كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي

كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي Google play تعتبر من أكثر الأمور التي يهتم بها كل مستخدم أو مطوّر يرغب في نشر التطبيق الخاص به على المتجر الأكثر شهرةً في العالم Google Play Store.

حيث يتجه العالم بأسره بما فيه من مطورين ومستخدمين عاديين يعملون في مجال العمل الحر إلى رفع تطبيقاتهم الخاصة على متجر جوجل بلاي، لما يعود عليهم بالنفع المادي.

حيث تعتبر معرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي من أكثر طرق الربح الشائعة عبر الإنترنت، وذلك من خلال تشغيل إعلانات جوجل أدسنس التي تظهر عند فتح التطبيق أثناء الاتصال بالإنترنت.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في معرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، أو نشر تطبيقات خاصة بك على المتجر الشهير Google Play Store، ولا تمتلك الخبرات والمعلومات الكافية لتطوير تجربتك، تابع معنا في هذا المقال وسنطلعك من خلاله على أهم الخطوات اللازم اتباعها ليتم رفع تطبيقك على هذا المتجر بطريقة صحيحة، وسنطلعك أيضاً على الشروط المطلوبة لتتم هذه العملية بنجاح، وكيف تحقق الربح من جوجل بلاي.

طريقة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي

يعتبر متجر جوجل بلاي Google Play Store من أضخم المتاجر الإلكترونية للتطبيقات المختلفة، حيث يضم أكثر من 3 مليون تطبيق، ويرفع عليه يومياً أكثر من 3000 تطبيق جديد، هذا الأمر الذي من شأنه أن يجعله بالتأكيد أفضل متجر لترفع عليه تطبيقك ليحظى بأكبر عدد ممكن من المستخدمين وينال شهرة واسعة خلال أسرع وقت ممكن لذا إن أردت معرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، عليك باتباع الخطوات الصحيحة والتي سنوضحها لك كما يلي:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أنواع الأمن السيبراني ومجالات عمله وأهميته؟

أولاً: إنشاء حساب للمطوّرين في متجر غوغل بلاي

لكي تتمكن من معرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي أو متجر غوغل بلاي، يجب عليك أولاً أن تقوم بإنشاء حساب مطور في هذا المتجر Google Play Development Account، وذلك عن طريق التسجيل بحسابك الإلكتروني Gmail، من خلال تعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة مثل إدخال اسمك الشخصي والعائلي بالإضافة إلى عنوانك وبلدك وبريدك الإلكتروني وبعض المعلومات الأخرى.

وبعد الانتهاء من عملية التسجيل سيقوم المسؤولون في شركة جوجل Google بمراجعة النموذج الذي قمت بتعبئته، ومن ثم سيردون عليك عبر بريدك الإلكتروني لتأكيد تسجيلك إذا استوفيت الشروط المطلوبة، ويجب أن تقوم بتحديد طريقة دفع، لتسديد الرسوم المقدّرة ب 25 دولار، وهذه الرسوم تدفع مرة واحدة فقط.

ثانياً: حدد فيما إذا كنت تريد الربح من التطبيق

خلال رحلتنا لمعرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي إذا كنت تريد أن يكون تطبيقك مدفوعاً، أو إذا أردت البيع ضمن التطبيق مثال على ذلك تطبيقات البيع عبر الإنترنت المصممة للمتاجر الإلكترونية، يتوجب عليك أولاً أن تقوم بضبط إعدادات حساب المدفوعات، وذلك من خلال الدخول لحساب  Merchant Account، ومن ثم تقوم بالضغط على payments لتدخل بيانات الدفع الخاصة بك، ثم اربط حسابك مع جوجل بلاي. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف أبدأ في مجال برمجة تطبيقات الجوال؟

كيفية-رفع-تطبيق-على-جوجل-بلاي

ثالثاً: إضافة التطبيق إلى غوغل بلاي Google play

بعد الانتهاء من إنشاء حسابك على جوجل بلاي، يمكنك الآن إضافة تطبيقك كالتالي:

  1. اختر تبويب All applications من القائمة اليسرى.
  2. ومن ثم قم بالضغط على Create Application.
  3. حدّد اللغة الافتراضية المستخدمة داخل التطبيق.
  4. ومن ثم اكتب عنوان تطبيقك.
  5. وأخيراً اضغط على خيار Create.

بعد إتمام الخطوات السابقة تكون قد نجحت في أولى خطوات معرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، ليتم تحويلك بعدها إلى الصفحة الخاصة بالمتجر، حتى تقوم بإتمام ملء كافة التفاصيل المتعلقة بتطبيقك.

رابعاً: إعداد القائمة الخاصة بالمتجر Store Listing

قبل أن تقوم بمعرفة كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي Google Play Store، تحتاج إلى إعداد القائمة الخاصة بالمتجر من حيث البيانات والصور ووصف التطبيق والتي ستظهر للمستخدمين في جوجل بلاي، وهنا يتوجب عليك ملء المعلومات التالية: 

  1. إدخال التفاصيل المتعلقة بالمنتج Product details.

 يوجد ثلاث خانات يجب أن تقوم بتعبئتها وفق ما يلي: 

  • الخانة الأولى: Title وهي عبارة عن اسم التطبيق الذي سيظهر للمستخدمين في جوجل بلاي، يسمح لك بإدخال 50 حرف كحد أقصى لذلك عليك أن تنتقي الكلمات الوصفية بعناية فائقة. 
  • الخانة الثانية: short description وهي عبارة عن وصف دقيق ومختصر لهذا التطبيق، والذي عادةً ما يتم البحث عنه من قبل الزوار قبل تحميل التطبيق، يسمح لك بإدخال 80 حرف كحد أقصى، لذلك يتوجب عليك أن تضع وصف مختصر وشامل لتطبيقك من حيث الخصائص والمميزات.  
  • الخانة الثالثة: Long Description وهو عبارة عن وصف كامل لتطبيقك وكيفية استعماله، يسمح لك بإدخال 4000 حرف كحد أقصى.  

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

  1.  إضافة الوسائط المتعددة لتطبيقك في خانة Graphic Assets 

عند معرفتك كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي قم بعد ذلك بإضافة صور توضيحية أو فيديوهات عن تطبيقك، وأضف أيضاً الأيقونة الخاصة بالتطبيق، والتي ستظهر للمستخدم، وذلك بالحجوم والمقاسات المسموحة، حيث يتم ذلك كله في خانة Graphic Assets.  

  1. اللغات والترجمة

تعتبر إعدادات اللغة والترجمة اختيارية عند اتباع خطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، فأنت مُخيّر فيما إذا أردت إعداد ترجمة للوصف الخاص بالتطبيق أو ترجمة للصور المرفقة أو ترجمة ل screenshots أو لا، وذلك وفقاً للجمهور المستهدف من تطبيقك. 

  1. تصنيف التطبيق Categorization

يتوجب عليك في هذا القسم اختيار التصنيف المناسب لإتمام خطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي Game أو Application، بعدها قم بالاختيار بين أحد الخيارين في القائمة المنسدلة Art أو Education، وقبل أن تقوم برفع ملف Apk  لتطبيقك قم بضبط إعدادات التقييم Rating.  

  1. تفاصيل الاتصال Contact details

هنا يجب أن تقوم بإدخال معلومات الاتصال الخاصة بك، لتساعد المستخدمين في التواصل معك في حال وجود أي استفسار، منها بريدك الإلكتروني، موقعك الشخصي، ورقم الهاتف.  

  1. سياسة الخصوصية   Privacy policy

هناك عدد كبير من التطبيقات التي تتطلب الوصول إلى بيانات المستخدم، كما تحتاج إلى موافقته على بعض الأذونات لتحميل التطبيق، يجب ضبط هذا الأمر والتحقق منه من خاصية Privacy policy وهي من أهم الأمور التي يجب معرفتها في خطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي.  

وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بقائمة المتجر Store Listing، يجب أن تقوم بالضغط على زر Save Draft لحفظها عند القيام بكيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي. 

خامساً: رفع ملف APK الخاص بالتطبيق إلى App Release

استكمالاً لخطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي أي التطبيق الخاص بك، فإن هذه الخطوة هي عبارة عن تجهيز نسخة ملف APK والتي تحتوي على كافة عناصر التطبيق لجعله يعمل بشكل صحيح على جهاز المستخدم.  

بعد تجهيز نسخة Apk سيتوجب عليك إنشاء App Release، من خلال الخطوات الآتية: 

  1. اختيار App Release من قائمة Release Management.  
  2. حدد النسخة الخاصة بالتطبيق والتي تريد رفعها حيث يوجد 4 خيارات وهم Internal Track Test ,Closed Track,Open Track, Production Release.  
  3. اختر الخيار Production Track حتى يكون تطبيقك متاح لكافة المستخدمين على المتجر. 
  4. ومن ثم اضغط على قائمة Create Release ثم اضغط على Manage. 
  5. تأكد من أنك قمت بإضافة ملف APK للتطبيق مع كتابة الوصف والاسم له، ومن ثم انقر على حفظ. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مشاكل الذكاء الاصطناعي AI وتأثيره على المجتمع

 سادساً: ضبط اعدادات Content Rating

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأساسية التي لا يمكنك الاستغناء عنها في خطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، وهي عبارة عن تسجيل تقييم للتطبيق الخاص بك، لأنه في حالة عدم تسجيلك لتقييم تطبيقك سيتم إدراجه في قائمة Unrated، والذي ستقوم Google Play بحذفها بشكل تلقائي لاحقاً. 

لتقييم تطبيقك ينبغي الإجابة عن الأسئلة الخاصة بال Rating وذلك من خلال الضغط على القائمة اليسرى Store Presence ومن ثم الضغط على خيار Content Rating.

سابعاً: تسعير التطبيق الخاص بك

في هذه الخطوة عند القيام بخطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي يتوجب عليك تحديد فيما إذا كان تطبيقك مجاني أو مدفوع، ومن الممكن أيضاً أن تقوم بتحويله من تطبيق Paid إلى Free ولا يجوز العكس، وذلك من خلال قائمة Pricing And Distribution.

ثامناً: رفع التطبيق على جوجل بلاي

قبل أن تقوم بنشر تطبيقك على متجر غوغل بلاي يفضل مراجعة التطبيق جيداً بكامل بياناته التي قمت بإدخالها، وإعداداته التي قمت بضبطها، ومن أهمها:

Content Rating, Store Listing, Pricing and Distribution.  

وبعد التحقق جيداً من الإعدادات، يجب القيام بالخطوات الآتية: 

  1. اضغط على اسم تطبيقك.  
  2. ومن ثم انتقل إلى App Release.  
  3. ثم انقر على Edit Release لتتحقق من تطبيقك.  
  4. انقر على Review وستظهر لك نافذة Review And Rollout للإشارة إلى أي تنبيهات قمت بنسيانها.
  5. وأخيراً انقر على Confirm Rollout ليتم نشر تطبيقك بنجاح وبشكل رسمي خلال مدة أقصاها 4 ساعات.
كيفية-الربح-من-جوجل-بلاي

شروط رفع تطبيق على جوجل بلاي

قام متجر جوجل بلاي Google Play Store بوضع مجموعة شروط لقبول نشر التطبيقات على متجره عند القيام باتباع خطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، كما أنه يجري تعديلات مهمة ومراجعة شاملة لكافة التطبيقات المتواجدة عليه من الحين للآخر، فيقوم بحذف التي لا تلتزم بالشروط التي يضعها، لذا إليكم أهم 10 شروط لرفع التطبيقات:

  1. يجب أن يكون اسم التطبيق جديداً وغير متطابق مع أي اسم تطبيق آخر في المتجر.
  2. تمنع تطبيقات القمار بكافة أشكاله وأنواعه منعاً تاماً، وتمنع كافة التطبيقات التابعة للشركات التي تعمل في هذا المجال، حتى لو كانت شركات كبيرة.
  3. إذا كان تطبيقك الخاص يحتوي على ميزة التنبيهات، فيمنع إظهار الإعلانات منعاً باتاً بين الحين والآخر، سواء كانت هذه الإعلانات ربحية أو غيرها.
  4. يمنع عمل مراجعات مزيفة وطرحها في صفحة تطبيقك الخاص، ولا يمكنك رفع قيمة تطبيقك عن طريق استغلال لأن ذلك يعتبر احتيالاً.
  5. يجب أن تحترم كافة التطبيقات خصوصية المستخدمين.
  6. يجب ألا يتعدى التطبيق على حقوق الملكية الفكرية للآخرين وفقاً للقانون الدولي.
  7. إذا كان تطبيقك الخاص يجري أي تغيير على الشاشة الرئيسية، أو تغيير في بعض الملفات والمميزات بنظام الأندرويد، فيجب على التطبيق أن يخبر المستخدمين أولاً بنوع هذه التغييرات، ومدى أهميتها وضرورتها كي يعمل التطبيق.
  8. يجب أن تحتوي إعلانات الشاشة التي تظهر على التطبيق علامة إكس لتتمكن من إغلاقها، بدلاً من أن يفرض عليك انتظار لمدة زمنية معينة قبل أن تغلق تلقائياً، كما تمنع كافة الإعلانات المنبثّة والتي تستغرق وقتاً للإغلاق.
  9. يمنع التضليل منعاً باتاً بكافة أنواعه عند القيام بكيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي، حيث يمنع كتابة معلومات خاطئة في أي جزء من التطبيق أو في وصفه، ومنها اسم الموقع والمطوّر.
  10. يمنع وضع أي طلب أو أي شرط في تطبيقك ينص على ضرورة حذف تطبيق آخر من الهاتف قبل تنصيب التطبيق الجديد أو بعده، وذلك لأنه يعتبر احتكاراً ممنوعاً.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS؟

كيفية الربح من جوجل بلاي

رفع-تطبيق-على-جوجل-بلاي

يوجد عدة طرق للربح بعد إتمام خطوات كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي Google Play، حيث يمكنك اختيار خياراً واحداً، أو مجموعة متعددة من الخيارات، مع وجوب مراعاة تحديد اختيارك تبعاً لنوع التطبيق ووظائفه، أبرز هذه الطرق: 

  1. بيع تطبيقك الخاص على متجر Google Play

حتى تتمكن من بيع تطبيقك على متجر جوجل بلاي، عليك أن تقدم خدمات احترافية وأفضل بكثير من تلك المتوفرة في التطبيقات المجانية. 

إذا استطعت جعل المستخدمين يفضلون ويرغبون لتطبيقك المدفوع أكثر من المجاني، فقد وجدت الطريقة الأسهل لكسب المال من تطبيقك عند القيام بكيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي.  

ضع في حسبانك أنه من الصعب أن تنجح دائماً في استخدام التطبيقات المدفوعة، إذ ربما تحتاج لاستهداف قطاع وفئة محددة للغاية وتقديم أفضل الخدمات هناك. 

  1. ربح المال من عمليات الشراء داخل تطبيقك على جوجل بلاي
  • تعتبر عمليات الشراء الحاصلة داخل تطبيقات جوجل بلاي من أكثر الطرق شيوعاً لربح المال من هذه التطبيقات. 
  • حيث تتم عمليات الشراء داخل تطبيقات جوجل بواسطة عدد كبير من تطبيقات الألعاب. 
  • تعتبر عملية الشراء داخل تطبيقك الخاص إحدى المميزات المهمة التي يمكنك تضمينها في تطبيقات أندرويد الخاصة بك.  
  • يعمل خيار الشراء داخل تطبيق جوجل من خلال تقديم بعض الوظائف الفريدة أو بعض المميزات التي تتطلب الدفع.  
  • بهذه الطريقة، يمكن تحقيق الأرباح من تطبيقات جوجل بلاي. 
  • يستخدم المستخدمون عدة طرق للدفع لإجراء عمليات شراء داخل التطبيق لكي يحصلون على المميزات التي يرغبون بها داخل البرنامج. 
  • أفضل مثال لعبة Candy Crush كاندي كراش وهي إحدى الألعاب الشائعة التي تستخدم عمليات الشراء داخل التطبيق. 
  • بفضل عمليات الشراء داخل التطبيق، تحقق هذه اللعبة حوالي 800000 دولار يومياً. 

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تسويق تطبيق الجوال ASO

  1. ربح المال برعاية من جوجل بلاي Google Play

من أكثر الخيارات قوة التي يمكنك استخدامها لكسب المال من كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي هي البحث عن راعِ معروف لتطبيقك.

ضع في ذهنك أنه ليس بإمكان كل تطبيق عند كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي الربح بهذه الطريقة، فيجب أن يكون تطبيقك حاوي على فكرة رائعة وأن يتمتع بعدد كبير من الجمهور المستهدف، بهذه الطريقة فقط تستطيع تحقيق الربح من جوجل بلاي عن طريق راعِ رسمي لتطبيقك.

في حال حقق تطبيقك هذه الشروط، بإمكانك البحث عن علامة تجارية أو شركة تستخدم أو تشبه تطبيقك على متجر جوجل بلاي.

عندها يتوجب عليك أن تتفاوض معهم بخصوص رعايتهم لتطبيقك للحصول على نسبة من أرباحك، في أغلب الأحيان تتم هذه الطريقة من خلال وضعك إعلانات للشركة في تطبيقك بشكل دائم.

ستؤدي هذه الطريقة إلى زيادة شعبية تطبيقك الخاص والحصول على مزيد من الأرباح.

  1. كسب المال من جوجل بلاي عن طريق الإعلانات داخل تطبيقك

 تُعد الإعلانات داخل تطبيق جوجل بلاي الخاص بكَ طريقة فعالة لتحقيق الدخل.  

ربما يتراوح متوسط ​​العائد لكل مرة يظهر فيها الإعلان داخل تطبيقك من 0.10 دولار إلى 10 دولار، وذلك وفقاً لنوع الإعلان.

ويمكنك أيضاً أن تقوم بدمج عدة أشكال لإعلانات الجوال في تطبيقك لزيادة الأرباح عند كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي، بما في ذلك الإعلانات المصورة للجوال والوحدات الإعلانية للفيديو وغيرها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شرح أنواع الاستضافة والسيرفرات وفوائدها

إنشاء حساب مطور جوجل بلاي Developer Account

إنشاء-حساب-مطور-جوجل-بلاي-Developer-Account

يمكن للمطوّرين وكافة المستخدمين إنشاء حساب مُطوِّر جوجل بلاي Developer Account والذي يتيح لهم إمكانية كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي Google Play الخاصة بهم، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  1. عليك أولاً أن تقوم بفتح وحدة التحكم في متجر جوجل بلاي Google Play console من خلال الضغط هنا.  
  2. ضع إشارة تحديد في المربع الموجود بجانب خيار أوافق I agree.
  3. انقر على زر المتابعة للدفع Continue to payment.
  4. أدخل تفاصيل الدفع الخاصة بك، مثل اسم بطاقة الائتمان، ورقمها وتاريخ انتهاء صلاحيتها، ورمز الحماية.
  5. انقر على خيار الدفع PAY، ومن ثمّ أدخل تفاصيل الحساب الأخرى مثل:
    • اسم المطور وهو الاسم الذي سيتم نشر التطبيقات به.
    • عنوان بريدك الإلكتروني ويجب أن يكون نفس البريد الذي استخدمته لتسجيل الدخول إلى وحدة التحكم Google Play Console.
    • رابط موقع الويب الخاص بكَ.
    • رقم هاتف المحمول الخاص.
  6. تحديد مربع تحديثات البريد الإلكتروني Email updates، إذا كنت ترغب في استلام تحديثات من جوجل بلاي.
  7. النقر على خيار إنهاء التسجيل Complete Registration، لإتمام إعداد الحساب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تصميم تطبيقات الجوال خطوة بخطوة

الأسئلة الشائعة حول كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي

كم تبلغ تكلفة رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي؟

تقدر تكلفة نشر تطبيق على متجر جوجل بلاي Google Play Store  ب 25 دولار تُدفَع مرة وحدة عند رفع التطبيق. 

كم يبلغ سعر الإعلان الذي يعرض في تطبيق أنستغرام ؟

تكلفة الإعلان على الأنستغرام تبدأ من 0.7 دولار وتصل إلى 1 دولار أمريكي، وقد تختلف وفقاً لعدة عوامل منها الفئة العمرية التي ستشاهد الإعلان.  
حيث أن المجموعات الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 44 عاماً هي المجموعات التي لها قيمة مرتفعة في عملية التسويق على Instagram.

كيف يمكنني الحصول على بطاقة جوجل بلاي بشكل مجاني؟

من خلال موقع Swagbucks والذي يتيح لك الحصول على بطاقات مجانية من جوجل بلاي، وذلك من خلال إجراء استطلاعات للرأي والتي يطلبها منك جوجل بخصوص بعض الألعاب أو القيام بمتابعة عدة فيديوهات لفترة محددة، ويمكن أن يطلب منك أيضاً زيارة مواقع ويب مختلفة والتسوق عبر الإنترنت وفي المقابل ستحصل على بطاقات جوجل بلاي مجانا. 

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم بعد أن قدمنا لك شرحاً مفصلاً حول كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي Google Play Store، وعرفناكَ بأهم الشروط التي يجب توافرها في تطبيقك ليتم نشره على هذا المتجر بطريقة صحيحة، وأطلعناكَ أيضاً على أهم طرق كسب المال من كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي، وكيفية إنشاء حساب مطوّر في جوجل بلاي Developer Account ليساعدك في نشر تطبيقاتك على هذا المتجر الشهير.