كيف أبدأ في مجال برمجة تطبيقات الجوال؟

تعتبر برمجة تطبيقات الجوال أهم مجالات البرمجة التي يتطلبها سوق العمل من قطاع تكنولوجيا المعلومات في وقتنا الحالي، نظراً لتزايد أعداد مستخدمي الهواتف الذكية التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية.  

وتأتي أهمية برمجة تطبيقات الهواتف الذكية بأنها لم تعد مقتصرة على بعض الأنشطة البسيطة كالطقس والتقويم وغيرها، بل اتخذت منحى أوسع لتصبح عامل مهم ووسيلة فعّالة في أتمتة الخدمات ونجاح المؤسسات، حيث تسعى كل شركة لوجود تطبيق خاص بعلامتها التجارية.

هذا الأمر وجه أنظار العالم بأسره من أفراد ومؤسسات وشركات نحو مجال برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، لما سيعود عليهم بالمنفعة المادية الهائلة.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت لا تزال مبتدئاً في مجال البرمجة، ولا تمتلك الخبرات والمعلومات الكافية لتطوير تجربتك، تابع معنا في هذا المقال والذي سنعرفك من خلاله على ماهية برمجة تطبيقات الجوال، بالإضافة إلى أهم لغات البرمجة المستخدمة في هذا النوع من التطبيقات، وما هي المكتبات البرمجية التي تساعد المبرمج في كتابة أكواده، وسنوضح لكَ أيضاً أهم طريقة لبرمجة تطبيقات الهواتف المحمولة.  

لغات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية

برمجة تطبيقات الجوال كمصطلح تعني كتابة الكود باستخدام إحدى لغات البرمجة واختباره لإطلاق تطبيق ناجح، مخصص للتشغيل على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل أندرويد Android وIOS.  

هذان النظامان مختلفان تماماً، فكل منهما يدعم لغات برمجة تطبيقات الجوال الخاصة به مختلفة عن الآخر، لذلك سنستعرض لكم أهم لغات برمجة تطبيقات الجوال لمساعدتكم في تحديد ما ترغبون عمله لبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول: 

أفضل-طريقة-لبرمجة-تطبيقات-الهواتف-الذكية
  • لغة الجافا Java 

لغة Java هي من أكثر لغات برمجة تطبيقات الجوال شيوعاً، وتعتبر إحدى أقدم اللغات التي استخدمت في تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف المحمولة، فهي اللغة الرسميّة لتطوير وبرمجة تطبيقات Android، وهي لغة مفتوحة المصدر أي يمكن لأي شخص أن يقوم بتعديل هذه التقنية ومشاركتها.  

يتم استخدام برنامج Android Studio لكتابة تطبيق بلغة Java.  

أنشئت هذه اللغة عام 1995 من قبل المطور James Gosling، وهي الآن مملوكة من قبل شركة Oracle Corporation، وهي لغة مطورة عن لغة C++.  

  • لغة الجافا سكربت JavaScript

لغة JavaScript هي إحدى اللغات العالية المستوى يرمز لها اختصاراً JS، وقد اقتصر استخدامها في السابق لبرمجة وتطوير مواقع الويب، إلا أنها أبدت انتشاراً غير مسبوقاً في الآونة الأخيرة لتصبح من الأكثر اللغات المناسبة والمستخدمة لبرمجة تطبيقات الويب المختلفة بما في ذلك الألعاب، وأيضاً برمجة تطبيقات الجوال والهواتف المحمولة لنظامي التشغيل Android، IOS.  

أنشئت هذه اللغة عام 1996 من قبل المطور برندان آيخ، وهي مملوكة الآن من قبل شركة أوراكل.  

  • لغة Objective-C

تعتبر لغة Objective-C اللغة الرسمية لتطبيقات الآيفون التي تعمل بنظام IOS، صممت عام 1984 من قبل براد كوكس، وهي لغة مفتوحة المصدر للأغراض العامة. 

تشبه  Objective-C إلى حدٍ كبير لغة البرمجة C، سواء في بناء الكود أو في بعض الوظائف، لذلك من السهل على أي مطور للغة C تعلمها بسهولة.  

  • لغة كوتلن kotlin 

تعتبر لغة kotlin من لغات برمجة تطبيقات الجوال الحديثة، وتعتبر من أفضل اللغات المستخدمة في تطوير وبرمجة تطبيقات الجوال Android، تتميز هذه اللغة بأن كتابة الرموز فيها ثابتة، أي تكشف الأخطاء البرمجية عند ترجمتها، وهي لغة كائنية تعمل على منصة Java، ظهرت هذه اللغة كلغة برمجة تطبيقات الجوال أول مرة عام 2016 لكنها اكتسبت شهرتها بعد أن دعمتها Google عام 2017.  

قد يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: دليل تصميم تطبيقات الجوال خطوة بخطوة

  • لغة سويفت swift 

تعتبر swift إحدى اللغات المستخدمة لتطوير وبرمجة تطبيقات الجوال التي تعمل على نظام IOS، صممت من قبل شركة Apple عام 2014. 

هذه اللغة تمكن المبرمجين والمطورين من القيام ببرمجة تطبيقات الجوال بأقل نسبة أخطاء وبشكل أسرع. وتتوافق هذه اللغة مع بيئتي Cocao Touch و Cocao وتبنى عليهما جميع تطبيقات أجهزة IOS وبرامج نظام Mac.  

وتسعى الشركة المصممة من خلال هذه اللغة الجديدة استبدال لغة سي الكائنية، والتي تعتبر اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات آبل في الوقت الحالي.  

العيب الوحيد الموجود في هذه اللغة هو وجود بعض نقاط الضعف في نظام الأمان. ولكن يمكن حل هذه المشكلة باستخدام لغة برمجة تطبيقات الجوال الأخرى معها، ومن أهم التطبيقات التي تستخدم فيها لغة swift تطبيق Airbnb وتطبيق أوبر للجوال.

المكتبات البرمجية الخاصة ببرمجة تطبيقات الجوال

المكتبة البرمجية عبارة عن مجموعة أدوات وبرامج فرعية يتم استخدامها لتطوير البرمجيات، حيث تحتوي المكتبات على بيانات وكود مساعد توفر خدمات للبرامج المستقلة، لذلك سأشرح لكم في هذه الفقرة أهم وأشهر المكتبات البرمجية المخصصة لبرمجة تطبيقات الجوال والتي تتيح لك كتابة كود أو شيفرة واحدة لتعمل على عدة منصات مثل أندرويد Android وIOS وغيرها: 

أفضل-شركة-تصميم-وبرمجة-تطبيقات-الاندرويد-والايفون
  •  مكتبة Android) Gson)

هي مكتبة مخصصة لتطبيقات الأندرويد، وهي عبارة عن مكتبة جافا بسيطة ومفتوحة المصدر تستخدم لتسلسل / إلغاء تسلسل كائنات Java من وإلى JSON الذي هو محسن للغاية وسهل الاستخدام وخفيف الوزن جدًا. 

لذلك فإن Gson مفيدًا للتواصل مع واجهات برمجة التطبيقات، وهي مهمة شائعة جدًا في تطوير الأجهزة المحمولة. 

  • مكتبة Android) Anko)

تعتبر واحدة من مكتبات Android الشهيرة، وهي عبارة عن مكتبة  Kotlin تجعل Anko الكود نظيفاً وسهل الفهم، وخفيف الوزن.  

اسم Anko مشتق من الحرفين الأولين من Android وkotlin، حيث تحتوي المكتبة على أربع وحدات متنوعة.  

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تسويق تطبيق الجوال ASO

  • مكتبة IOS) Hero)

هي مكتبة مخصصة لتطبيقات الآيفون التي تعمل بنظام IOS مفيدة لبناء انتقالات جيدة المظهر وسلسة لوحدة التحكم في العرض، دون بذل الكثير من الجهد. حيث يمكن تخصيص هذه الانتقالات لسيناريوهات مختلفة.  

فيمكنك تثبيته من خلال CocoaPods فقط عن طريق إضافة إدخال [pod “Hero”] إلى Podfile الخاص بك. 

  • مكتبة Airbnb Lottie

هي مكتبة لنظام التشغيل ios، Android، React Native حيث تتيح هذه المكتبة دمج الرسوم المتحركة بسهولة مع التطبيقات المحلية، كما تدعم تأثيرات الرسوم المتحركة وميزاتها من خلال عرضها في الوقت الفعلي.

المكتبات-البرمجية-الخاصة-ببرمجة-تطبيقات-الهاتف

أفضل طريقة لبرمجة تطبيقات الجوال

قد تختلط عليك الأمور لاختيار أفضل طريقة لبرمجة تطبيقات الجوال بسبب الخيارات الكثيرة المتاحة أمامك. لكن في بداية الأمر دعونا نتفق أن أفضل طريقة لبرمجة تطبيقات الأندرويد هي استخدام إحدى لغتي البرمجة Java أو Kotlin. 

بينما بالنسبة لتطبيقات الآيفون التي تعمل بنظام IOS فتعد أفضل طريقة لبرمجتها هي استخدام واحدة من لغتين  Swift أو Objective-C. ومن المتعارف عليه أن هذه اللغات هي حجر الأساس لبرمجة تطبيقات الجوال وكل ما يأتي بعدها هو آلية لتسهيل التعامل مع هذه اللغات.  

لكن مع تطور التكنولوجيا وتقدم العلم تم تطوير عدة طرق للعمل تستند على لغات برمجية عملاقة، حيث تسهل عملية كتابة الشيفرة البرمجية للتطبيق وتترجمه تلقائياً إلى لغة برمجة أصلية لينتج لدينا كود برمجي للتطبيق الذي قمنا ببرمجته بلغة معينة أسهل من اللغة الأصلية.

وأفضل هذه الطرق هي React Native التي توفر بيئة عمل سريعة وذات كفاءة عالية قريبة جداً من بيئة عمل التطبيقات الأصلية، ويمكن استخدام عدة لغات برمجة تطبيقات الجوال ضمن هذا الإطار من أهمها Java أو Java Script أو Swift أو Objective-C، ويتم استخدام العناصر الأساسية لتصميم واجهات المستخدم كما هو الحال بالنسبة للتطبيقات الأصلية Native.  

تطبيقات الأندرويد الهجينة

تحظى التطبيقات الهجينة بشعبية كبيرة من قبل المطورين لأنها تسمح لهم بكتابة الكود البرمجي مرة واحدة فقط لجميع أنظمة التشغيل المختلفة Windows, Android, IOS، بنفس لغات البرمجة المستخدمة في كتابة أكواد تطبيقات الويب (HTML, Javascript CSS).

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التحول الرقمي وما مميزاته؟

في حين أن التطبيقات الأصلية تعتمد لغة برمجة محددة ومتلائمة مع نظام التشغيل لتكون لغة swift مع نظام التشغيل IOS، وJava مع نظام Android، بمعنى آخر يجمع التطبيق الهجين بين عناصر وخصائص تطبيقات الويب والتطبيقات الأصلية. 

تطبيقات-الأندرويد-الهجينة

تطبيقات الأندرويد الهجينة مشابهة إلى حدٍ كبير تطبيقات الأندرويد الأصلية، حيث يمكنك تحميل التطبيق الهجين من أي متجر للتطبيقات، فلا يمكن للشخص العادي الحكم فيما إذا كان هذا التطبيق هجين أو أصلي، إلا إذا اتطلع على الكود البرمجي الخاص بالبرنامج.  

الاختلاف الوحيد بين نظامي التشغيل أندرويد وIOS بالنسبة لآلية عمل التطبيقات الهجينة أنه في نظام Android يتم استضافة التطبيق الهجين عبر تقنية webview، بينما في نظام IOS يستضاف التطبيق الهجين عبر تقنية WKWebview.  

للتوضيح أكثر تقنيات WKWebview ، webview هي عبارة عن أدوات لأنظمة التشغيل أندرويد وIOS يتحكم فيها متصفح  chrome حيث تتييح لك عرض صفحات الويب للتطبيقات المُضَمّنة في النظام. 

تتجه أنظار المبرمجين والمطورين في العالم نحو اعتماد الأكواد الهجينة في تصميم التطبيقات لما تتميز به من مميزات كثيرة، من أهمها: 

  • توفير للوقت والجهد والتكاليف  

تتميز التطبيقات الهجينة بأنها تكون أسرع وأسهل في تطويرها وليست بتعقيد التطبيقات الأصلية، تتطلب من المطور أن يكون على معرفة بلغات برمجة الويب فقط، وعند كتابة الكود البرمجي لمرة واحدة بلغات الويب سيعمل هذا التطبيق على جميع أنظمة التشغيل، هذا الأمر الذي من شأنه أن يخفض التكاليف المترتبة على تطوير التطبيق الأصلي لكل نظام تشغيل.  

كما تعتبر صيانة هذه التطبيقات بسيطة وسهلة جداً، فهي لا تحتاج إلى طرح إصدارات جديدة مع كل تحديث، بل يتم تحديثها بطريقة مشابهة لتحديث صفحات الويب، على عكس التطبيقات الأصلية التي تتطلب من المستخدم تحديثها من متجر التطبيقات.  

  • تعزز تجربة المستخدم 

توفر التطبيقات الهجينة تجربة رائعة ومتسقة بين جميع أنظمة التشغيل وتتكيف مع مختلف أحجام الشاشات، حيث تساعد تصميم الواجهة الخفيفة الوزن في تحميل الرسومات وكافة المحتويات بسرعة، هذا الأمر جعل فرص الموافقة على رفع التطبيق الهجين إلى متجر التطبيقات أسرع مقارنة بالتطبيقات الأصلية. 

كما تتميز أيضاً بقدرتها على العمل بدون اتصال إنترنت وهذا ما يجعلها سريعة وخفيفة في الاستخدام وتقدم أداء ممتاز وتناسب العملاء الذين يعانون من ضعف الإنترنت.  

وإليكم أهم 3 تطبيقات أندرويد هجينة والتي تستخدمها على هاتفك المحمول بأداء وتصميم عالي: 

  1. تويتر twitter: يعتبر تطبيق تويتر من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي من تصميم شركات عالمية، والتي اعتمدت الشيفرة الهجينة في تصميمه، يثبت لنا هذا التطبيق بأدائه المميز وتجربته من قبل ملايين المستخدمين أنه لا مشكلة في أداء التطبيقات الهجينة.  
  2. انستجرام Instagram: يعتبر instagram من أكثر التطبيقات الاجتماعية شهرة لمشاركة الفيديوهات والصور، وهو تطبيق هجين، توفر مميزات التطبيقات الهجينة لمنصة انستجرام العمل ودعم الوسائط بدون اتصال انترنت.  
  3. الجيميل Gmail: يعتبر تطبيق بريد جوجل Gmail من أهم الأمثلة للتطبيقات التي يجمع بين صفات تطبيق الويب والتطبيق الأصلي، فهو من أفضل التطبيقات الهجينة التي يوفر تجربة مثالية للمستخدمين وتؤثر في حياتهم اليومية. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو تعريف الترويج وما مميزاته وخصائصه؟

كيف-أبدأ-في-مجال-برمجة-تطبيقات-الجوال؟

أفضل شركة تصميم وبرمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون 

يعتبر برمجة تطبيقات الجوال وتصميم مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية وسهولة استخدامها وتحميلها أول ما يلفت انتباه المستخدم ويعطيه انطباع بمدى احترافية وموثوقية هذا الموقع أو التطبيق، وهذا ما يعطي مجال برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال أهمية كبيرة في عالم تكنولوجيا المعلومات.

لذلك تقدم لك شركتنا السعودية خدماتك khadamatk الرائدة على مستوى الوطن العربي والتي تعتبر أفضل شركة تصميم وبرمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون مجموعة خدمات متنوعة بإشراف كوادر من الخبراء والمختصين وذلك بأسعارنا التنافسية لنكون الخيار الأول لك، من أبرز هذه الخدمات: 

  • تصميم تطبيقات الجوال المتوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة ios, android والداعمة لعدة لغات بواجهات سهلة وبسيطة وتصميمات جذابة وموافقة للمعايير العالمية باستخدام كافة الاستراتيجيات والأدوات الداعمة لعلامتك التجارية.  
  • تصميم المتاجر الإلكترونية بحرفية عالية لتحتوي على عدة أقسام متنوعة وأكثر من طريقة للدفع والتي تعزز من تجربة المستخدم لهذا المتجر، وتضمن لك التوسع التجاري عبر الانترنت، وتحقيق المزيد من الأرباح.  
  • تمتلك فريق للدعم الفني الذي يمكنك أن تتواصل معه في حال حدوث أي مشكلة تقنية على مدار 24 ساعة.  
  • تصميم مواقع الويب الداعمة لعلامتك التجارية بآلية متوافقة مع ال SEO، بأداء وتجاوب عالي مع جميع الأجهزة.  
  • تقدم أفضل الخدمات التسويقية التي تحسن محركات البحث بآليات متوافقة مع أنظمة ال SEO العالمية، والتي تضمن لك تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وبالتالي زيادة أعداد زوار الموقع والذي يعود بالنفع المادي على مالك الموقع.  
لغات-برمجة-تطبيقات-الهواتف-الذكية

الأسئلة الشائعة حول برمجة تطبيقات الجوال

ما هي أفضل برامج تعلم البرمجة من جهاز الموبايل

تطبيق Mimo: يعتبر هذا البرنامج من أهم برامج تعليم البرمجة من الموبايل، فهو يوفر لك مجموعة من الكورسات البسيطة والمقدمة بشكل سلس وممتع.  

وسيكون بإمكانك تعلم عدة لغات برمجة من بينها جافا سكريبت، ولغة HTML، وعدة لغات أخرى. 

تطبيق ENKI: متاح هذا التطبيق على هواتف أندرويد وأيفون، ويتيح لك تعلم عدة لغات من بينها بايثون، CSS، وجافا سكريبت.  

تطبيق Code HUB: يوفر لك هذا التطبيق إمكانية تعلم عدة لغات من بينها WebCSS3 ، HTML5، وهو متوفر على متجر غوغل بلاي.

ما هي مجالات استخدام لغة البايثون؟  

تتميز لغة البايثون بسهولة كتابة الكود الخاص بها وتنظيمه وترتيبه، حيث يعتمد تعاملها الأساسي على المسافات فهي تحتوي على الكثير من المكتبات وعدة أطر للعمل التي يمكنك استخدامها لبناء المشاريع بسهولة.

أهم المجالات التي تدعمها هذه اللغة: 

برمجة وتطوير المواقع الإلكترونية Web Development.  
‏برمجة تطبيقات جهاز الحاسوب Desktop Applications . 
‏برمجة أنظمة الرد الآلي Bot Systems. 
‏تحليل البيانات Data Analysis. 
‏الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence. 
‏تعلم لغة الآلة Machine Learning. 
‏التعلم العميق Deep Learning. 
برمجة الألعاب Game Development.

ما هي أول لغة يجب على المبتدئين تعلمها؟ 

لغة HTML: عندما تبدأ رحلتك في عالم البرمجة تحتاج لتعلم وفهم لغة HTML والتي تعتبر من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين، وهذه اللغة لا تؤثر على كيفية ظهور المحتوى، إنما تتحكم في المحتوى الموجود داخل الصفحة والذي يظهر أمامك. 

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من مقالنا الذي عرفناك من خلاله على كيفية اختيار لغات برمجة لتطبيقات الجوال المناسبة على أساس تفضيلاتك وأهدافك لكل مشروع، وأهم المكتبات التي تساعد المطور في كتابة كوده البرمجي.

وتعرفنا أيضاً على ماهية التطبيقات الهجينة، وقدمنا لكم أفضل شركة في السعودية بتصميم وبرمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون لمساعدتك في بناء تطبيقك. لذلك لا تتردد في التواصل معنا إذا راودك أي تساؤل وسنجيبك خلال وقت قصير.