دليل تحسين السيو المحلي على موقعك الإلكتروني

بالتأكيد أنك سمعت بما يدعى السيو المحلي ولكن ما هو هذا المفهوم، وعما يعبر وما هي أهمية هذه الطريقة التقنية للشركات والأعمال التجارية عبر الإنترنت؟

يشير مصطلح Local SEO إلى ما يعرف بتحسين محركات البحث المحلية حيث يمكن لكل شركة سواء كانت صغيرة أو كبيرة متعددة المواقع أن تقوم بتنمية الأعمال الخاصة بها وجذب المزيد من العملاء المستهدفين عن طريق تطبيق أفضل استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية.

سنقدم لكم في هذا المقال دليلاً شاملاً حول مفهوم السيو المحلي وعما يعبر هذا المفهوم وفوائده في التسويق الالكتروني، وكيف يمكن أن تحصل على ترتيب جيد لموقعك في محركات البحث، كل هذا وأكثر يقدمه لكم خبراء شركة خدماتك khadamatk. 

ما هو تسويق سيو محلي Local SEO ؟

 بدايةً يجب علينا أن نعرف ما هو السيو المحلي؟ وكيف يستخدم أو يتم تطبيقه على المواقع الالكترونية؟ وما هي أهمية السيو المحلي في المواقع الالكترونية والأنشطة التجارية عبر الإنترنت؟ 

مع رواج الأعمال والمشاريع التجارية عبر الإنترنت، وتزايد عدد المواقع الالكترونية التي يتم تصميمها لعرض خدمة أو منتج ما لشركة أو شخص، زادت الحاجة لعدة استراتيجيات تسويقية تعزز ظهور هذه المواقع في نتائج البحث.

ويعتبر السيو المحلي هو عملية تحسين وتهيئة الموقع الإلكتروني حتى يتلاءم مع نتائج البحث المحلية في منطقة معينة أو بلد معين، وبالتالي يظهر الموقع بكثرة للعملاء الباحثين عن خدمة يقدمها هذا الموقع في هذه المنطقة؛ وذلك عن طريق كلمات مفتاحية متعددة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو السيو SEO وما أهمية تحسين محركات البحث

ما-هو-البحث-المحلي-؟

يشير مصطلح أو مفهوم تسويق سيو محلي إلى التسويق عن طريق تحسين محركات البحث المحلية، وهو طريقة فعالة ومضمونة يمكنك اتباعها للتسويق والترويج لنشاطك التجاري المحلي عبر الانترنت، كما أنه طريقة مساعدة للشركات كي تقوم بالترويج لخدماتها ومنتجاتها للعملاء المحليين في الوقت المحدد الذي يقومون به بالبحث عبر الإنترنت. 

يتم تحقيق تسويق السيو المحلي عن طريقة مجموعة متعددة من الطرق، والتي يختلف الكثير منها عن الإجراءات المتبعة لتحسين محركات البحث المحلية، كما يتم تطبيق استراتيجية التسويق هذه عن طريق خدمات تحسين محركات البحث المحلية المحددة. 

تتحقق الكثير من المزايا عن طريق استراتيجية التسويق بتحسين محركات البحث؛ والتي ساعدت على تحسين ترتيب المواقع في جوجل، ومن أبرز هذه المزايا: 

  1. يعمل السيو المحلي Local SEO على تحسين ترتيب النتائج في محركات البحث. 
  2. عائده أكثر سرعة وامتداداً على المدى البعيد عن الإعلانات التسويقية. 
  3. يعتبر بديلاً جيداً عن الكثير من الحملات الإعلانية المكلفة. 
  4. يساعد في تحويل القسم الأكبر من العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين دائمين. 
  5. يساعد في كسب ثقة الجمهور في العمل والحصول على عدة علاقات مفيدة ومربحة. 
  6. يساعد بشكل كبير على الوصول إلى حوالي 64% من العملاء المحليين عبر الأنترنت. 
  7. يزيد من شهرة علامتك التجارية وبالتالي انتشار نفوذك وسمعتك المهنية. 

ما هو البحث المحلي ؟

بدأت أهداف السوق تتجه كثيراً نحو اعتبار البحث المحلي أداة تسويقية هامة وقوية، وستزداد قوتها في المستقبل نتيجةً لحرص شركة جوجل على إبقاء تجربة عمليات البحث المحلية خارج موقع الويب.

كما أن السيو المحلي أداة مثالية اليوم، حيث أنها من أفضل استراتيجيات التسويق والترويج للعلامات التجارية ويمكن لجميع الشركات المحلية وأصحاب المهن المختلفة تحسين أعمالهم وتعزيز أرباحهم عن طريق التسويق المحلي. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية ارشفة الموقع بمحركات البحث بالطريقة الصحيحة

من جانب آخر، ووفقاً لإحصائيات شركة Google فإن 46% من عمليات البحث تفضل النتائج المحلية، ويقصد بعمليات البحث المحلي هي البحث عن أيّ خدمات أو شركات أو موضوع يتبع لنفس المنطقة المحلية التي يبحث ضمنها المستخدم.

ما-هي-برامج-SERP-المحلية؟

وتتضمن هذه الأنواع من عمليات البحث كلمات محلية متعددة مثل ” أقرب”، أو “قريب مني” وغير ذلك من الكلمات الدلالية، وبالتالي يعتبر البحث المحلي ذو أهمية بالغة في الأعمال التجارية المحلية، والعثور على الأنشطة التجارية المتعددة، وبالتالي من الضروري أن نعرف كيف يتم تحقيق النجاح في الأعمال التجارية المحلية بواسطة عمليات البحث المحلية. 

يتحقق ذلك عن طريق ثلاث عناصر رئيسية وهي: القرب، الصلة، والشهرة. 

  • القرب: أي يعبر عن مدى قرب عملك عن موقع الباحث. 
  • الصلة: أي ما مدى علاقة أو صلة استفسار الباحث بما تقدمه من خدمات ومنتجات. 
  • الشهرة: ما هي آراء العملاء وتقييماتهم حول منتجاتك أو خدماتك. 

من المهم أن تقوم بربط وسائل تواصل شركتك مع خرائط جوجل map وذلك لأنها مفيدة جداً لنشاط التجاري فهي تسهل وصول عملائك إليك، وتساعدك في الظهور وفق كلمات رئيسية دلالية مختلفة.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن ما هو السيو التقني Technical SEO؟

ما هي برامج SERP المحلية؟

بداية علينا أن نعرف ما هو SERP، بعد ذلك نتطرق لميزات برامج SERP وعلاقتها بالسيو المحلي وما هي فوائد هذه البرامج؟ بدايةً يشير رمز SERP إلى ما يسمى Search Engine Results Page وهي صفحة نتائج محركات البحث، أي الصفحة التي تعرض على المستخدم من قبل محرك البحث بعد أن يقوم المستخدم بإرسال استعلام بحث عن موضوع معين. 

ويمكن القول إنه عندما يبحث المستخدم عن موضوع معين من خلال كلمة رئيسية في محرك البحث، فإنه سيحصل على نتائج البحث بشكل مدرج على صفحات حسب نوع الاستعلام، وتسمى صفحات البحث هذه SERPs، أي يعرض على المستخدم عدة صفحات SERPs من قِبل جوجل. 

تتضمن صفحات نتائج محرك البحث SERP عادةً إعلانات البحث المدفوعة، وإعلانات الدفع لكل نقرة بالإضافة إلى صفحات نتائج البحث، ويكون موقع الترتيب على SERPs المحلي منافساً بشكل كبير وذلك بسبب خصائص السيو المحلي (تحسين محركات البحث)، حيث يقوم المستخدمون عادةً بالنقر على النتائج التي تتصدر الصفحة. 

إن لم يكن موقعك الويب يتصدر المراتب الأولى في الصفحة الأولى من نتائج البحث، فلا داعي للقلق لأن هنالك استراتيجيات تساعد في تعزيز ترتيبك. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS؟

ما-هو-نشاطي-التجاري-على-Google؟

مما تجدر الإشارة به أن تصميمات SERP تختلف حسب كل محرك بحث، ولكننا سنركز في التحدث عن محرك البحث جوجل باعتباره يمتلك على ما يقارب 80% من حصة السوق، وإليكم أهم ميزات SERP: 

  1. مختلفة: تعتبر SERP أكثر تنوعاً مرئياً في الوقت الحالي مما كانت عليه، حيث تتضمن اليوم صفحات نتائج البحث بالإضافة إلى البيانات الوصفية واسم الموقع الكثير من الصور والتغريدات واقتراحات التسوق وبطاقات المعلومات. 
  2. إعلانات جوجل: تظهر إعلانات جوجل عادة في الجزء العلوي أو السفلي من صفحات البحث SERP تتركز المشاهدات أكثر في الجزء العلوي، لكنك تحتاج إلى موقع عالي الجودة لكي تحصل على إعلانات الجزء العلوي؛ بالإضافة إلى التكلفة العالية لسعر كل نقرة ولكنها تقدم فائدة كبيرة بأن الأشخاص يشاهدون إعلانك أولاً قبل أي نتائج بحث أخرى، أما الإعلانات الموجودة في الجزء السفلي فمن السهل الحصول عليها. 
  3. مقتطف جذاب: يظهر المقتطف على SERPs في مربع بشكل مميز ومنفصل عن قائمة نتائج البحث، ويتضمن المقتطف محتوى متكامل يتضمن نتائج البحث الأساسية، ويمكن أن يجد المستخدمون الكثير من المعلومات الهامة في هذا الرابط ويقوموا بزيارته، مع الإشارة إلى أن الموقع لا يحصل على مقتطف مميز ما لم يكن متوافقاً مع السيو المحلي (أي يكون متواجداً في الصفحة الأولى من نتائج البحث). 
  4. حزمة الصور: تتضمن أغلب SERPs صفاً من الصور عند النقر على بحث صور جوجل وذلك عندما تحدد خوارزمية جوجل أن المعلومات المرئية متعلقة بشكل خاص بالبحث. يمكن لموقعك أن يظهر ضمن صفحات البحث SERPs الأولى وذلك عندما تعتمد على أفضل الممارسات التي تساعد محركات البحث في العثور على محتوى صورتك وترتيبه. يجب أن تعتمد استخدام ما يلي: 
    • تسمية واضحة ومفهومة للصورة والنص البديل. 
    • يجب استخدام نص محيط ذو صلة. 
    • اعتماد عنوان دقيق وجذاب للصفحة. 
    • اختيار أسماء ملفات وصفية ودقيقة. 
    • أن يتم اختيار الصورة بحيث تكون مستطيلة الشكل وبأحجام وأبعاد متوسطة. 
  5. مقالات موسعة: ليست ميزة SERPs الوحيدة هي أنها متوافقة مع ما يسمى بالسيو المحلي، بل هنالك الكثير من الميزات الاخرى التي تتضمنها صفحات البحث وأهمها احتوائها على مقالات متعمقة، وهي المقالات التي تتضمن محتوى دائم الأهمية. لا يشترط للمحتوى دائم الأهمية أن يكون محتوى ذو معلومات حديثة ولكنه غالباً يتضمن معلومات لا تتقدم في العمر تم جمعها وكتابتها على يد ناشرين ومؤلفين معتمدين.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن كيفية تحديد الجمهور المستهدف بخطوات بسيطة

ما هو نشاطي التجاري على Google؟

ما هو نشاطي التجاري على Google, أو ما يسمى غوغل ماي بزنس GMB؟ 

يمكن تحقيق السيو المحلي عن طريق عدة أدوات أيضاً تساهم في جعل موقعك جذاباً ومتوافقاً مع محركات البحث المحلية، ويعتبر نشاطي التجاري على Google هو أداة أتاحتها شركة جوجل ليتمكن روّاد الأعمال أو أصحاب المشاريع من الإدارة والتحسين والتحكم الكامل بملفاتهم التجارية على Google.

ما-هو-تسويق-سيو-محلي-Local-SEO-؟

إن حساب نشاطي التجاري على جوجل (غوغل ماي بزنس) بمثابة بروفايل تستطيع من خلاله عرض وإدارة مشروعك التجاري على جوجل بأحسن صورة بحيث يتمكن الأشخاص الآخرون من مشاهدتك ومعرفة ما تقدمه، ستتمكن من إخبار جمهورك حول كل شيء يتعلق بعلامتك التجارية، كما ستتيح لك هذه الأداة إضافة ميزات أخرى تتعلق بالتحسين والتحكم بالملف التجاري الخاص بك. 

ولكن ما هو الملف التجاري؟ يمثل الملف التجاري موقع غوغل بمثابة بطاقة بيانات نشاطك التجاري على جوجل، أي يعتبر ملف تعريفي لأعمالك التجارية على غوغل يتم إنشاؤه على غوغل بإضافة الاسم والموقع والفئة لنشاطك التجاري، ويعرض هذا النشاط التجاري على الأشخاص المستهلكين الذين سيتمكنون من ترك تعليقاتهم واستفساراتهم والحصول على كافة المعلومات عنك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شرح أنواع الاستضافة والسيرفرات وفوائدها

لذا إليكم أهم 8 خطوات توضح أهمية النشاط التجاري والسيو المحلي:

  • أداة تحسينية للملف التجاري لأنها عبارة عن بروفايل نظامي تنشئه لنفسك حتى تتمكن من خلاله عرض نشاطك التجاري ليتمكن المستهلكون من مشاهدتك.
  • الحصول على عملاء جدد: لأنه يمكنك من عرض نشاطك على المستهلكين والتحكم الكامل بما تريد أن يشاهدوه، وهذا لا تستطيع القيام به دون تفعيل ميزة google my business. 
  • يدعم السيو المحلي: ستتمكن من خلال حسابك على “نشاطي التجاري على غوغل” من إضافة ميزات متعددة مثل إعلام الآخرين لأوقات عملك، وأوقات العطلة، تصنيف نشاطك التجاري، تحديد موقعك لكي تظهر للأشخاص القريبين منك والذين يبحثون عن خدمات تقدّمها، وعرض صور ومحتوى وصفي ممتاز عن عملك الذي تقدمه. 
  • التحكم الكامل بالملف التجاري: نكون الآن قد عرفنا أننا غير قادرين على إدارة الملف التجاري دون هذه الأداة، يوفر لك إمكانية الإدارة والتحكم الكامل بملفك التجاري وعرض المراجعات التي يجمعها والتقييمات التي تحصل عليها وتفعيل وسائل التواصل مع العملاء وإمكانية التفاعل مع تعليقاتهم. 
  • يقدم ميزات عديدة: أصبح امتلاك حساب على نشاطي التجاري على جوجل بمثابة خطوة متوافقة مع السيو المحلي، لأنه مهم لأصحاب الأعمال المحليين الذين يرغبون في الترويج والتسويق لأعمالهم عبر الإنترنت، إنه الأداة الأكثر فعالية للحصول على عملاء جدد. 
  • منصة ترويجية مميزة: يمكن اعتبار صفحتك الرسمية على جوجل نشاطي التجاري بمثابة بروفايل نظامي على أي منصة تواصل اجتماعي، يتيح لك نشاطي التجاري على غوغل نشر المزيد من التحديثات والخصومات والتفاصيل عن علامتك التجارية ونشر لإعلانات التي تهم عملائك دون الحاجة لنشرها على موقعك الالكتروني وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • يوفر أدوات تسويقية متعددة: بالإضافة إلى دعمه للسيو المحلي، يتيح لك نشاطي التجاري على غوغل استخدام الأدوات التي تشارك في عملية التسويق؛ مثل إمكانية إضافة الصور وهذا سيجعل عملائك قادرين على رؤية عملك كعمل حقيقي على أرض الواقع، وإمكانية إضافة مقاطع الفيديو، والكتابة والنشر عن أي خدمة من خدماتك؛ يوفر لك مساحة فعالة للتحدث أكثر عن علامتك التجارية. 
  • أداة تفاعلية مع الجمهور: لأنك تستطيع من خلال تفعيل ميزة جوجل نشاطي التجاري على ملفك التجاري من الحصول على تواصل أكبر مع العملاء وليس فقط إيجادهم، ستعزز فرص التفاعل معهم وتعرف أكثر عن آرائهم وتقييمهم والعمل على تحسين بعض جوانب نشاطك التجاري وفق رغبات جمهورك.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

فوائد السيو المحلي Local SEO

قدمنا في الفقرات السابقة أهم المعلومات عن السيو المحلي Local SEO وأهميته الكبيرة في جعل المواقع ذات جودة عالية؛ ولكن هذا ليس كل شيء.

حيث تهدف وظائف السيو جميعها إلى زيادة حجم (عدد) الزيارات إلى موقعك الإلكتروني من خلال تصدر موقعك وبشكل مجاني لنتائج البحث الذي يقوم به عملائك المحتملين، دون استخدام إعلانات التسويق عبر محركات البحث المدفوعة.

تحسين-السيو-المحلي-على-موقعك-الإلكتروني

أي تهدف فقط للتركيز على نتائج البحث المحلية لعملائك المحتملين بالقرب نشاطك التجاري، وإليك أهم الفوائد التي يقدمها السيو المحلي (تهيئة المواقع لنتائج البحث المحلي): 

  1. يحقق السيو المحلي نسبة نقر أعلى لنتائج البحث المحلية أكثر من نتائج البحث العامة أي زيادة في عدد زيارات الموقع. 
  2. يعمل على توفير كافة المعلومات الخاصة بالنشاط التجاري للموقع من أجل العملاء المحتملين للوصول إلى قرار شراء الخدمة وتفضيل ميزات وخدمات نشاطك التجاري على المنافسين لك 
  3. زيادة في حجم عوائد الاستثمارات التسويقية وذلك عن طريق القدرة على زيادة حجم المبيعات بواسطة العملاء المحتملين. 
  4. تعزيز الثقة لدى العملاء المحتملين عن طريق دعم التعليقات الإيجابية والتقييمات. 
  5. من خلال السيو المحلي يظهر موقعك بشكل مميز من خلال بطاقة بيانات وملف شخصي متكامل على منصة نشاطي التجاري على جوجل وبشكل مجاني. 
  6. الظهور في نتائج البحث المحلية للعملاء المحتملين وزيادة في جذب مزيد من العملاء الجدد. 
  7. يساعد السيو المحلي في زيادة ظهور موقعك للعملاء المستهدفين، وبالتالي يمكن القول أنه يسهل العثور عنك 
  8. يساهم تحسين موقعك بما يتوافق مع محركات البحث المحلية بشكل كبير في زيادة عدد الزيارات لموقعك، وهذا ما تسعى إلية كافة المواقع الالكترونية. 
  9. من خلال تطبيقك لكافة إجراءات تحسين موقعك وتهيئته بما يتوافق مع محركات البحث المحلية فأنتَ تساهم في زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو مشروعك. 
  10. يعمل السيو المحلي بشكل كبير على تحقيق مرتبة متقدمة بين صفحات نتائج البحث المحلية، وبالتالي تجاوز المنافسين بالتدريج. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل لاستخدام أدوات مشرفي المواقع

الفرق بين السيو العادي والسيو المحلي 

لا يختلف السيو العادي عن السيو المحلي كثيراً، فكلا المفهومان يعبران عن الممارسات والإجراءات التطويرية التي تتم لتهيئة وتحسين المواقع، لكن السيو المحلي يركز على تحسين الموقع ليتوافق مع محركات البحث المحلية أي التي تتبع لمنطقة معينة أو مكان محدد. لذا نستعرض أهم الفروقات بين مفهومي السيو العادي والسيو المحلي Local Seo. 

  • يعبر السيو المحلي عن كافة عمليات التحسين والتهيئة والتطوير لمواقع وصفحات تابعة لمؤسسات أو شركات أو مراكز أو مطاعم أو أي منشأة موجودة على أرض الواقع، والتي تقدم خدمات معينة محصورة لمكان جغرافي محدد يمكن أن يكون على مستوى البلد، وذلك بحيث يكون الشخص الذي يريد هذه الخدمات مهتماً بالبحث عن مقدمي هذه الخدمة في منطقته ذاتها. 
  • يكون السيو المحلي موجهاً لسكان منطقة معينة، أي لا يبحث الأشخاص عن محتوى نصي أو مرئي، وإنما يكون البحث عن أماكن وخدمات محلية قريبة من مكان تواجده. 
  • السيو المحلي يعتمد على استراتيجيات تحسين موقعك بشكل محلي مما يساعد في استكشاف ومعرفة مكان عملك في موقعك الفعلي، وبالتالي يسهل على العملاء المحتملين معرفة موقع ومكان نشاطك التجاري على أرض الواقع وذلك من خلال موقعك الويب. 
  • أما السيو العادي فهو يعتمد على تحسين وتهيئة المواقع الالكترونية بما يتوافق مع محركات البحث، والسيو العادي يكون موجهاً للأشخاص كافة والذين يبحثون عن محتوى مرئي أو مكتوب. 
الفرق-بين-السيو-العادي-والسيو-المحلي

تحسين السيو المحلي على موقعك الإلكتروني 

بعد أن تحدثنا عن مفهوم السيو المحلي وفوائده وأهميته الكبيرة للمواقع الالكترونية والأشخاص، بقي أن نذكر كيفية تحسين السيو المحلي Local SEO على موقعك الإلكتروني. توجد خطوات متعددة لعملية تحسين السيو المحلي للمواقع الالكترونية وسنبدأ بذكر الخطوات التالية مفصّلة بشكل كامل: 

  1. تهيئة حساب على نشاطي التجاري على جوجل 

أصبح Google My business ذو أهمية بالغة في السيو المحلي، لأنه يتيح لك مشاركة تفاصيل ومعلومات أكثر حول مكان عملك وبالتالي يمكن لجوجل أن يعرفك بشكل أكثر ويتحقق من معلوماتك بكل سهولة، وبالتالي ستزداد احتمالية ظهور نشاطك في نتائج البحث المحلية وهذا ما يسبب زيادة في عدد زيارات موقعك ومنه تحقيق مبيعات أكثر. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شهادة SSL وما أهميتها للمواقع الالكترونية؟

لكن السؤال هو كيف نهيئ حسابنا على GMB بالشكل الأفضل؟  

ينبغي عليك تحقيق ذلك باتباع الخطوات التالية: 

  • إنشاء صفحة خاصة بعملك على GMB  
  • العمل على توثيق هذه الصفحة. 
  • استخدام منشورات جوجل داخل صفحتك على GMB 
  • تشجيع العملاء والزّوار لنشر مراجعات وتقييمات حول عملك. 
  • التفاعل مع آراء وتقييمات العملاء. 
  1. تحسين بنية الروابط الداخلية في الموقع 

رغم أن تعزيز الروابط الخارجية التي تشير لموقعك له أهمية كبيرة، إلا أن تحسين الروابط الداخلية في الموقع سيزيد من أهميته وبالتالي تحسين ترتيبه في نتائج البحث. تساهم عملية الربط الداخلي في جعل الزوار يبقون فترة أطول داخل موقعك وبالتالي تعزيز ثقة محرك البحث جوجل بموقعك والعمل على إظهاره في صفحات البحث الأولى. 

  1. الرابط الدائم، وصف الميتا، المحتوى 

عندما تقوم بنشر أي مقال على مدونتك أو موقعك يتعين عليك الاهتمام بالمحتوى بشكل كبير وتهيئته من أجل محركات البحث. أي اختر الكلمات المفتاحية المناسبة بحيث تحتوي على حجم وعدد مرات بحث كثيرة وتنافسية قليلة نوعاً ما.

بالإضافة إلى ذلك قم بتهيئة المقالات بعدة أمور مثل رابط URL، والعناوين، والوسوم، ووصف الميتا ثم شكل ومضمون المقال كاملاً.

كل ممارسات السيو المحلي هذه تسهل عملية أرشفة جوجل لموقعك الالكتروني وبالتالي تعزيز فرص ظهور مقالاتك في الصفحات الأولى من نتائج البحث. 

السيو-المحلي
  1. قم بإضافة معلومات التواصل 

إذا كان مقر عملك موجود في مكان ما، لكنه يملك عدة فروع في أماكن مختلفة، عليك إضافة صفحة خاصة بعناوين الأفرع والأماكن ومعلومات التواصل مع كل هذه الأماكن وذلك لتزويد الزوار والعملاء بالمعلومات التالية:  

  • العنوان.
  • اسم ونوع العمل.
  • ساعات وأوقات العمل. 
  • أيام العمل. 
  • أرقام الهواتف. 
  • معلومات عن الخصومات والعروض المتاحة. 
  • مراجعات وتقييمات من زوار وعملاء آخرين. 
  • صفحات التواصل الاجتماعي. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو الدومين وما هي كيفية اختياره وشرائه؟

من الجيد أن تهتم استراتيجيات السيو المحلي لموقعك بإضافة عنوان على خريطة جوجل كذلك الأمر، كذلك يعتبر من الأفضل أن تقوم بإنشاء صفحة “About Us” للتحدث بشكل موجز عن نشاطك والتعريف بخدماتك وميزاتك ومعلومات الاتصال والتواصل معك. 

  1. احرص على أن يكون موقعك متوافقاً مع الأجهزة الذكية 

تشير الإحصائيات أن حوالي تسعة من كل عشر مستخدمين للأجهزة الذكية يقومون باستخدام أجهزتهم في البحث عن المتاجر المحلية والأعمال، لذلك من الأفضل أن تتأكد من توافق موقعك وملائمته للهواتف الذكية لتسهيل الأمر على العملاء المحتلين.

حيث أن زوار موقعك سيقومون بالاطلاع على تقييمات ومراجعات عملائك السابقين، البحث عن معلومات التواصل الخاصة بأحد فروع عملك أو إيجاد عنوانك وغالباً يقومون بذلك باستخدام هواتفهم الذكية. 

  1. استخدام أدوات تحسين السيو المحلي لموقعك 

فضلاً عن كافة الخطوات السابقة لتحسين السيو المحلي لموقعك الالكترونية، نقدم أهم الأدوات التي تساعد في تحسين موقعك ليتوافق مع محركات البحث المحلية: 

  • أداة Whitespark: أداة مساعدة في إدراج عملك المحلي من أجل أن يظهر في نتائج البحث، حيث تقدم أفضل الفرص لتعزيز ظهور عملك وبالتالي تحسين ترتيبك في الصفحات الأولى من نتائج البحث، وتعمل على ترقية حسابك بأسعار تبدأ من 17 دولار تقريباً وهذا يمكنك من البحث حوالي 20 مرة يومياً وإظهار نتائج بحث غير محدودة. 
  • أداة Screaming Frog: تتمثل ببرنامج حاسوبي يساعدك في عملية الزحف للموقع على كافة المستويات سواء للرابط او الصور أو السكريبتات أو التطبيقات فيما يتعلق بالسيو المحلي، وتساعدك في فحص موقعك من أخطاء 404؛ وتكشف عن وجود أي بيانات مفقودة متعلقة بالعناوين H2,H3 ووصف الميتا. وتقدم خدمات مجانية في تهيئة ما يقارب 500 رابط، أما تهيئة الحساب بشكل كامل للوصول إلى مرحلة متقدمة فإنك ستحتاج لما يقارب 200 دولار شهرياً لهذه الأداة. 
  • أداة Moz Local: أرخص الأدوات المستعملة لتحسين السيو المحلي، تساعدك في التأكد من إدراج وتوثيق عملك بالشكل الصحيح سواء على جوجل أو على منصات التواصل الاجتماعي. كما تساهم مع أدوات تجميع البيانات من جوجل في تعزيز ترتيبك في نتائج البحث والتأكد من زيادة الزيارات إلى موقعك وزيادة ظهورك في نتائج البحث. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

 الأسئلة الشائعة حول السيو المحلي

ما هي استراتيجية البحث المحلي؟ 

تتركز عملية التسويق عن طريق البحث المحلي على وضع نشاطك على الخريطة في قائمة عمليات البحث المحلية وذلك عندما يقوم العملاء بالبحث عن نشاط تجاري مطابق لما تقدّمه أنت. ويعتمد التسويق بواسطة البحث المحلي على اتباع بعض طرق تحسين محركات البحث وذلك لمساعدة شركات البحث المحلية في الظهور في أغلب عمليات البحث المحلية ذات الصلة. 

ما هي نقطة الاختلاف بين السيو المحلي والسيو SEO؟ 

يركز السيو العادي SEO على تعزيز ظهور موقعك ونشاطك على المستوى الوطني والعالمي، أما السيو المحلي يركز على تحسين موقعك بما يتوافق مع عمليات البحث المحلية ضمن منطقتك فقط، لتعزيز ظهورك أمام الباحثين عن نشاطك أو عملك محلياً. ولكن في الغالب يستخدم كل من السيو العادي والسيو المحلي الكثير من الأساليب والاستراتيجيات المتشابهة. 

ما هي أهمية البحث المحلي للموقع الالكتروني؟ 

في الحقيقة إن 46% من إجمالي عمليات البحث على جوجل هي لغرض البحث عن عمل أو نشاط محلي والذي قد يكون خدمة أو مركز أو شركة في نفس المنطقة الجغرافية. 
أيضاً 30% من إجمالي عمليات البحث على الهواتف هي عمليات بحث محلية. 
88% من الأشخاص الذين يبحثون عن خدمة محلية أو نشاط او عمل محلي يقومون بالتواصل أو زيارة هذه الشركة خلال مدة 24 ساعة فقط من وقت عملية البحث. 

هذه كانت أهم المواضيع المتعلقة بمفهوم تحسين المواقع الالكترونية عبر محركات البحث المحلي( السيو المحلي)، نأمل أن تكون هذه المعلومات كافية للإجابة عن كافة تساؤلاتكم عن أهمية وفوائد السيو المحلي لتعزيز النشاط التجاري الخاص بكم وظهور الموقع الالكتروني في أولى نتائج البحث، في حال وجود تساؤلات أخرى حول هذه الموضوع يمكنكم إخبارنا بها ضمن التعليقات وسنوافيكم بكلّ جديد.