أفضل استراتيجيات السيو الخارجي لرفع ترتيب موقعك

في حال إن كنت مبتدئًا في عالم السيو وكتابة المحتوى؛ فمن المهم التعرف على ماهية السيو الخارجي، إذ أن العديد من الأشخاص لا يملكون الكثير من المعلومات بخصوصه، على الرغم من أنه أحد الأجزاء الهامة التي لا يجب غض الطرف عنها عند بناء خطة تطوير شاملة للموقع الالكتروني الخاص بك.

من خلال شركة خدماتك khadamatk سنتعرف على التعريف الذي يشير إليه هذا المصطلح بشيء من التوضيح، وكذلك سنتعرف على أهميته والتقنيات التي يعتمد عليها في إتمام مهامه المختلفة.

السيو الخارجي

يشير مصطلح السيو الخارجي إلى كافة الأنشطة التي تقوم بممارستها خارج نطاق موقع الويب الخاص بك، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأنشطة التي يمكنها أن تعاونك على التعرف بصورة أوضح على ماهيته، والتي وردت على النحو الآتي:

  • نشر العلامة التجارية الخاصة بك إلى الموقع المستضيف، وخاصةً في حال إن كان الموقع متخصص في مجال التسويق والترويج من خلال شبكة الإنترنت.
  • إنشاء وصلات لموقعك بالاعتماد على المواقع الأخرى، أو ما يعرف باسم باكلينك.
  • نشر موضوعات لموقعك من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار تحسين السيو الداخلي On Page SEO

مقارنة بين Off-Page SEO و On-Page SEO

السيو-الخارجي

من المهم الاطلاع على مقارنة بين Off-Page SEO و On-Page SEO؛ لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على المزايا التي يتضمنها كلًا منهما؛ بما ينعكس عليك بالإيجاب عند الاستخدام، وإليك تلك المقارنة على النحو الآتي:

السيو الداخليالسيو الخارجي
يتمثل في القدرة على تطبيق التحسينات على صفحات الموقع الإلكتروني وتحسين الأرشفة لصفحات الموقع.هو كافة الأنشطة التي تقوم بممارستها خارج نطاق موقع الويب الخاص بك.
يتيح لك إمكانية تحسين سرعة الموقع على الحاسوب أو في حال إن تم فتحه من الهاتف الجوال.يحتاج إلى بناء باك لينك أو روابط خلفية تعتمد على نوعية المواقع.
يتيح لك فرصة لهيكلة الكلمات المفتاحية بالاعتماد على العديد من الترويسات.يجب فيه الابتعاد عن المواقع المخالفة.
يوفر لك إمكانية كتابة وصف صحيح للصفحات.يتم استخدام الدومين أوثورتي والصفحات.
يمكن تحسينه من خلال إضافة ملف السايت ماب.يعتمد على قوة الحسابات التي توجد على منصات التواصل الاجتماعي.
يوفر لك فرصة إضافة ملف روبوت تيكست.كثرة الإشارات من بين العوامل التي يتم الاعتماد عليها في تحسينه.
يوفر لك ميزة التوافق مع الأجهزة.يمكن استخدامه في تخفيف معدلات الارتداد.
يشتمل على خاصية حل أخطاء الزحف.يعمل على رفع مدة الجلسة الواحدة في الموقع التابع لك.
يجعل العديد من الأشخاص يزورون الموقع الخاص بك بصورة متكررة.
يشتمل على روابط أكثر لصفحات الموقع الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي.
يجعلك تكسب ثقة العملاء في النشاط التجاري.

أهمية السيو الخارجي

ماهى-تقنيات-Off-Page-SEO-لتطبيقها-بموقعك

في حال أن كنت تتساءل بخصوص مدى أهمية السيو الخارجي، فدعنا نشير إلى الفوائد التي يتضمنها والتي وردت على النحو الآتي:

  • من بين العوامل التي تعتمد عليها الجودة الخاصة بالموقع والمحتوى المقدم من خلاله.
  • يتيح لك إمكانية الحصول على أفضل الطرق للحصول على النتائج الأولى ضمن محركات البحث.
  • يوفر لك مؤشر جيد حول الطريقة التي يتم النظر بها إلى موقع الويب الخاص بك، من قِبل المواقع الإلكترونية الأخرى المنافسة وكذلك المستخدمين التابعين لها.
  • يجب أن يحتوي السيو الخارجي على إشارات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تتيح تلك الطريقة السابقة إمكانية الوصول السريع إلى المحتوى الخاص بك؛ بما يعود بالنفع على الموقع الإلكتروني بصورة عامة.
  • يعمل على تعزيز فرصك ضمن التصنيف العالمي؛ حيث يمكن أن يحتل الموقع الخاص بك أعلى المرتب؛ وستحصل حينها على العديد من الزيارات في المقابل.
  • الزيادة في العرض، حيث إن الموقع القوي هو الذي يمكنه الحصول على المزيد من الروابط والزيارات، كما يتم الإشارة إليه باستمرار في منصات التواصل الاجتماعي؛ ما يعني الحصول على المزيد من النجاحات والتوسعات التي لا نهاية لها.
  • كسب ثقة محركات البحث والزوار، وهي من العناصر التي أضافها محرك جوجل في الآونة الأخيرة، والتي تتيح إلى العديد من الأشخاص إمكانية الحصول على تجربة رائعة؛ بما ينعكس بالإيجاب على التصنيف العالمي، ومن هنا نشير إلى أنه في حال أن كنت ترغب في الظهور على أن خبيرًا في هذا المجال، فمن المهم أن يتوافر المحتوى والموقع الخاص بك مع المواقع الأخرى ذات الصلة، والتي يمكنها أن ترضي محركات البحث في النهاية.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: كيفية ارشفة الموقع بمحركات البحث بالطريقة الصحيحة

ماهي تقنيات Off-Page SEO لتطبيقها بموقعك؟

السوشيال-ميديا-سيجنالز-social-signals

توجد العديد من تقنيات Off-Page SEO لتطبيقها بموقعك، والتي تتيح لك في المقابل إمكانية الحصول على المستوى الأعلى من المهارة بين مواقع الويب الأخرى، ومن تلك التقنيات ما يلي:

1- بناء الوصلات الخارجية لموقعك

تعرف تلك التقنية باسم الباك لينك، حيث يعد بناء تلك الروابط من أكثر التقنيات التي يتم الاعتماد عليها في سبيل تحسين محركات البحث خارج الصفحة، وتعتمد في الأساس على بناء الروابط التابعة إلى موقع الويب خاصتك.

إذ تسعى وراء جمع أكبر عدد ممكن من تلك الروابط؛ بما يتيح لك إمكانية تخطي المنافسين والحصول على أعلى الترتيبات في محركات البحث.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: ما هي شهادة SSL وما أهميتها للمواقع الالكترونية؟

https://www.youtube.com/watch?v=B0R7IBk4wuI

من هنا نشير إلى ضرورة تجنب استخدام الروابط السيئة التي يمكنها أن تلحق الضرر بالموقع التابع لك، وفي تلك العملية بإمكانك الاعتماد على أدلة المدونات والتوقيعات بالمنتديات، بالإضافة إلى وضع رابط موقعك في التعليقات واستخدام أدلة المقالات، والعديد من الوسائل الأخرى التي يمكنها أن تؤدي الغرض ذاته.

كما يجب التعرف على الروابط الجيدة لموقعك، والتي يمكن الوصول إليها من خلال مواقع الويب التي حصلت على الموثوقية بدرجة كافية، وكذلك مواقع الويب ذات الصلة، كذلك الروابط الجيدة يمكنها أن توجد على نص رابط ذو صلة، وهي تلك الروابط التي لا تشتمل على كلمة nofollow.

الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على الروابط الفعالة من خلال نشر محتوى يستحق الارتباط، أو عن طريق نشر الضيف على مواقع الويب الأخرى، كما بإمكانك إتمام عملية الربط بمواقع أخرى مع المحتوى الخاص بك، وكذلك نشر صور تملك القدرة على الارتباط.

2- سيو التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

حيث إن تلك العملية هي جزء لا يتجزأ من عملية تحسين محركات البحث خارج الموقع، ومن هنا نجد أن جوجل قد أشارت بهذا الخصوص إلى أن تسجيلات الاعجاب والتعليقات والمشاركات لا يمكنها أن تؤثر على التصنيفات بصورة مباشرة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو السيو SEO وما أهمية تحسين محركات البحث

فوائد-السيو-خارج-الصفحة-Off-Page-SEO

إلا أن معظم الروابط التي يمكن الحصول عليها باستخدام منصات التواصل الاجتماعي على اختلافها تشتمل على كلمة nofollow؛ وهو ما يفسر السبب وراء تعرضها إلى التجاهل المستمر من قِبل محركات البحث المختلفة.

لذا فمن غير المِجدي اللجوء إلى الحصول على التفاعلات المزيفة أو المصطنعة على المنشورات الخاصة بك؛ لأن هذا الأمر لن يعود عليك النفع كما تظن، فالبعض يرى بأنه تحول إلى شكل الفيروس الذي تفشى في مساحات كبيرة وصار من الصعب السيطرة عليه.

من هنا نشير إلى أن الخيار الأمثل أمامك هو نشر المقال على سبيل المثال، ومشاركته مع المتابعين الخاصين بك، وفي حال أن تمكنت من الحصول على الترتيب المتقدم في نتائج محركات البحث؛ فسيكون لديك فرصة للحصول على النتائج المرضية.

كما يمكنك في ذلك الاستعانة بعملية الترويج إلى المنشورات الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي؛ في سبيل جعلها تصل إلى المزيد من الأشخاص.

3- سيو العلامة التجارية

تميل محركات جوجل إلى استخدام العلامات التجارية، حيث تمنح تلك العلامات الأفضلية إلى المحتوى الذي يتم نشره من خلال موقع الويب الخاص بك، كما أن الموقع الذي يتضمن تلك العلامات عادةً ما يتربع على عرش نتائج محركات البحث.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو تأثير معدل الارتداد على الـ SEO وعلى موقعك الإلكتروني؟

أما عن السبب وراء ذلك فنجد أن تلك العلامات تشير إلى توافر قدر كبير من الخبرة والسلطة؛ وهو ما يجعل تلك المواقع بالتبعية جديرة بالحصول على الثقة.

الجدير بالذكر أن برامج الزحف التابعة إلى جوجل التقاط الإشارات والبدء بتقييمها، بالاعتماد على إنشاء صورة أكثر دقة، وذلك من خلال النظر إلى العلامات التجارية من جانب الأشخاص الذين يتعاملون معها.

استراتيجيات السيو الخارجي

الروابط-الخلفية-backlink

يجدر بك التعرف على أهم استراتيجيات السيو الخارجي، التي من شأنها معاونتك على توظيفه على النحو الأمثل، الذي يحقق لك القدر الكافي من الفائدة:

  • بناء الروابط الخلفية.
  • المشاركة في المنتديات التي تتخصص في نفس مجالك.
  • المشاركة في مواقع الأسئلة والأجوبة.
  • كتابة المراجعات الخاصة بالمنتج أو الشهادات.
  • اكتشاف التسويق المؤثر.
  • الحصول على عدد كبير من الروابط من صفحات الجامعات والكليات.
  • منح الأولوية إلى محسنات محركات البحث المحلية.
  • مشاركة محتواك الخاص على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • مشاركة المزيد من الصور.
  • إنشاء ومشاركة المزيد من الرسوم البيانية.
  • الحرص على تبادل المستندات.
  • إنشاء المحتوى ذو الجودة العالية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل لاستخدام أدوات مشرفي المواقع

الروابط الخلفية backlink

هي بمثابة المؤشر الإيجابي الذي تتضمنه المواقع الأخرى تجاه الموقع التابع لك، ومن هنا نشير إلى أن أهمية تلك الروابط تكمُن في إمكانية التعرف على جودة محتوى الموقع، وما إن كان ملائمًا إلى زوار تلك المواقع الأخرى أم لا.

ناهيك عن كونها تعد العنصر الثاني من حيث الأهمية، فيما يخص نجاح مجهودات كافة المواقع الإلكترونية خلال عملية السيو، بالإضافة إلى ذلك فهي تعاونك على الحصول على أفضل ترتيب بين نتائج المواقع الأخرى في محركات البحث.

الجدير بالذكر أن جودة المحتوى يعد الطريقة الأولى والمثلى للحصول على روابط خارجية من مواقع تشتمل على المحتوى ذو الصلة، كما أن العملية ذاتها متوقفة على زيادة عدد مشاركات الموقع على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ بما يعاون على زيادة نسبة زيارة الموقع.

السوشيال ميديا سيجنالز social signals

استراتيجيات-السيو-الخارجي

بالطبع يمكن أن تكون منصات التواصل الاجتماعي من بين العوامل التي يمكنها أن تؤثر على السيو؛ ومن ثم التأثير على مستوى الموقع الإلكتروني الخاص بك، وذلك من خلال الفوائد العديدة التي تتضمنها، والتي وردت على النحو الآتي:

  • معاونتك على تنمية الموقع الخاص بك.
  • التواجد المستمر على منصات التواصل الاجتماعي من شأنه أن يعاونك على الارتقاء بمستوى الموقع، وتوصيله إلى العديد من الزائرين.
  • يتم استخدامها في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة للإشارة إلى قوة المنتج، بل وكذلك للمقارنة بينه وبين العديد من الخدمات والمنتجات الأخرى.
  • معاونة محركات البحث على اختيار الأفضل بالنسبة إلى الباحثين.
  • الحرص على تعزيز دور المحتوى في الموقع الإلكتروني؛ باعتباره السبب الأول والأخير في نشر تلك الصفحات.
  • شعبية تلك المنصات الإلكترونية من بين العوامل المؤثرة على العملية ككل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

تفاعل موقعك مع مواقع منافسيك

من المهم التعرف على كيفية ممارسة الرقابة على المنافسة، أي التعرف على مقدار التفاعل مع الموقع التابع إليك في مقابل التفاعل الذي يتم في المواقع الأخرى المنافسة لك؛ نظرًا إلى أنها من الطرق الفعالة التي من شأنها معاونتك على بناء استراتيجيتك الخاصة للحصول على النجاح والموثوقية.

مقارنه-بين-Off-Page-SEO-و-On-Page-SEO

علاوة على أن تلك الطريقة من شأنها معاونتك على الحصول على أولى النتائج في محركات البحث، ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تعاونك على إتمام تلك العملية، والتي وردت على النحو الآتي:

  1. طرح الأسئلة الصحيحة بخصوص المنافسين؛ للتعرف على نقاط القوة والضعف التي تتضمنها تلك المواقع.
  2. تحليل قنوات التواصل التي يتم الاعتماد عليها من قِبل المنافسين؛ حيث إنها من بين الطرق البسيطة التي تتيح لك إمكانية التعرف على الطريقة التي تعتمد عليها المواقع الأخرى في سبيل توصيل المعلومات إلى الزائرين من خلال المحتوى الذي يتم طرحه عليهم.
  3. مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي بصورة مستمرة يمكنها أن تجعلك تطلع على كل ما له علاقة بالمنافسين؛ وعليه فسيكون من السهل عليك التعرف على الطرق التي يتم استخدامها في البيع على سبيل المثال، وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة الأصح في تلك العملية تعتمد على وضع الجداول؛ لأنها ستعاونك على الحصول على النتائج الواضحة والدقيقة بأقل جهد وبطريقة منظمة للغاية.
  4. التركيز على المنافسين الذين تتطلع إلى التفوق عليهم، فمن الممكن أن يظهر أحد المنافسين لك في نفس المجال، والذي ترغب في التفوق عليه؛ لذا فيجب عليك التعرف على الطرق والأساليب التي يتم الاعتماد عليها؛ في سبيل التوصل إلى الطرق الأفضل التي يمكنك الاعتماد عليها في الارتقاء بمستواك الخاص.
  5. الاشتراك في سبيل الحصول على محتوى من المنافسين، فهي من بين المزايا التي يمكن الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت بسهولة؛ وعليه فمن الممكن الاعتماد على الاشتراك في تلك الخدمات من خلال التسجيل بالبريد الإلكتروني الخاص بك، والتعرف على النشرة الإخبارية الخاصة بالمنافسين، وكذلك استشارة فريق الدعم؛ للتعرف على كيفية التفاعل من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  6. تسجيل كل البيانات التي تتيح لك إمكانية رقابة المنافسين بصورة أكثر دقة، والتعرف على كافة المستجدات التي تطرأ على سوق المنتجات الرقمية، بما فيها التغيرات التي تطرا على الأدوات والمعدات.
  7. الاطلاع على الأدوات الجيدة، والتي لا تتم بطريقة يدوية، حيث توجد العديد من الأدوات التي يستخدمها المنافسون والتي تعاونهم على الحصول على أفضل النتائج؛ لذا فيمكنك الاعتماد عليها كذلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين السيو المحلي على موقعك الإلكتروني

فوائد السيو خارج الصفحة Off-Page SEO

تفاعل-موقعك-مع-مواقع-منافسيك

توجد العديد من الفوائد التي يتضمنها السيو الخارجي، أو السيو خارج الصفحة، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • هو تلك الطرق التقنية التي يتم استخدامها في المعاونة على التسويق إلى الموقع الإلكتروني.
  • يتم استخدامه في التسويق للموقع عبر الويب.
  • بناء أو صناعة الروابط من بين العوامل الهامة التي يتضمنها السيو الخارجي.
  • إنشاء الروابط الخلفية من بين المرتكزات والعناصر الأساسية التي يتضمنها.
  • يعمل على جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع.
  • يعاونك على كسب الموثوقية بين المواقع الأخرى.
  • يعمل على رفع الترتيب ضمن النتائج في محركات البحث.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو السيو التقني Technical SEO؟

الأسئلة الشائعة عن السيو الخارجي

ما هو السيو خارج الصفحة Off-Page SEO؟

هو كل الأشياء التي يمكنك القيام بها خارج حدود الموقع التابع لك؛ في سبيل معاونتك على الارتقاء بمستوى الموقع وإدخال التحسينات عليه.

ما هي فوائد خدمات السيو SEO؟

إدخال التحسينات على الموقع والمحتوى؛ بما يتيح لك إمكانية مواكبة التطورات التي تشهدها محركات البحث على اختلاف أنواعها.

ما هو الـ sem؟

هو استراتيجية استخدام الإعلانات المدفوعة الأجر؛ في سبيل الحصول على تحسين الظهور ضمن محركات البحث.

 ما هي كتابة السيو؟

الكتابة بطريقة تعاون على الحصول على المحتوى الأكثر دقة على الإطلاق، بما يتناسب مع محركات البحث.

المصادر: 1234