خطوات تصميم شعار لعلامتك التجارية بالتفصيل

المحتويات عرض

تصميم شعار لعلامتك التجارية يقصد به تحديد الصورة التي تظهر بها الشركة أمام العملاء، وهو حلقة الوصل بين الشركات والمستهلكين، وهو دليل للجودة ومن خلاله يمكن حماية المنتجات من التقليد.

وقد تطورت عملية ابتكار الشعار من طور الصنع التقليدي إلى طور تصميم شعار بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي جعلت عملية تصميم شعار أمراً سهلاً، كما أن الدروس التعليمية المتوفرة حول هذا المجال ساهمت في زيادة انتشار محترفيه في سوق العمل بشكلٍ كبير.

عناصر تصميم شعار

تقوم عملية تصميم شعار احترافي على عدة أدوات محددة وواضحة تجعل منه مصمماً بشكل ناجح واحترافي، فقبل البدء بتشكيل الشعار يجب وضع خطة للعمل بها تتضمن كل الوسائل التي تجعل من الشعار جذاباً وملفتاً للعملاء وللشركات الأخرى ومميزاً عن شعاراتها.

1- اعتماد البساطة في تكوين الشعار

يتوجب على المصمم اختيار أشكال سهلة التذكر وفريدة وتراعي المساحة الضيقة والمحدودة لوضعه على المنتج، وقد أجمع خبراء مجال التصميم بأن الشعار يوصف بالبساطة إذا تحققت شروط معينة فيه.

أولها توافر عنصر الوضوح ويعنى بذلك أنه يجب التأكيد على عدم وجود تشويش أو تشتيت بصري أو ضوضاء ضمن الشعار لإتاحة المجال لحاسة البصر في التركيز بتفاصيل الشعار عند مروره عليها بشكل سريع إما على التلفاز أو الإعلانات ضمن المجلات والجرائد أو لوحات الإعلانات في الشوارع أو على منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والإنستغرام والتيليغرام وتويتر وسناب شات.

أما ثاني شروط تبسيط الشعار هي جعله يتصف بمزايا تسمح له أن يكون ذو استعمالات متعددة فقد يستعمل الشعار ويوضع على سيارة أو ممحاة أو قلم أو قطعة قماش، لذلك ينبغي اعتماد تصميم يمكن أن يوضع في أي مكان على أي منتج وهذا العمل يتطلب خبير تصميم صاحب فكر إبداعي قادر على الحفاظ على تأثير تصميم شعار مميز مهما ازداد حجمه أو صغر بحسب المنتج أو الخدمة والحجم الذي تشغله.

وثالث الشروط التي تجعل الشعار يتسم بالبساطة هي التكامل ويقصد بهذا الشرط خلق تصميم لا يحوي تعقيد لوني بل يعتمد التركيز على لون واحد أو اثنين فقط الأمر الذي يؤدي بدوره لجعل العميل يميز الشعار من لونه فيقول شعار تلك الشركة لونه كذا.

أما آخر الشروط يتطلب من المصمم التركيز على جعل مفهوم واحد معبر عنه ضمن الشعار، والابتعاد عن وضع الأدوات الإضافية عديمة النفع والأشكال غير الملائمة والفجوات بين العناصر، وقد قال المصمم المبدع david airey:

“لا يهم مدى ذكاء فكرتك هناك فرصة بأن يأتي أحدهم بفكرة مماثلة، كلنا محاطون بالمؤثرات نفسها ونتفاعل مع الأشكال والهيئات والأنماط نفسها مع أهمية الهوية في مناطق العمل ومئات الآلاف من المصممين يعملون في المشاريع نفسها، فإنه من الواضح أن الأفكار ستتشابه من وقت إلى آخر حتى تبدو متطابقة”

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار تصميم الهوية البصرية باحترافية

عناصر-تصميم-شعار

2- اختراع تصميم على صلة وثيقة بمجال العمل

إن من أكثر الأمور التي تجعل الشعار مميزاً هي صنع رمز للشركة يتوافق مع محتوى التخصص في الشركة، وتتضمن مهمة تصميم شعار بناء علاقة بين الشركة ورمز مرتبط بها وبكيانها ويعبر عنها.

ومن الأمثلة الجديرة بالذكر حول ذلك شعار شركة تويوتا للسيارات بشكل T داخل حلقة وقد شبه بعض المختصين رمزها بأنه بشكل ثلاثة قلوب تعود للعميل والمنتج والتطور التكنولوجي.

وعند الإقبال على تصميم شركة للملابس الصيفية يجب تجنب وضع كرات ثلج أو أمطار أو ألوان باهتة ضمن الشعار، وبنفس الوقت عند تشكيل شعار لشركة منتجات ألبسة شتوية يجب الابتعاد عن توظيف الألوان الفاقعة وأمواج البحر والشمس الساطعة ضمن التصميم.

كما أنه عند تشكيل شعار لشركة زراعية يمكن استعمال أشكال النباتات أو الري أو الأشجار أو الأسمدة ضمن الرمز، وفي حال ابتكار شركة دواجن يمكن وضع شعار لإحدى الحيوانات الأليفة ذات الإنتاج الكثير كالدجاج أو الأبقار بالإضافة لوضع أشكال الأعلاف للدواجن، كما أن المصممة الشهيرة Dina Rodriguez قالت:

“الشعار هو مقدمة بصرية لكل ما تمثله الشركة، سواء كان الرمز أو الصورة المحببة، والشعار مغرق بالرمزية وهو واضح وخفي في آن، لاستيعاب الرمزية خلف الهوية ركز في رسالتك على عشر كلمات ترسم مفتاح فوائد الأعمال هذه الكلمات يمكن أن تكون مشاعر وأوصاف وأجسام ما أو حقبة زمنية، بعدها كتمرين مسلٍ استخدم الكلمات نفسها والرسوم العشوائية ومعانيها عبر المخطوطات والزخارف والرسوم”

3- العمل على تشكيل شعار بكلمات عريقة لها دلالات ذات مغزى

لعل أكثر الأمور التي تلفت انتباه المثقفين في شعارات الشركات هي ما تحمله من معاني، فتشكيل الشعار يمر بعدة مراحل يتم من خلالها سطر العديد من الأفكار المتعلقة بنشأة وتاريخ الشركة عن طريق رموز ضمن عملية تصميم شعار خاص، فكل مؤسسة تصمم شعاراً يحمل ضمن اسمه معاني تتعلق بتاريخ الشركة أو بعلاقاتها مع شركات أخرى أو بشعب البلد المصنع ومن الأمثلة على ذلك:

شركة تويوتا الاسم فيها يقسم إلى “تويو” ويعني الوفرة و”تا” تعني الرز ويكون المعنى المجازي لها في الدول العربية يرمز إلى الازدهار، وشعار مرسيدس يدل على الفخامة والسيطرة، وشعار شركة ماكدونالدز يدل على الأقواس الذهبية، وشعار شركة بيبسي ذو التصميم ثلاثي الأبعاد يوحي بتمثيل الكرة الأرضية.

وشعار شركة كارفور يتصف بالأناقة، وأيضاً شعار شركة بيتس للصوتيات له شكل حرف b لكنه في الواقع يمثل فرد يستمع بواسطة السماعات إلى الموسيقى، وشعار شركة سيسكو يدل الخط الأزرق فيه على جسر البوابة الذهبية في منطقة سان فرانسيسكو.

4- العمل على جعل الشعار على صلة وثيقة بثقافة وتقاليد المجتمع

لكي تكون عملية تصميم شعار شركتك أقرب إلى ذهن العملاء يتوجب على المصمم ابتكار الرمز بما يتوافق مع ثقافة الجمهور المستهدف ضمن الدولة المصنعة، فعلى فرض كون البلد المصنع الصين يجب مراعاة عادات وثقافة الصينين كاستخدام الرموز الزخرفية واتباع الدقة عند رسم الشعار، مع اختيار اللغة المتوافقة مع لغة البلد بالإضافة للاهتمام باللغة الإنكليزية التي تعد جزء لا يتجزأ من أي عمل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قواعد تصميم واجهة المستخدم الرسوماتية

مع التأكيد على أهمية التجديد المستمر لتصميم شعار مميز بإضافة ميزات وخصال جديدة فيه تتناسب مع التغيرات والتطورات اليومية في الشركة وفي العالم الرقمي وفي الحاجات اليومية للمجتمعات.

5- الاهتمام بالمحتوى اللوني

عملية تصميم شعار عند المصمم المحترف يركز على الألوان التي يوظفها ضمن إطار تصميم شعار فريد، فقد وضع علماء علم النفس والخبراء وصف معنوي لكل لون ودلالته ومن الأمثلة:

  • اللون الأحمر

يعد اللون الأحمر من الألوان الأساسية له طول موجة تتراوح بين 620 و740 نانومتر، وله درجات متعددة كالأحمر الفارسي والعقيقي والشهواني والكاردينالي، ويحمل معاني عديدة مثل عدم القبول والعصبية والطاقة العالية والنار والشرارة والإثارة والشغف والهيام والحب والهيبة والعظمة والمكانة القوية.

  • اللون البرتقالي

يصنف هذا اللون على أنه أحد الألوان الحارة بطول موجة يتراوح بين 585 و620 نانو متر، ويدل هذا اللون على التفاؤل والأمل والحماس والاندفاع والطاقة العالية والمرح والحيوية وتوافر عنصر الإبداع.

  • اللون الأصفر

إن هذا اللون من الألوان الأولية ذات الطول الموجي المتراوح بين 570 و580 نانو متر، كما أنه يدل في علم النفس على الخطر والدفء والمشاعر الجميلة والروح المتفائلة والنضارة والنظرة الإيجابية للحياة والإقبال على الحياة والاستفسارات الكثيرة والفضول.

  • اللون الأخضر

يتراوح الطول الموجي له بين 520 و570 نانومتر، وله درجات عديدة يختلف فيها الطول الموجي بشكل قليل ضمن المجال الرئيسي ولكن هذا الاختلاف القليل يولد لون جديد، ومن المعاني التي يحملها الراحة النفسية والفرح والسرور والهدوء والقضاء على العلل وصون الصحة وله دلالة الحياة والتجدد.

  • اللون البنفسجي

يتراوح الطول الموجي له بين 380 و450 نانومتر وهو عبارة عن مزج اللون الأحمر واللون الأزرق، يسمى هذا اللون بالملوكي فهو رمز للهيبة والعظمة والفخامة ويستخدم للدلالة على الصفات النبيلة للأمراء وهو دليل الأناقة والرتابة.

  • اللون الوردي

يرمز للصفات الأنثوية كالجمال والرقة والنعومة واللطف وهو اللون الذي تعشقه الفتيات فيمكن استخدامه في إنشاء شعار لشركة ذات منتوج من الألبسة للفتيات والنساء.

  • اللون الأزرق

له طول موجي يتدرج بين 440 و490 نانومتر، فإن كان فاتح فله دلالة على الهناء النفسي والحرية، أما إن كان غامقاً فيدل على الشعور بالملوكية والثقة بالنفس.

طريقة-تصميم-شعار

6- التوافق مع العصر الحديث

من الضروريات التي ينبغي على المصمم التقيد بها مواكبته لكل جديد في مجال التصميم، فإن الاطلاع على كل جديد يمكن المصمم من تشكيل رمز مميز لم يصنع من قبل وليس له مثيل يجذب أنظار العملاء فقد قال المصمم vincent burkhead:

“لا تصمم لعميلك، صمم لجمهوره، الذوق الشخصي لعميلك لا يعطيه حق التدخل في العملية التصميمة”

كما أن المصمم الشهير بيل غاردنر يقوم بشكل دائم بعرض الشعارات الرائجة في موقع logo lounge فمن الجيد متابعة أعماله بشكل مستمر.

7- التنسيق الشكلي

التصميم الجيد تترابط وتختلط فيه الكتابة مع اللون والشكل لتوضيح الغاية من الشعار، والمصمم البارع قادر على ابتكار شكل متناسق بصرياً بعيد عن التعقيد الشكلي، لكي يرى العميل عملية تصميم شعار شركته بتكوين مرتب قريب للذائقة البصرية، فالشكل المحبب للمتلقي يبقى في ذهنه لفترة أطول أما الشكل المعقد يستصعب استذكاره.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التسلسل الهرمي البصري وعناصره؟

ولتحقيق أفضل نتيجة يجب معرفة المكان الذي سيستخدم فيه التصميم هل صمم ليكون شعار لموقع ويب على الشابكة أو صمم ليكون شعار على وسائل التواصل الاجتماعي؟ أم أنه صمم ليكون شعار لبطاقة عمل أو ورقة رسمية أو في لوحات خارجية؟ وقد قال المصمم Brent Galloway:

“الشعار يجب أن يكون مشروحاً قابلاً للتذكر مؤثراً حتى بدون ألوان وقابلاً لتغيير الحجم، لتضمن حصولك على تصميم شعار طويل الأمد، ابدأ دائماً بالرسم على شبكة وحاول استعمال الأشكال الهندسية”.

8- عامل الوقت

إن الوصول إلى شكل تصميم شعار مميز طبقًا للمطلوب يتطلب إعطاء العمل حقه وخصوصاً في الوقت، حيث أن عملية التخطيط والتفكير والبدء بالتنفيذ تتطلب الكثير من الوقت ويجب على المصمم تجنب تنفيذها على عجلة حتى لو كان متمرس في المجال، حيث إنه يمكنه الاطلاع على تجارب رواد المجال في كل مرحلة والاستعانة بخبير لطلب العون ولإجراء نظرة أخيرة على العمل، وقد قال david airey:

“دائماً وأبداً المشروع سيسبب لك إرهاقاً ربما لأنه يأخذ وقتاً أطول من المعتاد لاستحضار الفكرة المرضية أو لأنه من الصعب إنشاء توافق متكامل للفكرة، وهنا قد تساعدك فترة استرخاء للرجوع إلى الوراء وإعادة ترتيب أفكارك”.

9- اتباع مقولة von glitschka

لقد قام المصمم العظيم von glitschka بوضع خطة تسمى بالقاعدة الثلاثية ووصفها قائلاً:

“عندما يحيد جوهر عملية تصميم شعار فريد بإمكاننا الاستعانة بالقاعدة الثلاثية وهي الفكرة والأسلوب والتصميم البصري، هذه المسارات الثلاثة تنتمي لبعضها وتؤثر على نفسها، ويجب عليك القيام بها على أكمل وجه”

وقد عرف von الفكرة بأنها روح التصميم وهي تقود الأسلوب الذي تم اختياره، وعرف الأسلوب بأنه ما يدفع جمالية التصميم وهو متحول باستمرار، أما التصميم البصري يستكشف مهارات التصميم الأساسية والاحترافية، وعندما تجتمع الفكرة مع الأسلوب والتصميم البصري ستقدم تصميم عظيم يعكس القوة.

10- تحديد نمط معين للشعار

يوجد أنواع متعددة للشعار كل منها لها خصال تميزها عن بعضها، أول الأنواع الشعار الرمزي المعتمد على الذاكرة البصرية ويستخدم مع الشركات، وثانيها تصميم شعار نصي يحتوي على الخط فقط بدون أيقونات، وثالث الأنماط الشعار المزيج بين النصي والرمزي، ورابعها الشعار الحرفي من خلال استعراض الأحرف الرئيسية للشركة وهي تتركز في ذهن المتلقي بسهولة، والنمط الخامس شعار الكاركتر الذي يعكس أهداف الشركة، ويوجد أيضاً شعار الخط العربي والشعار الديناميكي.

11- استخدام الأسماء

تتطلب هذه العملية تفكير واختيار دقيق، وتبدأ هذه العملية بوضع العديد من نماذج الأسماء ومن ثم يتم الاختيار منها، مع مراعاة شروط عديدة مثل التلاؤم مع المحيط وثقافات وتقاليد المجتمع وتعبيره وتمثيله لاسم الشركة.

خطوات تصميم شعار

إن عملية تصميم شعار احترافي لا تحدث على وجه السرعة بل تتطلب الكثير من الدقة والتخطيط والتحليل واللجوء لكبار المصممين والخبراء، بالإضافة إلى قراءة تجارب الشركات الناجحة بالإضافة لوضع فريق خبراء لتقييم كل خطوة للمصمم بعد تنفيذها وهذه المراحل هي:

المرحلة الأولى: تحديد الفكرة

تعد هذه الخطوة هي المرحلة الأساسية والقاعدة التي ترتكز عليها بقية الخطوات، فبعد تلقي المصمم مهمة تكوين الشعار يبدأ بالتفكير في نفسه، ما طبيعة المنتجات التي تصنعها الشركة؟ وما مدى انتشار الشركة ضمن السوق العالمي والسوق المحلي؟ وما مكانة العلامة التجارية على مستوى العالم؟ وما البلد الذي تأسست فيه الشركة؟ وما هي التقاليد والعادات والثقافات لدى البلد المنشأ؟

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مراحل إعداد الخطة التنفيذية خطوة بخطوة

وفي حال كانت المنتجات ألبسة يجب التساؤل عن الموسم إن كان صيفي أو شتوي لجعلها متوافقة مع تصميم شعار شركتك؟ وما الفئة العمرية المستهدفة؟ وما نوع الجنس المستهدف؟ ثم بعد الإجابة على كل الاستفسارات تتم كتابة الأجوبة على مذكرة والتخطيط بناءً على كل إجابة، وكلما كانت المعلومات المراد العمل على أساسها دقيقة يتم تشكيل شعار احترافي بصفات مميزة تتطابق مع المكان والزمان والثقافة والمجتمع.

وباختصار شديد يتم تحديد الهدف من عملية تصميم شعار علامتك التجارية ضمن هذه الخطوة وبناءًا عليه يتم الحصول على الأفكار الفرعية التي يمكن الاستعانة بها لإضافة أدوات، ومن أهم الضروريات للفهم الجيد للمحتوى المطلوب هي الجلوس مع صاحب الشركة أو المؤسسة ليقدم أفكاره للمصمم وليتم التناقش حول شكل الشعار.

وقد قالت المصممة المبدعة dina rodriguez:

“قبل البدء في تخطيط ورسم أفكارك تحتاج إلى أن تعرف الهدف من وراء ما تقوم به، تحتاج إلى فهم المعاني المختلفة لأنماط الخطوط وكيفية استخدامها لتثير ردات فعل جمهورك”.

أهمية-تصميم-شعار

المرحلة الثانية: مرحلة البحث

بعد تحديد المصمم للنقاط الرئيسية التي سيبنى عليها أسس عملية تصميم شعار شركتك، يقوم بالبحث عن كل فكرة على حدا، بالإضافة إلى ذلك يجب عليه إجراء تحليل للسوق ومدى الحركة التسويقية ومدى الحالة المادية والأرضية المالية للعملاء في المنطقة والبلد، كما أنه لضمان عملية تصميم شعار ناجح يجب الاطلاع على ما تفعله الشركات المنافسة وأشكال شعاراتها وقراءة تجاربها والبحث في نقاط القوة والضعف لديها.

ومن المهام الواجبة على المصمم الاطلاع على كافة شعارات الشركات الأخرى لمنع حدوث عملية تكرار وانتهاك حقوق شركة أخرى، والتعمق في فهم المحتوى الثقافي للجمهور المستهدف، واستخدام المصمم قوة إدراكه لفهم كيفية تفكير العميل بالألوان والأشكال المعتمدة ضمن الشعار.

ومن الجيد إنشاء استبيانات واستطلاعات للتعرف بشكل مباشر على تفاعلات وآراء الجماهير على أوسع نطاق، وخوفاً من العقبات التي من الممكن أن تواجه عملية إطلاق الشعار يجب على المصمم الاطلاع على كافة القيود التي فرضتها حكومات الدول على التصاميم.

المرحلة الثالثة: بدء تشعب النقاط الرئيسة

بعد تحديد المصمم للإجابات على الأسئلة المطروحة في المرحلة الأولى وقيامه بعملية البحث في المرحلة الثانية يتوجب عليه البدء بتوليف ذهنه لابتكار شكل يعتمد على الإبداع الذاتي وقدرته على ابتكار كل جديد لديه في المجال المتعلق بالنقاط الرئيسية، ويعد الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو التجربة للوصول إلى نمط مرضي ومقبول ومميز من خلال الاستناد على المخيلة الإبداعية للمصمم.

يمكن إتمام تعاليم هذه المرحلة عبر جهاز الحاسب أو قد يفضل بعض المصممين استخدام القلم والورقة في البداية ثم القيام بإسقاط العمل الفني على جهاز الحاسب بالاستعانة ببعض برامج التصميم مثل تطبيقات adobe، وقد يحصل المصمم على الإلهام لصنع الشكل أو بعض الأدوات في الرمز من الموجز الذي سجله حول الأفكار الرئيسية أو من فكرة فرعية معينة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل بناء الخطة التشغيلية الصحيحة لشركتك

كما أنه ينبغي على المصمم صنع نماذج متعددة تنطوي تحت أفكار متنوعة وتقديمها لصاحب المؤسسة أو العمل لاختيار أحدها لذلك تحتاج هذه المرحلة إلى الكثير من العصف الذهني والفكر الإبداعي الفريد البعيد عن التقليد.

المرحلة الرابعة: مرحلة تقارب الأفكار والعرض التقديمي

بعد تجميع الأفكار والبدء بوضع نماذج متعددة للأفكار الرئيسية تتم دراسة كل نموذج على حدا لاستبعاد الأفكار المضافة التي تضفي على التصميم التعقيد وإضافة عناصر إبداعية جديدة من مخيلة المصمم يمكن أن تكسب التصميم الكثير من الجاذبية رغم البساطة.

ويتم بعدها إنشاء عرض تقديمي للنماذج المختلفة المصنوعة للشعار للنظر في كيفية توظيف في موقع معين ضمن المنتجات واختيار التصميم الأنسب الذي يعبر عن العلامة التجارية للشركة أو المؤسسة ويعد جزء من هويتها، وأيضاً تهدف هذه المرحلة لتوضيح الأفكار المبهمة المرسومة ضمن الشعار كوضع رمز معين ودلالته أو إشارة معينة ومعناها.

المرحلة الخامسة: المراجعة والتنفيذ

بعد انتهاء المصمم من عمله في تصميم شعار العلامة التجارية تجري عملية مراجعة تصميم شعار الشركة من قبل المصمم والعميل للحصول على نتيجة مرضية للعميل، وتتم هذه العملية لعدد محدد من المرات يتم الاتفاق عليه من قبل المصمم وصاحب الشركة.

ويكون الهدف من هذه الخطوة القيام بإعادة النظر في المحتوى أي الكلمات والأشكال والخطوط المستخدمة في الشعار والهيكل الشكلي للشعار كاستخدام رموز هندسية كالدوائر والمربعات والتأكد من التقيد بالوضوح والدقة والبساطة وتحقيق التكامل والوحدة فيه، بالإضافة إلى الإيقاع والتوازن والتباين.

عند جاهزية تصميم شعار ناجح والانتهاء من صنعه يتوجب تسليمه بشكل ملف مختلف الأغراض يتضمن فكتورات:

  • نسخة بالنظام اللوني.
  • نسخة ألوان بانتون.
  • نسخة باللون الأسود ونسخة أخرى أحادية اللون.
  • نسخة باللون الأبيض.

ويتضمن أيضاً ملفات نقطية بنمط jpeg وpng.

طرق تصميم شعار

إن لتصميم شعار احترافي عدة طرق تختلف فيما بينها ويختلف الطلب عليها بحسب الحالة المادية والميزانية المالية وحسب الشكل المطلوب، وكل طريقة لها مميزاتها والعديد من الأفكار لتنفيذ تصميم شعار مميز، لذا إليكم أهم 5 طرق لتصميم شعار متميز.

الطريقة الأولى: الاستعانة بمواقع الفريلانسر

يوجد العديد من المواقع الترويجية للأعمال الحرة مثل التصميم ومنها موقع خمسات وموقع مستقل وموقع ببساطة وموقع فايفر.

موقع خمسات

تأسس هذا الموقع على يد عبد المهيمن الآغا في شهر أغسطس من عام 2010، وهو منصة تعتبر بمثابة وسيط للتعامل بين موزعي العمل والمستقلين بما يضمن مصداقية الطرفين، وهو من أكثر الأسواق العربية للخدمات شهرة، حيث أنه يقوم المصمم بالتعريف عن مهنته ضمن الموقع وإنشاء خدمة والترويج لها للحصول على عميل يحتاج لتصميم طلب.

موقع مستقل

تأسس هذا الموقع على شكل تطوير تم على يد الشركة الأم وهي حسوب، وتم إطلاقه في عام 2012 لتأمين فرص عمل آمنة بعيدة عن النصب والاحتيال، وهو منصة موجهة للمشرق العربي كوسيط بين البائع والزبون لضمان الحق للطرفين.

موقع فري لانسر

يعد من أفضل مواقع الأعمال الحرة لإدارة الحياة المهنية تكون الغاية منه الاطلاع الدائم على سوق العمل، ويتم فيه وضع ملخص وموجز للخبرات الشخصية، كما أنه يوجد طرق متعددة للسحب فيه كالتحويل البنكي أو بايبال.

موقع فايفر

يعتبر من المواقع العالمية للأعمال الحرة يتم فيه ربط المستقل الذي يعمل كمصمم وصاحب الطلب، تأسس على يد micha kaufman الذي يعد المدير التنفيذي و shai wininger في عام 2010، وحاز على الترتيب 412 في ترتيب أليكسا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أساسيات اختيار الألوان في التصميم

خطوات-تصميم-شعار

الطريقة الثانية: الاستعانة بالتطبيقات على جهاز الحاسب

طور الخبراء والمختصين العديد من التطبيقات التي تسهل على المصممين مجال عملهم حيث أنها تتميز بعدم صرف أموال طائلة للحصول على شعار، وحديثاً تم إدراج كورسات ومقاطع فيديو تعليمية لتعليم ابتكار شعار

برنامج Adobe Illustrator

يعد بداية المسار لأي مصمم فعند الشروع بالدخول في هذا المجال أول ما ينطلق المصمم من هذا التطبيق الذي أسسته شركة أدوبي في شهر ديسمبر عام 1986 وأطلق في عام 1987، وذلك لتشكيل صور رقمية متعددة والتعديل على الصور على مختلف أجهزة الحاسوب.

كما أنه يسمح بإحداث تغيرات حجمية مع صون الجودة كالتكبير والتصغير، بالإضافة إلى كونه يتيح فرصة تشكيل نماذج بسعة تخزينية منخفضة، يمكن العمل به بشكل مجاني لمدة 7 أيام فقط أما التكلفة الشهرية النظامية 20 دولار.

برنامج coreIDRAW

تم اختراع هذا البرنامج في عام 1989 وتم تطويره مع مرور الزمن مع إضافة بعض الخصال له، قادر على تشكيل الرسومات الشعاعية التي تعد صور مرسومة بناء على أشكال هندسية وتحرير رسومات من خلال مجموعة من الأدوات، بالإضافة إلى ميزة التعامل مع صفحات متعددة وإحداث توازن لوني.

برنامج Affinity designer

يعد من البرامج الرائجة في مجال تصميم شعار احترافي، والتي تمكن مصممي الويب من تشكيل والتعديل وإنشاء تأثيرات بصرية، بالإضافة إلى إمكانية حفظ التصاميم بتنسيقات متعددة مثل psd وpdf وsvg وjpg، تبدأ الأسعار فيه من 24 دولار.

الطريقة الثالثة: الاستعانة بتطبيقات على الهاتف المحمول

مع التطورات الكبيرة في العالم الرقمي تمت الاستعاضة عن استخدام الحاسب في تصميم شعار شركتك واستخدام الهاتف المحمول.

  • تطبيق EaseUS Logo Maker

من أكثر التطبيقات الرائدة في مجال تشكيل تصميم الشعارات في الهاتف المحمول، يزود المستخدم بالكثير من القوالب والخطوط التي يمكن جعلها كقاعدة لتشكيل من أجل تصميم شعارات جديدة، وهو خيار مناسب للمبتدئين نظراً لاحتوائه على قنوات يوتيوب.

  • تطبيق Logo Maker plus

أحد التطبيقات المجانية المستخدمة في تصميم الشعارات، يتيح إمكانية الاختيار بين 700 من التصاميم المختلفة المفتوحة للجميع، يمكن أيضاً استخدام الخطوط والأدوات المختلفة.

  • تطبيق Iris Logo Maker

يعتبر أيضاً من التطبيقات المجانية ويتيح إمكانية دمج الخطوط والنصوص والتعديل عليهم، يتم الاختيار فيه بين 25 فئة مستخدمة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن سيكولوجية اختيار الخطوط في التصميم

  • تطبيق canva

هو تطبيق متعدد الاستخدامات يوفر آلاف القوالب وعناصر وأدوات كثيرة كالرسومات والكتابات والخطوط ويمكن استخدامه للمبتدئين.

الطريقة الرابعة: اللجوء لمواقع التصميم

موقع shopify

يمكن من خلاله تصميم الشعارات الفريدة خلال مدى زمني قصير مع ميزة الحصول على نتائج مرضية، لكن من أكثر الأمور السلبية فيه استخدام رموز شائعة قد تكون رائجة ومستخدمة بكثرة.

موقع Hipster

تم تأسيسه في منطقة سان فرانسيسكو لصنع نماذج متعددة من الشعارات بأحجام مختلفة وبشكل بسيط وجذاب.

ويوجد أيضاً العديد من المواقع مثل موقع canVa وموقع Zillion وموقع DesignEvo وموقع free logo design وموقع MarkMaker وموقع logo makr وموقع ucraft.

أدوات تصميم شعار

تقسم أدوات تصميم شعار احترافي إلى صنفين فرعيين هما أدوات أساسية من الضرورة الحصول عليها وأدوات تحسن العمل وتجعله أعظم

  • الأداة الأولى: قلم الرصاص

يعتبر من الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها في عملية تصميم شعار مميز، وللعمل دون التعرض لمعوقات أثناء التصميم يتوجب على المصمم إحضار نوعين من الأقلام أحدهما نوعه ميكانيكي لتجنب تشتيت الذهن أثناء الرسم في بري القلم عند انكساره، أما النوع الثاني فهي الأقلام الملونة.

  • الأداة الثانية: أوراق بيضاء

عند بدء المبدع بالتفكير بنمط معين يتوجب رسمه في البداية كنموذج ورقي ومن ثم إسقاطه على جهاز الحاسب، حيث أن البداية السليمة لتصميم أي شعار تكون بإضافة رمز أو أداة للشعار للحصول على الشكل القريب للنهائي بعمل حر على الورق وبعدها يوضع في تطبيقات الحاسب.

وتفيد عملية الرسم على الورقة أولاً في إضافة كل فكرة تراود المصمم في أي لحظة، وقد قال المصمم الشهير Aaron draplin:

“دائماً ابدأ على الورق. في الورق ستحصل على الحرية في رسم الأفكار، وبإمكانك الحصول على الأفكار بسرعة، أفكار رائعة لم تكن تتوقعها، رح الإسكتشات سيعطيك أفكار أسرع بكثير من استخدام الحاسوب مباشرةً لإيجاد الأفكار، وتذكر أن تقوم بهذا في دفتر ملاحظات تحمله مباشرة”

  • الأداة الثالثة: جهاز الحاسوب

لإدراج الشكل النهائي للتصميم بعد القيام بصنع نسخة أولية منه على الورق من خلال الاستعانة ببعض التطبيقات أو المواقع.

  • الأداة الرابعة: الخطوط

يستلزم وجود مكتبة للخطوط الخاصة بالمصمم لأنها جزء أساسي في عملية تكوين تصميم شعار، وقد قالت المصممة dina rodriguez:” إذا أرادت شركتك أن تظهر القوة والجرأة والحداثة استعمل الخط الناعم مثل خط open sans أو helvetica، ويوجد نمطين من الخطوط هي المجانية والمدفوعة

  1. الخطوط المجانية

يمكن الحصول عليها من عدة مواقع أولها موقع DaFont الذي يتيح إمكانية الحصول على خطوط باللغة الأجنبية فريدة وجذابة للاستعانة بها حيث أنه يتم اختيار خط معين ومن ثم النقر على تحميل.

وثانيها موقع FontSquirrel والذي يحتوي على 25 خط شائعين جداً كخط مونتسيرات العصري والحديث وخط roboto المرن جداً، وثالثها موقع Google Fonts الذي يضم خطوط غوغل المجانية والمفتوحة تم إطلاق المنصة عام 2010 وتطويرها باستمرار.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو تعريف الترويج وما مميزاته وخصائصه؟

والموقع الرابع هو Fontspace وهو من أشهر المواقع لتحميل الخطوط المجانية وتتم هذه العملية عبر النقر على زر download، وخامس المواقع Urban Fonts، أما سادس المواقع فهو Free Fonts 1001.

  1. الخطوط المدفوعة

تتم عملية شراء الخطوط من مواقع متعددة مثل موقع Myfont الذي يتيح فرصة تجربة الخط قبل شرائه، وموقع HyperForType المنظم للغاية فقد تم تصنيف الخطوط فيه في 40 فئة مما يسهل عملية الاختيار، وموقع FontShop وموقع design cuts.

  • الأداة الخامسة: الاستعانة بالكتب المرجعية

الكتب تعطي المصمم مجال جديد للتفكير ومعرفة أكثر ومنها كتاب الشعارات العصرية الحاوي على ما يزيد عن 60 ألف شعار، وكتاب الدليل المرجعي للرموز واللوجوlogo والشعارات، وكتاب معرض شعارات ياسابورو كواياما، وكتاب the logo factory، وكتاب logo design love، وكتاب smashing logo design by، gareth hardy وكتاب logo creed by bill gardner.

ومن الأفكار الجيدة حول الخطوط القيام ببعض التعديلات على خط شائع ليصبح خط فريد مميز فقد قال المصمم jacob cass في هذا الموضوع:

“لا تخف من القيام بتعديل وتغيير الخط المستخدم، التعديل خارج نمط نوع الخط يعطي شعارك مظهر متميز ويجعله ذا هوية مستدامة وفريدة”.

  • الأداة السادسة: اللون

اللون يحقق وظائف كبيرة في تصميم شعار احترافي فهو يعتبر موجه ومرشد للعميل يساعده في خلق انطباع عن تصميم شعار ناجح في ذهنه لكونه يؤثر بشكل مباشر على العصب البصري، كما أنه يعطي الكثير من البهجة والحركة.

  • الأداة السابعة: الصور

لها وظائف متعددة فهي تلفت انتباه المتلقي وتقرب المعاني إلى الذهن بالإضافة إلى إضفاء ميزة المصداقية والواقعية، كما أنها تساعد في توضيح الفكرة الأساسية والتعبير عنها بشكل إبداعي عند تصميم شعار لعلامتك التجارية.

  • الأداة الثامنة: الاستعانة بالمواقع الملهمة

مثل موقع logo pond وموقع logo lounge وموقع logo moose وموقع DevainArt.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية بناء علامة تجارية ناجحة لشركتك

أدوات-تصميم-شعار

أهمية تصميم الشعار

تصميم الشعار مهم جداً للصعود بالعلامة التجارية للشركة فهو الشكل المرجعي للشركة الذي عندما يراه المستهلك يستذكر العلامة التجارية للشركة، فهو يوضع على كل عمليات التسويق وخدمات التعبئة ومنشورات الإعلان وصور ومقاطع الترويج.

فمن خلال تصميم الشعار تتعرف الجماهير على العلامة التجارية ويتوسع نطاق انتشارها على أكبر مدى مكاني ونطاق جغرافي، كما أن له دور كبير في التنافس بين الشركات، وإن هذا الشعار قادر على جذب انتباه الجمهور وإثارة اهتمامهم  وإحداث تأثير سريع فيهن، فهو يعبر عن الأفكار التي تريد الشركة نشرها.

بالإضافة إلى ذلك للشعار دور كبير في توثيق الشركة وزيادة ثقة المستخدمين بها، وله دور في نجاح العلامة التجارية التي شرح عنها المصمم jeff bezos في قوله:

“علامتك التجارية هي ما يقوله عنك الآخرون عندما لا تكون موجود، وهي شعور ونظرة الآخرين عنك، وأسهل طريقة للفهم هي أن تتخيل أنه لو كان شعارك هو وجهك فعلامتك التجارية هي شخصيتك وكل شيء عنك”.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية تحديد الجمهور المستهدف بخطوات بسيطة

أسئلة شائعة عن خطوات تصميم شعار احترافي

ما أهمية الشعار بوصفه مرآة للعلامة التجارية؟

له دور كبير في الحصول على ثقة العملاء والمستهلكين فهو يزيد الولاء للشركة ولعلامتها التجارية، ويجذبهم بشكل دائم للتعرف عل كل جديد فيما يخص الشركة ومنتجاتها الجديدة والمطورة وخدماتها الرقمية.

ما هي الإرشادات الواجب اتباعها عند اختيار الألوان؟

يتوجب على المصمم معرفة التأثيرات التي تضفيها الألوان على نفسية المتلقي كما وضعت في أبحاث علم النفس، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التنسيق الجيد في الألوان التي ينبغي أن يتم اختيارها بحيث تكون متقاربة من بعضها على دائرة الألوان.

ما الإرشادات الواجب اتباعها في الخطوط؟

ينصح بعدم استخدام أكثر من نمطين من الخطوط ضمن الشعار الواحد، ويجب المحافظة على إمكانية قراءة الخطوط.

يمكن لأي شخص كان يريد البدء بعمل أو شركة ناشئة القيام بتصميم الشعار لها يجعلها فريدة ومميزة عبر اللجوء للمصممين المحترفين حول العالم، فقد تطور هذا المجال بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وأصبح بالإمكان الحصول على التصميم الفريد بأي وقت نريده.