ما هو السيو SEO وما أهمية تحسين محركات البحث

إن السيو SEO من بين المصطلحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة وخاصةً بين صناع المحتوى والكتاب في كل مكان، ولكن يجدر بك التعرف على جوهر هذا المصطلح؛ لكي يتسنى لك إمكانية الاستفادة منه على النحو المطلوب، وتوظيف الأدوات التي يتضمنها بطريقة صحيحة.

لذا فمن خلال خدماتك khadamatk سنوفر لك كل المعلومات والتفاصيل التي يمكنها ان تعاونك خلال رحلتك في تعلم مجال السيو والعمل به؛ في سبيل الحصول على أفضل النتائج.

ما هو السيو SEO

السيو أو ما يعرف باسم SEO هو اختصار لكلمة Search Engine Optimization، ومن هنا نشير إلى أن ماهيته تتمثل في أنه تلك التقنية التي تعمل على تهيئة المواقع لمحركات البحث، وبصورة أكثر سهولة وتفصيلًا نجد أنه عملية تطوير يتم إلحاقها بالمواقع لكي تتماشى أو تتناسب مع متطلبات محركات البحث المختلفة التي يتضمنه جوجل أو متصفح بينج.

يمكنك طلب الخدمة الآن من أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

أما عن الهدف وراء هذا الأمر، فيتمثل في الحصول على الترتيب ضمن النتائج الأولى في محركات البحث، سواء أن كان الأمر متعلق باستخدام الكلمات أو المصطلحات الرئيسية التي يتم تداولها بين العملاء المحتملين التابعين إلى المؤسسات على اختلافها، أو المشروعات، وكذلك تهم تلك العملية العملاء العاملين في الأنشطة التجارية.

الجدير بالذكر أن محركات البحث تمثل المصدر الرئيسي بالنسبة إلى 70% من زيارات المواقع الإلكترونية؛ وعليه فيقوم زوار هذا الموقع باستخدام محركات البحث للحصول على إجابات واضحة إلى العديد من الأسئلة، وكذلك يمكنها أن توفر لهم إمكانية البحث عن العديد من المنتجات أو الخدمات التي يرغبون في الاستفادة منها.

ناهيك عن توافر مئات الموضوعات التي سبق نشرها بهذا الخصوص، والتي يمكنها أن تتضمن إجابات وافية لكل الأسئلة التي تشغل عقل الزائرين على اختلاف المراحل العمرية والاهتمامات وما إلى ذلك.

كما يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التابعة لتلك الشركات والمشروعات التجارية، والتي من خلالها يمكن للعاملين والمسؤولين في تلك المؤسسات الحصول على البدائل المتعددة ذات التكلفة المناسبة.

ليس ذلك وحسب بل ويمكنهم كذلك الاستفادة من وسائل التواصل المريحة التي تتسم بالسرعة والفعالية؛ وهو ما يصنع منها أفضل قنوات التسوق التقليدية المتاحة في الوقت الحالي على الإطلاق.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

فوائد السيو للمواقع الإلكترونية

معايير-السيو

هناك العديد من الفوائد والمزايا التي يوفرها لك السيو إلى الموقع الخاص بك، والتي وردت على النحو الآتي:

  1. يُعد مصدرًا رئيسيًا للحصول على زيارات مجانية للمواقع الإلكترونية.
  2. يساهم في زيادة أرباح المشروعات التجارية والمؤسسات، بالاعتماد على الزيارات المجانية.
  3. يشتمل على العديد من الخيارات التي تتيح لك إمكانية الاستفادة من محركات البحث المختلفة.
  4. يوفر لك السيو إمكانية الاستفادة منه فيما يخص حملات التسويق بالاعتماد على محركات البحث.
  5. يمكن استخدامه في تهيئة الموقع الخاص بك بما يتوافق مع محركات البحث والمنافسة.
  6. يجعلك تصبح مُلمًا بالكلمات المفتاحية التي تتضمن المنافسات العالية.
  7. يعاون على تحسين تجربة المستخدمين.
  8. يعمل على زيادة نسبة مبيعات الشركات والمؤسسات على اختلاف مجال عملها.
  9. مصدر لا غنى عنه فيما يخص التحويلات.
  10. يعمل على تحسين نسبة التفاعل والمشاركة.
  11. يعاون على الحصول على التكلفة المنخفضة.
  12. الحرص على بناء المصداقية تجاه العلامات التجارية المختلفة.
  13. زيادة مستوى الوعي تجاه العديد من العلامات التجارية.
  14. الحصول على القياس السهل.
  15. تحسين مستوى العلاقات العامة.
  16. الاعتماد على استراتيجية تسويق ذات أمد طويل.
  17. زيادة معدل المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  18. تعزيز سرعة المواقع الإلكترونية.
  19. الوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة ويسر.
  20. المعاونة على تحسين النتائج التي تضمنتها عملية التسويق المحلي.
  21. زيادة كفاءة المواقع الإلكترونية.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: ما هو مفهوم التسلسل الهرمي البصري وعناصره؟

كيفية عمل SEO

متطلبات-السيو

عقب التعرف على المقصود من مصطلح السيو، كان لا بد من التعرف على كيفية عمل SEO، وإليك الخطوات اللازمة لذلك فيما يلي:

السيو التقني

يجب التأكد من هذا الجز داخل الموقع الخاص بك؛ حيث إن وجود الأخطاء البسيطة يمكنه أن يقود إلى حدوث المشاكل التي قد تعجز عن معالجتها فيما بعد، وإليك الخطوات التي ستتيح لك إمكانية إجراء تلك العملية على النحو الآتي:

  • التأكد من إمكانية أرشفة كافة صفحات الموقع: إذ يجب أن يشتمل الموقع على خريطة تتيح إلى محركات البحث إمكانية الولوج إلى مختلف الصفحات، ليس ذلك وحسب بل ويجب كذلك أن تمتلك تلك الخريطة القدرة على التحديث بصورة تلقائية ودورية، والأمر ذاته ينطبق على آخر صفحة تمت إضافتها إلى الموقع الخاص بك؛ ومن ثم فسيكون من الممكن جعل تلك العملية تتم بصورة أسهل بالاعتماد على إضافات السيو الخاصة بالوورد بريس، كما يجب التحقق من الصفحات التي لا ترغب في ظهورها على محركات البحث التي لا يمكنها الظهور على مستوى ملف الروبوتات.
  • التأكد من استخدام الموقع لـ Google Search Console: حيث إن هناك العديد من المواقع التي ترغب في الحصول على النتائج الأولى، إلا أنها على أرض الواقع لا تعلم ترتيب النتائج الذي حصلت عليه بالفعل؛ وعليه فهم يلجؤون إلى استخدام الكلمات على جوجل؛ لذا فيجب عليك تفعيل تلك الأداة التي يتضمنها نظام السيو، ومن ثم يتم التأكد من كافة التقارير التي تتضمنها تلك الأداة، ناهيك عن ضرورة التأكد من أرشفة الصفحات، وأنها لا تشتمل على أية أخطاء ضمن فهرسة الصفحات، ويمكنك الاستعانة بتقارير تغطية  Coverage لإتمام تلك العملية بصورة أكثر فعالية.
  • التأكد من وجود نسخة واحدة للموقع فقط: حيث يجب توافر نسخة واحدة ضمن محرك البحث، ومن هنا نشير إلى أن الرابط الذي يظهر مع www، بإمكانه الاختلاف مع الرابط الآخر الذي يظهر دونه، والأمر ذاته ينطبق على الرابط الذي يتضمن الـ http؛ حيث يحتاج منك إعادة التوجيه إلى كافة طرق كتابة الموقع في شريط العنوان.
  • سرعة الموقع وحجم الصفحات: العديد من المواقع تملك الصور الكبيرة التي تظهر بالميجا بايت، ومن الممكن أن تتواجد تلك الصورة في خلفية الموقع أو على أطراف الصفحات ما يمنحه المظهر السيء للغاية؛ وعليه فمن المؤكد أن هذا الأمر سيؤثر بالسلب على النتيجة الخاصة بك ضمن محركات البحث، ولكل تتلافى تلك المشكلة سيكون عليك استخدام الأدوات التي توفر لك إمكانية لتعرف على الحل الأمثل، سواء أن تم ذلك بطريقة يدوية أو بالاعتماد على الإضافات التي تقوم بتغيير حجم الصور داخل الووردبريس.
  • التوافق مع الهواتف المحمولة: إن أغلب القوالب التي تتضمنها المواقع في الوقت الحالي يمكنها أن تتوافق مع كافة شاشات الأجهزة على اختلافها، ولكن هذا لا ينفي وجود مشكلة في تجربة المستخدم لتلك المواقع؛ حيث يمكن أن يكون هناك أجزاء مخفية أو غير ظاهرة بصورة كاملة على الهاتف، على الرغم من ظهورها الكامل على شاشة الحاسوب، وهو ما يمنح محركات البحث التجربة والنتائج السلبية للغاية عن الموقع؛ وبالتبعية تجد أن ترتيب النتائج الخاصة به قد تدهور؛ وعليه فسيكون من المهم التحقق من تلك التجربة والتأكد من الوضوح التام لكافة عناصر الشاشة قبل طرح تلك الخاصية إلى المستخدمين.
  • استخدام أدوات التدقيق: يأتي في مقدمتها Screaming Frog، والتي يمكنها أن توفر عليك الكثير من الجهد، ومن ثم فيجب عليك عمل مسح إلى الموقع الخاص بك وحصر العديد من الملاحظات بهذا الخصوص، والتي يمكنها أن تتضمن الملاحظات بخصوص الترويسة الأولى H1 التي يمكنها أن تكون غير موجودة، أو بخصوص المحتوى المكرر، وكذلك علامات الوصف التي يمكنها أن تكون مفقودة أو تظهر قصيرة وما إلى ذلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار كتابة المحتوى من الألف إلى الياء

الكلمات المفتاحية

ما-معنى-السيو

إذ يجدر بك الحرص على تحليل الكلمات المفتاحية التي ترغب في استخدامها أولًا، أو تلك التي يريد الموقع أن يتصدر نتائج البحث بالاعتماد على استخدامها، حيث توجد الكلمات القصيرة التي تتسم بالقدرة على التنافسية، ولكن نسبة التحويل الخاصة بها منخفضة للغاية، مع العلم أن الغرض من تلك الكلمات في الأساس هو الاطلاع على المزيد من المعلومات بخصوص موضوع معين.

من هنا نجد أن المواقع التي تعتمد على هذا النوع من الكلمات المفتاحية هي تلك المواقع الغنية بالصفحات، والتي يمكن أن يصل رصيد الصفحات فيها لما يعادل عشرات الآلاف، ومن أشهر الأمثلة على ذلك موقع ويكيبيديا.

أما بالنسبة إلى الكلمات المفتاحية الطويلة، فهي الأقل حجمًا في البحث بدرجة ملحوظة، وكذلك الأقل من حيث مستوى المنافسة، إذا ما قورنت مع الكلمات القصيرة السالف ذكرها، وعلى سبيل المثال ففي حال أن تمثلت الكلمة المفتاحية القصيرة في “الملابس” فمن الممكن أن تظهر الكلمة المفتاحية الطويلة “ملابس أطفال أونلاين”.

لذا فمن المهم وضع خطة للبدء بتطوير المحتوى الخاص بك على الموقع الذي تملكه، أو يمكنك كذلك إضافة المحتوى الجديد الذي يتيح لك إمكانية الحصول على أفضل النتائج المرجوة بخصوص الترتيب ضمن محركات البحث.

المحتوى الحالي

يجب البدء باستخدام أداة Google Search Console، التي توفر لك خاصية تحليل الكلمات التي يمكنها أن تظهر من خلال المقال، ومن هنا نشير إلى أن الأرقام التي تشتمل عليها الصفحة الأولى والثانية من المقال هي بمثابة الكنز بالنسبة لك.

قد يهمك أيضاً معرفة المزيد عن: أساسيات اختيار الألوان في التصميم

الأمر ذاته ينطبق على تلك الكلمات التي تتضمنها الصفحات الأخرى، والتي يزيد معدل البحث عليها بصورة مستمرة؛ وهو ما سيعاون بالتبعية على تحسين النتائج الخاصة بك فيما يخص نتائج محركات البحث، وسيتيح لك إمكانية الارتقاء بين المواقع الأخرى التي قامت بتناول الموضوع ذاته.

يمكنك كذلك القيام بتحسين علامة الصفحة أو ما يعرف باسم Title tag، التي تتيح لك إمكانية التوافق مع عمليات البحث، فضلًا عن ذلك فإن تحسين علامة الوصف أو Meta description يمكنه معاونتك في إقناع الأشخاص فيما يتعلق بكون موقعك يمكنه الإجابة عن مختلف التساؤلات التي يملكها من يقوم بالبحث.

إلى جانب ذلك فإن أداة SERPSim تتيح لك إمكانية قياس شكل وطول التعديلات التي تود القيام بها على الموقع الخاص بك، فمن الممكن أن يكون هذا الوصف طويلًا، فيما يظهر في بعض الأحيان الأخرى قصيرًا بعض الشيء، وبإمكانك كذلك جعله يظهر وكأنه جزء من عنوان الصفحة، إلا أنه في تلك الحالة لن يظهر بالصورة الكاملة.

المحتوى الجديد

كيفية-عمل-SEO

فيما يتعلق بالمحتوى الجديد الذي ترغب في استهدافه فيجب عليك التحلي بالصبر، حيث إن تلك العملية ليست سهلة كما يظن البعض؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنها تتطلب منك القيام بتحليل عدد هائل من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى موقعك الخاص.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدوات المجانية التي تتيح لك إمكانية التعرف على الكلمات المفتاحية الأنسب لك، وكذلك طريقة الكتابة والكلمات ذات الصلة بها، ناهيك عن حجم البحث الذي تتضمنه لك الكلمات بصورة منفصلة وواضحة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تحسين محركات البحث وتصدر نتائج البحث

كما يمكنك من خلال تلك العملية التعرف على حجم المنافسة التي تميز تلك العملية؛ وعليه فسيتم البدء بكتابة المحتوى الذي يتسم بالقدر الكافي من الشمول والموضوعية وكذلك يمكنه أن يغطي كافة زوايا الموضوع الذي يتم تناوله، مع الوضع في الاعتبار أن هناك العديد من المنافسين الآخرين الذين يقومون بمنافستك على تلك الكلمات.

لا يقتصر الأمر على مجرد المنافسة، فهناك العديد من المواقع التي تصدرت بالفعل في نتائج محركات البحث فيما يخص تلك الموضوعات، ولكن لا تيأس فالأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت والتحلي بالصبر كما أشرنا فيما سبق للحصول على النتائج المرضية، ففي بعض الأحيان قد يستغرق الأمر 6 أشهر تقريبًا، حيث تعتمد العملية برمتها على الكلمة المفتاحية المستخدمة وكذلك مقدار المنافسة عليها.

ما معنى السيو؟

سبق وأشرنا إلى أن معنى السيو يتمثل في تحسين محركات البحث، وتجدر الإشارة إلى أن البعض يشير إليه على أنه علم تحسين ظهور المواقع الإلكترونية في نتائج محركات البحث المجانية، أو بعبارة أخرى تحسين ظهور صفحة موقع إلكتروني معينة.

إلى جانب ذلك فإن الأمر كله يعتمد على وضع دراسة للتعرف على كيفية عمل محركات البحث من الأساس، وكذلك التعرف على العوامل التي يمكنها أن تؤثر على ترتيب نتائج محركات البحث؛ ومن ثم العمل على تحسينها وتلافي الأخطاء التي يمكن التعرض لها خلال تلك العملية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ به؟

معايير السيو

قواعد-السيو

هناك العديد من معايير السيو التي يجدر بك الإلمام بها؛ لكي يتسنى لك إمكانية تطبيقها خلال استخدامه، والاستفادة من تلك الأدوات الفعالة التي يتضمنها على النحو المطلوب، ومن تلك المعايير الآتي:

  • المحتوى.
  • الصور.
  • الروابط.
  • الكلمات البحثية.
  • الكلمات المفتاحية الرئيسية.
  • تهيئة المقال للجوال.

قواعد السيو

لكي تتمكن من التربع على عرش نتائج محركات البحث، يجدر بك التعرف على قواعد السيو؛ لكي يكون من السهل عليك توظيفه في خدمة المحتوى الخاص بك، وإليك تلك القواعد عبر الآتي:

  1. جعل محركات البحث في جوجل ترى صفحتك كما تظهر إلى المستخدم.
  2. القدرة على إنشاء عناوين فريدة من نوعها ودقيقة لكل صفحة على حِدة.
  3. التحكم في روابط العناوين والمقتطفات فيما يخص نتائج البحث.
  4. توظيف علامات الوصف التعريفي واستخدامها أو ما يعرف باسم Meta Description.
  5. استخدام علامات العنوان لجعل النص الهام يبدو واضحًا بدرجة أكبر.
  6. يجب أن يكون المحتوى متمحور بصورة كبيرة حول موضوع الكلمة المفتاحية الرئيسية.
  7. ضرورة الحرص على تكرار الكلمة المفتاحية.
  8. إضافة ترميز البيانات المنظمة.
  9. استخدام الروابط التشعبية؛ باعتبارها القاعدة الأساسية لشبكة الإنترنت.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التحول الرقمي وما مميزاته؟

شروط السيو

شروط-السيو

توجد العديد من الشروط والمعايير المتعلقة بالسيو، والتي يجب عليك الحرص على الالتزام بتطبيقها كما هي؛ وفي المقابل ستحصل على أفضل النتائج، وإليك تلك الشروط التي وردت على النحو الآتي:

  • رابط المقال: يمكنك استخدام أي شكل من روابط المقال، مع العلم أن أفضل الأنواع على الإطلاق هو ذلك الرابط الذي يشتمل على الكلمة المفتاحية التي يقوم عليها المقال بأسره، وخاصةً في حال أن ظهرت في الثلاث كلمات الأولى.
  • عنوان المقال: يعد أول العناصر التي تقع عين الزائر عليها، والتي يجب أن تمتلك القدر الكافي من الجاذبية؛ وعليه فمن الأفضل تجنب استخدام العناوين الطويلة، والحرص على أن يشتمل العنوان على الكلمة الرئيسية، بالإضافة إلى ضرورة استخدام ترويسة H1 ليظهر به العنوان.
  • المقدمة: العامل الثاني الذي يمكنه أن يجذب انتباه القارئ، حيث تتمثل في التمهيد البسيط للموضوع، مع العلم أنه يجب تجنب التركيز على التفاصيل في المقدمة؛ في سبيل الإبقاء على عامل الإثارة والتشويق.
  • طول المقال: في حال أن كان المقال غنيًا بالمعلومات وطويلًا فستملك فرص أكبر في التفوق على المنافسين لك، وبالنظر إلى رأي المتخصصين في هذا المجال فقد وجدوا بأن المقالات التي تتضمن 2000 كلمة يمكنها أن تفي بالغرض فيما يتعلق بالإلمام بكافة جوانب الموضوع الذي يتم تناوله، وكذلك يمكنها أن تعاونك على التفوق على المنافسين.
  • تنسيق المقال: للتنسيق أهمية كبرى في التصدر في نتائج البحث الأولى؛ لذا فيجدر بك الحرص على تقسيم المقال إلى فقرات، على ألا تتجاوز كل فقرة الـ 100 كلمة، كما ينبغي أن يشتمل المقال على عناوين رئيسية وأخرى فرعية تتيح إلى الزائر إمكانية التوجه إلى الجزء الذي يبحث عنه بسهولة ويسر، فضلًا عن أهمية استخدام خط مناسب وحجم مناسب، وفي حال استخدام الألوان فيجب الحرص على اختيار الألوان المناسبة التي يمكنها ألا تزعج العين، وأخيرًا يجدر بك الإكثار في استخدام الروابط الداخلية في حال أن كان المقال طويلًا؛ لكي يتسنى لك إمكانية رفع نسب المشاهدة بكل سهولة.
  • المحتوى المرئي: يتضمن هذا النوع من المحتوى الصور ومقاطع الفيديو، وكذلك النماذج والعروض التقديمية، ومن هنا نشير إلى ضرورة استخدام تلك العناصر التي يمكنها أن تجعل المقال ثري وأكثر فعالية بالنسبة إلى الزوار، على أن يتم استخدام الصور ذات صيغة JPEG وPNG؛ لأنها توفر لك القدر الكافي من الخبرة، كما يجب أن تتضمن تلك الصور هدف معين، مع العلم أن الإفراط في استخدام تلك الصور يمكنه أن يكون السبب في زيادة الحجم الكلي للصفحة، وكذلك يجب عليك العمل على تهيئة كافة الصور لمحركات البحث التي تعتمد على البحث باستخدام الصور، وذلك من خلال وضع نص الصور في حقل Alt Text وكذلك في وصف المحتوى على الكلمة المفتاحية.
  • استخدام الكلمات المرادفة الرئيسية: أصبح التركيز على الكلمة المفتاحية من الأمور المتداولة؛ لذا فمن الأفضل القيام بتوظيفها ضمن المقال الذي تقوم بكتابته دون التركيز على كلمة بعينها، وفي النهاية يمكنك مراجعة المقال للتأكد من استخدامها في المواضع الصحيحة لها.
  • الربط مع المواقع الموثوقة: ذلك الأمر يمكنه أن يزيد من معدل الموثوقية بالنسبة لك، وكذلك سيكون في صالحك حين يتعلق الأمر بمحركات البحث، حيث يجعل المقال الخاص بك يندرج ضمن فئة المقالات التي ستقوم بربطه بها؛ وهو ما سيزيد من معدل الثقة في الموقع ككل، مع العلم أن تقديم المعلومات إلى القارئ بكل أمانة يعمل على زيادة رصيدك لديه ولدى محركات البحث بدرجة كبيرة.
  • قاعدة الربط الداخلي بين المقالات: يجب أن يتم الربط بين المقال الحالي والمقالات المشابهة له من حيث الأفكار والمحتوى؛ وهو ما سيعاون عناكب محركات البحث في سرعة التوصل إلى المقال الذي ترغب في طرحه إلى جمهور القراء، وهو ما سيعاون على زيادة الثقة من قِبل محركات البحث تجاه المقال الخاص بك.
  • إضافة خانات منصات التواصل الاجتماعي: من المهم إتاحة الفرصة إلى الزائرين لمشاركة المقالات عبر منصات التواصل الاجتماعي، فالبعض يرغب في ذلك في حال أن نال الموضوع إعجابه ورغب في أن تعم الفائدة على من حوله؛ وهي من الأمور التي ستنعكس بالإيجاب على الموقع والمقال فيما يتعلق بنسب المشاهدة؛ وبالتالي الترتيب الخاص بالمقال ضمن محركات البحث.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل لاستخدام أدوات مشرفي المواقع

متطلبات السيو

السيو-الداخلي

إن متطلبات السيو تتمثل في تلك الشروط والمعايير السابق الإشارة إليها، والتي يجب أن تتوافر في المقال أثناء كتاباته؛ لكي يتسنى لك إمكانية تصدر النتائج الأولى ضمن محركات البحث المختلفة؛ بما يحقق لك النتائج الرائعة التي ترغب في الحصول عليها.

السيو الخارجي

ضمن إطار الحديث عن السيو، كان لا بد من التطرق إلى المعلومات المتاحة حول السيو الخارجي، ومن هنا نشير إلى أنه يعرف كذلك باسم Off Page SEO، أما عن ماهيته فتتمثل في تلك التقنيات التي يتم استخدامها في سبيل تحسين موضع موقع الويب الخاص بك.

كما يمكن الاعتماد عليه في إدخال المزيد من التحسينات ضمن نتائج محرك البحث، حيث يتم استخدامه في تحسين تلك المحركات، على أن يتم ذلك بالتزامن مع إنشاء وصلات خارجية تخص المواقع الأخرى، فيما يعرف باسم الباكلينك backlink.

على الرغم من أن تلك العملية تمكنت من إثبات جدارتها، إلا أنها لا تزال غير كافية، حيث يتعلق السيو الخارجي بطرق الترويج إلى الموقع لرفع ترتيبه على الويب، والحصول على النتائج العليا في البحث.

السيو الداخلي

أحد أهم العناصر التي يتضمنها السيو هو السيو الداخلي، كما أن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في سبيل تحسينه والتعديل به ليواكب التطورات التي تتضمنها محركات البحث.

من هنا نشير إلى أن تحسين السيو الداخلي ما هو سوى بعض الممارسات التي يمكن استخدامها في سبيل تحسين صفحات الويب التي تقع تحت سيطرتك؛ وفي المقابل يمكنك الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث.

الجدير بالذكر أن تلك الاستراتيجيات المستخدمة يمكنها أن تتخذ العديد من الأشكال، فمن أبرزها طريقة استخدام الكلمات المفتاحية بالصورة الصحيحة لها، وكذلك توظيفها في العنوان المستخدم ورابط المقال URL.

إلى جانب ذلك فيجب العمل على تحسين الصور والروابط الداخلية والخارجية؛ باعتبارها من بين العوامل التي قد تؤثر على جودة المقال؛ ومن ثم ترقيته فيما يخص ترتيب النتائج في محركات البحث.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية ارشفة الموقع بمحركات البحث بالطريقة الصحيحة

السيو التقني

السيو-الخارجي

سبق وتناولنا الحديث عن السيو التقني بصورة مفصلة، ومن هنا نشير إلى أنه يعتمد على العديد من الأقسام، والتي يجب عليك وضعها في الاعتبار في حال أن كنت ترغب في الارتقاء بمستوى المقالات التابعة إليك، ومن تلك النصائح الآتي:

  • التحقق من إمكانية الأرشفة لكافة صفحات الموقع.
  • التأكد من استخدام الموقع لأداة Google Search Console.
  • التأكد من وجود نسخة واحدة للموقع فقط ضمن محرك البحث.
  • سرعة الموقع وحجم الصفحات.
  • التوافق مع الهواتف الجوالة أوMobile Responsiveness.
  • الاعتماد على أدوات التدقيق.

أساسيات SEO

من المهم التعرف على أهم أساسيات SEO، والتي تتيح لك إمكانية التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدامه؛ ومن ثم الحصول على أفضل النتائج المطلوبة ضمن محركات البحث، ومن تلك الأساسيات ما يلي:

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS؟

المدونات المستضافة على وورد بريس

فعادةً ما تكون تلك المدونات المستضافة متاحة في مقابل المدونات ذات الاستضافة الذاتية، ومن أشهر الأمثلة على هذا العنصر نصادف مدونات بلوجر التابعة في الأساس إلى جوجل، مع العلم أن مدونة blogpost.com يمكنها أن تكون الأفضل في المقابل من حيث الاستخدام على الوورد بريس.

بنية الرابط الثابت

يُشار إليه كذلك باسم Permalink، حيث يتضمن الوورد بريس خيار افتراضي لبنية الرابط الثابت، والذي يتمثل في هذا العنوان المباشر الفريد من نوعه والذي يتضمنه كل مقال على حِدة، مع العلم أن هناك سلسلة من الأرقام التي لا تتضمن أي دلالة معينة، إلا أنها تميز تلك المقالات عن بعضها البعض.

من هنا نشير إلى إمكانية العمل على تحسين الروابط الثابتة الخاصة بك؛ وفي المقابل سيتسنى لك إمكانية الحصول على الروابط المهيئة لتناسب محركات البحث.

الوسوم

السيو-التقني

تعرف باسم Metatags وتعد من بين الوسائل الأساسية التي يمكنها أن تعاون الزائرين في العثور على الموقع الخاص بك بسهولة ويسر، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الوسوم ما هي سوى كلمات مفتاحية أو مرادفات للكلمات المفتاحية التي يمكنها أن تعبر عن مضمون المقال الخاص بك، أو الموضوع الذي تتناوله من خلال أيٍ من المقالات.

حيث كان يتم إضافتها بصورة مباشرة إلى الشيفرة التي تتضمنها الصفحة؛ لكي تبدو بهذا القدر الكبير من الوضوح، وفي المقابل يمكن لعناكب جوجل الوصول إليها دون عناء، ولكن من المهم اختيار تلك الكلمات بعناية ودقة لكيلا تصل إلى مرحلة الحشو التي لا نصبو إليها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شرح أنواع الاستضافة والسيرفرات وفوائدها

خريطة الموقع

تعرف كذلك باسم Sitemap، وتجدر الإشارة إلى أهمية توافر خريطة للموقع الخاص بك؛ لكي يكون من السهل على جوجل الوصول إليه؛ إذ تتمثل أهمية تلك الخريطة في السماح لخريطة جوجل بالاطلاع على كافة الصفحات التي يشتمل عليها الموقع خاصتك.

كما تتضمن تلك الطريقة إمكانية الاطلاع على المقالات الأخرى التي تتوافر على الموقع ذاته، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على تسريع قدرة جوجل على الفهرسة والتي تتمثل في تلك التغيرات التي يمكنها أن تطرأ على الموقع الخاص بك.

السرعة

من بين الأساسيات التي يجب أن تتوافر، حيث إن سرعة تحميل جوجل إلى الموقع الخاص بك من بين المزايا التي يمكنك الاستفادة منها؛ وعليه فغياب تلك الخاصية يمكنه أن يحول دون الحصول على الترتيب العالي ضمن نتائج محركات البحث.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تؤثر على تلك الميزة، ويأتي في مقدمتها محتويات الصفحة من الصور ومقاطع الفيديو، مع العلم أن الحجم الخاص بتلك الوسائط يمكنه أن يؤثر على سرعة التحميل.

النشر المتواصل  

تشبه تلك الطريقة خاصية التواجد باستمرار على منصات التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال في حال أن كنت ترغب في ان تصبح من الأشخاص المشهورين على تلك المنصات الإلكترونية فعليك بالتواجد والظهور باستمرار من خلال نشر مقاطع الفيديو التي تقدم عن طريقها المحتوى الخاص بك.

أما فيما يخص المقالات وكتابة المحتوى بصفة خاصة، فالأمر يعتمد على الجهود المتزايدة التي تقوم ببذلها في سبيل نشر المزيد من المقالات والموضوعات الجديدة بصورة مستمرة، بالاعتماد على التمتع بصفة التدفق.

لذا فستحتاج إلى تنظيم تلك العملية في سبيل الحصول على النتائج المرضية، وذلك من خلال وضع جدول زمني يتم الالتزام به، ويتم من خلاله كذلك التعرف على الهدف من تلك الخطة، والحرص على نشر مقال أو عدة مقالات على مدار الأسبوع الواحد؛ لكي تحافظ على بقاءك وظهورك المستمر بين المواقع الأخرى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعلم كيفية انشاء ايميل رسمي لشركتك خطوة بخطوة

أفضل أدوات السيو

أفضل-أدوات-السيو

قد ترغب في التعرف على أفضل أدوات السيو التي يعتمد عليها الأشخاص المحترفون، ممن يمكنهم الحصول على النتائج العليا والمتقدمة ضمن محركات البحث، وإليك تلك الأدوات في الآتي:

Ahrefs

إليك في النقاط الآتية أهم التفاصيل المتاحة حول تلك الأداة؛ باعتبارها من بين الأدوات الهامة التي يتضمنها السيو:

  • يعتمد عليها المحترفون في متابعة عملية تحسين ترتيب المواقع في نتائج محركات البحث.
  • يمكن استخدامها خلال الإعداد إلى حملات بناء روابط شاملة تتسم بالفعالية.
  • من بين الأدوات الفعالة التي تعمل على تحسين محركات البحث.
  • من أكثر أدوات السيو شهرة.
  • تملك القدرة العالية والفعالة في أرشفة مواقع الويب وفهرسة الروابط.
  • يمكنها التعرف على الروابط التي تعرضت إلى التلف.
  • تتيح لك إمكانية التعرف على مرات البحث التي تمت بخصوص كلمة مفتاحية معينة، سواء على المستوى المحلي أو العالمي.
  • تعمل على معاينة نتائج محركات البحث.
  • تتيح لك إمكانية الاستفادة من خاصية استكشاف المحتوى.
  • من الممكن استخدام تلك الأداة في مقابل 99 دولار في الشهر على أقل تقدير.
  • إليك رابط الوصول المباشر إليها من هنا.

منصة SEMRush

إلى جانب الأداة التي يتضمنها السيو السابق الإشارة إليها، نشير إلى وجود العديد من المزايا التي تتضمنها تلك الأداة الأخرى، والتي وردت كما الآتي:

  • هي منصة تعمل على تحسين محركات البحث.
  • تشتمل على العديد من الأدوات الفعالة.
  • يتم استخدامها في البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها.
  • يمكنها مراقبة النطاقات، وكذلك أرشفة المواقع.
  • باستطاعتها فحص الروابط.
  • يمكنها اكتشاف فرص الاستفادة المادية من تلك المواقع.
  • اكتسبت الشهرة على النطاق الواسع على مدار العامين الماضيين على وجه التحديد.
  • يتم من خلالها استخدام الأدوات التي تعمل على الحصول على الكلمات المفتاحية ذات التكلفة المنخفضة.
  • سعر الاستفادة من تلك المنصة يبدأ من 99 دولار شهريًا.
  • بإمكانك الوصول إليها من خلال الضغط هنا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شهادة SSL وما أهميتها للمواقع الالكترونية؟

Screaming Frog

أساسيات-SEO

إليك أداة أخرى من أدوات السيو التي يعتمد عليها المحترفين في إتمام العديد من المهمات والاستفادة من المزايا التي تتضمنها، ومن أهم مزاياها ما يلي:

  • من بين الأدوات المدفوعة الأجر.
  • تعمل على فحص المواقع الإلكترونية الخاصة بك.
  • تتيح لك إمكانية التحقق من روابط الصفحات الغير صالحة.
  • تعمل على فحص حالات إعادة التوجيه.
  • باستطاعتها تحليل العناوين الرئيسية ووصف الصفحات.
  • يمكنها فحص المحتوى المكرر.
  • بإمكانك استخدامها في إنشاء خرائط صفحات الموقع.
  • تتيح لك إمكانية تحليل هيكلة الموقع الداخلي.
  • توفر لك إحصائيات وتحليلات دقيقة عن زيارات الموقع.
  • تختلف بعض الشيء عن الأدوات الأخرى التي يتضمنها السيو.
  • هي بمثابة برنامج مكتبي يتم تثبيته على الحاسوب وليست خدمة يتم الحصول عليها واستخدامها عن طريق الإنترنت.
  • رخصة الحصول على هذا البرنامج تعادل 149 جنيه استرليني.
  • يتيح لك إمكانية الحصول على الرخصة المجانية.
  • يمكنك الوصول إلى البرنامج من خلال الضغط هنا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو الدومين وما هي كيفية اختياره وشرائه؟

Moz Pro

هناك عدد لا حصر له من المزايا التي تتضمنها تلك المنصة الإلكترونية، التي توفر العديد من أدوات السيو ذات الجودة العالية، ومن تلك المزايا الآتي:

  • من بين خدمات تحسين محركات البحث الأكثر انتشارًا.
  • تعد بمثابة مجموعة من أدوات السيو التي تشتمل على العديد من الجوانب المفيدة.
  • تتضمن بناء الروابط وتحليل أداء المنافسين.
  • تعمل على استكشاف كلمات البحث بسهولة ويسر.
  • تعاون على تحليل الإعلانات على محركات البحث.
  • تعاونك على حل العديد من المشكلات التي يمكن أن يواجهها الموقع التابع إليك بين الحين والآخر.
  • تعاون بالتبعية على رفع ترتيب موقعك الخاص في نتائج البحث.
  • تعمل على تطوير استراتيجيات تهيئة محركات البحث.
  • من السهل استخدامها في سبيل الاستفادة منها.
  • هي الخيار الأمثل بالنسبة إلى العديد من الأشخاص المتخصصين والوكالات على اختلاف أحجامها ومستوياتها.
  • يمكنك الاستفادة من العديد من صيغ الاشتراكات التي تتضمنها.
  • سعر الاستخدام يتراوح بين 99 إلى 599 دولار أمريكي.
  • يمكنك استخدامها والسداد بصورة شهرية.
  • بإمكانك الوصول إلى تلك المنصة من خلال الضغط هنا.

أسئلة شائعة عن السيو

ما هو الفرق بين SEO وSEM؟

يرى المسوقين أن السيو هو البحث المجاني بينما السيم فهو البحص المدفوع الأجر، إلا أن السيو يتمثل في تسويق الموقع ضمن محركات البحث سواء بصورة مجانية أو مدفوعة.

كيف تعمل محركات البحث على الإنترنت لاكتشاف المحتوى؟

من خلال الزحف إلى الويب، وبالاعتماد على برامج روبوت تعرف باسم العناكب.

ما هي أشهر محركات البحث العالمية؟

محرك جوجل.

من أشهر محركات البحث العربية؟

محرك جوجل، محرك بحث بينغ، محرك بيتال، محرك بحث ياهو، ومحرك بحث ياندكس.