دليل تسويق تطبيق الجوال ASO

البعض يرغب في التعرف على الخطوات التي تتيح له إمكانية تسويق تطبيق الجوال جديد قد قام باختراعه؛ حيث بات من السهل توظيف التكنولوجيا الحديثة في اختراع المزيد من التطبيقات الإلكترونية ذات الاستخدامات المتنوعة.

لذا فعن طريق شركة خدماتك khadamatk سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص؛ لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على القدر الكافي من الفائدة بشأن موضوع تسويق تطبيقات الجوال.

تسويق تطبيق الجوال

في حال إن قمت بعمل تطبيق جوال حديث، فينبغي عليك العناية بالخطوة القادمة التي تتمثل في تسويق تطبيق الجوال بشكلٍ جيد، حيث إن التسويق يعد من بين العمليات التي تملك مفعول السحر في نجاح تلك التطبيقات وذلك من خلال وصولها إلى جمهور المستهلكين.

من هنا نشير إلى أن تسويق تطبيق الجوال يمكنه أن يتم بالاعتماد على العديد من الطرق الحديثة والبسيطة في الوقت ذاته، ومنها ما ورد على النحو الآتي:

ما-هو-مصطلح-ASO؟
  • العناية بالمحتوى ليكون جذاب: حيث إن امتلاك التطبيق الإلكتروني الخاص بك لتلك الواجهة والتصميم الجذاب؛ من شأنه أن يجذب إليه العديد من المستخدمين على اختلاف المراحل العمرية الخاصة بهم، وكذلك يمكن لتلك الخطوة أن تفيدك في تسويق تطبيق الجوال الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي على اختلافها.
  • التسويق للتطبيق بالاعتماد على الشخصيات المشهورة: إذ كانت تلك الشخصيات قد نالت بالفعل القدر الكافي من المصداقية والموثوقية لدى جمهور المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي وبصورة عامة؛ ما يعني أنه من الممكن تسويق تطبيق الجوال من خلال طرحها على الجمهور بالاعتماد على تلك الشخصيات المشهورة، وهو ما سيجعل تلك العملية تتم بصورة أكثر سهولة ونجاحًا في الوقت ذاته.
  • الإعلانات المدفوعة أو الممولة: من بين الوسائل التسويقية التي أثبتت فعالية كبيرة في الآونة الأخيرة، هو استخدام الإعلانات الممولة أو ذات الأجر المدفوع في الترويج إلى أيٍ من المنتجات أو الخدمات أو السلع التي ترغب في طرحها إلى جمهور المستهلكين، حيث يمكن تسويق تطبيق الجوال بكل سهولة من خلال تلك الإعلانات التي يتم طرحها على منصة الفيس بوك أو انستجرام في مقابل دفع مبلغ مالي متفق عليه إلى إحدى الصفحات التي توفر تلك الخدمة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تصميم تطبيقات الجوال خطوة بخطوة

كيفيه تسويق تطبيقات الجوال ؟

لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على كيفية تسويق تطبيقات الجوال الجديدة، يجدر بك متابعة السطور التالية بانتباه شديد:

تسويق-تطبيق-جوال
  • استخدام المنصات الإلكترونية التي تختص بالعمل في مجال التسويق، من شأنه أن يعاونك على تسويق تطبيق الجوال الخاص بك بصورة صحيحة وفعالة.
  • الاعتماد على المحتوى الفعال والمفيد الذي يتضمنه التطبيق؛ سيزيد من فرص التسويق الناجحة له، وكذلك سيزيد من نسبة استخدامه من قِبل جمهور المستخدمين.
  • استخدام العديد من منصات التواصل الاجتماعي في الترويج إلى التطبيق الإلكترون الخاص بك؛ سيكون من بين الوسائل الفعالة التي تتيح لك إمكانية توصيله إلى ملايين الأشخاص من المستخدمين لتلك المنصات.
  • التعرف على الطرق الصحيحة لتوصيل التطبيق إلى المستخدمين، من خلال الاستعانة بأهل الخبرة في مجال التسويق بشكل عام؛ للتعرف على الطرق الصحيحة التي يتوجب عليك الاعتماد عليها في التسويق إلى تلك الخدمة التي ترغب في تقديمها إلى جمهور المستهلكين.
  • تقييم الفكرة التي سيقوم عليها التطبيق الإلكتروني تعد من بين الأمور الهامة التي يجب عليك العناية بها؛ لكي يتسنى لك إمكانية توصيلها إلى الجمهور بصورة سلسة وبسيطة؛ وكذلك لكي يكون من السهل عليهم تلقي تلك الفكرة واستيعابها ومناقشتك بخصوصها، قبل البدء بالحصول على الخدمة واستخدام تطبيق الجوال الذي قمت بطرحه للتو.
  • وضع خطة تسويق فعالة من بين العناصر المتحكمة في نجاح عملية التسويق بصورة عامة؛ فمن خلال تلك الخطة سيتسنى لك إمكانية حصر المعوقات التي يمكنها أن تعطلك عن تسويق تطبيق الجوال بصورة صحيحة، وكذلك ستتعرف على الفرص المتاحة أمامك للنجاح في التسويق وتوصيله إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.
  • الاستفادة من خبرات الآخرين في مجال التسويق وطرح التطبيقات الإلكترونية بصورة عامة، تعد من بين الأمور الهامة التي يجدر بك وضعها في الاعتبار.

عقبات تسويق تطبيقات الجوال

كيفيه-تسويق-تطبيقات-الجوال-؟

هناك العديد من العقبات والمشاكل التي قد تقف أمامك خلال عملية الترويج أو تسويق تطبيق الجوال الخاص بك، وإليك أبرز عقبات تسويق تطبيقات الجوال التي وردت على النحو الآتي:

  • عدم توافر غطاء قانوني: ينبغي أن يتوافر غطاء قانوني بالنسبة إلى من يرغبون في تسويق تطبيق الجوال الخاص بهم، وكذلك إلى التسويق بصورة عامة، حيث يتيح هذا الأمر إلى العملاء إمكانية التصرف بصورة أكثر حرية دون القلق من التعرض إلى المساءلة القانونية، وكذلك يتيح لهم إمكانية تسويق مختلف السلع والخدمات بطريقة أسهل وأفضل.
  • اللغة الإنجليزية: في حال أن كنت لا تتقن تلك اللغة التي باتت اللغة الأساسية في عالم التسويق فستواجه مشكلة بالطبع، حيث يجب عليك توظيف كافة القواعد والمصطلحات والمرادفات في سبيل وصف المزايا والعيوب التي يتضمنها تطبيق الجوال الخاص بك، وكذلك التعرف على الطريقة المثلى لصياغة العبارات باللغة الإنجليزية ضمن إطار عرض محتوى هذا التطبيق الذي ترغب في طرحه على الآخرين.
  • الخصوصية: من بين المعوقات التي يمكنك التعرض إليها خلال إتمام عملية تسويق تطبيق الجوال الخاص بك، حيث يمكن أن تتعرض بيانات ومعلومات التطبيق إلى السرقة أو الاختراق في أي وقت؛ لذا فمن المهم عليك الاعتماد على تلك البرمجيات التي من شأنها أن تحمي خصوصية التطبيق الخاص بك، وكذلك تعمل على الحفاظ على العلامة التجارية الإلكترونية التي يتضمنها هذا التطبيق.
  • المشاكل التقنية: تتمثل في تلك المشاكل التقنية التي يمكنها أن تواجه من يقوم بـ تسويق تطبيق الجوال الخاص به على شبكة الإنترنت، ومن هنا نشير إلى أن تلك المشاكل من الممكن التخلص منها في حال الاستعانة بشخص يملك الخبرة الكافية في هذا المجال؛ لكي يتمكن من إصلاح الأعطال في أسرع وقت ممكن؛ بما يضمن لك إمكانية استكمال عملية تسويق تطبيق الجوال بسهولة ويسر.
  • مشاكل في المصادر الخارجية: من بين المشاكل التي يمكنها أن تواجهك سواء كنت محترف أو مبتدئ، حيث إن تلك المصادر الخارجية يمكنها أن تؤثر بالسلب في العديد من الأحيان على الحملة التسويقية التي قمت بطرحها؛ وفي تلك الحالة ستكون النتيجة هو تعرض الحملة بأكملها إلى الفشل؛ لذا فيجب العناية بتلك المشكلة والتصدي لها بصورة صحيحة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ به؟

طرق لتسويق تطبيقات الجوال

إلى جانب الوسائل السابق الإشارة إليها والمتعلقة بمجال تسويق تطبيقات الجوال الجديدة، نشير إلى وجود المزيد من طرق التسويق لتطبيقات الجوال التي أثبتت فعالية كبرى، والتي سنتطرق إليها من خلال ما يلي:

  • تسويق تطبيق الجوال بالمسابقات: من الممكن أن تتضمن تلك المسابقات بند مشاركة التطبيق مع الآخرين؛ وفي المقابل يمكن الترقي إلى المستوى التالي من المسابقة أو اللعبة التي تمارسها؛ وعليه فستكون قد توصلت إلى ما ترغب في تحقيقه وهو تسويق تطبيق الجوال الخاص بك، وفي الوقت ذاته لم تقم بتلك العملية بصورة مباشرة تستدعي بذل الوقت والجهد.
  • التسويق على منصات متخصصة: هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي تختص في مجال تسويق السلع والمنتجات والخدمات، ومن بين المنصات التي تختص بالعمل في هذا المجال هي منصة Quora التي تتيح لك إمكانية تسويق تطبيق الجوال الخاص بك، وتوصيله إلى العديد من الأشخاص، وإليك رابط الوصول المباشر إلى المنصة من هنا.

نصائح هامة عند تسويق تطبيقات الاندرويد والايفون

فوائد-التسويق-من-خلال-تطبيقات-الجوال-Mobile-Apps

توجد العديد من النصائح الهامة عند تسويق تطبيقات الاندرويد والايفون التي يجب عليك وضعها في الاعتبار؛ لأنه في حال الالتزام بها فستحصل على المزيد من النجاح في تلك العملية، ومن تلك النصائح والتعليمات الآتي:

  • يجب عليك الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي على اختلافها في عملية التسويق؛ لأنها الأفضل والأسهل في هذا المجال؛ وكذلك توفر لك العديد من الأدوات التي تجعل تلك العملية تتم بصورة أفضل وأكثر فعالية.
  • الحرص على اتباع الوسائل الحديثة في مجال التسويق إلى المنتجات بصورة عامة، والأمر ذاته ينطبق على التسويق إلى التطبيقات الإلكترونية بما فيها تطبيق الجوال الخاص بك؛ لكي تحصل على أفضل النتائج التي ترغب في الوصول إليها.
  • الحرص على التفكير الإبداعي والمبتكر فيما يتعلق بـ تسويق تطبيق الجوال الخاص بك؛ لأنك في تلك الحالة ستحصل على المزيد من انتباه المستهلكين، وخاصةً إن توصلت إلى طريقة جذابة لم يصل إليها أحد غيرك من قبل فيما يخص التسويق.
  • الحرص على عرض كافة البيانات والمعلومات بصورة واضحة وكاملة عن التطبيق؛ لأن تلك الطريقة ستعاون جمهور المستهلكين على اتخاذ القرار الصحيح والأنسب من وجهة نظرهم الخاصة باستخدام التطبيق أو العدول عنه.
  • الاستعانة بذوي الخبرة في مجال التسويق بصورة عامة؛ لأنهم يعرفون جيدًا الطرق الصحيحة والمثلى التي يمكن استخدامها في توصيل المزايا التي تشتمل عليها تلك التطبيقات، وبالتالي سيقدمون لك المساعدة اللازمة في توصيل التطبيق الخاص بك إلى أكبر قدر ممكن من المستخدمين.
  • التعرف على الجمهور المستهدف من تلك التطبيقات المطروحة في الأسواق؛ لأن تخصيص فئة معينة من المستخدمين الذين يخاطبهم هذا التطبيق سيزيد من فرص نجاحه وانتشاره في وقت قصير للغاية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

فوائد التسويق من خلال تطبيقات الجوال Mobile Apps

عقبات-تسويق-تطبيقات-الجوال

إليك في السطور التالية فوائد التسويق من خلال تطبيقات الجوال Mobile Apps، والتي وردت على النحو الآتي:

  • يتيح لك تطبيق الجوال إمكانية استخدامه على مدار اليوم كله.
  • يوفر لك ميزة زيادة التفاعل مع التطبيق الخاص بك والمطروح في الأسواق؛ وبالتالي فهو يوفر لك فرصة لا بأس بها لنجاح النشاط التجاري الخاص بك بصورة عامة.
  • التسويق بالاعتماد على تطبيقات الجوال يوفر لك فرصة جيدة لزيادة المبيعات.
  • تلك التطبيقات متاحة للاستخدام بصورة مستمرة، والأمر ذاته ينطبق على التحميل والتصفح؛ لذا فمن النادر أن تتعرض إلى الأعطال أو المشاكل التقنية.
  • تعمل تلك التطبيقات على جذب انتباه أكبر قدر ممكن من العملاء، ممن يهتمون بالمجال ذاته الذي يختص به التطبيق الإلكتروني المراد طرحه والتسويق إليه.
  • تعمل هذه التطبيقات على زيادة مشاعر الرضا بين صاحب التطبيق والعميل؛ بما يجعل الفائدة تعم على جميع الأطراف المشاركة في تلك العملية على حدٍ سواء.
  • تعمل تلك التطبيقات على زيادة الثقة بين صاحب التطبيق والعميل المستفيد من التطبيق ذاته.
  • من السهل الحصول على المعلومات الخاصة بالتطبيق الجديد الذي يتم التسويق إليه، وذلك بالاعتماد على تطبيقات الجوال التي يتم التسويق من خلالها.
  • بإمكانك الاطلاع على الاحصائيات والتقييمات المطروحة بخصوص التطبيق الجديد من خلال تلك التطبيقات، والتي تم التوصل إليها بالاعتماد على الحملات التسويقية التي تم طرحها خلال التسويق إليه.
  • يمكن استخدام تلك التقنية بصورة فعالة للغاية فيما يتعلق بعرض المنتجات، وكذلك التسويق إلى المزيد من الخدمات والسلع.
  • تتشابه تلك التطبيقات مع منصات التواصل الاجتماعي، وذلك من حيث القدرة على توصيل المنتجات والسلع والخدمات الجديدة إلى أكبر قدر من المستخدمين والعملاء في وقت قياسي ودون الحاجة إلى بذل الوقت والجهد والأموال.
  • إمكانية الاعتماد على تلك التطبيقات في عرض المحتوى بصورة أفضل من ذي قبل؛ بما يضمن لك إمكانية نجاح عملية تسويق تطبيق الجوال الخاص بك في أقل وقت ممكن.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم عناصر التخطيط الاستراتيجي الصحيح

ما هو مصطلح ASO؟

طرق-لتسويق-تطبيقات-الجوال

هل تساءلت من قبل ما هو مصطلح ASO؟ هو اختصار مصطلح App Store Optimization ويعد جزءًا لا يتجزأ من الحملة التسويقية التي يتم إعدادها في حال الرغبة في الترويج إلى أيٍ من التطبيقات على اختلاف مجالاتها.

حيث يهدف هذا المصطلح إلى تحسين القائمة التي يتضمنها التطبيق الإلكتروني في متجر جوجل بلاي، والأمر ذاته ينطبق على تلك القائمة التي تظهر في اب ستور؛ وعليه فدون توافر تلك الاستراتيجية فلن يتسنى إلى التطبيق الإلكتروني التابع إليك إمكانية تحقيق القدر الذي تسعى إليه من النجاح والحصول على القدر الكبير من الانتشار إلى جمهور المستهلكين.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العملية تتسم بالاستمرارية في الأساس، حيث تسعى إلى إدخال العديد من التحسينات على التصنيفات التي يتضمنها التطبيق الإلكتروني؛ وهو ما يجعل من السهل اكتشافه من قِبل جمهور المستخدمين بالتبعية.

مع العلم أن تلك العملية تشتمل كذلك على إمكانية تنفيذ تقنيات تحسينات مختلفة داخلها، فيما يعرف باسم تحسين معدل التحويل، وهو ما يرمز إليه البعض برمز CRO، حيث تتضمن العديد من الاستراتيجيات ومن أهمها استخدام العناوين الوصفية، وكذلك تقديم الأوصاف المناسبة.

إلى جانب ذلك فهي تشتمل أيضًا عل وضع الفئات والكلمات الرئيسية التي تتسم بالفعالية الكبرى، وتتيح لك إمكانية نشر لقطات تصويرية من الشاشة بأعلى مستوى من الجودة، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مراحل إعداد الخطة التنفيذية خطوة بخطوة

توضيح الفرق بين الـ ASO و الـ SEO

توضيح-الفرق-بين-الـ-ASO-و-الـ-SEO

في مرحلة معينة قد تحتاج إلى معرفة الفرق بين الـ ASO و الـ SEO، وإليك الطريقة التي تتيح لك ذلك فيما يلي:

ASOSEO
يتيح لك إمكانية تحسين التطبيق الخاص بكيتيح لك فرصة امتلاك صفحة ويب
يبدأ عمله حين ينتهي عمل السيويجعلك تضع وصف إلى صفحة الويب الخاصة بك
من الأدوات المفيدة التي يمكن إضافتها إلى جهاز الجواليعاونك على تهيئة صفحة الويب لمحرك البحث
يبحث عن التطبيقات التي تزيد شعبيتها بصورة كبيرةيسعى في الأساس إلى التنسيق

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل بناء الخطة التشغيلية الصحيحة لشركتك

الأسئلة الشائعة عن تسويق تطبيق الجوال

ما أهمية تسويق تطبيق الجوال؟

الغرض الأساسي من طرح تلك التطبيقات يتمثل في تحسين خدمة العملاء؛ وبالتالي توفير المزيد من الخدمات إليهم على اختلاف الأغراض التي تتضمنها تلك التطبيقات المطروحة بصورة إلكترونية.

ما الفرق بين الموقع الإلكتروني المتوافق مع الجوال وتطبيقات الجوال؟

إن الأجهزة الإلكترونية تتيح لك إمكانية الاستفادة من تطبيقات الجوال، أما المواقع الإلكترونية فعادةً ما يتم تصميمها في الأساس بغرض الوصول إلى متصفحات الإنترنت على اختلافها.

ما الفرق بين البرنامج والتطبيق؟

البرنامج ما هو سوى مجموعة من الأوامر التي يتم منحها إلى الحاسوب لإتمام مهمة معينة، أما بالنسبة إلى التطبيق فهو عبارة عن مجموعة من البرامج التي يمكن الاعتماد عليها لإتمام المهام بالاعتماد على جهاز الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول.

أيهما أفضل لمشروعك تطبيق أو موقع ويب؟

في حال استخدام التطبيق الإلكتروني فستضمن لنفسك إمكانية الانتشار والوصول بطريقة أسرع، إلا أن إنشاء التطبيقات تعد من بين الخطوات الأساسية التي ستحتاج إليها في تلك العملية.