أسرار تحسين السيو الداخلي On Page SEO

المحتويات عرض

السيو الداخلي الذي سوف نتناوله في مقالة اليوم ستستفيد جداً بعد اطلاعك عليه وإدراك أهمية تحسينه بالنسبة لموقعك الإلكتروني، وأهم عوامل تحسينه. 

لذلك سوف تبادر بشكل فوري إلى البدء بفحص جميع صفحات موقعك الإلكتروني وتحديد المشاكل الرئيسية ومدى اختلاف محتوى وتصميم وتطوير الموقع من متطلبات ومعايير محركات البحث ووضع خطة عمل من أجل تحسين السيو الداخلي لموقعك الإلكتروني بمدة زمنية محددة.

تعريف السيو الداخلي

السيو الداخلي من أهم أركان تحسين محركات البحث، من أجل جعل موقعك في القائمة من حيث الصدارة على صفحات جوجل، ومحركات البحث الأخرى. بهدف تقديم تصنيف موقعك على محركات البحث، وتقديم محتوى قيم، وتجربة أفضل للمستخدمين.

لأنه يساعد هذه المحركات على فهم المحتوى بكل أجزاء وصفحات الموقع، لأنه كلما فهمت المحركات المحتوى بشكل أفضل زاد الترتيب، ونال الموقع تصنيف أعلى. أي يعني هذا علاقة متعددة، عدد زيارات أكثر، وعدد عملاء أكبر، وبالتالي مبيعات وأرباح أكثر.

أما بالنسبة لتحسين المحتوى هو ليس تكديس للكلمات الرئيسية فقط في المحتوى النصي للصفحة. بل القصد من ذلك هو تحسين المحتوى على الصفحة بشقيها الظاهر والخفي.

هذا يختلف تماماً عن السيو الخارجي، أو تحسين محركات البحث الخارجية خارج الصفحة، والذي يعمل على تحسين العمليات التي تحدث خارج موقعك على الويب مثل الروابط الخلفية، وتحسين الظهور على مواقع التواصل وما إلى ذلك.

المحتوى هو الملك

هل-السيو-الداخلى-On-Page-SEO-أكثر-أهمية-من-السيو-الخارجى-Off-Page-SEO؟

في الأصل هي مقولة تابعة لمؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس في عام 1996، حيث وصف فيه مستقبل الإنترنت كسوق للمحتوى. في أغلب الأحيان يتم استخدامها في عالم التسويق عبر الإنترنت، والتسويق عبر محركات البحث، وتسويق المحتوى. مما يعني هذا بأن المحتوى، والنص على وجه الخصوص، هو الأمر الأساسي لنجاح موقع الويب.

كما يجب أن يقدم موقع الويب محتوى يلبي متطلبات المستخدمين، ويجب تحسينه لمحركات البحث مثل جوجل، وبينغ.

استراتيجيات تسويق المحتوى الملك

يعد تسويق المحتوى إستراتيجية تسويق أساسية تتمحور حول اهتمامات الزائر بمحتوى عالي الجودة، بغض النظر عن الإعلان. نشأ هذا بعد معرفة أن المستخدمين لم يعودوا ينتبهون للهجوم اليومي للرسائل الإعلانية على المواقع. حيث يسمى هذا في الإعلان عبر الإنترنت باسم عمى الشعارات.

لهذا السبب فإن الشركات تعمل على إنشاء محتوى يوفر قيمة للزائر، وبالتالي، فإن تصور الشركة يحظى بشكل إيجابي بإعجاب الجمهور. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات تتبع استراتيجيات مختلفة لتسويق المحتوى منها:

  • تصنيف نفسك كخبير.
  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية.
  • التحسين في ترتيب محرك البحث.
  • اكتساب العملاء كافةً، والاحتفاظ بهم.
  • خلق حركة مرور للمدونة.
  • توليد عملاء جدد.
  • صنع روابط خلفية.

تشمل أدوات تسويق المحتوى، الأوراق البيضاء، والرسوم البيانية، والكتب الإلكترونية، والمدونات.

أما كيفية نشر المحتوى هو وضعه على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وتويتر، وجوجل.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: كيفية ارشفة الموقع بمحركات البحث بالطريقة الصحيحة

أهم عناصر التحسين الداخلي

  1. أوسمة العناوين.
  2. المحتوى النصي للصفحة.
  3. الربط الداخلي مع صفحات الموقع الأخرى.
  4. أوسمة الوصف.
  5. العناوين الرئيسية في الصفحة، H1، H3، H2.
  6. تحسين عنوان الرابط، URL.
  7. الاهتمام بالصور، والنص البديل للصور.
  8. الكود.
  9. البيانات المنظمة.
  10. تجربة المستخدم.

عوامل تحسين السيو الداخلي

عوامل-تحسين-السيو-الداخلي-(On-Page-SEO)

بعد إنشاء خطة الكلمات، وفهم نية البحث، وإنشاء محتوى حصري يحبه جوجل، ومستخدمي محركات البحث، تكون قد تجاوزت فعلياً الجزء الصعب، وحان وقت التسلية، لأن التحسين الداخلي هو الجزء الأكثر متعة في الموضوع، وهذه العوامل تشمل:

  1. أن يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية.
  2. وضع الكلمة الرئيسية الخاصة في عنوان المقال.
  3. تطوير علامة العنوان الخاصة بك.
  4. استخدام الكلمة المفتاحية في المقدمة.
  5. كتابة وصف محسن للتعريف بالمقال.
  6. وضع الكلمة الرئيسية في العناوين الفرعية.
  7. تحسين صور المقال المستخدمة.
  8. تطوير الروابط الداخلية.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: ما هي شهادة SSL وما أهميتها للمواقع الالكترونية؟

أن يتضمن العنوان على الكلمة المفتاحية

المقصود بها العلامة H1، ويتم استخدامها لكتابة عناوين الصفحات، ويجب وضعها في العنوان لتعريف محركات البحث، والمستخدمين بموضوع الصفحة.

ولها بعض المعايير أهمها هو:

  • عدد حروف العنوان، حيث أن جوجل تعرض أول 60 حرف فقط. لذا يجب علينا الالتزام بعدد الحروف قدر الإمكان.
  • عدم إنشاء عناوين مزيفة غير ملائمة، لذلك يجب المحاولة أن تكون العناوين مختصرة، وذات معنى تجذب الباحث للنقر على الصفحة لزيارتها.
  • تجنب حشو العنوان بكلمات رئيسية كثيرة، فهذه ممارسات لا يحبذها جوجل ولا تناسب التحسينات نهائياً.

وضع الكلمة الرئيسية الخاصة في عنوان المقالة

يحب تعزيز معرفتك بأن بعض المستخدمين يخافون من العناوين الطويلة جداً، وغير المفهومة. لذلك يجب تضمين الكلمة المفتاحية برابط الصفحة، والعمل بشكل دائم على إنشاء رابط عنوان قصير، ومفهوم لصفحة المحتوى الخاصة بك، حتى تسهل على الزائر فهم موضوع الصفحة.

تطوير علامة العنوان الخاصة بك

العنوان هو من أهم عوامل تحسين الموقع، فالعنوان هو نقطة الاتصال الأساسية بين الزائر والموقع في صفحة نتائج البحث، وكلما كانت الروابط، وعناوين المقالات محسنة وجذابة. كلما ساهم ذلك في تشجيع المستخدم على النقر عليه، وزيارة الموقع الخاص بك، مما يساعد في زيادة نسبة النقر إلى الظهور، وزيادة زيارات الموقع، وهذه النقاط يجب مراعاتها عند إنشاء عنوان صفحة ويب:

  • ألا يتعدى العنوان 60 حرف.
  • يجب تحسين العنوان للمستخدم باستمرار لتدفعه للنقر عليه.
  • وضع الكلمة الرئيسية به، ويحبذ أن تكون في بداية العنوان.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو تأثير معدل الارتداد على الـ SEO وعلى موقعك الإلكتروني؟

استخدام الكلمة المفتاحية في المقدمة

أهم-عناصر-السيو-الداخلي-(On-Page-SEO)

على الرغم من قدم هذه الطريقة، واعتبارها من الممارسات القديمة في السيو إلا أنها فعالة. لأن إضافة الكلمة المستهدفة لأول مئة كلمة يساعد الذكاء الاصطناعي على فهم الموضوع الذي تتناوله، وكما نعلم فجوجل تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في خوارزميات البحث الخاصة بها، ففي مقالنا هذا نستهدف كلمة تحسين السيو الداخلي، وعند تحليل المقال، قد تعرف على الكلمة كأول كلمة، مما يدل على أننا استطعنا توضيح الموضوع بشكل مفهوم لجوجل والذكاء.

كتابة وصف محسن للتعريف بالمقال

هو علامة (HTML) لها عدد أحرف معينة، هدفها تعريف القارئ، والباحث بمحتوى صفحة الويب الموجودة بنتائج البحث بشكل موجز. لذلك هي من أهم عوامل تحسين السيو الداخلي مثل العنوان، تساعد في صياغة وصف مميز لجذب القارئ للنقر على الصفحة. فهو وسيلة جيدة لتوليد النقرات من محركات البحث، فيجب الحرص على كتابته بعناية واحترافية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل لاستخدام أدوات مشرفي المواقع

كما أن جوجل لا تعتبر الأوصاف التعريفية عاملاً في الترتيب، ولكنها يمكن أن تزيد من نسبة النقر إلى الظهور، مما يعطي أولوية بنتائج البحث.

لذلك سنذكر بعض النصائح لإنشاء وصف مميز:

  • إضافة كل شيء لم تتمكن من إضافته بالعنوان.
  • الكتابة في وصف الميتا مما يخدم نية البحث.
  • استخدام أسلوب المحادثة وتوجيه رسالة مباشرة للمستخدم.

الرسالة: لا تتعدى 160 حرف الموصي بها من قبل جوجل، وحاول إضافة الكلمات الدلالية المرتبطة بالكلمة.

وضع الكلمة الرئيسية في العناوين الفرعية

يجب أن تتذكر إضافة كلمتك المفتاحية الرئيسية في العناوين الفرعية كذلك، أي بما معناه وضع الكلمة الأساسية في عناوين أتش 2 وأتش 3 لمقالاتك.

تحسين صور المقال المستخدمة

الصور المحسنة تجلب حركة مرور كبيرة لموقعك، وتحسين الصور يساهم في فهم جوجل محتواك، وخاصة لو كانت صور حصرية. فهذا يعطيك أفضلية أكبر. أما الآن سنعرف كيفية إنشاء صور موافقة للسيو، ومحركات البحث. لذا يجب عليك الاهتمام بالتالي:

  • عنوان الصورة

يجب إضافة عنوان للصورة يحتوي كلمتك المفتاحية، يمكنك استخدام الأداة للفصل بين الكلمات.

  • نص بديل للصورة

لفهم موضوع الصورة، يستخدم جوجل النص البديل عنها، لذلك حاول إنشاء صور غنية بالمعلومات التي تتضمن الكلمة الأساسية، وتكون من ضمن محتويات الصفحة.

  • ضغط الصورة

ضغط الصورة نستخدمه لتقليل أحجام الملفات، مما يؤدي إلى تحميل الصفحة بسرعة كبيرة، وتحسين تجربة المستخدم. مع العلم أن سرعة الصفحة هي من أهم عوامل التصنيف في جوجل، كما يمكنك استخدام برامج الضغط كشورت بيكسل.

عند قيامك بهذا فأنت تقدم صور مطورة تساهم في تحسين سيو الموقع الداخلي.

https://www.youtube.com/watch?v=EceSgY9bDnc

تطوير الروابط الداخلية

الربط الداخلي يساهم في تحسين السيو لموقعك، حيث تساعد المستخدم على التنقل في الموقع من خلال المحتوى، والصفحات المرتبطة بالمحتوى الذي يقرأه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

تعمل استراتيجية الربط داخلياً للموقع على تسريع عملية الفهرسة للصفحات، وتسهيل الزحف للصفحات الجديدة عند ربطها بصفحات قديمة ذات صلة.

لذلك فإن أفضل ممارسات الربط الداخلي:

  • الاستخدام بشكل دائم نص رابط يحتوي على الكلمة الرئيسية، تساعد هذه النصوص جوجل، والقراء في فهم موضوع الصفحة المرتبطة بها.
  • إضافة روابط داخلية في الجزء العلوي من الصفحة لتحسين محسنات محركات البحث للصفحة، وهذا مفيد لتحسين محركات البحث. لأن جوجل تتعقب الوقت الذي يقضيه القراء على موقعك، إذا لاحظت جوجل أن القراء يتنقلون في المحتوى الخاص بك، فسوف يدفعون نتائجك لأعلى في بضع نقاط.
  • القيام بإضافة ربط داخلي للمقالات التي تحتاج إلى زيادة في حركة المرور داخل المقالات المتصدرة، لجلب حركة مرور لها.

عوامل متقدمة لاستكمال عملية تحسين السيو الداخلي

المحتوي-هو-الملك-(Content-is-King)

كل هذه الأمور كانت من أساسيات التهيئة للسيو الداخلي للمواقع، ولكن هناك مجموعة ممارسات، وعوامل متقدمة تستخدم لاستكمال عملية التحسين وهي كالتالي:

  • تحسين المقتطفات المميزة

المقتطف المميز هو نتيجة بحث تهديك إياها جوجل عند إنشاء محتوى مميز، فتقوم بوضع محتواك في مربع كنتيجة أولى في صفحة نتائج البحث، ولكن أهم ما يتضمنه المقتطف المميز بجوجل هو التالي:

  • صورة، ورابط الموقع.
  • فيديو يوتيوب.
  • قائمة نقطية أو رقمية.
  • سؤال والإجابة عليه.

 بعض النصائح للأولوية في المربع المقتطف المميز في جوجل

  • تضمين الأسئلة التي تثير اهتمام المستخدمين داخل المحتوى بشكل دائم.
  • محاولة الإجابة على السؤال عن طريق إعطاء قيمة مضافة للمستخدم تميزك عن باقي الصفحات، كإضافة معلومة جديدة، أو تجربة شخصية.
  • جعل الفقرة الرئيسة الأولى غنية بالمعلومات القيمة، والمفيدة، ثم الشرح بالتفصيل في الفقرات التي تليها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين السيو المحلي على موقعك الإلكتروني

كل ما ذكرناه سابقاً هو لتحسين السيو الداخلي. لذلك فإن اتباعك لهذه الطرق بجانب التحسين خارج الصفحة والتحسين التقني، ستساعد جوجل ومحركات البحث في فهم محتوى الموقع، وزيادة تصنيف الموقع، ورفع الدومين اثورتي الخاص به، والحصول على ترتيب عالي بنتائج البحث.

السيو الداخلى أكثر أهمية من السيو الخارجي

لمعرفة من هو أكثر أهمية يحب معرفة الفرق بين السيو الداخلي والخارجي.

فالسيو الداخلي يهدف إلى تحسين كل ما هو موجود على الموقع، بحيث يكون تحت سيطرتك كالمحتوى، والصور، العلامات الوصفية، والروابط داخلية.

أما السيو الخارجي فمهمته تحسين العوامل الخارجية التي تساعد في رفع تصنيف الموقع، كعمل الباك لينك، النشر على السوشيال ميديا.

هكذا نستنتج أن كلاهما مهمان في نجاح استراتيجية السيو، ويكملان بعضهما.

ووظيفة السيو الداخلي مهمة:

  • لأنها توفر لمحركات البحث إشارات كثيرة لمساعدتهم على فهم المحتوى الخاص بك. فأثناء عمليات الفهرسة والتصنيف، تعمل محركات البحث على ربط صفحات الويب( Web page) بالكلمات الرئيسية، وبمصطلحات البحث التي يكتبها المستخدمون في مربع البحث. مما تعمل على إرشادهم إلى الكلمات الرئيسية التي ترغب في تصنيف صفحاتك من خلال عناصر السيو الداخلي على مستوى الصفحة، أو ما يعرف بالإنجليزية صفحة السيو الأولى.
  • إحداث تغييرات بخصوص التحسينات التي أدخلت على أي صفحة بموقعك، مما يسهم في تجربة أفضل للمستخدم، ويسمى هذا أيضا ً بالسيو على مستوى الصفحة.
  • زيادة الرقي في التصنيف لدى محركات البحث، لأن السيو الداخلي في موقعك هو عبارة عن مجموعة أشياء رئيسية، وفرعية لابد من تطبيقها في موقعك. بحيث يجب أن تعمل جميع العمليات سويةً للحصول على أفضل النتائج الممكنة.
  •  تحسين محتوى وهيكل صفحة معينة قبل نشر المقال، وهذه هي المهمة الرئيسية، والخاصة بـ السيو الداخلي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو السيو التقني Technical SEO؟

لماذا السيو الداخلي أهم من الخارجي

لتحقيق أقصى قدر من الفائده لموقعك في رفع تصنيفه في محركات البحث وإبقاء المستخدمين في زيارات دائمة مع زيادة فيها لموقعك، فأنت بحاجة إلى تحسين السيو الداخلي والسيو الخارجي، فالسيو الداخلي أكثر أهمية بالنسبة لمواقع الويب الجديدة، ويعود السبب في ذلك إلى.

  • لأن نتائج محركات البحث تبدأ مع السيو الداخلي على مستوى الصفحة، بدلاً من محاولة إقناع محركات البحث لتعطيك تصنيفات أفضل مع السيو الخارجي.
  • لأن محركات البحث عبارة عن برامج كمبيوتر، ولا يرون أي موقع ويب كالمستخدم العادي، لكن يمكنهم فقط فهم الكود وخاصة لغة أتش تي أم أل. فصاحب الموقع لابد له من عمل بنيه السيو الداخلي لموقعه على مستوى الصفحة، لكي تتحدث بلغته روبوتات البحث، ويفهموا كل صغيرة، وكبيرة في الموقع، ومسارات الأكواد، والمقصد والمعنى.
  • لأنه كلما زاد عدد الإشارات التي يمكنك منحها لهم، زادت فرصتك في تحقيق تصنيفات أفضل.
  • لأن السيو الداخلي على مستوى الصفحة مهم لزوار موقعك، ويعود السبب في ذلك هو أن هدفك الأساسي هو إبقاء الزوار في موقعك أطول فترة ممكنة، عن طريق جودة المحتوى، وكثرة الروابط الداخلية الهادفة داخل المقالة، مما يعطيه انطباع جيد عن موقعك لتوفير المعلومة المكتملة به.

أما الخارجي

السيو الخارجي يجلب حركة زوار إلى موقع الويب الخاص بك، ولكن إذا لم يتم إعداده بشكل صحيح، بحيث يكون سهل الاستخدام، فستكون النتائج مخيبة للآمال، ونفور الزوار من موقعك.

أما الخطوة الأولى في السيو الداخلي قبل السيو الخارجي، لأنه قبل البدء في التفكير في كيفية الترويج لموقع الويب الخاص بك، يحب التأكد من أنه في حالة جيدة من ناحية بنية السيو الداخلي. لذلك فأولى الخطوات هي تحسين السيو الداخلي للموقع، وبعد ذلك يتم العمل على السيو الخارجي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو السيو SEO وما أهمية تحسين محركات البحث

الأسئلة الشائعة حول السيو الداخلي

ما العلاقة التي تربط السيو الداخلي بالسيو الخارجي؟

السيو الداخلي، والخارجي على علاقة وثيقة ببعضهما، لأنهما أساس نجاح العمل، فبدون أحدهما لا يمكن نجاح التجارة والعمل، لأن كلاهما مكمل للآخر.  

هل السيو الداخلي حجر الأساس في تجارتك؟

نعم، السيو الداخلي هو البناء الأساسي الذي ترتكز عليه أساسيات نجاح تجارتك الإلكترونية، من حيث عرض المحتوى وربطه وجذب العملاء.

ماهي كيفية تحسين تصميم تجربة المستخدم العام للصفحة؟

من خلال استخدام تصميم نظيف للصفحة، وتجنب الإعلانات العدوانية وجعل الصفحة سهلة التنقل.

لماذا يجب استخدام الكلمات العاطفية في المحتوى؟

لأن الناس يتفاعلون مع العواطف سواء كانت إيجابية أو سلبية، ولكن يجب الحذر، والتنويع في لأن الناس قد يملوا.

هل يجب استخدام الأوصاف التعريفية؟

 نعم وبكل تأكيد لأن استخدامها يؤدي إلى زيادة معدل النقر.

السيو الداخلي يمكنك الاعتماد في تحسينه على خبراء تهيئة المواقع لمحركات البحث، وفريق تصميم، وتطوير المواقع الإلكترونية الداخلي في شركتك، أو نشاطك التجاري، أو اللجوء إلى وكالة تسويق إلكترونية متخصصة في توفير خدمات تحسين المواقع لمحركات البحث السيو، وخدمات تصميم، وتطوير المواقع الإلكترونية.