خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل لم تعد بالغة الصعوبة، يمكن أن نلاحظ فروقاً كبيرة بين المواقع الإلكترونية العربية وغيرها الكثير من المواقع الأخرى الأجنبية وهذا يعود لعدم اعتماد أهم الأساسيات اللازمة عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، وهذا ما يسبب نقصاً واضحاً في مشاريع المطورين. 

يجب اعتماد خطوات صحيحة وفعالة عند تصميم المواقع لإنجاز المشاريع والأعمال حيث يوجد في المقابل ما يزيد على 200 مليون موقع الكتروني نشط والكثير منها تم إنشاؤها من قبل أشخاص عاديين وفي الحقيقة يمكن بكل سهولة الاستعانة بالأدوات اللازمة لتصميم موقعك الالكتروني الخاص عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل بكل دقة والتي سنقدمها لك في هذا المقال من خلال شركة خدماتك khadamatk.

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

يأتي في مقدمة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل أهمية تحديد ما نريده من هذا الموقع وتحديد الأهداف التي نود تحقيقها، وماهي الميزات التي نريدها في هذا الموقع الالكتروني، وإليكم الخطوات بالترتيب منذ البداية:

مراحل-تصميم-المواقع-الإلكترونية
  • قم أولاً بتحديد نوع المحتوى الذي ستعرضه في موقعك.
  • اختر اسم موقعك الكتروني بحيث يعبر عن النشاط أو العمل الذي سيقدّمه الموقع، وهذا يسهل على زائري الموقع معرفة مضمونه.
  • يجب بعد ذلك أن تحدد مسار الموقع والفكرة التي يقوم عليها وأهمها تحديد الفئة المستهدفة من محتوى هذا الموقع.
  • اختر منصة مناسبة لموقعك الالكتروني ويشير مفهوم المنصة إلى استخدام أنظمة إدارة المحتوى مثل وورد بريس والتي تعبر منصات سهلة تستعمل في بناء وإنشاء المشاريع الالكترونية لتدير المحتوى الخاص بك على الانترنت بدلاً من الحاجة لاستخدام إحدى لغات البرمجة.
  • بعد ذلك يجب البدء بإعداد الموقع الالكتروني والبدء بالتصميم وهذه الخطوة تعتبر الخطوة الأساسية في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، وتنقسم إلى خطوات فرعية وهي تثبيت الووردبريس، اختيار التصميم المناسب، وإضافة المحتوى، تنظيم الموقع الالكتروني، خيارات التنسيق والتخصيص الإضافية، إضافة مدونة، جعل الموقع آمناً، ثم إطلاق الموقع في النهاية.

سنتحدث عن هذه الخطوات الفرعية الخاصة بإعداد موقع الكتروني متكامل بحيث نكون بعدها قد طبقنا كافة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل.

  1. تثبيت وورد بريس: تعتبر هذه الخطوة هي خطوة البداية، وهي خطوة سهلة تنجز بضغطة زر واحدة وذلك كما يلي:
  2. قم بزيارة موقع الاستضافة الذي تريده.
  3. اختر الاشتراك خطة الدفع الملائمة لك.
  4. اكتب عنوان الموقع الإلكتروني الذي قمت باختياره لموقعك.
  5. قم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة وقم بتحديد مدة الاستضافة التي تريدها.
  6. قم باستكمال عملية التسجيل والدفع للحصول على الحساب الخاص بك في موقع الاستضافة.
  7. بمجرد إتمام إنشاء حسابك وتسجيل الدخول سوف تجد خيار تحميل وتثبيت وورد بريس بضغطة زر واحدة يمكنك تثبيته.
  8. اختيار التصميم الملائم لموقعك: يتضمن وورد بريس أكثر من 8000 قالب جاهز ومجاني والتي يمكنك الاختيار من بينها لاستخدامها في تصميم الشكل الخارجي عند إنشاء موقعك الالكتروني، كما يمكنك الحصول على قوالب مدفوعة من بعض المواقع الأخرى وإضافتها بسهولة إلى وورد بريس وأهم المواقع التي يمكنك شراء تصميم منها هي المواقع التالية:

Creative Market -Mojo Marketplace-Elegant Themes -Studio press

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قواعد تصميم واجهة المستخدم الرسوماتية

برمجة-موقع-الكتروني

اختيار تصميم الموقع الالكتروني

أما إذا أردت اختيار أحد التصاميم الموجودة في وورد بريس يمكنك القيام بما يلي:

  • لاختيار أحد التصاميم الموجودة ضمن وورد بريس اضغط على خيار Appearance  ثم على Themes  وضغط على إشارة+ بعدها ليتم عرض جميع التصاميم المتوفرة.
  • لاستعراض أحد التصاميم قم بالضغط عليه واطلع على ميزاته وتفاصيله ومعاينته.
  • بمجرد إيجاد التصميم الذي ترغب به والمناسب لك اضغط على زر install  الموجود في شاشة Details& Preview.
  • أضافة المحتوى: يجب إضافة المحتوى كيف نستطيع رؤية المتغيرات المتعلقة بالتصميم والإعدادات، وتختلف صفحات الموقع الالكتروني فيما بينها باختلاف طبيعة الموقع والغاية من إنشائه ولكن أهم الصفحات المتواجدة في كل موقع الكتروني بغض النظر عن نوعه، الصفحة الرئيسية – صفحة حول – صفحة معلومات التواصل.

تشمل عملية إضافة المحتوى أن تختار الصفحات ذات الفائدة الاكبر لزوارك، وكذلك استخدام العناصر البصرية والصور ومقاطع الفيديو المناسبة.

وهناك ميزة متاحة في بعض قوالب وورد بريس توفر خيار تخصيص شكل الصفحة الواحدة ومظهرها ويمكن أن نجد هذا الخيار بالضغط على Appearance ثم خيار Customize  بحيث يمكنك اختيار شكل صفحتك الذي تريده وعند الانتهاء اضغط على زر النشر Publish الموجود في الزاوية اليسرى للصفحة.

بعد ذلك تستطيع البدء بإضافة صفحات جديدة لموقعك الالكتروني بالضغط على خيار Pages ثم New  وذلك في الصفحة الرئيسية للوورد بريس.

مميزات-وعيوب-المواقع-الإلكترونية
  •  تنظيم الموقع الالكتروني: من أهم خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل هي اختيار طريقة جذب الزوار للموقع، يمكن ذلك عن طريقة تنظيم وترتيب الموقع بطريقة منطقية تساعدهم على تصفح الموقع والتنقل فيه بسهولة، ويجب إعداد قائمة تصفح  Navigation Menu  والتي تستعرض الصفحات المتاحة في موقعك ويتم ذلك بالخطوات التالية:
  • يمكنك إضافة قوائم التصفح عن طريق الضغط على Appearance  ثم على Menus.
  • يجب تسمية القائمة الجديدة التي قمت بإضافتها وذلك عن طريق الضغط على زر Create Menu.
  • بعدها يجب القيام بتحديد الصفحات التي ستندرج تحت هذه القائمة الجديدة وذلك من خلال الصندوق إلى اليسار، اختر الصفحة التي تريد إضافتها ثم اضغط على زر Add to menu
  • يمكنك إعادة ترتيب العناصر في قائمتك وإضافة عناصر فرعية أو تحويل بعض العناصر إلى فرعية وذلك عن طريق سحبها وتنزيلها.
  • اضغط على زر الحفظ بعد انتهاء اجراء كل التغييرات على القائمة.
  • خيارات التنسيق والتخصيص الإضافية:
  • لاستعراض كافة خيارات التنسيق الإضافية اضغط على Appearance  ثم Customize  وبعدها تظهر لديك خيارات التنسيق المختلفة كالتعديل وتنسيق أجزاء أخرى من الموقع والألوان والخط والعناوين الرئيسية والقوائم، وكل هذا التنسيق يعتبر تنسيق خارجي.
  • يوجد في دليل وورد بريس العديد من الملحقات Plugins التي تمكنك من إضافة وظائف جديدة بحيث تسيطر أكثر على موقعك الالكتروني، وللتعرف على هذه الملحقات اضغط على Plugins  في صفحة وورد بريس الرئيسية وثم خيار New  فتظهر قائمة المحلقات الأكثر شيوعاً يمكنك اختيار أي منها والضغط على زر Install، وإليكم قائمة بأشهر الملحقات التي ننصحك بإضافتها عند اتباع خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل خاص بك:
  • Yoast SEO: ملحق يساعدك في كتابة وإعداد محتوى مناسب وذو جودة عالية وفق قواعد SEO
  • Jetpack: يتضمن مجموعة واسعة من الميزات التي تساعد في تحسين ميزات الموقع كالسرعة وأشكال المحتوى وعمليات البحث على الموقع وتكامل منصات التواصل الاجتماعي.
  • Smush: هذا المحلق يقوم بضغط الصور التي يتم تحميلها على وورد بريس وبالتالي يوفر مساحة أكبر ويزيد من سرعة تحميل صفحات الموقع.
  • §Woo Commerce أكثر الملحقات المشهورة بحيث تستخدم عند إنشاء متجر الكتروني على وورد بريس لتسهيل عملية إنشائه وإدارته.
  • إضافة مدونة: لا يشترط إضافة مدونة إلى كل المواقع الالكترونية ولكن إضافتها تتيح لك نشر محتوى متجدد بشكل منتظم وتقديم قيمة إضافية قد تجذب الزوار. ولإنشاء مدونة يتم القيام بما يلي:
    1. إنشاء صفحة جديدة من Pages ثم Add New ويتم تسميتها Plog  والضغط على زر النشر Publish .
    2. حدد هذه الصفحة لعرض المقالات التي يتم نشرها من خلال الضغط على Appearance ثم Customize يليها Homepage setting.
    3. حدد الصفحة التي تريد اختيارها كمدونة من خلال اختيار الصفحة Blog  في خانة Posts Page  وبذلك ستظهر كافة المقالات الجديدة التي يتم نشرها في الصفحة المختارة.
    4. لإضافة مقال جديد للمدونة اضغط على Posts  ثم خيار Add New.
    5. ننتقل بعدها لصفحة التحرير ويمكنك البدء بكتابة المحتوى فيها.
    6. جعل الموقع آمناً: تتعمد فكرة جعل الموقع الالكتروني آمن على إضافة رمز SSL والمعروف ببروتوكول طبقة المقابس الآمنة ويضاف إلى الموقع لجعل جميع البيانات المرسلة إلى موقعك محفوظة من الاختراق، يلعب هذا البروتوكول دور هام في زيادة موثوقية الموقع.
    7. إطلاق الموقع: بعد إتمام جميع خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل يمكننا القول إنه بإمكانك إطلاق موقعك من خلال الضغط على أيقونة Coming Soon Active  في أعلى لوحة التحكم في وورد بريس ثم نضغط على خيار Launch Your Site.

وبذلك يصبح موقعك الالكتروني متاحاً على شبكة الانترنت.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن أسرار كتابة المحتوى من الألف إلى الياء

مراحل تصميم المواقع الالكترونية

مقدمة-عن-المواقع-الإلكترونية

بعد أن ذكرنا كافة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل يمكن لنا أن نستنتج ما هي مراحل تصميم موقع الكتروني التي تمر بها عملية تنفيذ المواقع الالكترونية، يوجد 6 مراحل لتصميم المواقع الالكترونية وهي كالتالي:

  1.  ابحث عن اسم قطاع (نطاق) Domain  وهو اسم الموقع الالكتروني الذي يأتي بصيغة www.yourname.com أي عنوانه على الانترنت، وكذلك ابحث عن خدمة استضافة الموقع وهي الخدمة التي تقوم بربط موقعك الالكتروني بشبكة الانترنت وهي بمثابة المساحة التخزينية الخاصة التي يتم فيها تخزين كافة المعلومات والصور الموجودة على الموقع الالكتروني.

إن الحصول على قطاع والعثور على خدمة استضافة الموقع ليس أمرأ مجانياً ولكنه غير مكلف بحيث ستضطر لدفع حوالي ثلاث دولارات فقط شهرياً، وهناك الكثير من المواقع التي تبيع اسم نطاق واستضافة بمواقع وبأسعار تنافسية للغاية مثل مواقع SSLS, Name cheap.

  • مرحلة التصميم الخارجي: لقد تحدثنا في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل كافة الاجراءات التي نقوم بها لتصميم الشكل الخارجي للموقع، بحيث يتم استلام اللوجو والمعلومات الخاصة بمشروعك ليتم البدء بتصميم الهيكلية الخارجية للموقع بحيث يكون هذا التصميم متوافق مع نوعية المعلومات وجذاباً للزوار.
  • مرحلة عرض الDEMO : وهي مرحلة عرض كافة التنسيقات والتصاميم التي تلائم موقعك لتتمكن من اختيار الهيكلية التي ترغب بها.
  •  مرحلة البرمجة: في هذه المرحلة يقوم المصممون والمطورون بتصميم لوحة تحكم خاصة بالموقع الالكتروني ويتم عن طريقها التحكم الكامل في الموقع الالكتروني والقيام بالبرمجة الأساسية للموقع أثناء تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، وتتمثل هذه البرمجة بتعديل الشكل الخارجي أو إضافة أو حذف أي جزء في الموقع.
  • المرحلة التجريبية: يقوم الفريق المختص في هذه المرحلة باستخدام قسم معين من أقسام الموقع الالكتروني للكشف عن وجود أي عيوب أو مشاكل برمجية والتأكد من إجراءات الحماية والأمان، وهي المرحلة الأساسية واللازمة التي يتم فيها التأكد أن الموقع مصمم باحترافية وبجودة عالية وخال من أي عيوب فنية أو تقنية أو بصرية.
  • مرحلة العض النهائية، وتتزامن هذه المرحلة مع انتهاء كافة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل وفيها يتم عرض تصميم الموقع النهائي بعد انتهاء مرحلة التنفيذ بخطواتها الكاملة.

أسس تصميم المواقع الالكترونية

معايير-تصميم-المواقع-الإلكترونية

يجب على مصمم المواقع عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل أن يراعي أسس هامة تقوم عليها عملية تصميم المواقع الالكترونية وإليكم أهم 9 خطوات في أسس التصميم:

  1.  قبل الخوض في تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، يجب تحديد الجمهور المستهدف من حيث الفئات العمرية أو الجنس الذي يستخدم هذا الموقع أو أشخاص متخصصون في مجال معين.
  2. يجب تحديد أهداف الموقع والغاية من تصميمه بحيث تكون واضحة ومعروفة.
  3. يجب اختيار ألوان متباعدة للنص والخلفية والابتعاد عن استخدام الخلفيات ذات التنسيق الشبكي.
  4. تنسيق حجم وشكل الأحرف وتقليل استخدام الأحرف المائلة وتجنب وضع الخطوط تحت الكلمات.
  5. مراعات استخدام أشكال وتصاميم ثابتة ومناسبة من حيث الحجم.
  6. يجب أن يتميز الموقع بسهولة التصفح وإمكانية الوصول للمعلومات.
  7. وضع عنوان الصفحة في مكان ظاهر بالنسبة للمستخدم بحيث يكون واضحاً.
  8. يجب مراعاة سرعة التحميل في الموقع والمرونة في استخدامه عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل.
  9. مراعاة ترتيب المعلومات في صفحات الموقع حسب الأكثر أهمية.

يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن أسرار تصميم الهوية البصرية باحترافية 

عيوب تصميم المواقع

متطلبات-الموقع-الإلكتروني

يظهر في الموقع بعد تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، بعض العيوب الواضحة في التصميم والتي يجب تجنبها، رغم أن هنالك العديد من العيوب التي تظهر في عملية تصميم المواقع إلا أننا سنذكر أهم هذه العيوب كي يتم تفاديها:

  1. ألوان جارينج: يلجأ بعض المصممين عند اتباع خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل لاعتماد ألوان غير محبذة كالألوان الزاهية التي تتصادم مع بعضها البعض بحيث تجعل زائر الموقع يهرب من هذه الألوان ويريد الخروج من موقع الويب، لذلك يفضل عند التخطيط لموضوع موقع الويب الخاص بك اختيار ألوان ملائمة ومكملة لبعضها. مثلاً فإن اللون الأصفر من النادر اعتماده كلون رئيسي، كما أن استخدام كل ألوان قوس قزح ليس فكرة صائبة.
  2. رسومات كثيرة: عند تصميم موقع الكتروني متكامل، تجنب اعتماد رسومات كثيرة فإن الرسومات المبالغ بها في الموقع ستسبب في أن تصبح الصفحة مشغولة لدرجة أن زوار الموقع لن يكونوا قادرين على معرفة مكان ما يريدون البحث عنه بدايةً.
  3. إذا كان اتصال المستخدم بطيء، فسيستغرق تحميل الصفحة وقتاً أطول وهذا سيجعل أغلب زوار الموقع يغادرون وينتقلون إلى موقع آخر لأن السرعة هي التي تجذب كافة الأشخاص وإذا لم يتم جذب الانتباه منذ الثواني القليلة الأولى لمحتوى موقعك فأنت تعرضه للفقدان.
  4. وقت التحميل بطيء: أحد أهم الأمور التي يجب الأخذ بها في الحسبان أثناء العمل في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل هي سرعة التحميل لصفحات الموقع، يمكن أن تسبب إضافة بعض العناصر لموقعك مثل Flash ,sound ,ton of graphics, java scripts  تحميل بطيء للموقع وربما بعض العملاء الذين يعملون على الاتصال الهاتفي سيكونون غير قادرين على الوصول لموقعك إذا كان تحميله بطيء للغاية.
  5. الكثير من الإعلانات: تتيح بعض مواقع الويب تحقيق أرباح عن طريق الإعلانات بدلاً من بيع وعرض المنتجات، هذا ما يسبب تعرض مالك الموقع للفشل إذا احتوى موقعه على الكثير من الإعلانات التي لا تعطي الزائر القدرة على التمييز ومعرفة الفرق بين الإعلان والمحتوى.
  6. أخطاء في تحرير الصور: يسبب استخدام وسائل تحرير صور غير جيدة حدوث مشكلات واضحة في الموقع، من أهم مظاهر التحرير الخاطئة والتي تظهر بعد تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل هي اقتطاع الصور ذات الحدود غير الواضحة، الألوان المصححة آلياً والتي تبدو باهتة، تقنيات الطبقات الضعيفة التي تظهر أنه تم اقتطاع صورتين معاً.
  7. التصاميم القديمة: ربما يكون اعتماد البساطة عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل هي فكرة مرحب بها لدى الكثير من الزوار، لكن اعتماد تصاميم قديمة للغاية تجعل موقعك بسيط وغير مثير للاهتمام وهذا ما يجعله يبدو رخيصاً بعض الشيء.
  8. الملاحة سيئة: ربما تسبب بعض المواقع والتي تحتوي على تصاميم جذابة للغاية ضعف التنقل للزائر، كذلك المواقع التي تحتوي على العديد من العناصر التي يصعب تحديدها أين تذهب وكذلك المواقع التي لا تحتوي على رابط واضح. إن أهم مشاكل الموقع هو الموقع الصغير الذي يتزايد فجأة مما يسبب ضعف التنقل وصعوبة عمله إذا كان قد احتوى حوالي مئات الصفحات وبالتالي يجب إعادة صياغة الموقع وهيكلته إلى فئات فرعية حتى يستطيع الزائر معرفة المكان الذي يذهب إليه بالضبط.
  9. مشكلات في النص: إن استخدام خلفيات مشغولة في صفحات الموقع ثم استخدام لون نص لا يمنح تبايناً كافياً يجعل صفحات الويب غير قابلة للقراءة أبداً، لذلك إذا كنت قد استخدمت خليفات مشغولة اعمد إلى اختيار لون نص معاكس وتجنب الرمادي على الرمادي واختر اللون الأبيض على الاحمر الداكن والأسود على الوردي الفتح وهكذا.
  10. الأخطاء المطبعية: من أكثر الأخطاء التي يجب الانتباه لها هي القواعد النحوية الخاطئة والأخطاء الإملائية الكثيرة والمتكررة، لذا من الضروري العثور على الأخطاء لتصحيحها والاستعانة بمحرر محترف لتفحص صفحات موقعك.

معايير تصميم المواقع الالكترونية

عيوب-تصميم-المواقع

تختلف المعايير التي يؤخذ بها عند اتباع خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل باختلاف معايير جودة المواقع وتوجهاتها العلمية والتخصصية، ويمكن ذكر أهم المعايير في تقييم جودة المواقع الالكترونية وهي:

  • المحتوى: يعتبر محتوى الموقع من أهم معايير تصميم الموقع الالكتروني ويتضمن التحديث الدائم للموقع والموضوعية، كما يجب التأكد من خلو المعلومة من النقص أو الأخطاء العلمية والطباعية ويجب توضيح مصدر المعلومة.
  • التصميم: يعتبر أحد عناصر التقييم الأساسية، في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل ويقصد به إظهار الموقع بأفضل شكل عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل وذلك لضمان جذب الزوار له.
  • التنظيم أو الترتيب: يعتبر التنظيم من أهم المعايير المستخدمة لتقييم المواقع الالكترونية ويعبر عن المنهجية الواضحة مثل الترتيب الزمني أو الأبجدي وذلك بهدف تسهيل مهمة الزائر.
  • سهولة التعامل: ويقصد بسهولة التعامل أي السهولة والبساطة في استخدام الموقع من قبل المستخدم بغض النظر عن درجته العلمية وذلك للحصول على المعلومة المطلوبة بأسرع وقت وأقل جهد مما يرفع من قيمة الموقع.
  • ملائم لجميع الأجهزة: مع زيادة عدد مستخدمي الانترنت زاد عدد مستخدمي أجهزة المحمول وأصبح من الضروري تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل بشكل يلائم أجهزة الهواتف الذكية.
  • جذب الانتباه: اعتمد تصميم موقعك بحيث يتم إبراز العناصر المهمة التي تريد جذب المستخدم إليها.

يمكن أيضاً معرفة المزيد عن أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية 

أخطاء تصميم المواقع الالكترونية

كيفية-الاستفادة-من-المواقع-الإلكترونية

يمكن أن نشبّه خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل بعملية بناء بيت، ربما يتم كل شيء بشكل ممتاز لكنّ وجود غلطة واحدة قد تفسد كلّ شيء.

يجتهد مصممو المواقع الالكترونية لكي يظهر المشروع بأفضل شكل ممكن، لكن الوقوع في فخ التكرار أو النمطية قد يأخذ بهم إلى أخطاء قاتلة وإليكم في هذه الفقرة أشهر الأخطاء التي قد تحدث عند اتباع خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل:

  1. خطأ في اختيار أداة تصميم الموقع: يعتبر استخدام الأداة الصحيحة أفضل وسيلة لتحقيق الهدف الحقيقي من الموقع وضمان سهولة استخدامه من قبل الجمهور المستهدف، يجب قبل أن نبدأ في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل أن نعرف ما الأداة الصحيحة، هل هذا الموقع عبارة عن مدونة شخصية يناسبها استخدام Blogger أم هو نشاط تجاري يناسبه استخدام منصة وورد بريس أو يحتاج لأداة مختلفة؟ من الصحيح أن منصة وورد بريس تعتبر منصة جذابة وسهل الاستخدام وأدواتها بسيطة ومتعددة تساعد الموقع لتصدر نتائج البحث لكن ليس من الضروري استخدام وورد بريس لتصميم كافة المواقع، حيث يجب أن تعرف متطلبات موقعك في البداية ثم تقوم باختيار الأداة التي توفر هذه الاحتياجات.
  2. سوء عرض محتوى الموقع: تعتمد مهمة مصمم الموقع على طريقة عرض محتوى هذا الموقع وهو المسؤول عن عرضه بشكل جيد، واستغلال المساحات البيضاء والخطوط التي يتم بها كتابة المحتوى، كما يجب على مطور الموقع اعتماد خط سهل القراءة يتسم بالوضوح والمحافظة على نمط خط ثابت في كل شاشات الموقع وعدم جعل الشاشة الرئيسية مزدحمة بالنصوص حتى لا يتسبب بملل الزوار ونفورهم من الموقع كما يفضل إضافة بعض الصور والعناصر المرئية حول النصوص بهدف جذب الزوار.
  3. ألا يعمل الموقع في جميع المتصفحات: يجب على مطوري المواقع اختبار ملائمة الموقع لجميع أنواع المتصفحات، ومن ضمنها المتصفحات التي تعمل على الهواتف المحمولة حيث أن ظهور صفحة الخطأ باستمرار قد يمنع موقعك من تصدر نتائج البحث وتجعل المستخدم يغادر بسرعة لأنه سيظن أن الموقع لا يعمل.
  4. أخطاء استخدام الصور: وهذه الأخطاء من أسوء أخطاء تصميم الموقع، وعلى سبيل المثال فإن استخدام صور كبيرة الحجم سيؤثر على سرعة تحميل الموقع وهذا قد يسبب نفاذ صبر المستخدم الذي سيغادر الموقع دون رجعة.

ويفضل استخدام تصاميم مميزة للصور الأساسية إما تم تصميمها خصيصاً لموقعك أو يتم شرائها من مواقع موثوقة، وبفضل الابتعاد عن الصور المستهلكة بكثرة لأنها تعطي انطباع غير احترافي عن الموقع.

أسس-تصميم-المواقع-الإلكترونية
  • عدم توفير خاصية البحث الصوتي: أصبح أغلب المستخدمين يعمدون للبحث عما يريدون عن طريق البحث الصوتي، وخاصة بعد انتشار الهواتف المحمولة بكثرة وإذا كان المستخدم بعيد أو على سفر ولا يمكنه استخدام الحاسوب المحمول، بالتالي فإن عدم إدراج ميزة البحث الصوتي سيقلل من شعبية الموقع، كما أن من الممتاز توفير البحث الصوتي بأكثر من لغة لجذب الزوار من جنسيات متعددة.
  • صعوبة في التنقل داخل الموقع: يجب أن تضمن عملية تصميم الموقع الانتقال السلس من صفحة لأخرى وظهور شريط البحث أمام المستخدم لإمكانية استخدامه ليصل إلى الموضوع الذي يبحث عنه بكل بساطة.
  • عدم تفعيل ملفات الكوكيز (H TTP cookie): تعتبر الكوكيز ملفات تحتوي نصوص تقوم بتسجيل زيارة الأشخاص للموقع إضافة إلى البيانات الخاصة به أو التي قام بملئها في استمارة اسم المستخدم وكلمة المرور ويحتفظ الموقع بهذه الملفات في أماكن معينة بحيث إذا قام نفس الشخص بزيارة الموقع مرة أخرى يعاد استرجاع هذه الملفات. إن عدم تفعيل هذه الملفات سيجعل الموقع يحتاج للمزيد من الوقت لعرض المحتوى كما لا يتذكر الموقع المستخدم الذي سجل دخول على هذا الموقع وهذا ما سيتطلب منه وقتاً أطول في التسجيل في كل مرة جديدة يزور فيها الموقع.
  • التقليد الأعمى: ربما يعتبر من أشهر الأخطاء المطبقة في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل وهو التزام التقليد لموقع آخر من نفس النطاق واتباع ذات الأساليب، كما أن النقل عن موقع آخر بنفس التفاصيل ربما يتسبب بنقل الأخطاء أيضاً.

لا تعتبر هذه الأخطاء هي كافة أخطاء تصميم المواقع الالكترونية، لكنها الأكثر شيوعاً وإزعاجاً ولا بدّ من النظر إليها جيداً لتلافي الوقوع بها.

يمكنك ايضاً نعرفه المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

خطوات تصميم موقع ويب

خطوات-تصميم-موقع-ويب

لا تختلف خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل عن خطوات تصميم موقع ويب عادي، ولابدّ من التركيز عند تصميم موقع ويب على نفس خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل مع اتباع أربع خطوات رئيسية وهي:

  • تسجيل اسم موقع الويب الخاص بك: كما هو الحال في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، يجب عند اختيار اسم موقعك أن تختاره بحيث يعكس خدماتك التي تقدمها وهذا ما يسهل على المستخدم العثور على عملك بسهولة. لتسجيل اسم موقع الويب ينبغي إيجاد مسجل معروف عالمياً بالإضافة إلى اختياره بحيث يقدم ميزات وخدمات عديدة وهناك اسماء عديدة مشهورة مثل: Bluehost ،HostGator اللذان يعتبران الأكثر استخداماً في الوقت الحالي.
  • إيجاد شركة استضافة لموقعك الويب: كما هو الحال في خطوات تصميم موقع الكتروني، بشكل عام عند تصميم موقع ويب خاص بك يجب اختيار شركة استضافة والتي تعتبر بمثابة بطاقة الذاكرة التي تخزن معلومات موقعك من الضياع ويقدم معظم مزودي خدمات الانترنت هذه الميزة وتختلف الرسوم الشهرية لاستضافة المواقع بناءً على حجم موقعك الويب وعدد الزيارات التي يطلبها.
  • إعداد المحتوى الخاص بك: يجب بناء تصور مسبق عن ماهية المحتويات التي تريد إدخالها في الموقع وهذا يسهل لك معرفة الصفحات والأقسام التي يجب تضمينها، كما يجب التركيز على اختيار محتوى وصور ملائمة تساعد المستخدمين على فهم خدماتك.
  • تصميم موقع الويب: إذا كنت تود بناء موقعك الويب بنفسك وتحت إشرافك فيتوجب عليك إنشاء حساب على وورد بريس وربطه بموقعك ليتم البدء بمرحلة التصميم، يمكن استخدام إضافات لإنشاء موقع الويب والتي تشبه معالج النصوص والتي تعمل أيضاً على تحويل الصور والنصوص إلى محتوى ويب وإرسالها إلى موقع الويب الخاص بك.

تصميم موقع إلكتروني تجاري

خصائص-الموقع-الإلكتروني

تصميم موقع الكتروني تجاري: بعد أن ركزنا على خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل، سنقوم بالحديث عن كفية تصميم موقع الكتروني تجاري أو ما سمى بالمتجر الالكتروني الذي يتم تصميمه بغرض بيع المنتجات وتسويقها، هنالك العديد من المنصات التي تخصص لإنشاء موقع للتجارة الالكترونية وسنتحدث عن أهم الحلول التي تطلقها منصة وورد بريس من خلال إضافة  Woo commerce التي تسمح بإطلاق الموقع عبر الانترنت بأقل التكاليف وبأقل وقت حيث إنه عبارة عن برنامج أو إضافة يتم تنصيبها ضمن وورد بريس لإضافة بعض الخصائص غير المتاحة افتراضياً في البرنامج الأصلي وفيما يلي خطوات تصميم متجر الكتروني:

  1. تحديد نوع التسويق: يجب عليك بدايةً أن تحدد ما نوع المنتجات التي ستبيعها وما مصادرها وما هي طرق الدفع.
  2. الاستضافة واسم النطاق: كما هو الحال في خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل يجب عند تصميم أي موقع أن نختار اسم نطاق وشركة استضافة والتي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة.
  3. اختيار اسم العلامة التجارية: يوجد بعض المعايير في اختيار اسم العلامة التجارية وهي أن يكون سهل النطق ويفضل أن يكون موقع المتجر الالكتروني هو ذاته اسم علامتك التجارية، ويفضل إيجاد اسم متاح مع لاحقة النطاق .com.
  4. بناء المتجر الالكتروني: عليك إما أن تستعين بمطور ويب لبناء المتجر أو القيام بالخطوات بنفسك باستخدام أحد الأدوات المتخصصة ببناء المتاجر الالكترونية ويعتبر وورد بريس أفضل منصة متاحة والتي توفر إمكانية إضافة Woo commerce  ويجب أن تدعم المنصة التي تم اختيارها قواعد السيو وأن تقدم قوالب متخصصة للمتجر وأن تراعي قواعد أنظمة حماية البيانات.
  5. تصميم المتجر الالكتروني: كما تتضمن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل ضرورة أن يكون جذاباً، كذلك من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في تصميم المتجر الالكتروني أن يكون جذاباً للزوار وأن يكون المتجر سهل التصفح من صفحة المنتجات والأسعار وغيرها.
  6. تحديد نظام الشحن والتخزين: أهم نقطة يجب مراعاتها عند بناء متجر الكتروني هي تخزين المنتجات وشحنها، حيث عليك معرفة معلومات العميل قبل الشحن له مثل عنوانه، نوع الشحن، ويمكن محاسبة العملاء على الشحن إما بنسبة ثابتة أو مجاناً.
  7. المراجعة النهائية والاختبار: بعد إنهاء تصميم وبناء متجرك الالكتروني يجب إعداد بوابات الدفع المناسبة وهناك الكثير من خيارات الدفع الجاهزة مثل: بطاقة فيزا وماستر كارد وباي بال وغيرها، قم بإضافة بوابات الدفع إلى متجرك وتحقق أنها تعمل جميعها بالشكل الصحيح وذلك عن طريق القيام بخطوة شراء تجريبية للتحقق، كما يتوجب أن قوم بمراجعة نهائية لمحتوى المتجر والتحقق أن المتجر يعمل بشكل تام مع شاشات الهواتف والحواسيب، وتجريب الدخول إلى المتجر من عدة متصفحات.
  8. تأمين المتجر: عند تطبيق خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل يجب التحقق من سلامة الموقع، وكما الحال في أي متجر تقليدي فالمتاجر الالكترونية ليست أيضاً بمنأى عن السرقة ويفضل تأمين المتجر عن طريق شراء SSL التي تقوم بتأمين بيانات الموقع ومعلومات العملاء الشخصية.
  9. تسويق المتجر الالكتروني: قبل أن تقوم بإطلاق المتجر الالكتروني، يجب اتباع خطة تسويقية حتى تقوم بإخبار العملاء عن مشروعك ويمكنك القيام بتسويق بالمحتوى أو التسويق عبر البريد الالكتروني وهذه تعتبر خطوة خاصة بالمواقع التجارية الالكترونية بحيث أن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل قد لا تتطلب جميعها خطة تسويقية.
خطوات-تصميم-موقع-الكتروني-متكامل

شروط فتح موقع الكتروني تجاري

يتساءل الكثير قبل البدء بكافة خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل وبشكل خاص موقع الكتروني تجاري عن نوع وطبيعة الشروط فتح المتجر الالكتروني، وتختلف شروط فتح الموقع الالكتروني التجاري حسب كل دولة، وماهي الضوابط التي تقوم بوضعها، ففي المملكة العربية السعودية قد تم وضع الشروط التي يتوجب على المطورين ومصممي المتاجر الالتزام بها قبل فتح الموقع، ولكن ماذا تفيد هذه الشروط؟

إن السبب وراء وضع بعض الشروط لفتح متجر إلكتروني هي حماية صاحب هذا المتجر ومنحه كافة الضمانات التي تتيح له ممارسة عمله بأمان دون أن يتم التعدي على أي من حقوقه من قبل شخص آخر

وإليكم أهم الشروط التي لابد من الالتزام بها عندما يرغب أي شخص ما بفتح متجر إلكتروني:

تصميم-موقع-إلكتروني-تجاري
  • يجب الدخول إلى الانترنت والعمل على فتح وإنشاء متجر إلكتروني ثم الاشتراك في أي من التجارب المجانية التي تتيحها الكثير من المواقع لكي يعرف المستخدم أهمية هذه المواقع بالحصول على أرباح كثيرة.
  • من خلال استخدام لوحة التحكم الموجودة على أي من المواقع التي اخترتها سوف تتمكن من إضافة كافة المنتجات المتواجدة لديه، وقم بكتابة السعر الخاص بكل سلعة أو منتج في المكان المخصص له.
  • عندما يقوم أحد الزبائن بطلب هذا المنتج منك، يتوجب عليك الاتصال بشركة الشحن ليتم إعطاءها المنتج والعنوان المراد توصيله إليه.
  • بعد أن يتأكد المصمم من وجود كافة هذه الشروط والأحكام يمكنه البدء بطرح خدماته أو منتجاته التي يريد توفيرها على المتجر الالكتروني حتى يراه كافة المستهلكين وتبدأ عجلة الإنتاج بالعمل.

من الجدير بالذكر أنه لا تتطلب خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل بكافة أنواعه شروط وأحكام وإنما توجد بعض الأساسيات التي يجب الالتزام بها، لكن قبل البدء بخطوات تصميم موقع الكتروني متكامل يمكن البدء بخطوة تجريبية أيضاً لأن ذلك سيكون مفيداً لجعل الوقع أكثر احترافية.

وتختلف المتاجر الالكترونية في آلية تصميمها بعض الشيء عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل لأن المتاجر الالكتروني تتطلب بعض المعايير الأخرى والمتطلبات التي تتعلق بالمنتجات وطريقة الشحن.

فالخلاصة، قد استعرض هذا المقال أهم التفاصيل المتعلقة بخطوات تصميم موقع الكتروني متكامل بما فيها المواقع التجارية الالكترونية وكيفية تصميمها وما أهم الأسس والمعايير التي ينبغي الالتزام بها عند إنشاء موقع الكتروني من قبل مصمم عادي، وماهي أبرز الأخطاء التي تظهر عادةً في المواقع الالكترونية.

دراسة شاملة لهذه المفاهيم قدمناها لكم بالشكل الأبسط، لكن علم تصميم المواقع لا ينتهي عند معلومات محددة إنما يتسم بأفق غير محدد ويتضمن الكثير من المعلومات الأخرى وذلك حسب تخصص الموقع ونوع الخدمات التي يقدمها، ودرجة الاحترافية التي يصل إليها ولا يعتبر تصميم موقع الكتروني أمر في غاية البساطة كما أنه ليس في غاية التعقيد ولا بدّ من التمكن التام من كافة الخطوات واتباع أسلوب يناسب فكرة المشروع حتى يلامس الموقع خطوط النجاح.

أخطاء-تصميم-المواقع-الإلكترونية

أسئلة شائعة حول خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

ما هي عوامل نجاح تصميم موقع الكتروني؟

السرعة، الوضوح، سهولة الحصول على موضوع البحث، سلاسة التنقل بين الصفحات، المظهر الجذاب، الموثوقية

ماهي أهداف المواقع الالكترونية؟

تعتبر المواقع الالكترونية بمثابة حيز الكتروني محجوز على شبكة الانترنت التي يمكن للمصمم من خلالها عرض جميع الخدمات أو المنتجات التي يريد أن يقدمها للجمهور المستهدف في زمن ما، وخاصة بعد سيطرة الثرة الالكترونية والتكنولوجية على كافة مجالات الحياة المختلفة فأصبحت مواقع الويب هي أقوى أداة اتصال.

ما هي البرمجيات التي تستخدم في مجال تصميم مواقع الويب؟

أبرز برامج تصميم الويب التي يمكن الاستعانة بها لإنشاء موقع الويب الخاص بك وفق خطة تسويقية لتنمية أعمالك: غوادي (GoDaddy)، ويكس (WIX)، ووردبريس(WordPress)، ويبلي (Weebly)، أدوبي دريم ويفر (Adobe Dreamweaver).

 ما هو الفرق بين تصميم موقع وبرمجة موقع؟

المبرمج: هو من يستخدم أكواد برمجية ويقوم بكتابتها لبرمجة الموقع على عمل معين ويحول التصميم الذي أنشأه المصمم إلى كود برمجي.
أما المصمم: يقوم بتصميم البرنامج والواجهة ويترجم ما سيفعله هذا البرنامج حيث يرسم الطريقة التي سيعمل وفقها البرنامج.

أضف تعليق