أسرار كتابة المحتوى من الألف إلى الياء

شهدت كتابة المحتوى في الآونة الأخيرة زيادة في الطلب عليها حيث يتساءل الكثير منا ما هي كتابة المحتوى؟ وما هو التسويق بالمحتوى؟ من أجل معرفة الإجابة على هذه الأسئلة قمنا من خلال شركة خدماتك khadamatk بإعداد هذا المقال.

وذلك لكي تتمكن من القدرة على صياغة محتوى تسويقي ناجح يعمل على تحقيق أهدافك المرجوة وايصال آرائك الى الجمهور المستهدف عن طريق استخدام العديد من الاستراتيجيات التسويقية المميزة.

حيث يوجد أنواع متعددة من المحتوى بحيث يجب عليك اختيار نوع المحتوى بحيث يتناسب مع الأهداف التي تعمل على تحقيقها.

لأن كتابة المحتوى عبارة عن عملية إنتاج المحتوى المناسب لعلامتك التجارية، ويمكن القول إن هذه العملية قد تكون في بعض الأحيان متخصصة لأمور تسويقية.

وكتابة المحتوى متعلقة بأمور أخرى مثل صفحات موقع الويب ومنشورات المدونة، ولكنها بكل بساطة عبارة عن شكل من أشكال المحتوى الذي يحتاج الى عدة خطوات مثل التخطيط والتحرير والكتابة.

ومن خلال إنتاج محتوى غني بالمعلومات القيمة وعالي الجودة يمكن للكثير من الأشخاص التعرف على العلامات التجارية وبالتالي زيادة الوعي بهذه العلامة التجارية، أو قد يتصدر المحتوى نتائج البحث عبر محركات البحث المختلفة وخصيصًا محرك البحث جوجل.

أنواع كتابة المحتوى

يجب عليك التعرف على أنواع المحتوى وتحديد النوع المناسب لك والذي يخدم أهدافك، ومن أنواع كتابة المحتوى:

  1. كتابة المحتوى البحثي: يتطلب هذا النوع الوقت والجهد للقيام بإعداده كما أنه يتميز بالدقة.
  2. كتابة المحتوى الطبي: يتمتع هذا النوع بميزة تقديم المعلومات الطبية المتعلقة بصحة الانسان.
  3. كتابة محتوى المواقع الإلكترونية: حيث يوجد أشكال متنوعة ومختلفة من محتوى هذا النوع منها المحتوى المرئي، المكتوب، والمسموع.
  4. كتابة المحتوى الإعلاني: ويعد هذا النوع من المحتوى مخصص للتسويق للمنتجات والخدمات حيث يتميز بالإبداع في كتابة المحتوى والقدرة على اقناع المتسوقين والتأثير على قراراتهم بشراء المنتجات.
  5. كتابة المحتوى التعليمي: يتميز هذا النوع من المحتوى بالتركيز على الجوانب العلمية والمنفعة التي سيحصل عليها المتعلم حيث يحرص الكاتب على تقديم المعلومات بدقة.
  6. كتابة المحتوى التقني: يحتاج هذا النوع من المحتوى إلى كاتب يمتلك الخبرة الكافية والقدرة الفنية والتقنية لكتابة المحتوى التقني.
  7. يوجد أنواع أخرى لكتابة المحتوى التسويقي عبر شبكة الإنترنت ومنها:
    • المقالات، المدونات.
    • المشاهدات.
    • محتوى صفحات الهبوط.
    • المحتوى الترويجي المخصص لمواقع التواصل الاجتماعي.

محتوى المواقع الإلكترونية

يختلف محتوى المواقع الإلكترونية عن غيره بطريقة السرد وكتابة المحتوى، فمن أهم وظائف كاتب المحتوى أن يقوم بكتابة محتوى مميز بحيث تكون أفكاره جذابة ووصفه مبدع، والاعتماد على خطة احترافية تعمل على اظهار المحتوى بأبهى صورة وفي مقدمة نتائج البحث عير محركات البحث.

كما يجب أخذ الكلمات المفتاحية بعين الاعتبار فيجب أن تكون مميزة وشيقة، وبالتالي زيادة عدد الزبائن وزيادة الربح.

محتوى المقالات

كتابة محتوى المقالات من أهم المهارات التي يجب على الكاتب اتقانها، فيجب عليك في البداية وقبل كتابة المحتوى اختيار موضوع محدد وشيق بعيد عن الاعمال المتشابهة والمتكررة، والعمل على صياغة هذا الموضوع بطريقة مميزة واحترافية.

بعد القيام بتحديد الموضوع يجب عليك تحديد الأهداف التي يجب أن يسعى المحتوى الى تحقيقها، كما يجب عليك الانتباه الى موضوع دقة المعلومات وصحتها، وفي النهاية عليك تحديد جمهورك المستهدف.

وتعد الكلمة المفتاحية والكلمات الفرعية بالإضافة الى الخاتمة المميزة هي المفتاح الرئيسي للوصول الى جمهورك المستهدف.

يمكنك ايضا معرفة المزيد عن: الدليل الشامل لـ إدارة الحملات الإعلانية

محتوى الإعلانات

يختلف محتوى الإعلانات بشكل تام عن الاشكال الأخرى من المحتويات حيث أنه يعتمد على هدف محدد ألا وهو اتخاذ المتابع الخطوة التي ترغب بها أنت وليس اعجاب الفئة المستهدفة وحسب.

يكون الإعلان قصير ومباشر ويعتمد على تحريك المشاعر لدى الجمهور المستهدف والتأثير على قراره في عمليات الشراء، ويجب على الكاتب عند كتابة المحتوى أن يضع نفسه مكان العميل للعمل على انشاء محتوى بخطوات سهلة وبسيطة.

كما يجب أن يقوم بالعمل على وضع خطة مدروسة بدقة، بالإضافة الى ما سبق يجب على الكاتب دراسة المكان الذي سيتم نشر الإعلان به سواء أكان على محركات البحث أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي كتابة المحتوى

تعد كتابة المحتوى شكل من أشكال الكتابة التي تكون على علاقة وثيقة بالتسويق الإلكتروني. المحتوى هو الذي يعبر عن النجاح أو الفشل في أي مجال تقوم به ولهذا السبب يجب أن يكون المحتوى الذي تقوم بكتابته مميز واحترافي ويحمل بصمتك الإبداعية.

والأهم من كل هذا أن يحقق جميع الأهداف التي تسعى اليها بحيث يلائم الجمهور المستهدف، ويجب عليك وضع خطة استراتيجية مدروسة بدقة واستخدام خبراتك ومهاراتك واللجوء الى الوسائل المساعدة للحصول في النهاية على أفضل محتوى ناجح يجذب المتابعين.

بعض النصائح المهمة للعمل على تقديم محتوى مميز

  1. العمل على اختيار المنصة المناسبة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى.
  2. تحديد هدفك الذي تسعى الى تحقيقه من خلال المحتوى التي ترغب بمشاركته، هذا الأمر يساعدك لاختيار طبيعة المحتوى بالإضافة الى طريقة الصياغة الملائمة لهذا المحتوى.
  3. احرص على تقديم محتوى بسيط ومختصر والجأ الى دعمه بالفيديوهات والصور وذلك لجذب المزيد من المتابعين.
  4. يجب عليك أن تفهم طبيعة الجمهور المستهدف واهتماماته على مواقع التواصل الاجتماعي.
  5. يجب عليم تكوين فريق متكامل وتقسيم العمل بين الأشخاص بحيث يتابع أحدهم خدمة العملاء ويعمل على الاهتمام بها، وشخص يكون متخصص في كتابة المحتوى ونشره، وشخص متخصص في التقارير والاحصائيات وهكذا.
  6. تعد المتابعة والاستمرار واحدة من أهم نقاط العمل على مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة لجمهورك ولذلك يجب عليك تحديد عدد منشوراتك اليومية.
  7. يجب أن تمتلك تقرير شهري يعمل على تحليل خطتك التسويقية ومعرفة مدى نجاح هذا المحتوى في تحقيق الأهداف.
  8. تساعد الإعلانات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي على الوصول الى أكبر عدد من المتابعين.

منصات كتابة المحتوى

كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث: تعد كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث واحدة من أكثر أنواع المحتوى التي تحقق أرباح هائلة حيث يسعى جميع أصحاب الأعمال للتصدر والظهور في الصفحة الأولى لمحرك البحث والتأكد من قدرة الجمهور المستهدف على الحصول على محتوى الشركات بسهولة عبر محركات بحث الإنترنت، كما أن هذه الشركات قد تدفع مبالغ طائلة فقط من أجل تصدر محركات البحث من أجل تحقيق هدفهم بالتسويق للمحتوى الخاص بهم.

كتابة البيان الصحفي: البيان الصحفي هو عبارة عن بيان رسمي بشكل نصي يعمل على توضيح التفاصيل الأساسية الخاصة بالمشاريع، وبالتالي يسمح هذا النوع للأسواق الكبرى بالوصول إلى الجمهور المستهدف والحصول على أي معلومات بسهولة.

  • تعد كتابة البيان الصحفي مخصصة لإيصال المشاريع والمنتجات الجديدة الى الجمهور المستهدف والعمل على اجراء تغطية إعلامية تساعد في نشر هذا المحتوى على قنوات النشر المختلفة.

المحتوى الطويل: يعد المحتوى الطويل وخاصة بالنسبة إلى كتاب المحتوى المستقلين من أكثر الاعمال المربحة، ويتألف المحتوى الطويل من حوالي 2000 كلمة أو أكثر متضمنة إرشادات تفصيلية والتي يكون هدفها اثارة اعجاب جمهور معين.

  • كتابة المحتوى الطويل تحتاج الى القدرة على كتابة مقالات إبداعية وجذابة، ولكن بعض الأشخاص لا يمتلكون المهارة اللازمة أو الوقت الكافي لكتابة المدونات الطويلة، ولهذا في أغلب الأحيان يتم اللجوء الى كتاب محتوى مستقلين يكون اختصاصهم كتابة المدونات الطويلة.

الكتب الإلكترونية: تعد الكتب الالكترونية اهم استراتيجيات التسويق والتي تهدف الى زيادة عدد مشتركي الموقع الإلكتروني الخاص بالشركات، ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع غلاء حيث يتم انشاء الكتب الالكترونية للعمل على تحويل زوار الموقع إلى عملاء، كما يجب التنويه الى فكرة أنه كلما كان الكتاب الالكتروني تقني وشائع أكثر كلما كان المبلغ المخصص للكاتب الالكتروني المستقل أكبر.

الأوراق البيضاء: المبدأ من هذا النوع هو عرض مشكلة تعاني منها شركة معينة وتقيم أفضل الحلول للقارئ والذي يجب أن يقتنع بأن هذه الحلول هي الأفضل بالنسبة له.

  • على الرغم من أن هذا النوع لا يعد من المستندات التقنية، الا أنه من أكثر أنواع المحتوى تعقيداً، وقد يتراوح عدد الأوراق البيضاء من حوالي 5 الى 12 صفحة وتمتاز بأن هذه الأوراق طويلة وتتطلب الكثير من عمليات البحث بالمقارنة مع نوع المحتوى الطويل.

محتوى البريد الإلكتروني: يعد محتوى البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق الفعالة التي تعمل على تحويل العملاء المحتملين الى عملاء دائمين فالعديد من الشركات ترغب بالحصول على قائمة طويلة من مشتركي البريد الإلكتروني.

  • تحتاج الشركات للقيام بهذه العملية إلى مراحل بريد إلكتروني تكون فعالة للغاية في العمل التسويقي والعمل على إنشاء محتوى جذاب يعمل على مساعدة الشركة في إطلاق خدمات ومنتجات وحملات جديدة.

صفحات المبيعات أو صفحات الهبوط: هناك أنواع من المحتوى والمهارات المطلوبة التي تجذب القراء وتقنعهم بشراء المنتجات المعروضة، ولهذا السبب تبحث الشركات عن الكاتب الذي يمتلك المهارات الكافية لصياغة محتوى صفحات المبيعات أو صفحات الهبوط بطريقة احترافية وجذابة وتدفع له أموال طائلة فقط من أجل الحصول على أفضل النتائج وبسرعة فائقة.

مهارات كتابة المحتوى

يجب أن تمتلك مجموعة من المهارات المعينة لكي تكون قادر على كتابة محتوى مميز، ومن هذه المهارات:

  • العمل على تنسيق الجمل المكتوبة بشكل متناغم مع الكلمات.
  • العمل على تحديد الغرض من المحتوى: في أي مجال وقبل كتابة المحتوى يجب عليك أن تعرف ما هو هدفك من الكتابة وأن تحدد ما هو الغرض من المحتوى الذي تعمل على تقديمه إلى العملاء.
  • يجب عليك تحديد جمهورك المستهدف قبل كتابة المحتوى: حيث تساعدك هذه العملية على كتابة المحتوى بأفضل طريقة وبشكل أسرع.
  • عند الكتابة يجب عليك وضع نفسك مكان القارئ.
  • احرص على طرح تساؤلات عدة للقارئ ضمن المحتوى لكي يخرج بنتيجة.
  • العمل على استخدم كلمات متناغمة مع المحتوى قريبة من العقل بحيث تكون غير صعبة ومعقدة وعلى العكس من ذلك أن تكون متناسقة.
  • قبل البدء بكتابة المحتوى ضع عنوان مناسب للمقالة.
  • قبل البدء بكتابة المحتوى احرص على كتابة عناوين فرعية بحيث تكون جذابة ومتناسقة.
  • إذا أردت كتابة محتوى ابداعي قم بقراءة بعض الكتب المتعلقة بالجوانب الإبداعية سواء أكانت مطبوعة أو إلكترونية كما تساعدك هذه الكتب بالحصول على أكبر قدر من المعلومات.
  • لا تتجه نحو التعقيد والتكرار وكن ملهماً في كتابتك لمحتواك الخاص.
  • احرص على شرح الكثير من التفاصيل الخاصة بالمنتجات والعروض والخدمات والأحداث.
  • قم بطرح بعض الأمثلة من أجل تسهيل فهم الفكرة على العميل عند قراءة المحتوى.
  • قم بالتركيز على الفكرة الرئيسية في مقالك واجعل الفقرات مترابطة مع بعضها البعض ومتناسقة.
  • اتبع قواعد السيو عند كتابة المحتوى حتى يكون مقالك متصدر في نتائج البحث على محركات البحث.
  • قبل البدء بكتابة المحتوى حاول قراءة مقالات تشبه المقال الذي تعمل على كتابته حتى ترى نقاط الضعف فيها ولا تكرر الأخطاء نفسها.
  • يفضل أن يكون المحتوى غير منسوخ وحصري وهذا ما يرفع نسبة وقوعه في المرتبة الأولى في نتائج البحث على محركات البحث.
  • عند كتابة المحتوى قم بطرح منتجاتك ورأي العملاء عن هذه المنتجات، بمعنى آخر قم بذكر قصص النجاح السابقة في محتواك.

مجالات كتابة المحتوى

كتابة محتوى للويب: كتابة محتوى للويب تعد واحدة من أشهر المهن المخصصة للكتابة في أيامنا هذه، ويجب الاهتمام بالتقنيات والمعايير اللازمة من أجل تحسين عملية وصول المحتوى الى الجماهير المستهدفة فالجمهور يعد هو مادة الويب الأساسية.

  • ثم يتم القيام بعرض العديد من الإعلانات على الموقع وزيادة عدد المشاهدين لهذه الإعلانات وللمحتوى كذلك وبالتالي زيادة الأرباح والحصول على الكثير من الأموال.

كتابة محتوى تسويقي: كتابة محتوى تسويقي تعتمد على هدف معين ألا وهو العملية التسويقية عن طريق اقناع الجمهور المستهدف بأهمية المنتجات المسوق لها، وبهذا تكون كتابة هذه المحتوى تسويقية واعلانية للمنتجات بنفس الوقت، وقد تتنوع المادة من عمل تسويقي لمشروع معين أو ربحي لتصبح متخصصة في أعمال تطوعية وللتوعية.

كتابة محتوى تقني: عند كتابة محتوى تقني يجب عليك العمل بجد على نشر محتوى شيق ومفيد وذلك من خلال اتباع مجموعة من الأساسيات من أجل الوصول الى أفكار مميزة وكلمات تعمل على جذب القارئ عند قراءة المحتوى.

  • يكون كاتب المحتوى متخصص في مجال تقني محدد، أو في علوم الحاسب، أو الهندسة، أو التكنولوجيا الخاصة، أو حتى المجال الطبي، وغيرها الكثير.

كتابة محتوى حصري: عند كتابة المحتوى الحصري عليك أن تثق بقدراتك ولا تعتمد على النسخ والنقل من المحتويات القديمة، عليك خلق أفكار إبداعية للحصول على محتوى مميز.

  • قبل البدء بالكتابة يجب عليك وضع خطة مناسبة وتقسيم المحتوى الى العنوان القوي والمقدمة وتسلسل الأفكار الشيق حتى تصل الى الخاتمة. قم بالتركيز على العناوين التي تعمل على جذب القارئ، واجعل عناوينك الفرعية شيقة بحيث يكملها القارئ حتى النهاية.
  • اجعل ادواتك الرابطة سلسة بحيث تنتقل من فكرة الى أخرى بطريقة جذابة. قم بقراءة الكثير من الاعمال واستفد من خبراتهم والاخطاء التي وقعوا بها من أجل خلق أجمل الأفكار الإبداعية والمميزة التي تختلف عن الآخرين واضفاء بصمتك الخاصة.

أسعار كتابة المحتوى

توجد مجموعة من المعايير التي تحدد أسعار كتابة المحتوى، فهذه الأسعار غير محددة وثابتة، ومن هذه المعايير:

  • توافق المحتوى المقدم مع معايير وخصائص السيو.
  • خبرة كاتب المحتوى، ومدى جودة المحتوى الذي يقوم بكتابته.
  • مدى اطلاع الكاتب على المجالات التي يكتب فيها.
  • تقديم خدمات اضافية مثل اضافة الصور والتدقيق اللغوي.
  • حصرية المحتوى المقدم وعدم تكراريته.

ويمكن القول إن المبتدئين في الكتابة يحصلون على حوالي 5 دولار أما ذوي الخبرة فيحصلون على حوالي 20 دولار ويمكن أن يصل السعر الى حوالي 200 دولار عندما يكونون محترفين في الكتابة، ولكن لا يمكن القول إن هذه الاسعار عامة ويمكن الاعتماد عليها.

ما هي كتابة المحتوى التسويقي؟

كتابة المحتوى التسويقي هي عبارة عن شكل من أشكال التسويق الالكتروني، وذلك عن طريق التسويق لمنتج معين من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت المختلفة للوصول الى الجمهور المستهدف.

يعمل المحتوى التسويقي على شد القارئ وجذب انتباهه لإكمال المحتوى وانهاؤه من دون الشعور بالملل ومن ثم اتخاذ القرار المناسب المتعلق بالنشاط التجاري، وبالتالي كسب المزيد من العملاء وتحقيق الكثير من الأرباح.

يجب الانتباه أن كتابة هذا النوع من المحتوى لا تشبه الكتابة الأدبية أو كتابة الصحف والمجلات، ولهذا يجب أن يكون المحتوى التسويقي فريد ومميز بحيث يكون مبني على رغبة الجمهور المستهدف ويعمل على تفصيل كل منتج من المنتجات، وبالتالي يكون قوي ومتميز عن باقي المنافسين.

مؤهلات كاتب المحتوى

يجب على كاتب المحتوى أن يتمتع بأسلوب محترف، كما يجب أن يمتلك أسلوبه الخاص لإبراز بصمته المميزة في كتابة المحتوى والوصول الى محتوى مميز يجذب القارئ.

يعتمد الكاتب عند كتابة المحتوى على ثلاث عوامل رئيسية وهي الفكرة، والموضوع، والعرض حيث أن الفكرة والموضوع يتم تحديدهما من قبل العميل، ولكن العرض يتخصص به كاتب المحتوى وذلك من أجل أن يظهر أفضل مهاراته في عرض المحتوى بطريقة إبداعية ومبتكرة.

كما يمكن دعم المحتوى ببعض الصور التوضيحية والتي تساعد على الشرح وبنفس الوقت تجعل قراءة المحتوى ممتعة، ويمكن تلخيص بعض المؤهلات التي يجب أن تتوفر بكاتب المحتوى الناجح بما يلي:

  • صياغة المحتوى بشكل مفهوم وجيد مع الابتعاد عن اللغة المعقدة وغير المفهومة.
  • تجنب الأخطاء الإملائية وذلك من خلال التدقيق اللغوي لما قمت بكتابته.
  • اعتمد على استخدام الأسلوب الخاص بك ولا تعتمد على النسخ بحيث تعمل على ترك بصمتك الخاصة، والجأ الى استخدام الجمل البسيطة والمفهومة والقصيرة.
  • انتبه الى عدم الخروج عن فكرة المحتوى الذي تقوم بكتابته.

الخلاصة

كتابة المحتوى هي الأساس في نجاح عمليات التسويق الالكتروني بأنواعه المختلفة، ومهما تقدمت التكنولوجيا ستبقى كتابة المحتوى مهارة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها وبالتالي يجب عليك اتقان هذه الكتابة بشكل مميز ومحترف والعمل على تطوير نفسك في الكتابة باستمرار.

يختلف نوع المحتوى الذي ترغب بكتابته على حسب نوع الهدف الذي تسعى لتحقيقه وايصاله الى الجمهور المستهدف. وفي الختام يجب عليك معرفة أن المنافسة في هذا المجال قوية وبالتالي يجب عليك ترك بصمتك الخاصة في مقالاتك والتي تجعلك مميز عن الآخرين.

أسئلة شائعة عن كتابة محتوى تسويقي مميز

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى شكل من أشكال الكتابة بشكلٍ عام وهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحملات التسويقية والإعلانية والمساعدة في تعزيز العلامة التجارية لشركتك سواء من خلال موقع الكتروني أو صفحة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ما فائدة كتابة محتوى تسويقي؟

تساعد كتابة محتوى تسويقي مميز في تعزيز تواجد علامتك التجارية على الانترنت من خلال الوصول إلى المزيد من العملاء المستهدفين لعلامتك التجارية وترسيخ مبدأ الاحترافية في أذهانهم.

 

أضف تعليق