كيفية بناء علامة تجارية ناجحة لشركتك

بناء علامة تجارية ناجحة في أيامنا هذه أصبح بمثابة خطوة رئيسية لا غنى عنها في العمل التجاري والتسويقي، خاصةً مع المنافسة الشديدة التي يخضع إليها الباعة الجدد وأصحاب الشركات الناشئة مع الشركات النافذة والمشهورة بعلامتها التجارية المرموقة حول العالم بأسره.

حيث أن امتلاك علامة تجارية لها وزن تسويقي وثقة عمياء من طرف العملاء الأوفياء، سيوفر لك بدون شك فرص نجاح لا نهائية. لكن السؤال المطروح في ذهنك حالياً يقول: هل بناء علامة تجارية ناجحة لشركتي أمر ممكن أم هو مستحيل صعب التحقيق؟ للإجابة على تساؤلاتك هذه والاطلاع بشكل مفصل على حيثيات موضوعنا لليوم فتابع قراءة المقال.

بناء علامة تجارية

قبل الخوض في موضوعنا المتعلق ببناء علامة تجارية، دعونا أولاً نلقي نظرة سريعة على مفهوم هذا المصطلح فما هي إذن العلامة التجارية؟

تختلف التعاريف من شخص لآخر، لكن مضمونها موحد، فالعلامة التجارية مرآة تعكس ماهية الشركة ومجال عملها، إنها الصورة التي عندما يراها أي شخص خارجاً سينسبها مباشرةً لشركتك ومعرض أعمالك التي تقدمها.

يمكننا القول بأن مصطلح “علامة تجارية” يشير إلى شارة أو عبارة أو كلمة أو رمز يمكن التعرف عليه بأنه يعود إلى منتج معين ويميزه قانونياً عن جميع المنتجات الأخرى التي تشبهه.

يتحدد بناء علامة تجارية بشكل حصري المنتج على أنه تابع لشركة معينة تعترف بملكيتها الشرعية له. أي باختصار، تعتبر العلامات التجارية بشكل عام شكلاً من أشكال الملكية الفكرية للمشروع أو المؤسسة القائمة.

استراتيجيات-بناء-العلامة-التجارية

الآن، وبعدما تطرقنا إلى مفهوم العلامة التجارية بشكل مختصر نوعاً ما. فلننطلق في رحلتنا لمعرفة أسرار بناء علامة تجارية ناجحة ورائدة في مجالها.

بدايةً لا بد من الراغب في بناء علامة تجارية تمثله وتشرح عمله، أن يقتنع بفكرة أن امتلاك علامة تجارية ناجحة أمر معقد ويصعب الوصول إليه بين ليلة وضحاها.

معروفٌ أن طريق النجاح محفوف بالمخاطر لذا لا يمكن الجزم بنجاح عملية بناء علامة تجارية خاصة بك وإنما يجب ترك مجال للتوقعات المنطقية. إذن، عند دخولك حيز تنفيذ خطتك، اجعل نسبة نجاحك 50 بالمئة كذلك هي نسبة فشلك. بهذا ستكون أكثر واقعية وجدية في العمل.

طريقة عمل علامة تجارية

لا بد من أن جميع المؤسسات بمختلف نشاطاتها تسعى بجهد لبناء علامة تجارية قوية ذات صدى مسموع وشهرة واسعة، لكن حقيقة الأمر تقول إن طريقة عمل علامة تجارية ليست قانوناً مكتوبًا، أو إجراءات معينة إذا اتبعتها وطبقتها بحذافيرها ستنجح في امتلاك واحدة ناجحة.

لأن العنصر الأساسي لبناء علامتك التجارية هو أن تجعلها فريدة من نوعها، لم يسبق لأحد آخر أن تبنى مثيلتها للتعبير عن مشروعه، لذلك، يمكننا تلخيص طريقة عمل علامة تجارية في ذكر مجموعة من النصائح الواجب اتباعها مع إضفاء الروح المبدعة أثناء نسج خيوط نشأتها كعلامة تجارية متميزة وحصرية.

  • لا تتخلى عن فكرة المشروع الأصلية وحاول دائماً التفرد بإيصالها إلى أذهان الناس بطريقة مميزة وخارقة للعادة، وتذكر أن بناء علامة تجارية ستمثلك أنت كصانع أفكار مهما كان المجال الذي تعمل فيه، سواء كنت طبيب، مهندس، رجل أعمال، امتلاك علامة تجارية سيفتح لك آفاق عظيمة لذا لا تبخل على نفسك وأطلق العنان لأفكارك.
  • العلامة التجارية لم ولن تزيد من قيمة المحتوى الذي تقدمه، لكنها ستقوم بإبراز النقاط الذهبية التي يحتويها مشروعك، فكّر مثلاً في تقديم هدية تتمثل في “قلادة فضية” في غاية الجمال لكن مع تغليفها بكيس بلاستيكي قديم، هل ستنخفض جودة الهدية؟ لا بالطبع… لكنها ستنقص من قيمتها وتحد من جمالها ظاهرياً، أما في حالة تقديم الهدية في صندوق جلدي راقي سيختلف الأمر وتزيد جماليتها وبالتالي سيقبل الناس على اقتنائها بشكل مضاعف مما كانت عليه عند تغليفها بكيس رخيص. لعب التغليف هنا دور بناء علامة تجارية مميزة وفريدة. لذلك انظر للأمر من زاوية التفرد وإضفاء اللمسات الأخيرة التي تغير الكثير والكثير في جودة المشروع.
  • إن بناء علامة تجارية ناجحة يتطلب دون شك تحديد الجمهور المستهدف، فانتقاء العملاء والزبائن المهتمين بما تقدمه حقاً سيسهل عليك النجاح والتركيز بطريق واحد له نهاية مضمونة مكللة بالنجاح والتألق. لذلك إن كنت صاحب مصنع لمستحضرات التجميل احرص على بناء علامة تجارية تمثلك تتكلم بلغة الفتيات. اجعل الرقة والألوان الهادئة طاقية في الترويج لعلامتك التجارية. فبهذا ستجذب العملاء الحقيقين الذين سيتعاملون مع منتجاتك بشكل دائم ولما لا سيروجون لها في مجتمعاتهم الخاصة.
  • للعلامة التجارية عناصر مكملة لبعضها البعض. من اللوجو إلى تصاميم المنتج والشعارات وغيرها… الترابط بين هذه العناصر سيولد شرارة من التألق والكمالية. لهذا يجب الحرص على جعلها مثالية من أجل الحصول على بناء علامة تجارية راقية.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

أنواع-العلامة-التجارية

قواعد بناء علامة تجارية

تخيل أن عليك شراء هدية لصديقك المحب للشوكولاتة. هل ستختار رافايلو أم أي منتج عام آخر؟ بالنسبة لي، فإن الذهاب مع الاختيار الأول “رافايلو” لا يحتاج إلى تفكير مطول وذلك نظراً لقيمتها البارزة كعلامة تجارية رائدة في مجال صناعة الشوكولاتة.

العلامة التجارية هي القلب النابض والروح الشاعرية لشركتك، إنها المسؤولة عن التأثير على إدراك الجمهور وتمييزك عن منافسيك. لسوء الحظ، لا يعرف العديد من رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية كيفية بناء علامة تجارية ناجحة. لأن بناءها لا يقتصر فقط على اختيار شعار أو استنباط الاسم المثالي.

بناء علامة تجارية ناجحة بطريقة صحيحة هي نتاج العديد من العوامل المترابطة، وكلها مصممة لتغيير طريقة تفكير الناس وشعورهم تجاه عملك. ويا لسعدك، سنشرح لك اليوم أهم 8 قواعد هامة من أجل بناء علامة تجارية صلبة وقوية وأهم شيء فيها كونها ناجحة.

  1. حدد جمهورك المستهدف

عندما يتعلق الأمر ببناء العلامة التجارية، من المهم أن تعرف من تحاول الوصول إليه. فكر في نوع المنتجات التي ستبيعها ومن سيستخدمونها. حاول أن تكون دقيقاً في اختيارك للعميل. سيساعدك تحديد جمهورك المستهدف على اختيار صوت العلامة التجارية والتصميم وحتى استراتيجية التسويق المناسبة للتواصل مع المشترين المحتملين. ويمكنك بناء معرفتك بجمهورك من خلال:

  • فحص العملاء الحاليين: هل لديك أي مشترين حاليين، وماذا تعرف عنهم؟ ما هو نطاقهم العمري، ومن أين أتوا، وما الذي يحبونه في عملك؟
  • تحليل المنافسين: ما نوع العملاء الذين تستهدفهم الشركات الأخرى مثلك؟ هل هناك ما يمكنك تقديمه لهم لكي تجذبهم إليك؟

عندما تبدأ في بناء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية، ستتاح لك فرص جديدة لمعرفة المزيد عن جمهورك من خلال أدوات التحليلات واستطلاعات العملاء.

  1. تطوير وضع علامتك التجارية

سيمنحك تطوير شق معين من معرفتك لجمهورك المستهدف نظرة ثاقبة حول بناء علامة تجارية مميزة. لا يمكنك أن تكون شركة أزياء راقية وفاخرة ونشاط تجاري رخيص في نفس الوقت. عليك أن تقرر كيف ستدخل السوق. الأمر برمته عبارة عن سطر أو سطرين يمكنك استخدامهما للمساعدة في تحديد هويتك المهنية. على سبيل المثال، قد يكون بيان مكانة علامتك التجارية: “نحن شركة إكسسوارات منزلية نبيع منتجات فريدة مصنوعة يدوياً للعملاء في [دبي].”

عند إنشاء موقع علامتك التجارية، فكر في كيفية تمييز عملك عن الآخرين. في المثال أعلاه، فإن الفارق الرئيسي هو فكرة الصنع اليدوي للمنتجات. عندما تعرف موقعك ونقاط البيع، يمكنك البدء في إنشاء حملات تسويقية ومحتوى ذي علامة تجارية يتحدث إلى جمهورك المستهدف بالطريقة الصحيحة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار تصميم الهوية البصرية باحترافية

طريقة-عمل-علامة-تجارية
  1. اختر الاسم التجاري الذي سيمثلك

أنت الآن على علم بجمهورك المستهدف وكذلك قد قمت بتطوير وضعية علامتك التجارية. حان الوقت الآن لاختيار اسم العلامة التجارية. إنها من أهم التفاصيل المميزة لبناء علامة تجارية. لذلك حاول أن يكون الاسم ملماً بجميع صفات المشروع والخدمات التي يقدمها بطريقة فنية تجعل كل من يسمع وقع الاسم سيقع في دوامة من التفكير والتشويق لتجريب خدماته.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال الملابس وتلتزم بتصميم شيء جديد لعملائك، فيمكنك تكوين كلمة، مثل نهضة الموضة. إن سبيل النجاح مقترن باختيار كلمة شاعرية لا تُنسى. عن طريق جعلها كمزيج فني ينقل المشاعر والأفكار المراد إيصالها إلى جمهورك بسلاسة ومودة وقليل من الرسمية.

تشمل الأنواع الأخرى من الأسماء ما يلي:

  • الأسماء الدالة على الوصف: أي تستعمل لوصف المشروع أو النشاط الذي تعمل عليه مؤسستك، على سبيل المثال “متجر حلويات”
  • الأسماء العاطفية: الأسماء التي تلهم الاستجابات العاطفية، مثل “آلات موسيقية أثيرية”.
  • أسماء المنطقة التي خرج منها المنتج مثل “فورد لصناعة المركبات”.
  • الأسماء المركبة: العناوين التي تجمع بين الكلمات، مثل “Facebook” أو “FedEx”.
  • الأحرف الأولى والمختصرات: يسهل تذكر نسخ الأسماء الأطول، مثل “BMW”.

نظراً لكون اسم علامتك التجارية سيحدد أيضاً عنوان URL / نطاق متجرك عبر الإنترنت، تأكد من إجراء بعض الأبحاث لمعرفة ما إذا كان متاح قبل اتخاذ قرار بشأن الاسم.

  1. اسرد قصة علامتك التجارية

قصة علامتك التجارية هي أساساً “السبب” وراء نشأة مؤسستك. يجب أن يكون الغرض من وجودها ذا معنى فريد وغير مألوف. على سبيل المثال، تم بناء ماركة النظارات Warby Parker على الرغبة في تقديم نظارات عالية الجودة للعملاء في جميع أنحاء العالم بسعر معقول.

تروي الشركة قصتها على موقعها على الإنترنت حول كيفية إيجاد طريقة جديدة لخدمة العملاء من خلال تجنب القنوات التقليدية. سمح لها الانخراط مع العملاء عبر القنوات المباشرة في الإنترنت بتقديم نظارات ذات جودة عالية بجزء بسيط من التكاليف الجارية.

  1. أنشئ مظهر علامتك التجارية

إن إنشاء مظهر لعلامتك التجارية يعني ابتكار عناصر مميزة يستطيع العملاء من خلالها التعرف على مشروعك فور رؤيتها. لنقل مثلاً ما نوع التغليف الذي ستعتمده لجعل منتجاتك فريدة من نوعها؟ وكيف سيستطيع العملاء الأوفياء لمنتجاتك أن يتعرفوا على طردك عندما يطلبونها أون لاين؟ ما الذي سيواجههم عندما يتصفحون موقع الويب الخاص بك ويبحثون عن المنتجات؟

  • ألوان علامتك التجارية: إن ألوان علامتك التجارية هي عبارة عن عدد قليل من الظلال التي يمكن استخدمها في جميع الأصول التي تحمل علامتك التجارية، وبما في ذلك مواقع الويب والرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني وتغليف المنتج.
  • الألوان: فالألوان عنصر أساسي للتأثر البصري على إدراك الناس للأمور على سبيل المثال، اللون الأحمر جريء وعاطفي، بينما اللون الأزرق جدير بالثقة ومريح.
  • الخطوط: مثل ألوان علامتك التجارية، يمكن أن يكون للخطوط التي اخترتها تأثير كبير على كيفية رؤية عملائك لعلامتك التجارية. غالباً ما تكون الخطوط المرتبة أكثر حداثة وودية.

بمجرد حصولك على العناصر المختلفة التي تحتاجها لبناء صورة علامتك التجارية، قم بإنشاء مجموعة من الإرشادات المرئية للمساعدة في إعلام فريقك والمصممين الذين تعمل معهم.

  1. إنشاء اللوجو

التصميم أو اللوجو الذي تتبناه من أجل التعريف عن منتجاتك هو عنصر مهم آخر لبناء علامة تجارية فريدة من نوعها. فإلى جانب اسمك، سيكون شعارك من أول الأشياء التي يتعرف عليها عملاؤك في علامتك التجارية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك لشركتك

يجب أن يكون التصميم المثالي ذا مغزى وسهل الاستيعاب. لا تتطلب صورة التفاح الأيقونية من Apple مع القضمة المأخوذة منها أي تفسير. مع العلم أن أفضل طريقة لضمان إنشاء لوجو احترافي يؤدي مهامه في توصيل الرسائل الجوهرية لخدماتك التي تعرضها، هو التعاقد مع مصمم موثوق. سيتمكن هذا الأخير من تنويرك بالأنواع المختلفة من الشعارات التي يمكنك وضعها في الاعتبار، مثل:

أهمية-العلامة-التجارية
  • لوجو العلامة التجارية: هو شعار بناء علامة تجارية هو صورة موضوعة في دائرة أو درع في معظم الحالات. وخير مثال على ذلك هو تصميم ستاربكس. اللوجو لها مظهر متطور وتقليدي.
  • الأيقونة: تستخدم شعارات الأيقونة صورة بسيطة كمعرف، مثل طائر Twitter الذي أصبح مشهوراً على نطاق واسع لدرجة أنه بمجرد أن يلمح أحدهم طائراً أزرق اللون سيتبادر في ذهنه موقع تويتر مباشرةً.
  • علامات الكلمات: تستخدم علامات الكلمات خطًاً أسلوبياً لتحويل اسم علامتك التجارية إلى اللوجو الخاص بك. هذه التصاميم ممتازة لجعل اسمك لا يُنسى.
  • العلامات المختلطة: تجمع الشعارات المركبة اسم الشركة والصورة معاً، مثل لوجو Taco Bell، على سبيل المثال.
  1. اكتب شعارك

يعد الشعار جزء اختياري من عملية بناء علامة تجارية ناجحة، إلا أنه يستحق التفكير فيه إذا كنت ترغب في تحسين الوصول إلى علامتك التجارية والاعتراف بها. يتيح الشعار لعملائك فهم ماهية شركتك وما تقدمه من مزايا. يعتمد نوع الشعار الذي تستخدمه على أهدافك وطموحاتك التي تريد الوصول إليها وتحقيقها.

تستخدم شركة Redbull مثلاً التشبيه المجازي القائل بأن مشروب Redbull يخلق لديك أجنحة وهذا لإظهار الدفعة الإيجابية التي يعطيها لك المشروب. كذلك شركة Nike التي تعتمد على عبارة “Just do it” ومعناها باللغة العربية “قم بفعلها” من أجل إبراز نزعة العلامة التجارية القائمة على التحفيز والاجتهاد لتحقيق الأهداف. سيخبر شعارك الجمهور شيئاً يحتاجون إلى معرفته عن عملك كما سيمنحك عنصر فريد آخر لإضافته إلى هويتك.

  1. نشر علامتك التجارية في كل مكان

الآن بعد أن أنشأت علامتك التجارية، تحتاج إلى مشاركتها لجعلها لا تنسى. أولاً عليك البدء بتنظيم خطة أو استراتيجية محكمة لنشر العلامة التجارية وإشهارها في كل مكان. بعد ذلك، فكر في طريقة لجعل العلامة التجارية محط أنظار الجميع يمكن تحقيق ذلك عن طريق نشرها بطريقة واضحة في:

  • التجارة الالكترونية: إن الترويج للمشروع الخاص بك على مواقع الأنترنت خطوة مهمة للغاية. ويكون ذلك من خلال اختيار مظهر معين لتبرز هوية شركتك أو العمل الذي تزاوله بطريقة مثالية. تذكر دائماً أن تجعل معرض متجرك معبراً عن مبدأك الأول والأخير والممثل في إبراز العلامة التجارية بأحسن صورة مع إضافة اللمسات الإبداعية لإيصال صوتك إلى أعمق النقاط في عالم التجارة الإلكترونية.
  • وسائل التواصل الاجتماعي أو social media: لقد أصبحت مواقع التواصل الملاذ الآمن الذي يتخذه معظم المروجين للأعمال وبناء علامة تجارية ناجحة. يعود هذا الاهتمام الزائد بها إلى سهولة التواصل مع الشريحة المطلوبة أو الجمهور المستهدف بالإضافة إلى مجانية النشر وعدم محدودية الإبداع. إذ أنك تستطيع بناء علامة تجارية مشهورة على نطاق واسع فقط إذا قمت بتكوين صفحات تعريفية بطريقة احترافية على مختلف وسائل التواصل مثل: فايسبوك، إنستغرام، أو يوتيوب.
  • الحملات التسويقية: يجب أن تكون علامتك التجارية مرئية بوضوح في كل حملة تسويقية، سواء كنت ترسل رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني أو تتواصل مع العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ولا تنس أبداً أن كل حركة إعلانية تقوم بها ستعود بفوائد عظيمة عليك وعلى علامتك التجارية على الأمد البعيد.

قد يهمك أيضاَ معرفة المزيد عن: ما هي شهادة SSL وما أهميتها للمواقع الالكترونية؟

استراتيجيات بناء علامة تجارية

استراتيجية بناء علامة تجارية هي النهج الشامل وراء كيفية بناء العلامة التجارية المثلى. تشمل إستراتيجيات بناء علامة تجارية عدة عناصر مختلفة مثل الصوت والصورة وطريقة سرد قصة العلامة التجارية وغيرها. إذا كانت علامتك التجارية هي الطريقة التي تقدم بها عملك إلى العالم، فإن إستراتيجية علامتك التجارية هي الأساسات التي تدعمها.

قصة العلامة التجارية

قصة علامتك التجارية هي السرد الذي تستخدمه لإيصال اللحظات الأساسية في قصة منشأ نشاطك التجاري والمعتقدات والقيم الأساسية والغرض من نشاطك التجاري. تزيد قصص العلامات التجارية من التواصل بين عملك وقاعدة عملائك. من خلال مشاركة سبب وجودك، وما الذي تمثله، وما الذي ألهمك للبدء والاستمرار، فإنك تخلق بيئة مفتوحة حيث يمكن للناس التعرف على عملك على مستوى أعمق.

تحكي How Fly by Jing قصة علامتها التجارية على موقعها على الإنترنت. المنتج الرئيسي لشركة Fly by Jing هو فلفل سيتشوان المقرمش الطبيعي بالكامل، وتبيع العلامة التجارية أيضاً الصلصات والزلابية والتوابل الأخرى.

تحتل قصة علامتها التجارية مركز الصدارة على موقعها عبر الإنترنت، حيث تشارك لماذا بدأت المؤسسة جينغ جاو الشركة: الإلهام من النكهات و “مطاعم الطيران” في مدينة تشنغدو، مسقط رأسها. لاحظت جينغ أن نكهات كل عنصر تشترك في قصتها الخاصة، بحيث تشابك سردها مع تجربة المنتج الفعلية. مما سيؤدي إلى انتشار قصة المنتج على نطاق واسع بفضل حبكة السرد التي أضفتها المؤسسة العبقرية على علامتها التجارية.

صوت العلامة التجارية

بناء-علامة-تجارية

يُطلق على الكلمات والعبارات التي تستخدمها عند بناء علامة تجارية للتواصل مع العملاء الحاليين أو الجدد عبر قنوات التسويق المختلفة وعلى موقعها الإلكتروني اسم صوت العلامة التجارية. يُعلم صوت العلامة التجارية نوع رسائل العلامة التجارية التي يستخدمها النشاط التجاري.

غالباً ما تلعب الدور الأكبر في تكوين علاقات مع قاعدة العملاء من خلال دمج شخصية العلامة التجارية مع قيمها الأساسية. قد يذكرك صوت العلامة التجارية القوي بأقرب صديق لك. إنها تحدد نغمة العلاقة التي سيبنيها العميل مع العلامة التجارية بمرور الوقت وتوضح لهم ما يمكن أن يتوقعوه منها. العلامة التجارية التي لا تصوغ صوتاً مليئاً بالروح والشخصية الحازمة، تخاطر بفقدان هذا الاتصال أو إرسال رسالة مختلفة عما تريده حقاً.

تصميم العلامة التجارية

يُطلق على كيفية ظهور عملك بشكل مرئي -من لوحة الألوان إلى الخطوط إلى نمط التصوير الفوتوغرافي -على منتجاتك وموقع الويب ومنصات التسويق، اسم تصميم العلامة التجارية، وغالباً ما تكون الطريقة الأولى والأسرع التي يمكن للعميل المحتمل أن يفهمها في السوق المستهدف.

يمكن توصيل تصميم العلامة التجارية الرائع عبر زجاجة واقية من الشمس مع عبوات أنيقة، أو ملصق ساطع يمكن التعرف عليه بسهولة في متجر البقالة، أو أشكال وعناصر مرحة على موقع ويب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قواعد تصميم واجهة المستخدم الرسوماتية

بصرف النظر عن موضوع علامتك التجارية، يوضح تصميم العلامة التجارية أو اللوجو أيضاً وجهة نظر ومستوى ذوق. قد يحب العميل المحتمل علامتك التجارية جزئياً بسبب طريقة تغليف منتجاتك وتصميمها، أو بسبب القوالب الملونة التي ترسلها مع رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني. يمكن أن يؤدي نقص التصميم إلى ترك علامتك التجارية بدون هوية مرئية.

إن تصميم المكونات المرئية لعلامتك التجارية -بدءاً من ملصقات المنتجات وحتى إدخالات العبوات في صفحتك الرئيسية -يمنحها مكانة أقوى في السوق، ويمكن أن يحسن تجربة العملاء، ويخلق هوية مرئية قوية تساعد في تمييزك عن منافسيك.

قيم العلامة التجارية

لماذا شركتك موجودة؟ ما هو أهم شي بالنسبة لك؟ تساعد أسئلة مثل هذه في الوصول إلى صميم قيم علامتك التجارية أو المعتقدات والمبادئ التي توجه نشاطك التجاري.

تصبح قيم العلامة التجارية هي المسلمات التي تساعدك على تمييز ما إذا كان القرار أو الشراكة يناسب أهداف عملك، ويساعدك على بناء علاقات مع مجتمعك، والعثور على العملاء الذين يشاركونك نفس المعتقدات. كما أنها تساعد في تحديد مكانة علامتك التجارية، حيث يمكن أن تكون قيم العلامة التجارية أحد العوامل الرئيسية التي تميزك.

غالباً ما يتم تقييم معايير وقيم العلامة التجارية من خلال إرشادات العلامة التجارية، والتي يمكن استخدامها جنباً إلى جنب مع دليل الأسلوب. بالإضافة إلى نبرة الصوت ومتطلبات الهوية المرئية، قد تتضمن إرشادات العلامة التجارية بيان الأهمية، وتوضيح القيم الأساسية للعلامة التجارية، ومشاركة ما يجب فعله وما يجب تجنبه لطريقة الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات تسويق المحتوى الأخرى.

أخيراً، يمكننا القول إن استراتيجية بناء علامة تجارية عظيمة مبنية على المشاعر. حيث تلهم استراتيجيات العلامة التجارية الناجحة إحساساً بالاتصال من خلال القيم الصادقة، وصوت العلامة التجارية الذي يجسد جوهر العلامة التجارية، والتصميم الذي يعكس الشخصية الحقيقية للشركة. يبني الاتصال القوي بالعلامة التجارية العلاقات، والتي يمكن أن تلهم الأعمال المتكررة. وسيصبح أكبر المعجبين بك أكبر المدافعين عنك.

شروط العلامة التجارية

قواعد-بناء-العلامة-التجارية

يتطلب بناء علامة تجارية ناجحة إبداعاً وقرارات مدروسة والاهتمام بالتفاصيل. في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب على فرق التسويق تحسين علامة العلامة التجارية لجعل الصورة ذات مغزى ويمكن التعرف عليها وسهلة الفهم. يجب على الشركات التي تسعى إلى تحديث أو تغيير علامتها التجارية اتباع عدة خطوات للقيام بذلك بشكل صحيح.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التسلسل الهرمي البصري وعناصره؟

  • اختر علامة تجارية تمثلك أفضل تمثيل. قد يكون تحسين شركتك بأكملها في صورة واحدة أمراً صعباً. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم جميع مزايا التصميم الجرافيكي (Graphic design) بشكل صحيح، فيمكنك أن تصنع المعجزات. يمكن للصورة المناسبة أن تغير بشكلٍ سريع الطريقة التي ينظر بها العملاء إلى علامتك التجارية.
  • اجعلها سهلة الفهم. العملاء الذين سيواجهون علامتك التجارية يأتون من خلفيات وفئات عمرية مختلفة. لهذا السبب يجب أن يكون من السهل التعرف على علامة علامتك التجارية وإدراكها. يجب ألا يكافح عملاؤك لمعرفة الرسالة التي كنت تحاول توصيلها. ضع في اعتبارك أن الناس في الوقت الحاضر غارقة في الكم الهائل من الشركات وجهودهم التسويقية. من الضروري نقل فكرة علامتك التجارية بسرعة لجذب انتباه العملاء وزيادة مشاركة العلامة التجارية.
  • قم ببناء علامة تجارية يسهل حفظها. أحد أهداف إنشاء علامة قوية هو جعل العملاء يتذكرون شركتك ويختارونك على بدائل المنافسين. يضمن تطوير تصميم مناسب ومباشر نقل رسالة علامتك التجارية بوضوح وفعالية. نتيجة لذلك، سوف يحفظ العملاء شركتك بسهولة.
  • تأكد من أنها تنقل هويتك. على المدى الطويل، يُنصح بتحديد صورة تمثل هدف علامتك التجارية ومهمتها بدلاً من صورة تعرض سلعك. لا يمكنك استبعاد حقيقة أن أولوياتك ومنتجك الرئيسي قد تتغير، أو أنك ترغب في التوسع إلى أنواع أخرى من المنتجات في المستقبل القريب.
  • كن متسقاً. يمكن لأي شيء أن يلهمك لإنشاء علامة تجارية رائعة، من اسم العلامة التجارية إلى تصوير ما تفعله الشركة. لنأخذ جون ديري، على سبيل المثال. ألهم اسم العلامة التجارية الفريق لإنشاء أيقونة على شكل غزال. عندما تقرر شكل العلامة التجارية، يجب عليك التأكد من أن فريقك يستخدمها باستمرار عند التواصل مع العملاء المتوقعين والعملاء.
  • فكر في بناء علامة تجارية تصلح في كل زمان. كما تعلم، يمكن أن تخرج بعض الأشياء عن الموضة بسرعة. يتم استخدام كلمة “خالدة” هنا حتى لا تتحدث عن شيء قديم أو تقليدي، لهذا الغرض، تجنب استخدام الخطوط العصرية أو اتجاهات التصميم المؤثرة اليوم. ابحث عن طرق لإنشاء علامة تجارية ستكون حديثة حتى بعد 10 سنوات.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: أساسيات اختيار الألوان في التصميم

أهمية العلامة التجارية

شروط-العلامة-التجارية

لا تتعلق هوية العلامة التجارية فقط ببعض الأصول المرئية. يتعلق الأمر بنقل فكرة شركتك، الشيء الذي تمثله علامتك التجارية. تعد ألوان العلامة التجارية والخطوط وحتى الشعارات مجرد أدوات تساعدك على توصيل رسالتك والوصول إلى جمهورك المستهدف. فنحن نعيش في عالم يلعب فيه المحتوى المرئي دور رئيسي في حياتنا اليومية. وفقاً لـ Poll Everywhere، 65٪ من الناس متعلمون بصريون أي يستخدمون قدراتهم البصرية لإدراك الأمور وحفظها. وبالتالي، من الصعب تجاهل حقيقة أننا نستوعب المعلومات التي نراها بشكل أفضل.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نجاح بناء علامة تجارية معينة، من بينها الصور. تجدر الإشارة إلى أن استخدام الصور يمكن أن يساعدك في نقل رسالتك وعواطفك بسرعة. مع وضع هذه الحقيقة في عين الاعتبار، تستخدم الشركات في جميع أنحاء العالم العلامات التجارية وتهتم بإظهار صورتها البصرية بأفضل الأحوال قبل التفكير في العناصر الأخرى. أنت تعرف الآن لماذا تقضي الشركات الكثير من الوقت والقوة في إنشاء علامة تجارية ممتازة.

مفهوم العلامة التجارية

 العلامة التجارية هي صورة تعريف أو رمز تستخدمه العلامة التجارية لتسويق منتجاتها. تبني هذه الأخيرة سمعة للشركة وتساهم في تطوير هويتها. يمكن أن تكون العلامة التجارية أياً من العناصر التالية: شعار الشركة، تصميم، صورة ذات علامة تجارية معترف بها على نطاق واسع، رمز مبسط للعلامة التجارية…

المتطلبات الوحيدة من أجل بناء علامة تجارية هي أن تمثل هوية العمل بشكل جيد وتساعد الشركة على التميز عن منافسيها. لأن العلامات التجارية التي تلقى صدى بنجاح لدى الجماهير هي بسيطة وسهلة التذكر وديناميكية. يعود هذا لمساعدة العملاء على الاحتفاظ بالصورة النمطية للعلامة التجارية في الذاكرة. وبالتالي تحقيق النجاح والشهرة على نطاق واسع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن اختيار الخطوط في التصميم

أنواع العلامة التجارية

مفهوم-العلامة-التجارية

لقد تم تسجيل أنواع مختلفة من العلامات التجارية بموجب قانون العلامات التجارية لعام 1999 وهي كالآتي:

  • علامة المنتج

علامة المنتج هي نوع من العلامات التجارية التي تُستخدم في سلعة تجارية بدلاً من الخدمة. تُستخدم هذه العلامة التجارية بشكل أساسي لتحديد أصل المنتج وتساعد في الحفاظ على سمعة النشاط التجاري.

  • علامة الخدمة

تتشابه علامة الخدمة مع علامة المنتج ولكن يتم استخدام علامات الخدمة لتحديد خدمات الكيان بدلاً من المنتج. تستخدم هذه لتحديد المالكين من مالكي الخدمات الأخرى. على سبيل المثال، Apple وGoogle وما إلى ذلك.

  • علامة جماعية
  • عند بناء علامة تجارية جماعية يتم تسجيل العلامة الجماعية باسم الجماعات أو المنظمات. تستخدم هذه الاخيرة لإعلام الجمهور بالمجموعة خلال الأنشطة التجارية. عندما تقوم مجموعة من الأفراد بحماية خدمة أو سلعة بشكل جماعي، يتم استخدام هذه العلامة. بحيث يتمكن أي شخص ينتمي لها بالاستفادة من شهرة العلامة والتسويق لمشروعه الشخصي من خلالها.
  • علامة الشهادة

هذه العلامة هي علامة توضح أصل المنتج أو الجودة أو المادة أو أي تفاصيل أخرى محددة للمنتج صادرة عن المالك. الاستخدام الرئيسي لهذه العلامة هو لتحديد معايير وقيمة المنتج. تظهر علامات الاعتماد بشكل شائع على الأطعمة المعبأة ولعب الأطفال والإلكترونيات. على سبيل المثال، ISI، ISO، إلخ.

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول بناء العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي أي كلمة أو اسم أو رمز أو جهاز أو أي مجموعة منها يتم تبنيها واستخدامها من قبل شخص ما لتحديد السلع المصنوعة أو المباعة أو الخدمات المقدمة وتمييزها عن مثيلاتها.

  هل يمكن وضع علامة تجارية على اسم شركتي الخاصة؟

  لا يعد اسم النشاط التجاري مؤهلاً بشكل عام للتسجيل كعلامة تجارية، إلا في حالة استخدام الاسم للإعلان أو وضعه على البضائع. أي عند استخدام اسم الكيان لوصف مصدر السلع أو الخدمات.

ما هو الفرق بين العلامة التجارية واللوجو؟

العلامة التجارية تمثل هوية المشروع من خلال مجموعة من العناصر ومن بينها اللوجو. وبالتالي فاللوجو جزء من العلامة التجارية. وهو الذي يقدم العلامة التجارية بأبسط صورة من خلال رسم أو رمز مميز.

ما هي أهمية العلامة التجارية؟

تشكل العلامة التجارية القلب النابض للمشروع، إنها تضفي الرسمية والتفرد عن باقي المشاريع المشابهة. بل وحتى أنها تجذب العملاء بطرق ذكية وسلسة من خلال مجموعة من الاستراتيجيات العبقرية التي تحرك ذهن الزبون وتحثه على التعامل بها.

ختاماً، بناء علامة تجارية قوية أمراً لا بد منه لأي عمل تجاري في عالم اليوم التنافسي. بدون العلامة التجارية الصحيحة، لا يمكنك التواصل مع عملائك بالشكل الكافي. هذا يعني أن أي عميل سيتخلى عن مؤسستك بمجرد أن يجد شركة أخرى للتجارة الإلكترونية يمكنه أن يتردد صداها معه.

حيث يمنح بناء علامة تجارية ناجحة عملاءك شيء ملموس للتواصل معه. إنه ما يجعل الأشخاص يعودون للمزيد، ويميزك عن المنافسين، ويحول العملاء لمرة واحدة إلى أشخاص مخلصين للعلامة التجارية. لذا لا تقلل أبداً من أهمية بناء علامة تجارية.