبل المستخدمين لديك، هذا ما يؤدي إلى زيادة وقت الانتظار وعدد الروابط الخلفية التي تظهر وتشير إلى محتواك، كل هذه الأشياء مساعدة لتحسين محركات البحث بصورة نمطية ناجحة.

إضافة البيانات بطريقة منظمة

إن نشر البيانات بتنظيم يساعد المستخدمين على فهم المحتوى الموجود بشكل أفضل، ويمكن أن تساعد هذه البيانات محركات البحث على فهرسة الموقع بشكل جيد وتقديم نتائج أكثر صلة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل البيانات المنظمة على تحسين نتائج البحث من خلال إضافة مقتطفات منسقة، على سبيل المثال، يمكنك استخدام البيانات المنظمة لإضافة تقييمات النجوم إلى المراجعات؛ أسعار المنتجات أو معلومات المراجع.

ما هو السيو التقني technical SEO؟

يشير مصطلح السيو التقني أو technical SEO إلى تقنية تحسين محركات البحث من خلال بعض العوامل التقنية أو البرمجية، وكلمة “سيو” في الحقيقة هي اختصار للعبارة الإنجليزية Search engine optimization.

وباختصار يمكننا تعريف التقنية بكونها عملية الكترونية ذات أساسيات وقواعد متبعة من أجل التأكد من أن موقع الويب يلبي جميع المتطلبات الفنية لمحركات البحث الحديثة لغرض تحسين تصنيف الموقع وسهولة وصول محركات البحث مثل جوجل إلى صفحتك على الويب وفهرستها، وتتضمن العناصر المهمة لتحسين محركات البحث الفنية الزحف والفهرسة والعرض وبنية موقع الويب.

يعد امتلاك موقع ويب مُحسَّن تقنياً أمر ضروري للغاية إذا كنت ترغب في جذب حركة مرور مجانية من محركات البحث، لأن تصميم الموقع ومحتوياته يصبحان غير مجديين إذا لم يتمكن المستخدمون من الوصول إلى موقعك أو التنقل فيه.

تعطي محركات البحث معاملة تفضيلية في نتائج البحث لمواقع الويب التي تعرض خصائص تقنية معينة، على سبيل المثال هي تمنحك اتصال آمن أو تصميم سريع الاستجابة أو وقت تحميل سريع وتحسين محركات البحث التقني هو العمل الذي تحتاج إلى القيام به لضمان قيام موقع الويب الخاص بك بالتقدم في الترتيب على محركات البحث المختلفة.

كيف ينتقل الموقع الالكتروني من الخادم إلى المتصفح

كيف-ينتقل-الموقع-الإلكتروني-من-الخادم-إلى-المتصفح

تعد متصفحات الويب أمثال Microsoft Edge وFirefox وChrome من بين تطبيقات الشبكة العنكبوتية الأكثر شيوعاً واستخداماً في العالم، حيث يستخدم معظم الناس حول العالم هذه المتصفحات من أجل البحث عن المعلومات والقيام بنشاطات ترفيهية أون لاين مثل التسوق الالكتروني، اللعب وغيرها، ويعتمد اتصال خادم الويب بأحد هذه المتصفحات على بروتوكولات يجب أن تكون مأمنة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو السيو SEO وما أهمية تحسين محركات البحث

والآن أكيد أنك يا عزيزي القارئ تتساءل عن ماهية خوادم الويب هذه، دعني أشرح لك باختصار، تعتبر خوادم الويب أدوات تقوم بتوفير المحتوى لمتصفحات الويب، أي أن ما يطلبه المتصفح يقدمه له الخادم من خلال اتصالات شبكة الإنترنت.

حيث تعمل المتصفحات والخوادم معاً كنظام يخدم العميل، حتى أنه في شبكات الكمبيوتر يعتبر خادم العميل من البيانات الأساسية لتصميم التطبيقات، حيث يتم الاحتفاظ بالبيانات في مواقع مركزية ومشاركتها بكفاءة مع أي عدد من أجهزة الكمبيوتر الأخرى التابعة للمستخدمين عند الطلب.

يمكن للعديد من عملاء متصفح الويب طلب البيانات من نفس الموقع كذلك يمكن أن تحدث الطلبات في أوقات متفرقة أو في وقت واحد، لهذا تدعو أنظمة خادم العميل من الناحية النظرية إلى معالجة جميع الطلبات إلى نفس الموقع بواسطة خادم واحد، ومع ذلك، من الناحية العملية ونظراً لكون حجم الطلبات إلى خوادم الويب يمكن أن تنمو في بعض الأحيان بشكل متزايد، غالباً ما يتم إنشاء خوادم الويب كمجموعة موزعة من أجهزة كمبيوتر الخادم.

أما بالنسبة إلى مواقع الويب الشائعة في مختلف البلدان حول العالم، فيتم توزيع مجموعة خوادم الويب هذه جغرافياً من أجل تحسين وقت الاستجابة للمتصفحات، وإذا كان الخادم أقرب إلى الجهاز الطالب، فإن الوقت المستغرق لتسليم المحتوى يكون أسرع مما سيكون عليه إن كان الخادم بعيدًا.

تتواصل متصفحات الويب والخوادم باستخدام TCP / IP. Hypertext Transfer Protocol وهو بروتوكول تطبيق قياسي يدعم طلبات متصفح الويب واستجابات الخادم، وتعتمد متصفحات الويب أيضاً على DNS للعمل مع عناوين URL، وتعمل معايير البروتوكول هذه على تمكين العلامات التجارية المختلفة لمتصفحات الويب من الاتصال بماركات مختلفة من خوادم الويب دون الحاجة إلى نطاق معين لكل مجموعة.

مثل معظم حركات المرور على الإنترنت، تعمل اتصالات متصفح الويب والخادم عادةً من خلال سلسلة من أجهزة توجيه الشبكة الوسيطة، وتعمل جلسة تصفح الويب الأساسية على النحو التالي:

  • يحدد الشخص عنوان URL في المتصفح.
  • يبدأ المتصفح اتصال TCP بالخادم أو تجمع الخادم من خلال عنوان IP الخاص به، كما هو منشور في DNS، ويقوم المستعرض أيضاً بإجراء طلبات بحث DNS لتحويل عنوان URL إلى عنوان IP.
  • بعد أن يكمل الخادم إقرار جانبه من اتصال TCP، يرسل المتصفح طلبات HTTP إلى الخادم لاسترداد المحتوى.
  • بعد أن يرد الخادم بمحتوى الصفحة، يسترده المتصفح من حزم HTTP ويعرضه وفقاً لذلك، ويمكن أن يشتمل المحتوى على عناوين URL تحتوي على لافتات إعلانية أو أي محتوى خارجي آخر، مما يؤدي بدوره إلى تشغيل المتصفح لإصدار طلبات اتصال TCP جديدة لتلك المواقع، وقد يقوم المتصفح بحفظ معلومات مؤقتة، تسمى ملفات تعريف الارتباط، حول اتصالاته بالملفات المحلية على جهاز الكمبيوتر العميل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS؟

أهمية السيو التقني للموقع

أهمية-السيو-التقني-للموقع

لقد أدرك مالكوا المواقع الالكترونية وصفحات الويب أهمية تحسين محركات البحث على مردودية العمل لكنهم يتغاضون بطريقة أو بأخرى عن تحسين السيو التقني للمواقع لأنه يبدو معقداً قليلاً، لكن الحقيقة تقول عكس ذلك لأن السيو التقني مهم للغاية في المقام الأول وكذلك هو يساعد محركات البحث على الزحف إلى الموقع الخاص بك وتحسين تصنيفه ضمن نتائج البحث.

يضمن لك تطبيق السيو التقني على موقعك الالكتروني تحسين جميع العناصر التي لها دور في تحسين موقعك وجعله أكثر سرعة، سهولة وعملية، فبدون هذه العوامل ستقل كفاءة موقعك حتى وإن كان تصميمه جذاب.

فما هي الفائدة من موقع جميل وتحميله بطيء أو لا يمكن استخدامه على الأجهزة اللوحية بسهولة أو أنه لا يقدم للمستخدمين المعلومات الضرورية التي يحتاجونها أو أنه يحدث خلل حينما يحاول العملاء الاتصال بمعلوماته أو شراء إحدى المنتجات المعروضة فيه.

أما عن الغاية المثلى لتحسين محركات البحث أو السيو التقني فهي تتمثل في تطوير الجانب الفني للموقع والذي يعمل كواجهة لجذب الزوار وزيادة الكفاءة والمردودية العامة للمحتوى الذي تقدمه، لكن مزايا السيو التقني لا حصر لها حرفياً ولا يمكن ذكرها جميعاً في سطور مقالنا، لذا إليكم أهم 10 عناصر لأهمية السيو:

  1. الحصول على دعم محركات البحث كجوجل، لتسويق محتواك الخاص عبرها بسهولة وتحسين موقع الويب الخاص بك.
  2. امتلاكك لموقع ويب سلس الاستعمال على الأجهزة اللوحية كالهواتف وتسهيل الوصول إليه وبالتالي زيادة عدد المستخدمين ومضاعفة الأرباح المادية.
  3. جعل الموقع سريع التحميل لدى المستخدمين.
  4. تسهيل عملية الزحف والفهرسة لمحركات البحث.
  5. التخلص من الثغرات والرسائل غير المرغوب فيها التي تعيق تصفح المستخدمين.
  6. جعل التنقل أكثر سهولة وسلاسة عن ذي قبل داخل حدود موقعك من أجل العثور على المعلومات اللازمة بشكل أسرع حفاظاً على وقت المستخدمين وبالتالي حفاظاً على المستخدمين بحد ذاتهم.
  7. جعل موقع الويب الخاص بك أكثر أمان وثقة.
  8. بناء هيكل سهل الاستخدام لعنوان ال URL.
  9. إضافة المحتوى بشكل منظم لتحسين المظهر العام للصفحة وتقديم ظهور الموقع ضمن أوائل النتائج لدى محركات البحث.
  10. تحسين الفهرسة من خلال إعداد خريطة موقع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شرح أنواع الاستضافة والسيرفرات وفوائدها

الأسئلة الشائعة حول السيو التقني

هل يمكن تحسين السيو التقني للموقع بطريقة مجانية؟

نعم، حيث توجد بعض المواقع التي تتيح لك استعمال أدواتها لتحسين محركات البحث مجاناً مثل: seobility، google adwords وغيرها من الأدوات مثل screeming frog و semrush.

في الاخير، يمكننا القول بأن السيو التقني مهم جداً لإظهار موقعك الالكتروني وفهرسته بواسطة محركات البحث حتى يحصل موقعك على زوار جدد بصفة دورية ومتزايدة تحقيقاً للربح المادي والفكري في آن واحد.