دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

بداية تحسين محركات البحث ظهرت في عام 1990 حينما لاحظ مالكي المواقع الإلكترونية أهمية ظهور مواقعهم وتصدرها في المرتبة الأولى من نتائج محركات البحث وتأثيرها الكبير في زيادة عدد الزوار والعملاء المحتملين.

وفي الأيام الأولى كانت عملية الحصول على مرتبة متقدمة في نتائج محركات البحث صعبة ولكن مع مرور الزمن أصبح هنالك متخصصون وخبراء في هذا المجال نظراً لأهميته في زيادة أرباح المواقع الإلكترونية، وسوف نذكر كل ما يخص محركات البحث من خلال شركة خدماتك khadamatk في هذا المقال الذي ينقل سنوات من الخبرة مباشرةً إليك.

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث أو ما يطلق عليه SEO هو عبارة عن استراتيجية تعمل على زيادة حركة الزوار في الموقع الالكتروني الخاص بك، مما يجعل من علامتك التجارية معروفة للغاية وبالتالي نجاح حملتك التسويقية، بالإضافة إلى ظهور موقعك الالكتروني في نتائج البحث الأولى، وذلك عن طريق البحث عن الصور والفيديوهات والمقالات.

ويقسم العاملون في هذا المجال إلى قسمين أصحاب القبعات السوداء والذين يعملون على استخدام الأساليب غير المشروعة والمخالفة، وأصحاب القبعات البيضاء والذين يعملون من خلال الأساليب الطبيعية والمشروعة للعمل على تحسين ترتيب نتائج الموقع الالكتروني في محركات البحث.

أهمية تحسين محركات البحث

تأتي أهمية تحسين محركات البحث من دورها الكبير في التأثير على ظهور الموقع الالكتروني الخاص بك في صفحة النتائج الرئيسية وترتيب هذه النتائج، ويمكن القول أن أهمية تحسين محركات البحث تكمن في الـ5 نقاط التالية:

  1. الظهور في النتائج وترتيبها: تعمل على تحسين محركات البحث وتساعدك في عملية الوصول للنتائج الأولى وزيادة ترتيب موقعك الإلكتروني على محرك بحث جوجل حيث تعد نتائج جوجل الخمسة الأوائل من أهم النتائج.
  2. حركة المرور ضمن الموقع: يساعد تحسين محركات البحث على زيادة عدد الزائرين إلى موقعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة نسبة الطلب على منتجاتك، مما يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك.
  3. كسب الثقة: يعمل السيو على زيادة ثقة العملاء في موقعك الإلكتروني وخدماتك ومنتجاتك المتواجدة في الموقع، وبالتالي زيادة نسبة العملاء المحتملين، ويكسبك مكانتك بين المنافسين في الأسواق.
  4. تحسين تجربة المستخدم: العمل على تحسين محركات البحث يتوافق مع تحسين تجربة المستخدم، من خلال تعامل المستخدم الأسهل مع الموقع، والحصول على الخدمة الأفضل.
  5. تحسين محركات البحث المحلية: تحسين محركات البحث عن طريق الهواتف الجوالة من أفضل الطرق حيث أن هذه الهواتف هي الأكثر استخداماً بين الجماهير، وبالتالي زيادة الجمهور المستهدف.

عوامل تحسين محركات البحث

الروابط الخلفية:

  • يمكن القول إنه وفي المستقبل تعمل جوجل على محاولة الابتعاد عن الروابط الخلفية، ولكن لا يمكن الإنكار أن هذه الروابط تبقى واحدة من أهم عوامل التصنيف الخاصة بصفحتك.
  • يجب على هذه الروابط الخلفية الخاصة بك أن تأتي من مجموعة مختلفة من مواقع الويب والتي تكون مشابهة لمواقعك.
  • وتعد الحداثة وحركة المرور من المقاييس المهمة في الروابط الخلفية وذلك بالاستناد إلى بعض اختراعات جوجل. استراتيجية التحسين الخاصة بالروابط الخلفية تتم عن طريق استعارة أفكار الروابط الخلفية من منافسيك والتي تعد من الطرق الأكثر فاعلية للعمل على تنمية ملف تعريف الروابط الخلفية الخاص بك.

التشبع الدلالي:

  1. يجب أن تحتوي محسنات محركات البحث الخاصة بك على كمية مناسبة وكافية من الصور والكيانات والكلمات المفتاحية، كما يجب على السيو أن يكون عبارة عن نسخة طبيعية بحيث تكون مكتوبة بطريقة إعلامية.
  2. استراتيجية التحسن الخاصة بالتشبع الدلالي تتم عن طريق إنشاء معيار يعمل على تحليل الصفحات الخاصة بمنافسيك من خلال التصنيف الأعلى، لأنه سيكون من الصعب عليك في بعض الأحيان معرفة الكلمات المفتاحية والثانوية التي تحتاج إلى استخدامها، وعددها المطلوب، والمكان المناسب لوضعها، بالإضافة إلى الطول المخصص لنسخة السيو.

علامات HTML:

  • يعد الوصف التعريفي وعلامات العنوان هي ما يراه المستخدمون في نتائج البحث، ولذلك يجب عليك كتابة هذه العلامات كعرض ترويجي بحيث يكون هذا العرض غني بالكلمات الرئيسية.
  • تقسم علامات العناوين نسخة السيو الخاصة بك إلى أقسام متعددة، كما يجب أن تكون مكتوبة بأسلوب إعلامي وتحتوي على كلمات رئيسية.
  • إذا كنت ترغب بالظهور في نتائج بحث الصور فعليك استخدام النص البديل لوصف الصور.
  • استراتيجية التحسين الخاصة بهذه العلامات تتم عن طريق استخدام مدقق موقع الويب فمن المحتمل أن هنالك العديد من الصفحات على موقعك الويب والتي تحتاج إلى تحسين، بحيث يتم ذلك عن طريق مراجعة صفحاتك ثم تقسيم هذه الصفحات حسب درجة تحسين البحث الخاصة بها، وعند العثور على صفحة ذات درجة منخفضة، قم بالنقر عليها وستحصل على تقرير مفصل عن علامات HTML التي تحتاج إلى تحسين.

أساسيات الويب:

  1. أساسيات الويب الأساسية تعمل على معرفة الانطباع الأولي للمستخدم عند زيارة الصفحة، وبالتالي هي تعد أحدث مقاييس تجربة المستخدم، وعلى وجه التحديد مدى سرعة تفاعله، ومدى سرعة تحميله، ومدى استقرار التخطيط.
  2. يمكن القول إن العناصر الحيوية في وقتنا الحالي لا تعد عوامل ترتيب رسمية ولكنها مع الوقت ستصبح كذلك.
  3. استراتيجية التحسين الخاصة بأساسيات الويب تتم بعدة طرق، لتحسين الاستقرار البصري يتم تحميل المحتوى من الأعلى واستخدام سمات الحجم لمقاطع الفيديو والصور، ولتحميل أسرع يتم بأوقات استجابة أفضل للخادم، وتحميل أسرع للموارد، ولتحسين التفاعل يتم تقسيم الشفرة.

سلوك المستخدم:

  • لا يمكن الجزم إذا ما كانت جوجل تقوم باستخدام مقاييس سلوكية من أجل ترتيب الصفحات، ومن هذه المقاييس نسبة النقر إلى الظهور، وعمق الجلسة، ومدة الجلسة، ومعدل الارتداد. يمكنك استخدام حسابات جوجل للتحقق وتحليلات جوجل من أجل التأكد من أدائك في مقاييس سلوك المستخدم.
  • استراتيجية التحسين الخاصة بسلوك المستخدم تتطلب الكثير من العمل، فعلى سبيل المثال تعتمد مدة الجلسة وعمق الجلسة ومعدل الارتداد على تواجد شيء ممتع تستطيع إنجازه على صفحتك، بينما تعتمد نسبة النقر إلى الظهور على إنشاء محتوى جذاب يظهر في نتائج البحث.
  • للحفاظ على تفاعل المستخدمين وجذب الزوار يمكنك العمل على إنتاج نسخة ذات جودة عالية مع إرفاقها بالكثير من الروابط الداخلية والعناصر المرئية.

البيانات المنظمة:

  1. توجد العديد من العلامات للاختيار فيما بينها، بحيث يمكنك استخدام البيانات المنظمة لوضع علامات على التقييمات، والمؤلفين، والمواقع، وميزات المنتج، وغيرها الكثير، كما يمكن لهذه البيانات المنظمة عن طريق استخدام عناصر غنية العمل على تحسين محركات البحث الخاصة بك، وتثبيت موقعك، وإنشاء روابط بين الكيانات، بالإضافة إلى تحسين مقتطفات البحث لديك.
  2. استراتيجية التحسين الخاصة بالبيانات المنظمة تتم عن طريق استخدام مساعد ترميز البيانات المنظمة من خلال اختيار نوع الترميز المناسب سواء أكان نشاط تجاري محلي، مقالة، أو منتج معين، ثم إرسال الرابط إلى الصفحة التي ترغب بتحسينها، وفي الخطوة التالية عليك القيام بتمييز أجزاء معينة من النص وبالمقابل اختيار العلامات المناسبة، وعند الانتهاء عليك حفظ ملف والعمل على تحميله على موقعك الويب.
  3. يجب عليك التحقق ما إذا كانت البيانات المنظمة الخاصة بك بالفعل تعمل بمساعدة اختبار النتائج المنسقة من جوجل.

قائمة نشاطي التجاري على جوجل:

  • من أهم الخطوات التي يمكن القيام بها للعمل على تحسين محركات البحث المحلية هي المطالبة بالحفاظ على قائمة نشاطي التجاري على جوجل والعمل على تحسينها، فهي تعد عبارة عن مصدر قوة يساعدك على تحسين محركات البحث الخاصة بك، كما أنه يرتقي بأداء البحث المحلي، والأهم من ذلك أنه عند القيام بإنشاء قائمة تصبح متاحة لخرائط جوجل وللوحة الأعمال المحلية وبالتالي زيادة عدد الباحثين.
  • استراتيجية التحسين الخاصة بقائمة نشاطي التجاري على جوجل تتم أولاً عن طريق زيارة “نشاطي التجاري على جوجل” والمطالبة بملفك التعريفي وتقديم بعض التفاصيل الأساسية الخاصة من أجل إثبات ملكيتك، عند الانتهاء، ستصبح في قائمة لوحة معلومات جوجل والتي تحتوي على العديد من الطرق التي تعمل على تحسين قائمتك.
  • يوجد العديد من الميزات الرائعة لاستكشافها ومن أبسطها العمل على إضافة وصف وصور وساعات عمل. أصبحت قائمة نشاطي التجاري على جوجل متقدمة لدرجة أنها تشبه موقعك الويب حيث أن جوجل أضافت عليها العديد من الميزات الجديدة.

تحسين الهاتف المحمول:

  1. في عام 2020 قامت جوجل بطرح فهرسة الجوال بشكل كامل. إذا كنت ترغب لموقعك بالحصول على فرصة للترتيب في نتائج البحث يجب عليك التأكد من أن هذا الموقع مجهز لمستخدمي الأجهزة المحمولة.
  2. استراتيجية التحسين الخاصة بتحسين الهاتف المحمول تكون عن طريق اختبار جوجل للتحقق مما إذا كانت الصفحة الخاصة بك متوافقة مع الجوال وإرسال عنوان URL، عند الحصول على ضوء أخضر فصفحتك على ما يرام، ولكن إذا لم تكن كذلك فستظهر لك بعض الاقتراحات.

كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث

ترتيب نتائج البحث هي عبارة عن عملية ترتيب كافة المحتويات التي تم تخزينها في محركات البحث والقدرة على العودة إليها، ويتم الاستفادة منها عند قيام المستخدم بالبحث عن محتوى معين يكون على علاقة بالمحتويات التي تم الاحتفاظ بها في محركات البحث حيث تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث على النحو التالي:

  • الترتيب بالاعتماد على صلة المحتوى بنتائج البحث، وبحسب خوارزميات محرك البحث يكون الموقع أكثر صلة بالعبارة المستخدمة للبحث كلما تصدر موقع الويب النتائج الأعلى في البحث.
  • يمكنك منع محركات البحث من القيام بتخزين صفحات خاصة بموقعك لديها، كما يمكنك القيام بحظر برامج زحف محركات البحث من موقعك.
  • لا يوجد فائدة من محتوى جيد ولكنه لا يصل للمستخدمين، لذلك يجب عليك التأكد في البداية أن محتواك قابل للفهرسة ويمكن الوصول إليه عن طريق برامج الزحف، وبالتالي وصول هذا المحتوى إلى عدد كبير من الباحثين والمستخدمين عبر محركات البحث.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

خطوات تحسين محركات البحث

هناك العديد من خطوات تحسين محركات البحث التي يجب اتباعها لتحسين نتائج الموقع الالكتروني وتصدر محركات البحث، ومن أهم هذه الخطوات:

  1. اختيار اسم النطاق: يعد اسم النطاق من أبرز عوامل الترتيب التي تعمل محركات البحث على التدقيق فيها، لذلك حاول اختيار اسم نطاق يحتوي على الكلمة الرئيسية في محتواك بحيث تكون سهلة التذكر ومناسبة.
  2. اختيار استضافة جيدة: لضمان ظهور موقعك في الصفحة الأولى يجب عليك اختيار شركة استضافة جيدة تعمل على تقديم سرعات مناسبة، لأن سرعة الموقع من أهم الأمور الخاصة بعمل تحسين محركات البحث للعمل على تصنيف وظهور المواقع.
  3. جودة المحتوى: يعتمد نجاح أي موقع على المحتوى الخاص به، لذلك يجب عليك تقديم محتوى مناسب وبجودة عالية بحيث يعمل على تلبية كافة احتياجات المستخدمين.
  4. الكلمات المفتاحية المناسبة: الكلمة المفتاحية هي ما يكتبه الأشخاص عند البحث عن محتوى معين، لذلك يحب عليك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة التي تجعل موقعك متصدر في نتائج البحث الأولى على محركات البحث.
    • يجب أن تكون الكلمة المفتاحية على علاقة بالمحتوى الذي تقوم بنشره، ويمكنك الاستعانة ببعض الأدوات المجانية التي تقدم لك اقتراحات مناسبة للكلمات المفتاحية.
    • للقيام بتوزيع الكلمة المفتاحية في مقالك يجب عليك الالتزام بما يلي:
      • العنوان: لا يجب أن يتجاوز العنوان ال 60 حرف بحيث يكون جذاب ومتضمن الكلمة المفتاحية الأساسية.
      • وصف المقال: أول ما يظهر لدى المستخدمين هو الكلمة المفتاحية التي يجب عليك إدراجها في بداية وصف المقال.
      • محتوى المقال: يجب عليك تكرار الكلمة المفتاحية في نص المقال ولكن لا يجب إهمال إيصال الفائدة من المحتوى الذي تعمل على تقديمه.
      • الترويسات: المحتوى المقسم إلى فقرات متنوعة يكون ملفت للأنظار أكثر من النص الطويل والذي قد يكون ممل. يجب أن يتضمن كل عنوان من العناوين الفرعية على الكلمة المفتاحية.
      • صور المقال: الصور التي تعمل على إرفاقها بالمقال يجب أن تحمل اسم يشمل الكلمة المفتاحية، كما يجب إضافة وصف لهذه الصور يتضمن الكلمة المفتاحية، وذلك من أجل تحسين محركات البحث.
  5. بناء الروابط: أنواع الروابط التي يجب عليك بناؤها في الموقع هي:
    • روابط داخلية: وهي روابط تعمل على ظهور ترتيب موقعك في النتائج الأولى، والتي تقوم بإضافتها لربط محتواك ببعضه البعض.
    • روابط خارجية: الروابط الخارجية لها دور كبير في تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، لأن المواقع الأخرى هي من تقوم بإضافة رابط محتواك في صفحات المواقع الخاصة بهم.
  6. تحسين تجربة المستخدم: كما نعلم أن زيادة عدد الزيارات له أثر كبير في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث، ولكن بالوقت ذاته يجب على المستخدم البقاء في هذا الموقع لأطول مدة ممكنة من خلال:
  7. يجب أن يكون الموقع مصمم بحيث يكون جذاب وملائم لجميع أنواع الشاشات والأجهزة.
  8. إضافة مجموعة متعددة التصنيفات للموقع بالإضافة الى الروابط الداخلية التي تساعد في فهرسة صفحات الموقع.
  9. يوجد بعض الأدوات المجانية التي تساعدك في التحقق من سرعة تحميل صفحات الموقع الخاص بك، وتمنحك العديد من التوجيهات لتحسين السرعة.
  10. ابتعد عن الإعلانات المزعجة التي تجعل الزوار يغادرون الموقع بسرعة، ومن أجل تحسين محركات البحث.
  11. فهرسة الجوال أصبحت من أهم عوامل ترتيب نتائج البحث، فيجب عليك تصميم موقعك بحيث يكون مصمم للأجهزة المحمولة.
  12. صفحات الجوال المسرعة: تستخدم صفحات الجوال المسرعة للقضاء على مشكلة بطء صفحات المواقع حيث أطلقتها جوجل لتكون بديل عن المقالات الفورية الخاصة بالفيسبوك، فهي تتميز بتصميمها البسيط، كما أنها تعمل على تسريع الصور والنصوص ومقاطع الفيديو.
  13. أمان وخصوصية الزوار: يجب على الزوار الشعور بالخصوصية والأمان عند الدخول إلى موقعك.

مفهوم تحسين محركات البحث

مفهوم تحسين محركات البحث هو عبارة عن ممارسات تعمل على عرض العلامة التجارية الخاصة بك عن طريق نتائج محركات البحث غير المدفوعة بالإضافة إلى زيادة كمية وجودة زيارات موقع الويب الخاص بك، كما يرتبط هذه المفهوم بالباحثين والناس بقدر ما يرتبط بمحركات البحث.

كيف يعمل البحث في جوجل

يوجد ثلاث وظائف أساسية خاصة بمحركات البحث ألا وهي:

  1. الزحف: وهي عملية إرسال فريق من الروبوتات من قبل محركات البحث من أجل إيجاد محتوى محدث وجديد أي هي عملية البحث على شبكة الانترنت عن المحتوى وكافة عناوينه. قد يكون المحتوى الذي يتم البحث عنه فيديو أو صورة.
  2. الفهرسة: وهي عبارة عن عملية تنظيم وحفظ كافة معلومات المحتوى الذي يظهر أثناء عمليات الزحف والبحث حيث يتم عرض جميع أنواع المحتوى الذي تم الزحف عليه عند ظهور صفحة الفهرسة والتي تكون كافية لخدمة الباحثين عبر محركات البحث.
  3. الترتيب: وهو عبارة عن عملية عرض بعض أجزاء المحتوى ثم ترتيبها من حيث الأقوى صلة بالمحتوى إلى الأقل صلة بالمحتوى أي ترتيبها حسب المحتوى الأفضل.

يمكن أيضاً معرفة المزيد عن: أسرار كتابة المحتوى من الألف إلى الياء

كيف يعمل Googlebot أو عناكب جوجل؟

عناكب محرك البحث أو ما يقال عنه متتبع ارتباطات الويب يقوم بالبحث عن بيانات جديدة عبر صفحات الويب لإضافتها إلى الفهرس. العناكب ذكية حيث تعتمد على تقديم نتائج بحث ذات صلة وحديثة وذات جودة عالية. تعمل الروابط الداخلية بشكل مشابه لنقاط الانطلاق بين الصفحات الموجودة على الموقع نفسه بحيث تنير الطريق للعناكب للزحف إلى المعلومات وتخزينها.

عوامل التصنيف في جوجل

تخضع عوامل التصنيف في جوجل للتحديث الدوري، ويكون هدفها الرئيسي هو توفير المحتوى الذي يبحث عنه المستخدمين في محرك البحث جوجل، وإليكم أهم 10 عوامل:

المحتوى:

  • مع انطلاق تحديث باندا أصبح يتم ارسال ما يطلق عليه الزاحف للبحث عن المواقع التي تتضمن المحتويات ذات الجودة السيئة وبالتالي تدني ترتيب هذه المواقع في نتائج محركات البحث، ومن هنا جاءت أهمية المحتوى وانطلق عصر “التسويق عبر المحتوى” مع العلم أنه كان موجود بشكل سابق ولكنه كان يستخدم لصناعة محتوى يجيب على أسئلة المستخدمين فقط.
  • يجب عليك اتباع استراتيجية محددة فيما يخص المحتوى وبالتحديد إذا كان لديك موقع فيجب التأكد من المحتوى وتغطية جميع الاستفسارات والأسئلة التي قد يسألها المستخدمون.
  • كما يجب عليك مراعاة بعض العناصر مثل الصلة، فيجب أن يكون هناك صلة ما بين محتوى الموقع والمتابعين والتي تعمل على زيادة تفاعل المستخدمين مع المحتوى ومشاركته مع الآخرين، بالإضافة إلى القيمة، فلا يلفت المحتوى انتباه المتابعين إذا لم يكن ذو قيمة ويخدم طلب المتابعين فيما يبحثون عنه.

سرعة الموقع:

  • في عصر السرعة الذي وصلنا إليه والاكتشافات الحديثة والتطورات التكنولوجية أصبح من الصعب على المستخدم انتظار التحميل البطيء للصفحات، لذلك فإن التحميل السريع للصفحات أصبح من أهم عوامل تحسين محركات البحث.
  • يجب أن تتراوح سرعة تحميل الصفحات على الهواتف المحمولة وفقاً لتقرير جوجل ما بين الثانية الواحدة والثلاث ثوان.
  • يمكن استخدام العديد من الأدوات المصممة للعمل على رفع سرعة تحميل الصفحات وتحسين أداء الموقع، كما يعمل على تحسين محركات البحث.

تأمين موقعك باستخدام بروتوكول HTTPs:

  • هو أحد بروتوكولات الحماية، وتعطي جوجل اهتماماً بالغاً لها فالمواقع المحمية تحتل مراتب أعلى ضمن نتائج البحث.
  • هذا البروتوكول مسؤول عن إرسال الطلبات واستقبالها ما بين متصفح الزائر وخادم الويب (Web sever) ورفع مستوى ترتيب موقعك بين نتائج البحث على جوجل.
  • مصداقية هذا البروتوكول تعمل على كسب ثقة العملاء وبالتالي زيادة عدد الزوار. يمكنك استخدام أداة التحقق من شهادة الأمان للتأكد ما إذا كان موقعك آمن أو غير آمن.

سلوك المستخدم في محركات البحث: سلوك المستخدم هو أمر ضروري جداً فهو في البداية عامل أساسي من عوامل تحسين محركات البحث، كما أنه يوضح لك كيف يتفاعل الزوار مع موقعك. هناك ثلاثة عناصر يجب عليك تحسين موقعك وفقاً لها:

  1. عدد الصفحات التي تمت زيارتها ضمن الجلسة الواحدة: يعد الزائر مهتم بمحتوى موقعك إذا قام بزيارة الموقع والانتقال ضمنه من صفحة إلى أخرى حيث تعتبر جوجل هذا الأمر دليل على أن موقعك مرتبط بموضوع هذا البحث.
  2. الوقت على الموقع: عند زيارة المستخدم لموقعك والتنقل بين صفحاته، هذا سيؤدي إلى زيادة المدة التي يقضيها العميل في الموقع، وهذا الأمر بالنسبة إلى جوجل دلالة على أن موقعك مفضل للزوار.
  3. معدل الارتداد: معدل الارتداد هو أحد عوامل تحسين محركات البحث المهمة حيث أنه يقيس عدد الزوار الذين يقومون باللجوء إلى موقعك من بين نتائج البحث ولكنهم يعودون إلى صفحة النتائج من دون اتخاذ أي إجراء آخر، ويوجد العديد من العوامل التي تؤثر على معدل الارتداد مثل سرعة تحميل الصفحة، تخطيط الموقع، محتوى الموقع وغيرها من العوامل.

الروابط الخلفية: الروابط الخلفية هي عبارة عن عملية نشر روابط لموقعك على مواقع الآخرين، والتي تعد من أهم عوامل تحسين محركات البحث وبالوقت ذاته تعد أحد أصعب المهام. لذلك من أجل نشر روابط خلفية هذه بعض النصائح يمكنك الالتزام بها:

  • المصادر القديمة والغير محدثة: يمكنك التواصل مع كاتب المقال القديم والطلب منه باستبدال رابط المقال برابط لمقال خاص بك، وبالتالي العمل على توفير محتوى محدث وجديد.
  • الصفحات المعطوبة: تستطيع باستخدام بعض برامج الزحف الكشف عن الصفحات التي تحتوي على روابط معطوبة، ثم القيام بالتواصل مع صاحب الموقع وإخباره عن هذه الأخطاء لإصلاحها وتأمين المحتوى له مقابل إضافة روابط خلفية خاصة بموقعك.
  • إنشاء دليل مفصل: تستطيع إنشاء عدد كبير من الروابط الخلفية عن طريق الدليل الشامل.

كيف تظهر في مواقع الترتيب الأولى في جوجل؟

  1. سرعة الموقع والصفحة: يهتم جوجل بسرعة الموقع والصفحات الموجودة بداخله، فلا أحد يرغب بإهدار وقته في تحميل صفحة ويب، وسوف يزيد معدل الارتداد لديك إذا كانت صفحاتك تستغرق وقت طويل في التحميل، وهذا ما سيلحق بك الكثير من الأضرار.
  2. سهولة الاستخدام على الهاتف المحمول: عند الدخول إلى المواقع الإلكترونية تقوم جوجل في البداية بفهرسة الهاتف المحمول، وبالتالي تقييم موقعك يكون بالاعتماد على سهولة أو صعوبة استخدامه عن طريق الهاتف المحمول.
  3. الروابط الداخلية: تستخدم الروابط الداخلية للمساعدة في فهرسة الموقع وتحليل البيانات، فعندما يكون الارتباط الداخلي يصبح من الأسهل على المستخدمين العثور عليك في محركات البحث.

تعد هذه العوامل المذكورة في الأعلى عوامل ترتيب متعلقة بموقعك ككل، بينما تكون عوامل الترتيب التالية مخصصة للصفحة بحد ذاتها وهي:

  • استهداف الكلمات الرئيسية: تعد الكلمات الرئيسية مركز استراتيجية تحسين محركات البحث، لذلك وقبل إنشاء محتواك وكتابة مقالك قم بتحديد بعض الكلمات الرئيسية بحيث تكون ملائمة للنص وملفتة للمستخدم.
  • العنوان وعلامات الرأس: تستخدم محركات البحث هذه العلامات من أجل معرفة موضوع الصفحة وفهرستها، فبعد معرفة الكلمات الرئيسية التي تريد استخدامها يجب عليك إدراجها في أماكن محددة على صفحتك.
  • وصف الميتا: هو عبارة عن وصف قصير موجود في كود لصفحتك والذي لا يكون موجود في الصفحة نفسها، ولكن يتم عرضه في نتائج البحث.
  • صورة النص البديل: يوجد مكون تحسين محركات البحث على الصور حيث ترفق كل صورة على موقعك مع نص بديل أو ما يقال عنه علامة بديل.
  • جودة المعلومات: عادة يفقد المحتوى قيمته مع مرور الوقت، لذلك يجب أن تعمل على المقالات التي تتضمن بيانات محدثة بشكل مستمر، أو التي لها عمر طويل.

هل السيو أو الـ SEO مهم؟

تكمن أهمية السيو في جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني دون الحاجة إلى الدفع أي بشكل مجاني ودون الحاجة إلى الإعلانات من أجل ظهور الموقع في الصفحات الأولى لمحرك البحث، كما يعد السيو وسيلة التسويق الوحيدة عبر الإنترنت التي تعطيك نتائج مرضية وتحقق لك أرباح مستمرة إذا عملت على استخدامها بشكل جيد.

الخلاصة

يتطلب تحسين محركات البحث بذل جهد مستمر من أجل الحفاظ على موقعك وظهوره في النتائج الأولى في محركات البحث بحيث يكون ملائم للمستخدمين.

وسوف تلاحظ النتائج المبهرة طالما أن موقعك يعمل بشكل محسن وبالعديد من عوامل الترتيب. قد يلجأ الكثير من المستخدمين إلى استخدام كلمات مفتاحية تجذب المستخدمين ولكن المحتوى يكون لا يتضمن المعلومات الصحيحة وبالتالي ضياع وقت المستخدم، ولكن محركات البحث أصبحت تعمل على استخدام استراتيجيات للحد من وجود هؤلاء المسيئين.

الأسئلة التي طرحها الأخرون حول تحسين محركات البحث

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث هو عبارة عن الاستعانة بمقدم خدمة تحسين محركات البحث يعمل على تحسين موقعك وتوفير الوقت لك.

ما هو مجال السيو؟

هو عملية تطوير وتهيئة المواقع للظهور في نتائج البحث الأولى ضمن محركات البحث، وبالتالي زيادة عدد لعملاء المحتملين.
المحتوى
سرعة الموقع
سلوك المستخدم
الروابط الخلفية
تأمين موقعك باستخدام بروتوكول HTTPs

ما هي الفائدة من استخدام محركات البحث؟

تعد فوائد ومزايا محركات البحث عديدة ومنها:
توفير النتائج ذات الصلة.
الوصول المجاني إلى المعلومات.
توفير البحث المتقدم.
توفير معلومات شاملة عن موضوع معين.
توفير فرص العمل.

ما هي الأمور التي تساعد محرك البحث في تقييم أهمية صفحة ما؟

استخدم الكلمات الرئيسية عند وصف محتوى معين فهي تساعد محركات البحث على فهم نوع المحتوى وما يتضمنه، وبالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على فهرسة صفحات الويب، ومن أجل ذلك يجب عليك انتقاء الكلمات الرئيسية بحكمة بحيث تكون ذات قيمة وهدف محدد.

 

أضف تعليق