خطوات تصميم تطبيق للايفون بكل سهولة

يعتبر مجال تصميم تطبيق للايفون من أهم مجالات تصميم التطبيقات التي يتطلبها سوق العمل في وقتنا الحالي، نظراً لما تحظى به هذه الهواتف من إقبال كبير وشعبية متزايدة يوماً بعد يوم.

وتأتي أهمية تصميم تطبيقات للايفون من قوة نظام التشغيل الخاص بها، ونسبة الأمان العالية التي تتوفر في هذه الأجهزة والتي تضمن لعلامتك التجارية نجاحاً وتميزاً كبيراً، فلن تكون قلقاً بشأن سرقة بياناتك وبيانات عملائك، ولا التعرّض لأي فيروسات يمكن أن تسبّب لأعمالك وعملائك مشاكل كبيرة.

هذا الأمر وجه أنظار المصممين والمبرمجين في جميع أنحاء العالم نحو تصميم تطبيق للايفون التي تعمل على نظام IOS، لما سيعود عليهم بالنفع المادي.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت مهتماً في مجال تصميم تطبيقات للايفون، ولا تمتلك المعلومات والخبرات الكافية لتطوير تجربتك، تابع معنا في مقالنا هذا وسنعرفك من خلاله على كيفية تصميم وإنشاء تطبيق للآيفون، بالإضافة إلى أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند إنشاء هذه التطبيقات، وما هي أهمية إنشاء تطبيق الآيفون لعلامتك التجارية.

كيفية تصميم تطبيق للايفون

كيفية تصميم تطبيق للايفون هو سؤال يشغل بال الكثيرين من الأشخاص المهتمين بإنشاء تطبيقات الهاتف، ويأتي هذا الاهتمام بسبب انتشار الأجهزة التي تعمل على نظام IOS المعتم من قبل شركة آبل Apple الأمريكية المصنعة لأجهزة  Ipad و Iphone و Ipod، بالإضافة إلى تلفزيونات Apple الذكية.

حيث كانت بداية نظام IOS الشهير والمعتمد في تصميم تطبيق للايفون في عام 2007 وذلك عندما قررت هذه الشركة اعتماده كنظام تشغيل لأجهزتها، ومنذ ذلك الوقت أصبحت هذه الأجهزة تتميز بتفرد وخصوصية أساسها هذا النظام القوي الذي حقق انتشاراً واسعاً، ومع مطلع كل نهار يتم تثبيت نظام Ios على حوالي 230 ألف جهاز جديد حول العالم.

بالإضافة إلى المكانة القيمة التي تتمتع بها هواتف أيفون لدى الكثيرين، ومدى حرصهم على اقتنائها، والحصول على كل جديد منها، وهذا ما يجعل التعرف إلى كيفية تصميم تطبيق للايفون أمر في غاية الأهمية لكل من يرغب في استغلال هذا النجاح بتطوير أعماله وتحقيق الربح من خلال تطبيقات الهاتف.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي

انشاء تطبيق للايفون

معايير-انشاء-تطبيق-ايفون

إذا قررت أن تصبح صانع تطبيقات آو تعمل على تصميم تطبيق للايفون، لديك مسارين رئيسيين لتختار ما يناسبك منهما:

  • المسار الأول: هو المسار الأكثر تقليدية سيتطلب منك تعلم كافة لغات البرمجة بالإضافة إلى مهارات الترميز التي تحتاجها، وفقاً لما يلي:
  1. أنشئ مشروعاً جديداً في بيئة العمل Xcode.
  2. أنشئ لوحة قصصية Storyboard، والتي تتمثل بتمثيل مرئي يبرز محتويات كل شاشة من شاشات التطبيق بالإضافة إلى آلية الانتقال بينها، كما تساعد هذه اللوحة على إعداد مجرى تشغيل التطبيق.
  3. ومن ثم عليك أن تقوم بتعيين اللوحة القصصية Storyboard التي أنشأتها بشكل مسبق كواجهة أساسية لتطبيقك الخاص.
  4. قم بإضافة شاشة تطبيقك الأولى من خلال استخدام متحكم العرض view controller، الذي يتحكم بطريقة عرض المحتوى للمستخدم.
  5. قم بإضافة عناصر الواجهة إلى شاشة التطبيق الأولى وفقاً لحاجتك، حيث يمكنك هنا أن تقوم بإضافة العناوين وحقول إدخال النصوص والأوراق وغيرها.
  6. خصص العناصر التي تقوم بإضافتها وذلك لإنشاء واجهة استخدام مخصصة ومميزة؛ مثال على ذلك يمكنك تخصيص نص داخل صندوق إدخال النص لترشد المستخدم إلى ما يجب عليه فعله.
  7. قم بإضافة المزيد من الشاشات، لعرض كافة محتويات التطبيق التي تساعد في جعله أكثر إفادة للمستخدم.
  8. ومن ثم قم بإضافة شريطاً مخصصاً للتصفح، لتساعد المستخدم في الانتقال بسهولة بين شاشات التطبيق.
  9. أضف زر مخصص للتصفح، واربطه بالشاشة الموجودة ليكون قادراً على العمل.
  • المسار الثاني: هو المسار الذي لا يحتاج إلى كتابة تعليمات برمجية، حيث يمكنك أن تعمل على تصميم تطبيق للايفون خاص بك من خلال منشئ تطبيقات مثل أداة Andromo App Maker التي توفر لك قوالب جاهزة لتقوم أنت بسحب وإفلات محتوى التطبيق المبني بوقت سابق لتجميعها ضمن القالب، وفي هذه الحالة، سيتم ترميز التطبيق بشكل تلقائي عن طريق النظام الأساسي، وتتلخص عملية إنشاء التطبيق بهذه الطريقة وفقاً لما يلي:
  1. اختر قالب تطبيق من بين النماذج المتوفرة في منشئ تطبيقات بدون رمز.
  2. قم بتخصيص القوالب من خلال استخدام الخطوط والألوان والمخططات وجميع الميزات الأخرى التي تجعله جذاباً أكثر.
  3. ثم قم بتحريره من خلال استخدام عناصر تطوير التطبيقات المبنيّة مسبقاً.
  4. يمكنك أن تضيف ميزات إعلام الدفع وقواعد البيانات والمزيد.
  5. يتم تخصيص الواجهة والتطبيق بواسطة آلية السحب والإفلات التي تجعل تطوير التطبيق سهل جداً. 
  6. وأخيراً قم بإطلاق تطبيقك.

قد يمكنك أيضاً معرفة المزيد عن: برمجة تطبيقات الجوال

خطوات تصميم تطبيقات الايفون

انشاء-تطبيق-للايفون

خطوات تصميم تطبيق للايفون تكون متشابهة بغض النظر عن طريقة التصميم التي تختارها لإنشاء تطبيق iOS الخاص بك، وتتمثل هذه الخطوات بما يلي:

  • حدد هدفك من تصميم تطبيق iPhone خاص بك

تعتبر هذه المرحلة ضرورية جداً ومن أهم مراحل تصميم تطبيق للايفون، لأنها ستحدد لك ما يجب عليك فعله خلال المراحل الأخرى لتصميم تطبيق iPhone.

على سبيل المثال، ربما يكون هدفك أحد هذه الاشياء:

قد يفضل تجار التجزئة إيجاد طريقة لتشجيع المشترين من خلال تطبيق خاص بهم، أو ربما ترغب محطة معينة أو متجر معين في زيادة تفاعل العملاء.

قد يرغب مطعم ما بامتلاك تصميم تطبيق للايفون خاص به لتقديم خدمة الوجبات الخاصة به.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التحول الرقمي وما مميزاته؟

  • البحث عن المنافسين

في هذه الخطوة يجب عليك أن تبحث عن التطبيقات المنافسة وتجري دراسة كاملة عنهم لتدوّن الوظائف والمميزات التي تتمتع بها هذه التطبيقات، وتحدد نقاط ضعفها، وهل يوجد شيء تعتقد أنه لا يعطي قيمة لواجهات المستخدم أو يمكنك ان تعمل على تحسينه؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف يمكنك تحسينه؟

مثال على ذلك: أغلبية أصحاب المقاهي يعرفون بأن ستاربكس تملك تطبيق رائع بشكل لا يصدق.

لذلك، من الطبيعي بالنسبة للعاملين في مجال صناعة القهوة الاطلاع على المميزات التي يقدمها تطبيق ستاربكس، وينطبق هذا الشيء على مختلف المجالات الأخرى.

  • تحديد الجمهور المحتمل

في هذه الخطوة يجب أن تحدد الأشخاص الذين سوف يستخدمون تطبيقك، لأن ذلك يوضح لك ما إذا كانت الخصائص والميزات التي تخطط لإضافتها هي ما يبحث عنه عملائك أم لا، كما يمكنك أن تشجع الأشخاص على إكمال الاستبيان من خلال تقديم هدية أو خصم.

فيما يلي أفضل النصائح لإنشاء استطلاع ناجح:

  1. ركز على جعل استبيانك قصيراً، وتأكد من طرح الأسئلة الرئيسية فقط.
  2. احرص على جعل أسئلتك واضحة، وتأكد بأن كل سؤال يطرح شيئاً واحداً فقط.
  3. عند حصولك على الإجابات، تأكد أن جميع الردود تُغطي ما تقدمه من خيارات.
  4. قم باختبار الاستطلاع على عدد قليل من المشاركين، حتى تعرف ما إذا كان أي جزء منه مربك.
  • التخطيط لتطبيقك

في هذه المرحلة يجب أن يكون لديك جميع البيانات والمعلومات التي تحتاجها للتخطيط بشكل جيد لتطبيقك. باستخدام البيانات التي جمعتها من استطلاعات الرأي ودراسة المنافسين، قم بكتابة جميع الميزات التي تريدها، ومن ثم قم بتدوين تفاصيل حول آلية عمل هذه الميزات ومعلومات عن طريقة تقديمها داخل تطبيق آيفون الخاص بك.

مثال على ذلك، إذا كنت تريد أن تسمح لعملائك بالطلب من متجرك الخاص بواسطة تطبيقك، فيلزمك التالي:

  1. كيفية أخذ المدفوعات.
  2. كيفية عرض المنتجات.
  3. ما إذا كنت ستطلب من عملائك تسجيل الدخول قبل عملية الشراء أم لا.
  4. كيف تربط التطبيق بمتجرك الخاص.
  5. ما هي الميزات التي سيظهرها سواء كانت ميزات ثانوية أو أساسية؟

علاوةً على ذلك، يجب أن تضع في حسبانك ما تحتويه هذه التطبيقات في الواجهة الرئيسية وعناصر القائمة التي يمكنك أن تصل إليها بسهولة، وتلك التي تتطلب منك البحث فيها بشكل أعمق لتعثر عليها، على سبيل المثال عندما تستخدم تطبيق أخباري فإنه في الغالب أول ما ستراه هو العناوين الرئيسية لأن هذه هي المعلومات التي يسعى الأشخاص للوصول إليها سريعاً.

تعد عملية إنشاء إطار مبدئي قسماً مهماً في عملية تخطيط التطبيق، حيث يعد بمثابة خريطة تظهر الشاشات الموجودة في تطبيقك الخاص وما سيفعله النقر فوق كل عنصر.

  • بناء التطبيق الخاص بك

حان الوقت لتبدأ بإنشاء تطبيقك، فكما ذكرنا لك في الفقرة السابقة، يوجد طريقتين من أجل تصميم تطبيق للايفون، وهي استخدام أداة إنشاء التطبيقات، أو برمجة التطبيق من بدايته.

  1. استخدام أداة إنشاء التطبيقات، حيث تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل والأسرع لإنشاء تطبيقات نموذجية، طريقة عمله بسيطة جداً، فيمكنك التسجيل واختيار قالب أو نموذج لتطبيقك وإضافة الميزات التي ترغب بها.
  2. القيام بكتابة الكود البرمجي للتطبيق بنفسك، وهذه الطريقة تحتاج إلى جهد ووقت كبيرين، تتطلب منك هذه الطريقة تعلم لغة Swift، وبعدها ستحتاج إلى تنزيل برنامج XCode.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو تعريف الترويج وما مميزاته وخصائصه؟

  • اختبار التطبيق

بعد الانتهاء من إنشاء تطبيقك يجب أن تقوم باختباره، حيث يوجد عدة طرق لذلك، منها استخدام المحاكيات الافتراضية في بيئة  XCode لإجراء الاختبارات، حيث يوفر لك المحاكي Koplayer أن تقوم باختبار تطبيقك افتراضياً على مختلف أجهزة Apple.

والمرحلة الثانية من اختبار التطبيق هي اختباره داخلياً، وذلك بأن تطلب من فريقك أن يقوموا باختبار التطبيق، ويمكنك أن تقوم بذلك من خلال استخدام برنامج TestFlight  المصمم من قبل Apple، عبر دعوة فريقك لتثبيته واستخدامه ومن ثم تدوين الملاحظات حول هذا التطبيق.

أما المرحلة الأخيرة لاختبار التطبيق تتمثل باختباره خارجياً من خلال مطالبة الأشخاص خارج إطار شركتك باختبار تطبيقك.

  • نشر التطبيق

بعد أن انتهيت من إنشاء وتصميم تطبيق للايفون واختباره، يجب عليك الآن أن تقوم بنشره على متجر App Store.

حتى تتمكن من القيام بذلك يجب عليك أن تقوم بإنشاء صفحة على متجر App Store، ومن ثم قم برفع تطبيقك لمراجعته مع Apple، وبمجرد أن تتم الموافقة عليه، سيكون متاحاً للجمهور. 

إذا لم تتمكن من رفعه يمكنك أن تتواصل مع مطور لتحميل التطبيق.

يجب أن يكون العنوان الفرعي للتطبيق عبارة عن جملة تصف تطبيقك بشكل مختصر، حيث يمكن أن يصل طوله إلى 30 حرفاً.

بالإضافة إلى أن لقطات الشاشة ومعاينات التطبيق يجب أن تعرض على شكل مقطع فيديو قصير مدته 30 ثانية، يمكنك أن تستخدمه لتوضح كيفية تنزيل واستخدام تطبيقك الخاص.

أما بالنسبة لوصف التطبيق فهو عبارة عن نظرة عامة حول تطبيقك وما يفعله، لذلك يجب عليك أولاً أن تحرص على البدء بجملة جذابة، حيث تظهر الأسطر الأولى للمستخدم فقط دون أن يضطر إلى قراءة المزيد.

ويمكنك أيضاً أن تستخدم الكلمات الدالة لتساعد العملاء في العثور على تطبيقك، لذلك انتقي الكلمات التي تصف تطبيقك بدقة.

  • الترويج لتطبيقك

بعد أن نشرت تطبيقك على متجر App Store، حان الوقت للترويج له لجعل الناس يقومون بتحميله واستخدامه، إليكم أهم 3 استراتيجيات للترويج والتي يمكنك استخدامها:

  1. تتمثل الخطوة الأولى لترويج تطبيقك لجمهورك أن تعرف الجميع به، بما في ذلك قائمة بريدك الإلكتروني، ومتابعي وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكنك أن تكتب منشور حول هذا الموضوع أو أن تقوم بتضمينه على موقع الويب الخاص بك.
  2. ويجب عليك أيضاً ان تجعل عملية تنزيل التطبيق سهلة على الأشخاص، مثال على ذلك، يمكنك أن تضمن عبارة تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء مع رابط التطبيق على متجر آب ستور في المواد الرقمية.
  3.  إضافة إلى ذلك، يمكنك أن تنشئ عرض لتحفّز الأشخاص على تحميل التطبيق، على سبيل المثال، يمكن لمتجر التجارة الإلكترونية أن يقدم خصماً بمقدار 20 % لمن يقوم بتحميل التطبيق وعلى أول عملية شراء تحدث عبر التطبيق أيضاً.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أنواع الأمن السيبراني ومجالات عمله وأهميته؟

لماذا انشاء تطبيق ايفون أمر هام لنشاطك التجاري؟

لماذا-انشاء-تطبيق-ايفون-أمر-هام-لنشاطك-التجاري-وفكرتك؟

وفقاً للإحصائيات التسويقية العالمية فإن عدد مستخدمي هواتف الآيفون في تزايد مستمر، مما يجعل عملية إنشاء وتصميم تطبيق للايفون أمر في غاية الأهمية لأنه سيمنحك الوصول لعدد أكبر من عملائك، مما يساعد في من انتشار ونمو علامتك التجارية.

بالإضافة إلى الأمر الآخر الذي أكدته الإحصائيات وهو تزايد عدد العملاء الذين يعتمدون بشكل كلي على تطبيقات الجوال في شراء المنتجات، والحصول على الخدمات، ومقارنة الأسعار وهذا الأمر جعل المتاجر والشركات والمنظمات التجارية التي تمتلك تطبيق تحقق أرباح أعلى بكثير من التي ليس لديها تطبيق يعرض منتجاتها وخدماتها.

معايير انشاء تطبيق ايفون

وضعت شركة آبل Apple مجموعة معايير صارمة لإنشاء وتصميم تطبيق للايفون، قبل أن يتم إطلاقه على متجر الخاص App Store، لذا إليكم أهم 5 معايير لقبول التطبيق من متجر آبل:

  1. حماية المجتمع، وذلك من خلال منع أي تطبيقات إباحية او تروج لتعذيب الأطفال أو استغلالهم.
  2. احترام الآخر، وذلك لأن شركة آبل تمنع إنشاء أي تطبيق يحث على الكراهية أو العنصرية.
  3. حماية الخصوصية، حيث تضع شركة آبل ضمن أولوياتها جانب حماية التطبيقات من البرامج الضارة، الاختراق، وبرامج التجسس، وبرامج الهاكر، بالإضافة إلى حماية خصوصية المستخدمين.
  4. يجب أن يتوافق تطبيقك مع جميع تحديثات الآيفون.
  5. حماية الخصوصية ولذلك تضع شركة Apple جانب حماية التطبيقات من الاختراق والبرامج الضارة وبرامج الهاكر وبرامج التجسس على الهواتف ضمن أولوياتها الأساسية، كذلك حماية خصوصية بيانات المستخدمين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مشاكل الذكاء الاصطناعي AI وتأثيره على المجتمع

أسعار انشاء تطبيق ايفون

خطوات-تصميم-تطبيقات-الآيفون

تعتبر مسألة حساب سعر تصميم تطبيق للايفون iPhone معقدة بعض الشيء، حيث تختلف هذه التكلفة وفقاً لاختلاف عدة عوامل من أهمها:

  • حجم التطبيق

تختلف تكلفة تصميم تطبيق للايفون وفقاً لاختلاف حجم التطبيق وعدد صفحاته وعدد الميزات المتوفرة فيه، فمن الطبيعي أن تزداد تكلفة تصميم تطبيق للايفون كلما زاد حجمه وعدد ميزاته.

  • تصميم واجهة المستخدم UI وUX

تختلف تكلفة تصميم تطبيق للايفون تبعاً لتصميم UX و UI حيث تعرف الأولى UX باسم تجربة المستخدم، والثانية UI تعرف باسم واجهة المستخدم (User_interface)، حيث تمتاز تطبيقات آيفون بتجربة مستخدم سهلة وسلسة، بحيث لا يعاني المستخدمون من صعوبة في تشغيل أي ميزة في التطبيق، لذلك تجربة المستخدم الجيدة تزيد من سعر وعائد التطبيق 10 أضعاف. بينما العنصر الثاني هو صورة التطبيق التي ستظهر على شاشة هاتف المستخدم عندما يقوم بتحميله، فكلما كانت الصورة مميزة وواضحة ساهمت أكثر في جذب المستخدمين وزيادة سعر التطبيق.

  • المحتوى

يختلف سعر تصميم تطبيق للايفون حسب محتوى صفحات التطبيق، حيث يساعد المحتوى الجيد الموثق بالصور في ازدياد عدد المستخدمين، وهذا ما يضيف له عنصري الجذب الإدراكي والبصري، بحيث يبقي المستخدم التطبيق على هاتفه.

  • ارتباط التطبيق بالويب

يعتبر ارتباط التطبيق بالويب نقطة هامة للغاية حتى تعرف سعر تصميم تطبيق للايفون، فهل يتطلب التطبيق من المستخدم تسجيل رقم الهاتف، أو بيانات البريد الإلكتروني، ووضع كلمة سر، والاستعانة بالإنترنت للاستفادة من ميزات التطبيق؟، أم أنه سيعمل بمجرد تحميله على الهاتف بدون هذه الخطوات؟، حيث تختلف تكلفة إنشاء التطبيق في الحالتين، لأن الحالة الأولى ستتطلب مجهود أكبر ووضع مميزات أكثر في التطبيق مما يشير إلى زيادة التكلفة بالطبع.

  • قواعد البيانات السحابية

هي قواعد بيانات تحتاج إلى سيرفرات خاصة، لذلك إذا تضمن التطبيق قواعد بيانات سحابية كان سعره أعلى من التطبيق نفسه في حالة عدم احتوائه على قواعد بيانات سحابية.

  • برمجة التطبيق

يوجد الكثير من الأساليب والأدوات البرمجية، فكلما كانت التكنولوجيا ولغات البرمجة المستخدمة حديثة، كلما ارتفعت جودة التطبيق، وبالتالي ارتفع سعر تصميم تطبيق للايفون نسبياً.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تسويق تطبيق الجوال ASO

أسعار-انشاء-تطبيق-ايفون

الأسئلة الشائعة حول تصميم تطبيق للايفون

كم يكلف تصميم برنامج ايفون؟ 

تعتبر تكلفة تصميم تطبيق الايفون أمراً غامضاً، ويرجع ذلك لعدة عوامل يتم بناءاً عليها تحديد هذه التكلفة، ولكن يمكننا القول: أن متوسط تكلفة تصميم تطبيق للايفون تتراوح بشكل تقريبي ما بين 15000 إلى 240000 دولار.

هل يحتاج التطبيق إلى سجل تجاري؟

 لابد من أن يتم توثيق التطبيق من قبل مالك التطبيق بمجرد إنشائه، لإتمام هذه العملية يوجد عدة ضوابط ومتطلبات لابد من تضمينها في إطار التوثيق وهي: اسم صاحب التطبيق، بالإضافة إلى بيانات جنسيته حتى كان تاجراً متخصصاً أو مجرد ممارس مع توضيح بيانات التواصل معه، وإضافة بيانات السجل التجاري للتطبيق.

هل يعتبر انشاء تطبيق ايفون مربح؟

الربح من إنشاء وتصميم التطبيقات تعتبر الأفضل على الإطلاق في عام 2022، لأن التطبيقات أصبحت بمثابة آلة نقود تعمل بدون توقف، ولكن الأهم من ذلك كله هو جوهر التطبيق نفسه، حيث نلاحظ وجود الكثير من التطبيقات التي لن تستطيع تحقيق حتى ربح دولار واحد، بينما التطبيقات الأخرى تحقق آلاف الدولارات يومياً.

وإلى هنا أعزائي القراء نكون قد انتهينا من مقالنا لليوم بعد أن عرفناكم بكيفية تصميم تطبيق للايفون الذي يعمل على نظام التشغيل IOS، بالإضافة إلى أهم الخطوات المتبعة لتصميم هذا التطبيق الشهير، كما بينا لكم أهمية هذا التطبيق لنمو وازدهار علامتكم التجارية، وما هي أهم المعايير التي يتم مراعاتها عند حساب تكلفة تطبيق الآيفون. لذلك إذا راودك عزيزي القارئ أي تساؤل بشأن هذا الموضوع لا تتردد في التواصل معنا، وسنجيبك خلال وقت قصير.