ما هو الدومين وما هي كيفية اختياره وشرائه؟

هل تساءلت يومًا عن معنى كلمة الدومين وما هي أهميته وكيف يتم اختياره وما هي أفضل الشركات التي يمكن الشراء من خلالها بأرخص الأسعار؟ بالتأكيد راودك هذا التساؤل يومًا وهذا هو ما أتى بك إلى هذا المقال المُقدم من خلال شركة خدماتك khadamatk التي دائمًا ما تسعى إلى توضيح وشرح كافة المفاهيم التي تشغل تفكيرك، فتابع معنا السطور التالية لمعرفة التفاصيل الكاملة.

في أي مشروع أو قبل إنشاء أي شيء هناك أساسيات ضرورية يجب معرفتها ثم إنشائها بعد ذلك، فالمعرفة مقدمة أولًا، فمثلًا عند القيام ببناء بيت سكني معين، هناك أساسات يتم بناؤها في الأرض، ويتم حسابها بدقة جدًا بناءًا على الغرض من إنشاء المنزل.

هل سوف يكون منزل سكني كبير أم لا؟ وهي نفس الطريقة المتبعة في كل مشروع، ومجال إنشاء وتصميم المواقع الالكترونية هو نفس العملية، والدومين يعتبر من الأساسيات القوية في إنشاء أي موقع، لذلك في هذا المقال سوف نحاول أن نقوم بتعريف ماهية الدومين وكيفية اختياره بطريقة صحيحة وأفضل الشركات التي تقدمه ومميزات كل شركة وعيوبها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

معنى كلمة الدومين

في هذه الفقرة سوف نذكر التعريف المبدئي للدومين والتعريف الكامل مع شرح بسيط جدًا في نقاط معينة:

دومين الموقع هو العنوان: إذا أردت الذهاب إلى بيتٍ في منطقة سكنية معينة، فإنك سوف تقوم بالسؤال عن البيت الذي يوجد في شارع (أ) الذي يوجد في الحي (1) في المنطقة السكنية المربعة (A)، فالدومين هو العنوان وماهية الموقع بشكل عام.

الرابط: هل تعرف موقع جوجل؟ إذا نظرت في أعلى الموقع سوف تجد رابط الموقع على هذا الشكل https://www.google.com/، فهذا هو الدومين، وأي موقع يتم إنشاؤه لابد أن تكون أول خطوة هي الحصول على رابط مثل هذا الدومين أو يشبهه.

النطاق: النطاق هو اسم آخر يتم إطلاقه على دومين الموقع، ولا يوجد فرق في المعنى نهائيًا، فكلمة النطاق هي ترجمة عربية لكلمة الدومين فقط، فإذا سمعت شخصًا يخبرك أن سعر نطاق معين كذا فهو يقصد سعر الدومين.

وهناك أداة في إدارة المواقع تسمى جوجل سيرش كونسول وهي أداة خاصة بجوجل تطلق على دومين الموقع الالكتروني اسم النطاق ولا تقول أو تكتب اسم الدومين، أي أن النطاق متعارف عليه بالاسم العربي والدومين هو الاسم الأجنبي، ولكن في مجال العمل يتم استخدام كلمة دومين أكثر، وربما هناك الكثيرين من لا يفهمون كلمة نطاق وما هي ماهيته.

امتداد الدومين: هو آخر كلمة موجودة في الدومين، وهو من الأشياء الأساسية جدًا عند اختيار الدومين، فهنا نقوم بالرجوع مرة أخرى لرابط موقع جوجل https://www.google.com/، في النهاية يوجد كلمة com كما تشاهد، فمثلًا نقول ahmed.com أو ahmed.net، فكلمة com أو net هي امتداد الدومين.

وهي مهمة نوعًا ما حاليًا في معرفة نوعية الموقع، (وهي ليست بالأهمية الكبيرة التي يعتقدها البعض، ولكن لها معايير في اختيارها، ويوجد الكثير جدًا من امتدادات الدومينات التي يمكنك الاختيار من بينها على حسب متطلباتك) ويمكن صناعة امتداد لنفسك، مثلًا ahmed.ali، فأي كلمة تأتي بعد (.) هي امتداد الدومين.

هل وضح حاليًا معنى ومفهوم الدومين والنطاق وامتداد دومين الموقع؟ إذا لم يتم إيضاح الأمور فيجب عليك قراءة الفقرة مرةً أخرى كلمة كلمة، (الأمور بالنسبة لك سوف تكون صعبة في البداية بما أنك مازلت جديدًا في مجال إنشاء المواقع الالكترونية، وبعد ذلك سوف تكون الأمور سهلة جدًا).

كيفية اختيار الدومين العام

هناك قواعد وأساسيات من أجل اختيار دومين موقعك الالكتروني، فإذا كنت تريد إنشاء موقع خاص لك كمدونة شخصية أو موقع تجاري لشركة تمتلكها، أو موقع تسويقي، أو أي كان نوعية الموقع، فهناك قواعد أساسية يتم اتباعها من أجل اختيار الدومين وشرائه:

  • تحديد نوع الموقع: نوع الموقع يؤثر بشكل أساسي في اختيار دومين الموقع الالكتروني، فمثلًا أنت تريد إنشاء موقع يتحدث عن مجال التكنولوجيا، فحينها لا يمكنك ان تقوم باختيار دومين يسمى (soso.com)، فيجب أن يكون اسم دومين الموقع له علاقة باسم المجال الذي سوف تقوم بإنشاء الموقع فيه.
    • فهنا تقوم بالبحث عن أشهر الكلمات الموجودة في المجال وتقوم باختيارها من أجل اختيار كلمة منها لإنشاء موقع، فمثلًا في مجال تقنية الهواتف، هناك كلمات شهيرة مثل mobil أو mob أو phone أو أي كلمة لها علاقة بمجال الهواتف، كل ما عليك هو أن تختار كلمة منهم.
  • اختيار الامتداد: كما شرحنا في الفقرة بالأعلى ما هو معنى امتداد الدومين، وحان الوقت لاختيار هذا الامتداد، حيث أن هناك الكثير من امتدادات الدومينات، ومن أشهر امتدادات الدومينات في الماضي هو امتداد دوت نت (.net)، ودوت أون لاين (.online)، ولكن حاليًا أشهر الامتدادات هو (.com).
    • وكل من هذه الامتدادات يختلف سعرها حاليًا من شركة إلى أخرى كما ذكرنا في موضوع ما هو الووردبريس، وهناك أنواع كثيرة من امتدادات الدومينات مثل shop. الخاص بالمتاجر الالكترونية و tech. الخاص بالمواقع التقنية وmobi. الخاص بمواقع الهواتف وtv. الخاص بمواقع التلفاز، واختيار الامتداد هنا من المفترض أن يتم على هذا الأساس، ولكن في الغالب الجميع يختار امتداد com.، وهذا له فوائد سوف نذكرها في فقرة مخصصة، ولها شرح مستفيض.
  • شراء الدومين: بعدما قمت بتحديد نوع الموقع والكلمة الرئيسية الذي تريد عمل الدومين بها واخترت الامتداد (الذي في الغالب سوف يكون com.) حان الوقت لشراء الدومينات، وهناك الكثير من الشركات التي تقوم ببيع الدومينات، ولكن هناك شيء يجب أن تفهمه.
    • شراء دومين ليس معناه أن يكون ملك لك بالكامل، فالدومين أشبه بمنطقة معينة تقوم بتأجيرها من الشركة التي تريد اختيارها، والإيجار هنا يكون سنوي في أغلب المواقع (إلا جودادي قامت بعمل إيجار شهري للدومينات)، ويمكنك أن تقوم بتأجير دومين لأكثر من 5 سنوات إذا أردت.
    • ولكن إذا انتهت مدة الإيجار فالشركة لها الحرية الكاملة في أن تبيع الدومين الخاص بك لأي شخص آخر، لذلك يجب أن يكون الإيجار للدومين أقل شيء هو إيجار سنوي، إذا أردت أن تحقق شيء من موقعك، وهناك معايير يتم اتباعها في اختيار شركات بيع الدومينات، وسوف نذكرها في فقرة مخصصة.
  • دومين بدون فواصل: من القواعد الأساسية في اختيار دومين هو أن تختار دومين بدون فواصل، فمثلًا إذا أردت أن تختار لموقعك التقني الخاص بالهواتف كلمة phone price، فسوف يكون مثلًا النطاق كالتالي phoneprice.com، ولكن هذا دومين محجوز وتم بيعه، فتأتيك فكرة ان تقوم بشراء الدومين مع فاصل ليكون بهذا الشكل phone-price.com.
    • فلا تقم بفعل ذلك، (تستطيع أن تفعل ذلك بكل بساطة وليس هناك شيء يمنعك) ولكن من خبرتنا ومن الأمانة أن نخبرك أن هذا خطأ نوعًا ما، وسوف يؤثر في عمل السيو للموقع الخاص بك، وهناك قواعد معينة من أجل تقييم الموقع يجب اتباعها، ومنها نوعية هذه الدومينات فيمكنك أن تختار أي اسم آخر للدومين الخاص بك بدون أي فاصل.

سوف نذكر فقرة مخصصة كمثال لشراء دومين الموقع الالكتروني بخطوات ثابتة ومدعومة بالصور.

اختيار امتداد الدومين

كما ذكرنا في الفقرة بالأعلى القواعد الأساسية لاختيار الدومين هناك قواعد لاختيار امتداد النطاق، وهذه القواعد نحن سوف نسردها لكم من خلال خبرتنا بالمواقع الالكترونية، وهي كما يلي:

  • اختار (com.): عند إنشاء موقع جديد واختيار دومين جديد من الأفضل اختيار امتداد com.، لأسباب كثيرة، أهمها هو قيمة الدومين وقيمة الموقع نفسه كلما مر عليه وقت طويل، فـ دوت كوم يجعل قيمة الموقع والدومين عالية جدًا، فمثلًا لو قمت بإنشاء موقع وبعد سنة واحدة كان هذا الموقع من ضمن أكبر المواقع في مجاله، فإن قيمته سوف تكون أكبر إذا كان الامتداد دوت كوم.
    • فمثلًا أنت قمت بإنشاء موقع متخصص في الهواتف، ونجح نجاحًا باهرًا، وقام شخص ما بتسعير الموقع لك بمبلغ ألف دولار (مثلًا)، وأردت أن تقوم ببيعه للشركات، حينها سوف يكون سعر دومين الموقع الالكتروني أقل للنصف تقريبًا لو لم يكن دوت كوم، وأنت سوف تعرف بنفسك عندما تقوم بالبحث عن دومين خاص بك كما سوف نشرح في فقرة مخصصة، عامةً اختار دوت كوم حتى لو كان هو الأغلى.
  • اختار التخصص: كل قاعدة ولها شواذ، وكما قلنا إنه بشكل عام من الأفضل أن تختار الامتداد دوت كوم، ولكن هناك مجالات يفضل أن تختار امتداد مخصص لها، فهذا يعطيها قيمة لدى جوجل باعتبار أن جوجل من أهم محركات البحث حاليًا، ويراها الجمهور أن هذا الموقع أفضل.
    • فمثلًا لو كان الموقع تابع لجمعية خيرية فمن الأفضل هنا أن تختار org. أفضل من دوت كوم، وإذا كان موقع حكومي فمن الأفضل أن تختار امتداد gov. وإذا كان موقع تعليمي فمن الأفضل أن تختار امتداد edu. ولعلك تلاحظ هذا الأخير في مواقع الجامعات.
  • لا تختار المشبوه: هل هناك امتدادات مشبوهة؟ وما هو معنى مشبوه في الأساس؟ هناك مواقع كانت تتخصص في الديب ويب أو النت المظلم، وكانت مجالاتها مشبوهة من سرقة لـ هاكر إلى عمليات غير أخلاقية إلى بيع أشياء مسروقة إلى تجارة أعضاء وتجارة أسلحة وأشياء مشبوهة كثيرة، كانت تستعمل امتداد معين وهو xyz.
    • ولكن مؤخرًا هذا الامتداد أصبح من الامتدادات المشروعة التي يتم استخدامها في مواقع العملات الالكترونية، ويعتبر امتداد غالي جدًا، وبشكل عام هذا الامتداد يأخذ تقييمات سلبية كثيرة من جوجل ومن مواقع التحليل المختلفة، فلا أنصحك إطلاقًا بشرائه، بامتداد دوت كوم يكفي جدًا كما قلنا كل أنواع المواقع.
  • المجاني لا: من القواعد المهمة أيضًا في اختيار وشراء دومين الموقع الالكتروني هو عدم شراء او استخدام الدومينات المجانية، فعند شرائك للاستضافة في بعض الخطط عند بعض الشركات تعرض عليك هدية الحصول على دومين مجاني، وهو شيء جيد، ولكن عند التجديد سوف تقوم الشركة بفرض رسوم كبيرة جدًا عليك وخاصةً إذا استطعت أن تحقق نموًا في الموقع ونموًا في الدومين، وحينها سوف تقوم بدفع المبلغ الكبير الذي يطلبونه لأنك لا تستطيع التخلي عن هذا النطاق، فلذلك نحذر وبشدة من استخدام أي دومينات مجانية.

شركات بيع الدومينات

يوجد الكثير من الشركات التي تقوم ببيع أو بتأجير الدومينات، ولكل منها خصائصها ومميزاتها وعيوبها، وفيما يلي سوف نذكر أشهر الشركات التي تقوم ببيع الدومينات والمميزات والعيوب بشكل عام، وهي كما يلي:

  • جودادي: والموقع الالكتروني الخاص بهذه الشركة هو https://godaddy.com/، وهي من أشهر الشركات الموجودة في العالم التي تقوم ببيع الدومينات، وميزاتها أنه يمكنك أن تشتري أي دومين مهما تريده (إلا إذا كان محجوزًا)، وتقوم الشركة من فترة إلى اخرى بعمل تخفيضات كبيرة جدًا على الدومينات ليصل سعرها لواحد دولار.
    • وسعر دومين دوت كوم فيه هو سعر ثابت لأغلب الدومين 11 دولار أمريكي، وعيوب الموقع هو عند التجديد يقوم بتقييم سعر دومين الموقع الالكتروني بسعر كبير جدًا، فمثلًا إذا كنت قمت بشراء النطاق من جودادي بسعر 11 دولار وأردت تجديده فإنه قد يقوم بالتجديد مقابل سعر كبير يصل إلى 10 أضعاف هذا المبلغ أو حتى خمسين ضعف، وخاصةً إذا كان الموقع الخاص بك كبير.
    • وهناك الكثير من العملاء اشتكوا أن دومين جودادي الخاص بهم قد تم بيعه لعملاء آخرين أثناء وجوده في فترة البيع أو الإيجار قبل مدة الانتهاء، لذلك حاليًا الكثير من الناس يتجه إلى شركات أخرى في بيع النطاق حتى يشعروا بالأمان معها، فالدومين هو عصب الموقع الأساسي، وأيضًا يمتلك الموقع عيب قاتل وهو صعوبة الاتصال بالدعم إذا واجهتك أي مشكلة.
  • شركة نيم شيب: والموقع الرسمي لهذه الشركة هو https://www.namecheap.com/،  في الفترة الأخيرة استطاعت شركة نيم شيب أن تستحوذ على رضاء الكثيرين من أصحاب ومنشئي المواقع الالكترونية، وذلك للخدمات المميزة التي تقدمها، والشركة هي واحدة من أشهر الشركات حاليًا في بيع الدومينات والاستضافة.
    • وامتداد دوت كوم يتم بيعه بسعر 8.88 دولار سنويًا، وسعر دومين الصحة health. هو 39.99 دولار سنويًا وسعر shop. هو 2.88 دولار سنويًا للكلمات الرخيصة والعادية، وما يميز هذه الشركة أن سعر التجديد وتأجير النطاق ثابت سنويًا بدون زيادة أي مصاريف أو أي زيادة في سعر الدومين.
    • وهناك فترة سماح إذا نسيت تجديد الدومين الخاص بك، وتتميز الشركة بقوة الدعم الفني الخاص بهم، ففي خلال أقل من دقيقة من التواصل معهم يقومون بالرد عليك ويمشون معك خطوة خطوة في حل مشكلتك.
  • شركة نيم سيلو: وهذا هو موقع الشركة https://www.namesilo.com/، أيضًا من المواقع الشهيرة في بيع الدومينات هي شركة وموقع نيم سيلو، ويتجه الكثير من الناس حاليًا إلى استخدام هذه الشركة بسبب السعر الثابت للدومين دوت كوم، وهو 8.99 دولار سنويًا.
    • وهناك ميزة مهمة موجودة في الشركة لا توجد في جودادي ولا نيم شيب، فإذا كنت تبحث عن دومين يمتلك كلمة غالية السعر، فإنك في جودادي سوف تجدها معروضة للبيع بأسعار فلكية وأيضًا نفس الكلام في نيم شيب، أما في نيم سيلو فإن أغلب الكلمات التي تبحث عنها وأغلب الدومينات الدوت كوم يتم بيعها بسعر 8.99 دولار سنويًا، وأسعار الدومينات الأخرى، والدعم في الشركة جيد.

ملحوظة: هناك الكثير من شركات بيع الدومينات، ولكن المهم هو طريقة تعامل الشركة مع عملاؤها، ومن أشهر الشركات الأخرى التي تقوم ببيع الدومينات مثل شركة Dynadot وشركة Uniregistry وشركة Name.com وشركة Netfirms  وشركة  Domain.com وشركة  MyDomain وشركة  Dotster وشركة هوست جيتور وشركة  بلوهوست.

شراء دومين من شركة نيم شيب

هنا سوف نذكر بخطوات بسيطة كيفية شراء دومين، وليكن مثلا دومين في مجال الصحة، وهذه هي الخطوات:

  • اختيار الكلمة الذي سوف يتم عمل الموقع بها، ولتكن مثلا كلمة Doctor.
  • اختيار النطاق من خلال الاقتراحات، وهناك الكثير من المواقع التي تقدم اقتراحات من خلال وضع الكلمة فيها، مثل موقع https://leandomainsearch.com/.
  • هنا اخترنا دومين CreateDoctor.com، وسوف نقوم بشراء هذا النطاق.
  • قم بالدخول على موقع نيم شيب، ثم اكتب في البحث في الاعلى CreateDoctor كما في الصورة 1 و2 
  • سوف يتم فتح الاقتراحات لك مع الامتدادات المختلف، سوف يظهر لك خيار CreateDoctor.com، قم بالضغط على (Add to cart). كما في الصورة 3 و4
  • قبل ذلك يجب أن تقوم بعمل حساب لك أولًا على موقع نيم شيب، وعملية إنشاء الحساب بسيطة جدًا مثلما تقوم بإنشاء حساب على الفيس بوك.
  • بعد ذلك سوف يتم نقلك الى عربة التسوق الخاص بك، قم بإدخال البيانات المالية او الفيزا الذي يطلبها منك نيم شيب، وقم بمتابعة الطلب وسوف يتم خصم المبلغ من الفيزا فورا وسوف يتم ارسال كافة البيانات على الايميل الذي قمت بتسجيل الدومين به.

ملحوظة: إذا اردت ان تقوم بالرجوع في عملية الشراء في خلال شهر، يمكنك ذلك وسوف يتم ارجاع المبلغ الى حسابك.

أسئلة شائعة عن حجز دومين وكيفية اختياره

ما معنى كلمة دومين؟

النطاق أو اسم دومين الموقع هو مصطلح هام جدًا في عالم إنشاء وتصميم المواقع الالكترونية، وهو عبارة عن رابط يتم شراؤه من أجل الانتقال إلى صفحة الموقع بكل سهولة، وذلك لأن شبكة الانترنت تعتمد نظام DNS (Domain Name System) الذي يتيح لكل موقع أن يكون له رابط خاص يعبر عنه.

ما فائدة وجود دومين لموقعك؟

وجود دومين للموقع الالكتروني من أهم الأمور التي يجب اختيارها بناءًا على عوامل حقيقية وثابتة دومًا، وذلك لأن دومين الموقع هو الرابط الذي ستقوم ربطه مع السيرفر أو الخادم الذي سيتم رفع ملفاتك عليه كما أنه الاسم الذي سيتذكره الناس ويكتبوه من أجل الوصول لموقعك الالكتروني.

أضف تعليق