الدليل الشامل لـ إدارة الحملات الإعلانية

الدليل الشامل لـ إدارة الحملات الإعلانية

المحتويات إخفاء

إدارة الحملات الإعلانية هي عبارة عن التخطيط والتحليل بالإضافة إلى التنفيذ للعوامل التي تساهم في نجاح حملتك التسويقية، يمكن الاستفادة من هذه الحملات بالترويج لمنتج أو خدمة معينة، أو يمكن أيضاً استخدامها لإطلاق منتج أو حدث جديد.

ومن أجل إدارة الحملات الإعلانية تقوم الشركات الكبيرة بالحصول على المساعدة من وكالات إعلانية متخصصة بإدارة حملات إعلانية وهذا ما قد يكلفها الكثير من الأموال، لذلك قد تضطر الشركات الصغيرة للقيام بهذه الحملات من دون أي مساعدة.

إدارة الحملات الإعلانية

الحملات الإعلانية هي عبارة عن سلسلة من الاعلانات المتنوعة في وسائل الاعلام المختلفة، والتي تسعى إلى تحقيق هدف الشركة من هذه الحملة والذي قد يكون طرح منتج جديد أو تعزيز مبيعات منتج قديم في أذهان الجمهور، وتختلف المدة الزمنية لهذه الحملة حسب هدف الشركة منها فقد تطول أو تقصر.

وقد أثبتت الدراسات التسويقية فوائد هذه الحملات الاعلانية وقدرتها على الوصول الى المستهلك بسرعة.

ادارة-الحملات-الاعلانية (1)

فوائد الحملات الإعلانية

فوائد الحملات الاعلانية عديدة خاصة أن الإعلان يكون على الإنترنت على عكس وسائل الإعلان التقليدية المرئية، والتي تجعل منها طريقة فعالة لإيصال المنتج إلى المستهلك وبتكلفة مقبولة، وها هي بعض فوائد الحملات الاعلانية على الإنترنت:

  1. تمتلك هذه الحملات القدرة على توجيه الإعلان واستهداف نوعية معينة من زوار المواقع على الإنترنت كالمحامين، رجال الأعمال، المهندسين، الأطباء، الطلاب، ربات البيوت، والشباب وغيرهم الكثير.
  2. التكلفة الإعلانية المنخفضة وذلك بالمقارنة مع الوسائل الإعلانية الأخرى والتي قد تكون مكلفة للغاية.
  3. الحملات الإعلانية على الإنترنت تتطلب من المشاهد التفاعل مع الإعلان وبالتالي يكون هذا الإعلان ذو اتجاهين أي من المشاهد إلى المعلن ومن المعلن إلى المشاهد، على عكس الإعلانات الأخرى التي تكون ذات اتجاه واحد من المعلن إلى المشاهد.
  4. تتواجد الحملات الإعلانية في أماكن التي من الصعب أن تتواجد معها الوسائل الإعلانية الأخرى.
  5. تقنيات التصميم المتغيرة والمتنوعة تتيح للإعلان إمكانية نشره بأساليب مبتكرة ومتجددة وبأشكال متغيرة.
  6. يمكن من خلال الإعلان القدرة على إنهاء عملية البيع مباشرة.
  7. تمتلك الحملات الاعلانية القدرة على إيصال المعلومات المتعلقة بالمنتج وسعره وتفاصيله وكيفية الحصول عليه بدقة.
  8. يعد تواجد الإعلان بشكل متكرر ودائم أمام أعين المستهلكين أحد أبرز فوائد هذه الحملات الاعلانية.
  9. التفاعل الإيجابي الذي تقدمه شبكات الإنترنت تعمل على التعزيز من فرص استيعاب الرسالة من الحملات الإعلانية.
  10. يمكن تقييم فاعلية الحملة الإعلانية وبشكل دقيق عن طريق قياس عدد مرات مشاهدة الإعلان والتي تعد من التقنيات المتقدمة.
الجمهور-المستهدف-في-الحملات-الإعلامية

أهداف الحملات الإعلانية

تختلف أهداف الحملات الإعلانية وذلك من حملة إعلانية إلى أخرى، ويعود ذلك الاختلاف إلى تنوع خصائص المستهلكين، وسلوكهم الاجتماعي، بالإضافة إلى عاداتهم الشرائية. لكن يمكن تحديد أهداف الحملات الإعلانية بالشكل التالي:

  1. خلق وزيادة الطلب على المنتج: وذلك من خلال التأثير على العملاء حيث أن عملية التخطيط للحملة الإعلانية تعطي اهتماماً كبيراً للمزايا التي تعود إلى العملاء من حيث حصولهم على الخدمة أو المنتج، وحثهم على إعادة تكرار طلبهم وذلك عن طريق من المسابقات والخصومات والجوائز وغيرها.
  2. جذب عملاء جدد: تعمل الحملات الإعلانية بجد على البحث عن عملاء جدد من مختلف الفئات العمرية، وجعلهم مستهلكين فعليين لمنتجاتهم.
  3.  تصحيح المفاهيم: تهدف الحملة الإعلانية إلى تصحيح العديد من المفاهيم الخاطئة، وخاصة عندما تكون هذه المفاهيم الخاطئة مرتبطة بمنتج معين أو خدمة ما، وبالاعتماد على الحقائق تعمل على معالجتها بأسلوب علمي بحت، مثل: الحملات الإعلانية التي تنشرها البنوك أو شركات التأمين وذلك لتصحيح مفاهيم الناس الخاطئة حول خدماتها.
  4. الربط بين السلع والخدمات المقدمة: حيث تعمل الشركات على استغلال شهرتها، أو شهرة العديد من منتجاتها وذلك من أجل الترويج ووضع علامتها التجارية على خدمة أو سلعة أخرى تكون من نفس المجموعة السلعية أو الخدمية.
  5. مخاطبة الشخص المؤثر في قرارات الشراء: تعمل الحملات الإعلانية على التركيز على التعامل مع الأفراد ذوي الرأي الحاسم في قرار عملية الشراء داخل الأسرة.
  6. بناء سمعة للمنظمة المنتجة: تعمل الحملة الإعلانية على تحقيق هدف معين ألا وهو تقوية خدمة المنتج في الأسواق أو حضور هذه الخدمة في السوق، وذلك عن طريق عكس صورة إيجابية توضح أسلوب الشركة في العمل، ودورها في تعزيز النشاط الاقتصادي، وتطور مستويات نشاطها وأدائها، وهكذا تصبح هذه الصورة الإيجابية وسمعة الشركة التي تعكسها هذه الصورة هي الطريق لجذب المستهلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في السعودية

الفرق-بين-الحملة-الإعلامية-والاعلانية

أهمية الحملات الإعلانية

لا يوجد قيمة للمنتج من دون وجود عملية تسويقية له والتي بدورها تعمل على انجازها حملة إعلانية، وبالتالي فإن أهمية التسويق والحملات الإعلانية ليست أقل أهمية من عمليات الإنتاج، فلا توجد أي قيمة للمنتج بدون عملية مخصصة لبيعه وتسويقه، كما يجب التنويه إلى فكرة أن تكلفة تسويق أي منتج قد تصل إلى نصف تكلفة بيع هذه المنتج أي أنها تعادل تقريباً تكلفة انتاجه.

يمكن تلخيص أهمية الحملات الاعلانية بالنقاط التالية:

  • توفر الحملات الاعلانية العديد من فرص التوظيف للأفراد في المجتمع حيث أن هذه الحملات تحتاج إلى عدد كبير من العمالة في مختلف الأنشطة، فوظائف هذه الحملات لا تقتصر على عمليات التسويق وحسب بل تشمل أمور أخرى مثل التصميم وإدارات الإنتاج وغيرها الكثير من الإدارات الأخرى.
  • تساعد هذه الحملات على بناء علاقات مختلفة مع العملاء والتفاعل معهم بالإضافة إلى كسب العديد من العملاء جدد وتوفير كل احتياجاتهم بشكل سريع وفعال مع توفير الجهد والمال والوقت.
  • الوصول إلى العملاء بالطريقة التي يفضلونها وذلك من أجل ضمان تفاعلهم الجيد على الانترنت حيث تتميز هذه الحملات الاعلانية بالاحترافية والرقى في التعامل مع العملاء فيتم توضيح الخدمات المخصصة لهم بهدوء دون الضغط عليهم.
أنواع-الحملات-الإعلانية

الفرق بين الحملة الإعلامية والاعلانية

الحملة الإعلامية عبارة عن مجموعة من الجهود المنظمة من قبل جهة محددة والتي تسعى إلى إحداث تغيير سلوك الافراد وذلك خلال فترة زمنية محددة، أي هي عبارة عن حملات غير ربحية على عكس الحملات الإعلانية الربحية.

يكون هدف الحملة الإعلامية نشر المفاهيم المتعلقة بموضوع معين أو تعريفات متعلقة بحادثة ما وذلك لجذب انتباه الناس لهذا الموضوع، ويكون المسؤول عن هذه الحملات هو كل من يختص بقسم الإعلام والعلاقات العامة ومثال عن الحملات الإعلامية حملات التسويق الاجتماعي.

الحملة الاعلانية عبارة عن مجموعة من الجهود المنظمة والتي تسعى إلى الترويج للسلع والخدمات من خلال جميع القنوات التسويقية وذلك خلال فترة زمنية محددة، أي هي عبارة عن حملات ربحية ومثال عليها حملات التسويق التجاري.

يكون هدف الحملة الاعلانية الترويج والتسويق لمنتجات وخدمات متنوعة أو سلع مختلفة ويكون الغرض الرئيسي من هذه العملية هو العائد المالي والمسؤول عن هذه الحملات الإعلانية هو شركات التسويق.

أهداف-الحملات-الإعلانية

أهمية برامج الحملات الإعلامية

  • تلعب برنامج الحملة الإعلامية دور كبير في جعل هذه الحملة مستندة على أسس ومبادئ معينة، بالإضافة إلى أساليب تخطيط العمل التي يتم الاعتماد عليها في المؤسسات الإعلامية المختلفة.
  • تهدف برامج الحملات الإعلامية إلى تحديد الدراسة العلمية وبدقة والتي بدورها تعمل على المساهمة في توضيح النتائج بشكل واضح، لكن هذا يجب أن يتوافق مع الاستمرار في عمليات التدريب على برامج الحملات الإعلامية.  
  • تسعى برامج الحملات الإعلامية إلى العمل على انتاج مجموعة من التغيرات في المجالات الاجتماعية منها والاقتصادية ولكن بشرط أن تكون هذه التغيرات ضمن الأهداف المطلوبة.
  • ‏تلعب برامج الحملات الإعلامية دور مساهم في تنمية الاتصالات الشخصية والتي تتم ما بين الجمهور المتلقي للحملة وما بين المؤسسة الإعلامية نفسها، وبذلك يتم تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق هذه الاتصالات وتفسيرها وشرحها للجمهور المستهدف.
أهمية-الحملات-الإعلانية

الخطوات الأساسية لتحسين أداء الحملة الإعلانية

  1. التخطيط لتحديد الأهداف: قبل البدء في حملتك الإعلانية لابد عليك من التفكير والتخطيط لتحديد هدفك من هذه الحملة والذي يجب أن يكون واضح بالنسبة لك، كما يجب أن يجمع هذا الهدف كل جوانب الموضوع الذي ترغب بإيصاله للجمهور من خلال هذه الحملة الإعلانية.
  2. اختيار فريق عمل متعاون: فريق العمل المتكامل هو الأساس في نجاح أي مشروع استثماري حيث لا بد عليك أن تقوم باختيار فريق عمل متعاون يعمل بجد ويسعى لتحقيق أهداف المشروع ولكي تنجح حملتك الإعلانية على هذا الفريق أن يفهم الغرض والهدف من الحملة لكي يسعى جاهداً بكل طاقاته لنجاح هذه الحملة الإعلانية، وعليك انتقاء متخصصين في إدارة حملتك الإعلانية للعمل على الترويج لها بشكل فعال وصحيح.
  3. متابعة احتياجات سوق العمل: متابعة ودراسة احتياجات سوق العمل جيدا عامل أساسي لا يمكن أن تنجح أي حملة إعلانية بدونه حيث أن هناك العديد من الحملات التي حصدت فشلاً ذريعاً وذلك بسبب عدم الدراسة الجيدة لسوق العمل. يجب عليك دراسة منافسيك في الأسواق ودراسة طريقتهم في البيع، كما عليك أيضا معرفة من هو جمهورك المستهدف وما هي احتياجاته من المنتجات، ولا تنسى اختيار الطرق المثالية من أجل الترويج للحملة الاعلانية.
  4. تحديد الجمهور المستهدف: أحد أهم قواعد حملتك هي تحديد الجمهور المستهدف من الحملة الاعلانية سواء أكانوا أطفال أم نساء أم عجزة وذلك من أجل معرفة الطريقة الملائمة لمخاطبة كل شريحة، وشكل الإعلان المناسب لهم، والوسائل الاعلانية التي يمكن الترويج للإعلان بها وبالتالي ستكون الحملة الاعلانية ناجحة لأنها ستكون مبنية على أسس صحيحة. 
تحديد-ميزانية-الحملة-الإعلانية

وسائل الحملات الإعلامية والأدوات المستخدمة فيها

  1. البيانات الصحفية: حيث تكون مهمة هذه البيانات مخاطبة المتابعين، وذلك عن طريق نقل وجهات نظر المتابعين تجاه هذه الحملات الاعلانية. تتنوع هذه البيانات وبالتالي لا يمكن التعامل معها جميعها بنفس الطريقة، ولكن من ميزاتها تقديم الفرص من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الجماهير، كما أن تكلفتها المادية مقبولة ومنخفضة.
  2. البيانات المطبوعة: يستخدم هذا النوع من البيانات لاستهداف جمهور محدد، مثل طلاب الجامعة. تحتوي على أفكار محددة ولا تخضع لقيود الإعلام الموجه بحيث يكون استخدامها في المجلات، الصحف والمواقع الإلكترونية والتي تكون مكلفة بعض الشيء بالإضافة إلى ابتعادها عن الإطالة في السرد.
  3. المقالات: تكون موجهه لنخبة من الجمهور بحيث تعمل على إيصال فكرة معينة لهم، وتتصف هذه المقالات بالإطالة والتعمق بالشرح والتفسير.
  4. الإعلانات في الصحف: يوجد إعلانات مباشرة وإعلانات غير مباشرة، وتتصف الإعلانات المتواجدة في الصحف بقدرتها على الوصول إلى عدد كبير من المواطنين. يتم استخدام هذه الإعلانات من أجل توجيه الرسائل المتنوعة الإعلامية والسياسية، كما تعمل على نشر الاخبار والترويج للنشاطات المختلفة.
  5. الفيديوهات منخفضة التكاليف: والمقصود هنا الفيديوهات المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تكون تكلفة انتاجها منخفضة مثل اليوتيوب والفيس بوك، ويكون الهدف من هذه الفيديوهات إيصال رسالة معينة إما بطريقة مباشرة أو على شكل مقاطع للدعاية والتي تكون عبارة عن فواصل غنائية، مرفقة برسائل بصرية.
  6. الإعلانات التلفزيونية: تعد هذه الوسيلة هي الأولى وذلك من حيث عدد المتابعين والتنوع في شريحة الجماهير، قد تكون هذه الإعلانات مباشرة أو غير مباشرة على شكل أخبار.
  7. المحاضرات: والتي تتم داخل القاعات الدراسية، تمتلك هذه الوسيلة ميزة ألا وهي التفاعل المباشر بين المتلقي والمرسل، وإمكانية القدرة على النقاش بينهم، على عكس الوسائل الأخرى التي يكون فيها المتلقي في مكان آخر.
  8. مواقع التواصل الاجتماعي: لا يوجد قيود رسمية مفروضة على مواقع التواصل الاجتماعي على عكس وسائل الإعلام التقليدية، مثلاً الصورة يتم استخدامها في موقع الفيس بوك، والجمل المختصرة يتم استخدامها في موقع التويتر، والمدونات تساهم في إضفاء طابع تفاعلي بين الجماهير من خلال المناقشة. تعد محدودية الجماهير هي المشكلة الوحيدة التي تواجهها مواقع التواصل الاجتماعي مثل موقع الفيس بوك الذي يتمتع بجمهور صغير نسبياً من حيث العمر.
  9. رعاية نشاطات اجتماعية أو مهنية: تعد من أكثر الوسائل تأثيراً لكنها تتطلب العمل على مدى طويل، ليس هناك ضرورة لإسماع المتلقين محاضرات تبين لهم الهدف من هذه النشاطات، بل يتم الاكتفاء بالنشرات التي يتم من خلالها التعريف بأهداف هذه الحملة.
  10. التواصل الشخصي: يعد من الوسائل الأكثر نجاحاً في الدعاية والإعلام، على الرغم من أن الاتصال الشخصي يستطيع التواصل مع عدد محدود من الأشخاص يومياً إلا أنه يستهدف قادة الرأي والذين بدورهم يعملون على التأثير في الجماهير، ويساهمون في إقناعهم بأهداف الحملة.
  11. البرامج والتقارير الإخبارية: يتم ذلك عن طريق إعداد التقارير والنشرات الإخبارية والتي تساهم في إيصال الهدف من الحملة.
  12. المؤتمرات الصحفية: تعد وسيلة مشابهة لوسيلة البيانات الصحفية، والتي تتميز بالتفاعل بين الصحفيين والإعلاميين. وتكون هذه الوسيلة ملائمة لتوضيح الجوانب غير الواضحة من الحملة، والرد على التساؤلات.
تعريف-الحملة-الإعلانية

الإجراءات المتبعة في تقييم الحملة الإعلامية وتقويمها

  1. ضرورة الاستمرار بهذه الحملة خاصة إذا كانت الرسائل المستهدفة للجمهور مقبولة ومفهومة.
  2. تعديل جميع الرسائل الموجهة في حال احتوائها على مشاكل معينة مثل نقص أو سوء الفهم.
  3. يجب إيقاف الحملة عندما تفشل، أي عندما لا تحقق الفاعلية المناسبة.

أنواع التقييم في الحملة الإعلامية

التقييم الشكلي: يتم في هذا النوع تقيم كافة العناصر المعروضة خلال فترة تنفيذ الحملة، مع التركيز على العناصر الفنية المعروضة مثل المؤثرات البصرية والموسيقى والجداول الزمنية.

تقييم المضمون أو التأثير: يعمل هذا النوع على تقييم الهدف من هذه الحملة الإعلامية.

مؤشرات تقييم المضمون أو التأثير:

اختبارات التذكر: يتم هذا الاختبار مثلاً بعد شهر من عرض الحملة وذلك عن طريق انتقاء عينة من الجمهور المستهدف، لمعرفة قدرته على تذكر الرسائل المعروضة أو حتى أجزاء منها.

 اختبارات التعرض: يتم فيها تحديد أفضل الأوقات التي يتم خلالها تقديم الحملة وعرضها للجمهور المستهدف، أي يتم دراسة أنماط التعرض لهذه الحملات الإعلامية.

استطلاعات الرأي: وهو عبارة عن استطلاع آراء واتجاهات الجمهور المستهدف.

تقييم-الحملة-الإعلامية

 أهداف التخطيط للحملات الإعلامية

  1. المساهمة في تنمية المجتمع والعمل على تغيير سلوكياته.
  2. التخطيط للحملة يعمل على التصدي للأزمات وتحديها، وهذا يشمل الأزمات الداخلية والخارجية.
  3. من خلال الحملات الإعلامية يتم تقديم رؤى مستقبلية وذلك من أجل العمل على تحقيق أجندة معينة.
  4. العمل على وضع خطط بديلة، وذلك في حال ظهرت ظروف مفاجئة للحملة الإعلامية.
  5. يتم استخدام الأجهزة التنظيمية والإدارية للمساهمة في التنفيذ الفعال للحملات.
  6. المساهمة في جذب الطاقات الإعلامية البشرية والمادية.
  7. العمل على دراسة أساليب التنسيق بين جميع الوسائل، مع استخدام الوسائل ذات التكلفة الأقل ولكن بشرط أن تكون فعالة.
  8. المساهمة في تحديد كل المصادر المخصصة لتنفيذ الحملات الإعلامية، ومعرفة مقدار التكاليف المتاحة لكل وسيلة.
  9. العمل على وضع السياسات الإعلامية والتي من خلالها يتم العمل على تنفيذ الخطط للحملة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك

خصائص-الحملات-الإعلامية

عوامل نجاح الحملات الإعلامية

الحملات الإعلامية هي عبارة عن الجهود والفعاليات المخطط لها والتي تسعى إلى احداث تغييرات سلوكية واتجاهية أو إدراكية لدى الجمهور المستهدف في مكان معين وخلال مدة زمنية معينة.

ويمكن القول إن أسباب نجاح الحملات الإعلامية تتمثل في النقاط التالية:

  • القيام بالدراسات الميدانية وذلك عن طريق إجراء مقابلات جماعية مع الجماهير المستهدفة والتي لها بالمشكلة وهذا ما يساعد بالتعرف على الجمهور ومعرفة آرائهم حول المشكلة وأسبابها، كما يتم إجراء مقابلات شخصية مع العديد من المسؤولين ضمن الجهات المعنية لمعرفة وجهة نظرهم وآرائهم حول هذه المشكلة وما هي اقتراحاتهم المناسبة لإيجاد الحلول.
  • قدرة المعنيين على دراسة الحالة والمشكلة التي يدور حولها موضوع الحملة، وذلك عن طريق جمع المعلومات والبيانات الكافية والإحصاءات عن المشكلة وأبعادها الحقيقية، كما يجب معرفة اتجاهات الجماهير المستهدفة وبالتالي معرفة جميع المعلومات والبيانات التي تساعد في وضع الخطط والبرامج.
  • يجب الحرص على أن تتوجه الأهداف لوجهة معينة ألا وهي علاج المشكلة الأساسية وليس أعراضها والتي قد تبدو بالنسبة لك مشكلة للوهلة الأولى.
  • القدرة على تحديد أهداف هذه الحملة الإعلامية بدقة حيث أن تحديد هذه الأهداف هو العنصر الأساسي الذي تعتمد عليها الحملة الإعلامية، كما أن صياغة الأهداف بدقة تجعل منها قابلة للقياس مع الزمن.
  • تتواجد لدى الجهة المنظمة للحملة بيانات رئيسية متضمنة خصائص الجماهير المستهدفة والصفات المشتركة بينها، والعادات السائدة والاتجاهات التي من الممكن أن تقف عقبة أمام السياسات الجديدة، أو على العكس فقد تكون القيم والاتجاهات السائدة لهذه الجماهير متفقة مع السياسات.
  • القدرة على تحديد الجماهير المستهدفة بالحملة من قبل المعنيين وبشكل دقيق فمعرفة موقف الجمهور المستهدف من موضوع الحملة سواء كان تأييد أو معارضة، واتفاق أو اختلاف مع مضمون الحملة يساعد وبشكل كبير في اختيار الوسائل المناسبة من قبل مخططي الحملات الإعلامية، واختيار الوقت المناسب للوصول إلى الجمهور، ويمكن معرفة الرسائل الإعلامية المناسبة والأساليب الاقناعية وأشكال الصياغة والعرض للرسائل الإعلامية.
  • قدرة المخططين للحملة على تحديد الجمهور الذي يرغبون بالوصول إليه تحديداً جيداً من الناحية الجغرافية ومن الناحية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والعمرية، ويعمل هذا التحديد على المساعدة في اختيار الرسالة المناسبة ووسيلة الاتصال المناسبة، والتعرف على أسهل الطرق للوصول إلى الجمهور.
  • القدرة على اختيار الانشطة والوسائل الاتصالية.
  • القدرة على وضع الاستراتيجية العامة والمناسبة لتنفيذ برنامج الحملة الإعلامية.
  • إمكانية تحديد رسائل الحملة الاعلامية.
  • النجاح في جدولة تنفيذ الحملة الاعلامية.
  • القدرة على تقييم وتقويم الحملة الاعلامية.
خطوات-الحملة-الإعلامية

ما المقصود بالجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

الجمهور المستهدف هو عبارة عن شريحة معينة من المجتمع والتي يتم مخاطبتها من قبل الحملة الاعلامية والترويجية، فهذه الشريحة قد تكون هي الخيار الأمثل للتعامل معه، بمعنى آخر أن يصبحوا عملاء دائمين، ويعمل هذا الجمهور المستهدف على المساعدة في تطور العمل وزيادة نسبة المبيعات بشكل أكبر، وبواسطة هذا الترويج المناسب والجيد يمكن جذب عدد كبير المشتريين وزيادة عدد العملاء.

كيف نحدد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

عند القيام بالحملة الترويجية الإعلامية يجب القيام باستهداف الجمهور المناسب أي الأشخاص الذين يملكون معرفة تامة بالمنتج أو الخدمة المقدمة، وأن يكون هذا المنتج يعود بفائدة كبيرة له.

كما يجب عرض هذه الخدمة أو المنتج بعمل عروض وتخفيضات لمنافسة العروض الأخرى ولكن مع الحفاظ على جودة المنتج بحيث تكون إما مشابهة لجودة منتجات المنافسين أو أفضل منها بحيث تمتلك هذه المنتجات ما يرغب به الجمهور ويبحث عنه.

عناصر-الحملة-الإعلامية

خطوات الحملة الإعلامية

الحملة الإعلامية: هي عبارة مجموعة من النشاطات التي يكون هدفها إيصال رسائل معينة أو مفاهيم محددة إلى شريحة محددة أو شرائح متنوعة من الجماهير، وبهذا تكون خطوات تنفيذ حملة إعلامية كالتالي:

  1. دراسة الفكرة العامة للحملة وتحديد ما هي الغاية وما هو الهدف الرئيسي بالإضافة إلى الأهداف الفرعية المراد تحقيقها من خلال هذه الحملة.
  2. تحديد فئات الجمهور المستهدفة من الحملة الإعلامية وتقسيمهم لفئات وذلك من أجل تسهيل مخاطبتهم باللغة المناسبة لهم والوصول إليهم.
  3. تشكيل فريق عمل خاص بالحملة مع توضيح نوعية المهام الخاصة بهم.
  4. تحديد اهتمامات الجمهور المستهدف ودراسة كيف يمكن جذب اهتمامهم نحو موضوع هذه الحملة الإعلامية.
  5. تحديد شركاء العمل في الحملة سواء أكانوا أفراد مثل المشاهير، الإعلاميين، قادة الرأي العام أو جهات كالجهات الرسمية أو الإعلامية.
  6. تجهيز محتوى الحملة والأفكار الإعلانية منها والإعلامية بأشكال متنوعة وذلك وفقاً للجمهور المستهدف والوسائل الإعلامية.
  7. إعداد الخطة اللازمة الإجرائية والزمنية الخاصة بالحملة مع الميزانية المناسبة المخصصة لها.
  8. تنفيذ الخطة الإعلامية، والاستمرار بمتابعة الإنجاز خطوة بخطوة.
  9. تقييم كل مراحل الخطة الإعلامية وتقويمها والتقييم العام لأثر هذه الحملة.
  10. دراسة وتقييم الأثر المتحقق من خلال هذه الحملة الإعلامية
عوامل-نجاح-الحملات-الإعلامية

عناصر الحملة الإعلامية

  • عنصر أثر الرسالة: ‏المقصود هنا العنصر الذي يعمل على تحديد تأثيرات الجماهير والاتجاهات الفردية والجماعية منها وتقبلهم للمحتوى الإعلامي الموجود داخل الحملة، على أن يتم تحديد هذه الاتجاهات والتي ترتبط بالقرارات الصحفية المتنوعة من ناحية الشكل أو من ناحية المضمون. كما يقصد بهذا النوع صدى استجابة الجمهور الذي يعمل على إعادة استقبال المعلومات من قبل المرسل وتعيين الأهداف التي تم إنجازها وقد تكون هذه الاستجابة إما إعلامية والتي يتم ملاحظاتها فوراً داخل الحملة الإعلامية أو استجابة مستترة ‏‏والتي يكون من الصعب ملاحظاتها.
  • عنصر المستقبل: يقصد به العنصر المسؤول عن تلقي الرسائل الإعلامية والمواضيع التي تتكون منها الحملة الإعلامية حيث يقوم المستقبل بالتعامل مع جميع الأهداف المتضمنة في هذه الحملة الإعلامية، وعلى أساسه يتم تحقيق أهداف هذه العملية ومراعاة طبيعة وماهية الرسائل الإعلامية المقدمة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يمتلك المتلقي مجموعة من الثقافات والمعايير التي تجعل من رسالة الحملة الإعلامية مناسبة له من ناحية السمات الثقافية أو الاجتماعية أو النفسية.
  • عنصر الوسيلة: هو العنصر الذي يمكن من خلاله اختيار الوسائل الإعلامية المختلفة والمناسبة لموضوع الحملة الاعلامية، فيجب أن تكون ذات كفاءة عالية وذات فاعلية أكبر. عند اختيار الوسيلة في الحملة الإعلامية يجب تحديد مجموعة من الاعتبارات والمبادئ والتي من أهمها:

اختيار الوسيلة التي تلائم وتناسب الجمهور المستهدف أو اختيار الوسيلة الإعلامية التي تحقق الأهداف المرجوة من الحملة الإعلامية أو اختيار الوسائل الإعلامية التي تتناسب مع الإمكانيات ‏المتوافرة داخل الحملة الإعلامية أو اختيار الوسائل الإعلامية التي تتناسب مع الإمكانيات المادية داخل الحملة الإعلامية.

  • عنصر الرسالة: ‏وهو العنصر الأكثر أهمية في عناصر الحملة الإعلامية، بحيث يتم من خلال عنصر الرسالة دراسة احتياجات الجمهور المستهدف، ويقصد بها تحديد المحتويات القضايا التي سيتم إعدادها في داخل الحملة الإعلامية بحيث تكون هذه الرسالة وموضوعها هو الجوهر في عملية الاتصال، كما لا يجب إغفال كمية المعلومات والتي تتناسب مع المحتويات الإخبارية وأهدافها المختلفة.
    • يسعى عنصر الرسالة إلى تحديد مجموعة من المعايير ‏والاعتبارات والتي تسعى الى تحقيق أهداف الحملة الإعلامية ومن أهمها: وجوب تحديد متطلبات نجاح الحملة الإعلامية وتحديد ما هو المحتوى بشكل دقيق، بالإضافة إلى اختيار الشكل والمضمون المناسب للرسالة الإعلامية، فقد تكون هذه الرسائل ثقافية، إرشادية أو ترفيهية، وقد تكون موجهة للجمهور بشكل عام أو بشكل نوعي.
  • عنصر المرسل: حيث يقصد به العنصر الذي يجب أن يتم تحديده في الحملة الإعلامية بحيث قد يكون المرسل الإعلامي للحملة هو عبارة عن أفراد أو مؤسسات أو هيئات، يتمتع هذا العنصر بقدرة كبيرة على إقناع الجمهور المستهدف بالرسائل والحملات الإعلامية المتنوعة، فهو يشتمل على مجموعة من الأسس والمعايير التي تمكنه من إعداد الحملة الإعلامية وتنفيذها، ‏ومن أهم هذه المعايير:
    • معيار وضوح الأهداف والغايات التي تريد الحملة الإعلامية تحقيقها بشكل جيد.
    • ضرورة امتلاك القدرة على توافر الإمكانيات البشرية والإمكانيات المادية والتي تسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة من‏ الحملة الإعلامية.
    • ضرورة إيجاد إطار تنظيمي بالمؤسسة بحيث يتم الاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة، وذلك من أجل تحقيق الغايات المرجوة بحيث يتم ذلك في إطار نجاح التنظيم وضوابط سير الحملة الإعلامية، مع أهمية إجراء القرارات الإعلامية واتخاذها بشكل سريع في حال الوقوع في أخطاء.
فوائد-الحملات-الإعلانية

 خصائص الحملات الإعلامية

  • تحديد المشكلة وجمع ودراسة المعلومات من جميع الجوانب بالإضافة إلى تحديد الجمهور المستهدف وكيفية الوصول له.
  • إعداد رسالة واضحة تشمل اهتمامات الجمهور المستهدف واحتياجاتهم، كما يجب أن تتوافق مع معايير المجتمع وقيمه.
  • استخدام وسائل وقنوات من السهل الوصول إليها من قبل الجمهور المستهدف.
  • تخطيط الحملة الإعلامية وترتيبها بشكل دقيق ومحكم، كما يجب أن تتمتع هذه الحملة بالمرونة.
  • توفير وتأمين ميزانية شاملة ومتكاملة للحملة الإعلامية.
  • يجب أن تشمل الحملة على محتويات يكون لها تأثير فعال على الجمهور المستهدف وذلك من خلال احتواء الحملة على عناصر تفاعلية من أجل بناء علاقات متينة مع الجمهور.
  • تتمتع الحملة بهوية واضحة وموحدة لكافة أنشطتها.
  • توفر الحملة الإعلامية العديد من القنوات المخصصة للتغذية الراجعة.
  • تعمل الحملة الإعلامية على تحديد أهداف ومعايير تقييم تكون واضحة وبزمن محدد.
  • يتم إدارة الحملة الإعلامية عن طريق فريق عمل متكامل ومنظم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تصميم الهوية البصرية

حملة-إعلانية

أنواع الحملات الاعلانية

يتعلق نجاح الحملات الاعلانية بشكل كبير بنوع الحملة، السوق المستهدف والقنوات التسويقية التي يتم استخدامها في هذه الحملة، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للحملات الاعلانية ومنها:

  • الاعلانات المخصصة لقنوات الراديو والتلفزيون: يهدف هذا النوع من الإعلانات إلى زيادة الوعي لدى الجمهور بالعلامة التجارية، كما يتم نشرها بصورة أكبر وأسرع حيث يعد هذا النوع مناسب للشريحة التي لديها ميزانية مرتفعة وتمتلك أفكار مناسبة تستخدم من خلالها المحتوى المرئي.  
  • الاعلانات المدفوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: يعد هذا النوع من أفضل أنواع الحملات الاعلانية فهو يعمل على استهداف الجمهور المناسب لمنتجات هذه الحملة وخدماتها، كما أنه يتمتع بخاصية الاستغلال الأمثل للميزانية المتوفرة. تعدد المنصات التي يمكن استخدامها لنشر الحملة من ميزات هذا النوع ومنها الفيس بوك أو تويتر أو انستغرام وغيرها الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاعلانات المطبوعة التقليدية: يتميز هذا النوع بقدرته على جذب انتباه الجمهور على الرغم من أن الصورة التقليدية هي المسيطرة على هذا النوع من الإعلانات، كما يدفع العملاء للتواصل مع المسؤولين عن هذه الحملة من أجل الحصول على معلومات تفصيلية أكثر عن المنتج أو الخدمة المعروضة ومن ثم القيام بعملية الشراء.
  • المؤتمرات التسويقية الترويجية: يعتبر هذا النوع من الحملات الاعلانية فعال للغاية عند الرغبة بالترويج لخدمة أو منتج معين ونشر العلامة التجارية المخصصة لشركتك، قبل عملية البدء بهذه الحملات يفضل الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات الإعلان الأخرى، كما يجب اختيار الوقت المناسب والملائم لنشر مثل هذه الأنواع من الحملات وذلك من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء.
وسائل-الحملات-الإعلامية

تعريف الحملات الاعلانية

الحملة بشكل عام هي عبارة عن الترويج ونشر موضوع معين موجه لمجموعة معينة من العملاء وذلك بغرض التأثير على آراءهم بشكل سلبي أو إيجابي حسب الهدف من الحملة.

والحملة الاعلانية تعد عبارة عن مجموعة متسلسلة من الإعلانات المجهزة بشكل سابق والمحددة بجدول زمني من أجل عرضها على مواقع التواصل المختلفة لاستهداف شريحة معينة سواء كانت هذه الحملات الاعلانية حديثة مثل مواقع التواصل الاجتماعي أو تقليدية مثل الجرائد وقنوات التلفاز.

في الكثير من الأحيان قد تفشل هذه الحملات الاعلانية والسبب في ذلك يعود إلى العديد من المشاكل منها ضعف إمكانية الشركة الموكلة في التسويق للحملة أو كونها غير محترفة في مجال التسويق الالكتروني للحملات.

كيف يتم اختيار أفضل شركة للعمل على الحملة الاعلانية

يمكن معرفة احترافية الشركة المراد توظيفها من خلال معرض الأعمال الخاص بالشركة وسجل نشاطاتها بالإضافة إلى العملاء السابقين لدى هذه الشركة، كما يمكن التواصل مع الفريق المسؤول في الشركة والتأكد من امتلاكهم الاحترافية اللازمة والأفكار التسويقية المناسبة ومدى العلم والخبرة لديهم.

إدارة-الحملات-الإعلانية

ميزانيات الحملة الإعلانية

الميزانية اليومية: هي الحد الأقصى للمبلغ الذي تعمل على إنفاقه يومياً. يتأثر الإنفاق اليومي بعوامل متعددة مثل عدد الزيارات ونوع عرض الأسعار ومخزون الإعلانات وقد يتأثر بالاختبارات التي يتم اجراؤها لتحسين الأنظمة الإعلانية وتحسين عائد الاستثمار.

عند تحديد الميزانية اليومية يمكنك تعيين جدول زمني لحملتك والذي يحدد تاريخ البدء والانتهاء والذي يساعدك على التحكم في إجمالي الإنفاق للحملة.

إجمالي الميزانية: هو عبارة الحد الأقصى للمبلغ الذي يتم إنفاقه على الحملة الاعلانية بالكامل عند تحديد خيار الميزانية الإجمالية، وبالتالي تنظيم هذه الحملة حتى يتم إنفاق إجمالي الميزانية بأسرع وقت. إجمالي إنفاقك اليومي لن يتجاوز ميزانيتك الإجمالية على الاطلاق.

أسئلة شائعة طرحها الآخرون عن ادارة الحملات الاعلانية

ما هي الحملة الترويجية؟

هي عبارة عن سلسلة متنوعة من الإعلانات التي تعمل على استخدام أدوات تسويقية مختلفة والتي تشترك في الرسائل المشابهة لترويج حدث أو نشاط تجاري، كما تستخدم موارد الوسائط المتنوعة مثل الصحف والإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية.

ما الهدف من الحملة الاعلانية؟

الغاية من الحملة الاعلانية هو تحسين سمعة كل من الماركة والسلعة بالإضافة إلى الاسم التجاري وزيادة عدد المبيعات وجذب عدد كبير من المستهلكين من مختلف الأجيال والإعلان عن صورة الماركة واظهارها والرد على الحملات المنافسة.

كيف تنشئ حملة اعلانية ناجحة؟

من أجل التخطيط لإنشاء حملة إعلانية ناجحة يجب اتباع الخطوات التالية:
تحديد الهدف من حملتك الاعلانية.
اختيار المنتج الذي ترغب بالترويج له في الحملة الإعلانية.
تحدد الجمهور المستهدف من الحملة الاعلانية.
تحديد مكان العثور على الجمهور المستهدف في الحملة الإعلانية.
اختيار الفترة الزمنية للحملة الإعلانية.
حدد الميزانية الإعلانية الممكنة.
القيام بإنشاء المحتوى الإعلاني والرسومات الإعلانية.
قياس النتائج.

إدارة-الحملة-الإعلانية

لماذا تعتبر الحملات الترويجية والاعلانات مصدر مهم من أجل المعلومات البيعية؟

من مميزات اختيار الحملات على الشبكة الإعلانية المبيعات والعملاء المحتملون، حيث يتم اختيار عبارات تكون جذابة من الناحية البصرية وذلك من أجل زيادة المبيعات والاشتراكات من قبل الجمهور، كما يكمن إنشاء إعلانات لتوعية المستخدمين حول العلامة التجارية وحثهم على التفكير في شراء منتجات الشركة.

كيف يؤثر الترويج في زيادة المبيعات؟

يعد جذب العملاء من مؤثرات الترويج التي تعمل على زيادة المبيعات حيث يساهم الترويج في حث العملاء للتعامل مع الشركة المستخدمة للترويج بشكل أكبر. على الرغم من أن بعض العملاء يكون اهتمامها الأكبر هو السعر وليس جودة المنتج، ومع ذلك تكون الشركة قد حققت النجاح بزيادة عدد العملاء.

ما هو مفهوم الحملات؟

الحملات هي عبارة جهود مستمرة من أجل تحقيق هدف محدد، مثلاً جعل شركة معينة تتخلى عن استثماراتها لأنها مضرة بالبيئة أي أن الحملات هي طريقة مباشرة ومؤثرة للبناء الاستراتيجي.

ما هو مفهوم الإعلان؟

الإعلان هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الأنشطة الاقتصادية من صناعة وخدمات وتجارة وغيرها الكثير من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمنظمات والمؤسسات الخيرية التي لا تهدف الى الربح ولكن بدون الإعلان عن مجهوداتها فهي لن تحصل على الدعم والتمويل المادي اللازم لكي تستمر في عملها وأداء رسالتها الخيرية.

ما هي الوسائل الاعلامية؟

توجد ثلاثة أنواع رئيسية لوسائل الإعلام وهي: وسائل الإعلام المطبوعة، وسائل الإعلام التي تقوم بالبث، وسائل الإعلام المطبوعة. تعد الصحف والمجلات والنشرات الإخبارية من أقدم أشكال وسائل الإعلام.

الحملة-الإعلامية

الخلاصة

 في النهاية وبعد الحديث عن إدارة الحملات الاعلانية يعتبر الإعلان هو وسيلة من الوسائل الأكثر أهمية والتي يعمل الإعلام على استخدامها في إيصال الرسائل للجمهور المستهدف.

بينما تمتلك الحملات الإعلامية العديد من الأهداف والتي يمكن أن تستهدف جميع الأفراد في العالم وليس شريحة أو منطقة محددة كما هو في الإعلان، ولكن تتشارك الحملة الإعلانية والإعلامية في إيصال الرسالة المرجوة المناسبة للجمهور المحدد وبالوقت المناسب.

المصدر

أضف تعليق