ما هو تعريف الترويج وما مميزاته وخصائصه؟

المحتويات عرض

هل تدرك عزيزي المُسوّق أن معرفتك لـ تعريف الترويج يتيح لك إمكانية التوصل إلى كل ما له علاقة بهذا المصطلح، حيث إن لهذا المصطلح العديد من المزايا والخصائص التي يجب الالتفات إليها؛ لكي يتم الاستفادة منه بطريقة صحيحة.

لذا فمن خلال شركة خدماتك khadamatk سنسلط الضوء على كل ما له علاقة بهذا الموضوع؛ لكي يكون من السهل عليك التمييز بين ماهيته وماهية المصطلحات الأخرى المشابهة إليه.

تعريف الترويج

إن الترويج هو أحد المصطلحات الدارجة في السوق، كما يتمثل في مجموعة الأنشطة التي تسعى في الأساس إلى توصيل رسالة معينة، يتم إرسالها من الشركة التسويقية إلى العملاء المستفيدين من تلك الرسالة.

مع العلم أن تلك العملية تعتمد على إخطار العملاء خلال الترويج بكافة المزايا والعروض التي تتضمنها تلك المنتجات التي يتم التريج إليها؛ حيث تسعى خلال تلك العملية بتعزيز الوعي لدى جمهور المستهلكين من العملاء، بخصوص المنتجات والخدمات التي تقدمها، وكذلك بخصوص المعلومات المتاحة حول الشركة ذاتها.

ناهيك عن أنها تعتمد على ال Promotion لكي تحقق زيادة في معدل المبيعات، ومن هنا نشير إلى أن عملية الترويج يمكنها أن تتخذ العديد من الصور والأشكال، والتي تتنوع بين التوسيع المدفوع بالبيع الشخصي، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الإعلانات الإلكترونية أو تلك التي تعرف باسم الإعلانات الممولة، التي يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

إلى جانب ذلك فتوجد الإعلانات التقليدية العادية التي لا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد وإنفاق المال بمبالغ طائلة، مع العلم أن عملية الترويج ما هي سوى عنصر أساسي من مزيج تسويقي كبير يتم الاعتماد عليه من قِبل الشركات والمنظمات على اختلاف المجال الذي تعمل به.

حيث تسعى من خلالها إلى تطبيق الاستراتيجية الخاصة بها في مجال التسويق، وتجدر الإشارة إلى أن المزيج التسويقي يشتمل في الأساس على 4 مكونات أساسية، وهي المنتج والترويج والسعر والمكان.

بالنسبة إلى العنصر الثاني والذي يتمثل في الترويج، فهو الذي يشتمل على الإعلان والدعاية التسويقية الخاصة بالمنتجات، وكذلك الخدمات التي تقدمها تلك المؤسسات المختلفة، بالاعتماد على ما يدعى قنوات الترويج التي تتسم بالتنوع.

خصائص الترويج

وسائل-الترويج

يشتمل Promotion على العديد من الخصائص، التي تميزه عن العديد من المصطلحات التسويقية الأخرى، والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرة الحالية:

  • التركيز على العملاء: يسعى هذا النوع من العمليات إلى التركيز على العملاء بصورة ملحوظة، حيث يعمل على تجميع كل العناصر التي تسعى إلى تحقيق الرضا بالنسبة إلى العملاء في المقام الأول؛ وعليه فإن المزيج التسويقي هو الذي يتيح لك إمكانية الحصول على رضا العميل بصورة أو بأخرى.
  • المعاونة على تحقيق الأهداف التنظيمية: يعمل على تطبيق المزيج التسويقي الأنسب؛ ومن ثم فهو يسعى إلى تحقيق الأهداف التنظيمية الخاصة بالشركة، ومن أشهر الأمثلة على ذلك حصة السوق والأرباح.
  • ينطبق على المؤسسات التجارية وغير التجارية: حيث إنه لا يقتصر على المنظمات التجارية فحسب، لذا فإن المنظمات الغير تجارية تحتاج إلى وضع مزيج ترويجي لإحدى الخدمات التي تقدمها، ومن أهم الأمثلة على تلك الحالة النوادي والمؤسسات التعليمية.
  • قابل للتعديل: حيث إن عملية الترويج يجب أن تكون مرنة، بحيث يمكن تعديلها وفقًا لما يتم الاستناد إليه من تغييرات تطرأ على البيئة الداخلية والخارجية، ومن أشهر الأمثلة على تلك التغيرات التغيير الذي يظهر على حجم الإنتاج أو التغيير في خط الإنتاج بصفة عامة، وكذلك التغيرات التي تطرأ على التكنولوجيا، والتي تحتاج إلى إتمام العديد من التعديلات المناسبة في عملية الترويج لكي تتناسب معها، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى التعامل مع العميل المتغير الأفكار؛ لأنه في تلك الحالة سيحتاج إلى مواكبة ذوقه الخاص وتوفير العديد من الخيارات أمامه بصورة مستمرة.
  • يحتاج إلى المراجعة الدورية لتلبية المتطلبات المتغيرة: عادةً ما يحتاج المزيج التسويق إلى دراسة الظروف والمتغيرات التي تطرأ على السوق بصورة مستمرة، مع العلم أن الفرد القائم على تلك العملية هو مدير التسويق؛ وعليه فسيكون بإمكانه إدخال العديد من التعديلات على كافة العناصر التي تتضمنها تلك العملية؛ لكي تناسب ظروف السوق الغير مستقرة.
  • جوهر عملية التسويق: تشتمل تلك العملية على العديد من العناصر، وكذلك تحتاج إلى اتخاذ العديد من القرارات الحاسمة بين الحين والآخر؛ ذا فيجب الوصول إلى أفضل النتائج في العمل لكي يتم منح القيمة الأنسب إلى كل عنصر على حِدة، كما يجب أن يتم الدمج بين كل العناصر بالشكل الأنسب الذي يضمن لك إمكانية التأثير على جمهور المستهلكين على النحو المطلوب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل تصميم تطبيقات الجوال خطوة بخطوة

مميزات الترويج

سبق وأشرنا إلى أن تلك العملية تشتمل على العديد من المزايا، والتي سنتعرف عليها بشيء من التوضيح من خلال النقاط التالية:

  1. يعمل على تحفيز المستهلكين للحصول على المنتج المطروح في الأسواق.
  2. يعمل على خلق الحافز الأفضل؛ والذي عادةً ما ينتهي بإتمام عملية الشراء.
  3. يعطي الدافع الأنسب لاتخاذ الإجراءات الفورية.
  4. تتسم تلك العلمية بالقدر الكافي من المرونة، والتي تتيح لك إمكانية استخدامه في العديد من المراحل التي تقدم لك في النهاية المنتج الجديد.
  5. يؤدي إلى انخفاض تكلفة الوحدة، والفضل في ذلك يعود إلى إمكانية إتمام عملية البيع والإنتاج على أوسع نطاق.
  6. البعض يرى أن الترويج هو المؤيد الأقوى والأكثر فعالية للمبيعات، حيث يعاون البائعين على طرح تلك المنتجات في الأسواق، وكذلك يجعل الجهود التي يقومون بها تصبح الوسيلة الأكثر إنتاجية على الإطلاق.
  7. إن الأدوات الترويجية هي الأكثر فعالية على الإطلاق؛ حيث يتم استخدامها في حال أن كنت ترغب في زيادة مستوى المبيعات.

أساليب الترويج

مميزات-الترويج

توجد العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في إتمام عملية الترويج إلى المنتجات أو السلع والخدمات، ومن تلك الأساليب المشهورة الترويج إلى السلع في مجالات الإعلام المختلفة.

ففي أغلب الأحيان يتم الترويج إلى تلك السلع بالاعتماد على شبكة الإنترنت، أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي لنكون أكثر دقة، وكذلك يتم الاعتماد على الفعاليات الخاصة التي يتم من خلالها مناقشة المزايا التي تتضمنها تلك السلع.

إلى جانب ذلك فهناك التصديقات والندوات والصحف التي من الممكن الاعتماد عليها في الترويج إلى سلعة أو خدمة معينة، وكذلك التليفزيون، ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من المحفزات التي يمكنها أن تصاحب عملية الترويج لتلك السلع والمنتجات، والتي من بينها الخصومات وإطلاق الهدايا المجانية.

لا سيما المسابقات والتي تهدف في الحقيقية إلى زيادة نسبة المبيعات على منتج معين؛ بما يحقق الاستفادة والربح إلى الجهة التي قامت بإنتاج تلك السعة وطرحها في الأسواق، وكذلك سيحصل جمهور المستهلكين المستهدفين من تلك العملية على الفائدة من خلال المزايا التي تتضمنها تلك المنتجات التي حصلوا عليها بالفعل.

أنواع الترويج

تشتمل عملية الترويج على العديد من الأنواع، والتي سنتطرق إليها بشيء من التوضيح من خلال السطور الآتية:

الترويج من خلال الإنترنت

يُشار إلى تلك العملية على أنها واحدة من أهم أصناف الترويج التسويقي، والتي تعتمد عليها العديد من الشركات والمؤسسات في التسويق إلى المنتجات الخاصة بها، التي ترغب في إطلاقها إلى العملاء في الأسواق.

علاوة على أنها تتم في الأساس من خلال ما يعرف باسم الحملات الإعلانية، التي يتم إطلاقها بالاعتماد على العديد من مواقع الإنترنت أو المواقع الإلكترونية، وكذلك تشتمل تلك العملية ضمن خطتها على مشاركة الحملة من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

ناهيك عن الإعلانات المدفوعة أو الإعلانات الممولة التي يتم الدفع فيها في مقابل الضغط على الإعلان، أو إرسال الرسائل الترويجية من خلال البريد الإلكتروني الخاص بتلك الشركة التي قامت بإطلاق الإعلان من البداية.

الترويج من خلال العلاقات العامة

يعتمد هذا النوع من الترويج على تبادل المعلومات والرسائل الترويجية ضمن إطار عملية يطلق عليها اسم الترويج، والجدير بالذكر أن تلك العملية تتم عادةً بين شركتين أو أكثر على أن تكون الجهة الأخرى لها مصلحة في إتمام تلك العملية.

حيث يتم إطلاق الحملة الإعلانية من قِبل تلك الشركات المشاركة في عملية الترويج، والتي تهدف في الأساس إلى خلق نوع من أنواع الوعي بالعلامة التجارية المشتركة بين تلك المؤسسات المشاركة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو التسويق الالكتروني وكيف تبدأ به؟

الدعاية والإعلان

هي أشهر أنواع وأشكال الترويج التسويقي، ومن خلال تلك العملية يتم استخدام الإعلانات التي تطلقها الشركة، في سبيل نشر الوعي بتلك الخدمات والمنتجات التي يتم إطلاقها من قِبل تلك الشركات.

مع العلم أن تلك الطريقة تستدعي ضرورة الوصول إلى نسبة كبيرة من العملاء المستهدفين أو الجمهور المستهدف، بالاعتماد على استخدام العديد من الوسائل التقليدية، ومنها الراديو أو الصحف وكذلك التلفاز، وفي الآونة الأخيرة تزايد الاعتماد على الوسائل الحديثة والمتطورة المتمثلة في شبكة الإنترنت.

ترويج المبيعات

واحد من الأشكال التي يتضمنها الترويج التسويقي، حيث يتم استخدامه من خلال توظيف أدوات التسويق في مقابل التواصل مع العملاء، وكذلك زيادة المبيعات من خلال إعداد خصومات على أسعار المبيعات.

كما أن تلك العملية يمكنها أن تشتمل على طرح قسائم الشراء المخصصة للعملاء؛ وبالتالي فستكون النتيجة هي تحفيز زيادة نسبة المبيعات، ومن هنا نشير إلى أنه في الكثير من الأحيان يتم استخدام ترويج المبيعات لفترة معينة ليتم توسيع الطلب على بعض المنتجات؛ وهو ما ينتج عنه زيادة نسبة توفير تلك المنتجات في السوق.

الترويج عن طريق البيع الشخصي

البعض يشير إلى هذا النوع من الترويج كذلك باسم النشاط الترويجي، حيث يتم من خلال قيام الشركة بإرسال أحد الوكلاء التابعين إليها، إلى العملاء بصورة مباشرة لكي يطرح عليه العروض والمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وعلى سبيل المثال نجد أن موظف المبيعات هو الجندي الذي يمكنه أداء تلك المهمة.

الترويج المباشر

هو أحد أشكال الترويج التسويقي الذي يتم فيه الاعتماد على التواصل الذي يتم من قِبل الشركة والعملاء بصورة مباشرة، حيث يتم الاعتماد كذلك على العديد من قنوات الاتصال على اختلافها، والتي يأتي في مقدمتها التسويق من خلال الرسائل الترويجية وكذلك البريد الإلكتروني أو المنشورات، مع العلم أن تلك الطريقة يمكنها أن تعتمد على العديد من وسائل الاتصال الأخرى.

أهداف الترويج

عناصر-الترويج

هناك العديد من الأهداف التي تسعى عملية الترويج إلى الوصول إليها وتحقيقها، ومن بين تلك الأهداف ما سنتعرف عليه من خلال السطور الآتية:

خلق الوعي بالمنتج

فالأمر في تلك الحالة لا يعتمد على خلق الوعي بخصوص المنتج والمزايا التي يشتمل عليها فحسب، بل وكذلك قد يتضمن الوعي بالعلامة التجارية التي ينتمي إليها ذلك المنتج، ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من التقنيات التي يتم الاعتماد عليها في سبيل الترويج الفعال.

حيث يمكن أن يتم تعريض العميل إلى المنتجات والعلامات التجارية للمرة الأولى، على أن يكون ذلك بمثابة أحد المكونات الأساسية الترويجية التي تشتمل عليها المرحلة الأولى، والتي تتم من خلال إدخال منتج جديد أو علامة تجارية.

الجدير بالذكر أن الوعي في تلك العملية يمثل الأساس في كافة الأنشطة الترويجية المستقبلية، حيث يتم تحفيز تلك الأنشطة وتقديمها إلى العملاء على صور تجربة منتجات وعلامات جديدة، والأمر ذاته ينطبق على التجار، مع العلم أن الحالة الأخيرة تتم بغرض سداد تكلفة العلامات التجارية الجديدة والمنتجات.

توفير الاهتمام

تعد عروض المبيعات الترويجية من أكثر العناصر التي أثبتت فعالية كبيرة في عالم التسويق، حيث تعمل على خلق الاهتمام بالمنتج، ومن هنا نجد أنه وبنسبة كبيرة يعد هذا الأمر من أهم الاستخدامات التي يتم فيها الارتكاز على الترويج إلى المبيعات.

أما بالنسبة إلى مجال البيع بالتجزئة، فمن الممكن أن يقود ذلك إلى جذب انتباه العملاء بصورة كبيرة، ودون الحاجة إلى بذل الجهد أو إهدار الوقت.

توفير المعلومات

واحدة من أهم الأهداف التي يسعى إليها الترويج تتمثل في توفير القدر الكافي من المعلومات بخصوص المنتجات وكذلك السلع والخدمات المتاحة بخصوص المنتج أو العلامة التجارية؛ ومن ثم يتم تقديم تلك المعلومات والبيانات إلى جمهور المستهلكين في سبيل الإلمام بكل الفوائد والأضرار التي تشتمل عليها تلك السلع.

إلى جانب ذلك نجد أن الأنشطة الترويجية يمكنها أن توفر العديد من المعلومات الجوهرية التي تخص المنتج، وكذلك التي يحتاج إليها العميل في سبيل اتخاذ القرار الصحيح بالشراء أو العدول، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن تلك العملية إن تمت بصورة صحيحة؛ فقد توفر عليك طريق طويل من الإقناع؛ وبالتالي سيتحول الأمر من مجرد اهتمام بالسلعة أو المنتج إلى عملية شراء كاملة ومتكاملة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل احترافي

تحفيز العملاء على الطلب

بإمكانك الاعتماد على استراتيجية الترويج إلى المنتجات والسلع المتاحة معك، من خلال الأنشطة الترويجية التي تمتلك القدر الكافي من الفعالية، والتي يمكنها أن تعاونك على تحفيز الطلب على المنتج؛ وكذلك إقناع العميل بحاجته إلى شراء هذا المنتج أو الحصول على السلعة التي تقود بتقديمها إليه.

تعزيز العلامة التجارية

من بين العناصر الهامة التي تشتمل عليها عملية الترويج هي العلامة التجارية؛ لذا فمن المهم العناية بها؛ وعليه فمن الممكن استخدام الترويج في تعزيز تلك العلامة وصقلها وتقوية مكانتها في ذهن العميل.

إلا أن تلك العملية تستدعي الكثير من التخطيط والتركيز للتوصل إلى الوسائل الصحيحة التي يمكنها أن توصلك إلى هذا الهدف، وكذلك تحتاج إلى تكرار المبيعات الخاصة بالمنتج ذاته على المدى الطويل.

جذب انتباه العملاء الجدد

طرق-الترويج

لا تقتصر عملية الترويج على العملاء القدامى فحسب، إذ تشمل كذلك العملاء الجدد المهتمين بالسلعة ذاتها، ومن هنا نشير إلى ضرورة الاهتمام بعملية الترويج إلى تلك المبيعات؛ لأنه في المقابل سيكون من المتاح إليك الحصول على انتباه المزيد من العملاء وخاصةً الجدد.

مع العلم أن العملاء الجدد هم أولئك الأشخاص الذين يتمتعون بالقدر الكبير من الإخلاص إلى تلك العلامات التجارية التي يتعاملون معها؛ لذا فستحتاج في تلك العملية إلى بذل الجهد والتحلي بالصبر والقدرة على الإقناع للحصول على رضاهم.

كما يمكنك في تلك المرحلة الاعتماد على طرح العينات البسيطة، وكذلك الجوائز والهدايا التي يمكنها أن تنال استحسانهم، وتعاونهم كذلك على تجربة تلك العلامة التجارية الجديدة التي يمكنها أن تحصل على إعجابهم فيما بعد.

الحث على شراء المزيد

من بين الأساليب التي يجب القيام بها خلال عملية الترويج هو حث العملاء القدامى أو الحاليين على شراء المزيد من السلع والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها مؤسسة معينة، حيث إن عمليات الشراء عادةً ما تنتج عن زيادة أنشطة الترويج.

من هنا نجد أن السعي وراء إقناع العملاء الحاليين يقومون بشراء المزيد من تلك المنتجات وبالتالي يقومون باستهلاكها، من بين الوسائل التي ستحتاج إليها لكي تنجح تلك العملية بصورة كاملة، ويمكن القيام بتلك العملية في الأيام الخوالي أو خلال المناسبات الهامة.

معاونة الشركة على المنافسة

يجب الوضع في الاعتبار أن مساعدة الشركة على أن تظل قادرة على منافسة العديد من الشركات الأخرى التي تعمل في المجال ذاته، من بين الوسائل الأساسية التي ستدفعها إلى تحقيق المزيد من النجاح.

كما أن العديد من الشركات تقوم بتقديم الأنشطة الترويجية للمبيعات الخاصة بها؛ في سبيل الحفاظ على قدرتها التنافسية في السوق ليس إلا، حيث إن العالم الجديد الذي يشتمل على العديد من الوسائل المتطورة والتكنولوجيا يعتمد على أنشطة ترويج المبيعات بصورة أساسية ولا غنى عنها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم عناصر التخطيط الاستراتيجي الصحيح

زيادة المبيعات في المواسم الأخرى

لا ينبغي أن تقتصر زيادة المبيعات على موسم معين، إذ يمكن القيام بهذا الأمر في غير المواسم المتعارف عليها، ومن هنا نجد أن هناك العديد من السلع التي تنخفض نسبة المبيعات في غير الموسم المتعارف عليه والخاص بها.

لذا فمن الممكن الاعتماد على الأنشطة الترويجية في الترويج إلى تلك المنتجات في غير الموسم الخاص بها؛ من أجل الحفاظ على معدل المبيعات، وكذلك لكي تحقق القدر المطلوب من الزيادة في الوقت ذاته.

كما يمكن اللجوء إلى العديد من الوسائل المساعدة بهذا الشأن، والتي تتمثل في استخدام بعض التقنيات، ومنها الخصومات التي يتم طرحها في غير المواسم المتعارف عليها، أو العروض الموسمية.

الإضافة إلى مخزون التجار

في الكثير من الأحيان يقوم تجار الجملة أو التجزئة بالتعامل مع العديد من السلع المختلفة؛ وعليه فيصبح نشاط البيع القائم أسهل من ذي قبل، وذك في حال اكتمال الشركة المصنعة، والتي غالبًا ما تكون قد اتخذت القدر الكافي من التدابير الاحترازية الخاصة بالترويج إلى تلك المبيعات.

من هنا نجد أنه في حال أن تم دعم المنتج أو السلعة المقدمة بصورة صحيحة وسليمة بالاعتماد على ما يعرف باسم ترويج المبيعات؛ فمن المقرر أن يتم حث التجار بصورة تلقائية على الحصول على المزيد من تلك السلع والمنتجات التي من المقرر لهم الحصول عليها.

الحفاظ على العملاء القدامى

في بعض الأحيان سيكون من المفيد توجيه كافة الجهود التي تتضمنها عملية ترويج المبيعات إلى الاحتفاظ بالعملاء القدامى أو الحاليين، وخاصةً في حال أن كنت على وشك فقدان أيٍ من العملاء الجدد.

حصر المخزون

من خلال الاعتماد على التقنيات الترويجية التي يتم توفيرها إليك، سيكون من السهل عليك مسح المخزون الذي لم يتم بيعه بعد من المنتجات والسلع الخاصة بك؛ وعليه فستتمكن من تقديم المزيد من العروض الفعالة، التي يتم الاعتماد عليها بين الحين والآخر لكسب رضا جماهير المستهلكين والعملاء.

وسائل الترويج

أساليب-الترويج

يوجد عدد لا حصر له من الوسائل التي من الممكن الاعتماد عليها؛ في سبيل إتمام عملية الترويج، ومن تلك الوسائل ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي:

الترويج من خلال التيك توك

من بين منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن الاعتماد عليها في إتمام عملية الترويج إلى السلع والمنتجات، حيث يتيح لك إمكانية تحويل الأفكار التسويقية الخاصة بك إلى مقاطع فيديو مبتكرة يتم من خلالها الترويج إلى العلامة التجارية الخاصة بك.

كذلك يمكن مشاركة تلك المقاطع التي تتراوح مدتها ما بين 15 إلى 60 ثانية، وبإمكانك كذلك استخدام تلك المنصة في بناء العلامة التجارية الخاصة بك والترويج إلى المشروع الذي ترغب في الترويج إليه.

الترويج بكوبونات الخصم

العديد من الشركات والمؤسسات تعتمد على تلك السياسية في سبيل اجتذاب العملاء الجدد إليها، ومن هنا نشير إلى أنه يتم الاعتماد على كوبونات الخصم التي تتيح إليهم إمكانية الحصول على المنتجات والسلع والخدمات المقدمة بسعر أقل من المطروح في الأسواق.

كما أن تلك الطريقة تعاونهم على التغلب على المنافسين في الكثير من الأحيان، إلى جانب ذلك فهي تتيح لهم إمكانية اجتذاب المزيد من العملاء في المقابل، ومن الممكن الاعتماد على تلك الاستراتيجية في اجتذاب الفئات التي تسعى إلى توفير المزيد من المال، وفي المقابل الحصول على السلع.

حيث تسعى تلك العملية البسيطة إلى تحفيز العملاء على الشراء، وكذلك لن تكون مضطرًا إلى إنفاق المزيد من المال، كما تعد من أفضل العروض الترويجية التي يمكنها أن تؤدي إلى تعزيز الولاء لدى جمهور المستهلكين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مراحل إعداد الخطة التنفيذية خطوة بخطوة

ترويج الجوريلا

على الرغم من غرابة اسم هذه الاستراتيجية، إلا أنها الأفضل على الإطلاق في حال كنت تود الحصول على طريقة ترويج جديدة ومنخفضة التكلفة في الوقت ذاته ومضمونة، كما أن البعض يشير إلى تلك العملية باسم التسويق الإبداعي.

من هنا نشير إلى أن تلك العملية تعني بتخصيص ميزانية معينة ومتواضعة إلى التسويق، والتي يتم من خلالها تطبيق أكثر الوسائل الفعالة المتعارف عليها في الترويج إلى المنتجات والسلع والخدمات، كما يجب أن تشتمل تلك الطريقة على الوسائل التي يتم الاعتماد عليها في جذب انتباه العملاء.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الطريقة يمكنها أن تشتمل على العديد من الوسائل، ومن بينها استخدام الرسومات الجرافيتية التي يتم الاعتماد عليها في الكتابة على الجدران والأرصفة، وكذلك إنشاء مقاطع الفيديو التي تعمل على إثارة الجدل وفي الوقت ذاته تهدف إلى التشجيع على المشاركة.

تقنية البحث الصوتي

خصائص-الترويج

البعض يشير إلى تلك التقنية باسم البحث عن طريق الصوت، ومن هنا نشير إلى أن تلك التقنية ما هي سوى نتيجة إلى الكتابة على محركات البحث، حيث بإمكانك الاستفادة من تلك الوسيلة في إنشاء طرق جديدة للترويج والتسويق لأيٍ من السلع والخدمات التي ترغب في طرحها في الأسواق.

مع العلم أن تلك الطريقة يتم الاعتماد عليها بصورة متزايدة في الآونة الأخيرة خلال إجراء عمليات البحث التي تتم من خلال شبكة الإنترنت؛ لذا فمن الممكن استخدامها في تقديم الاستفسارات أو الأسئلة التي ترغب في الحصول على الإجابات الخاصة بها، ومن السهل الاعتماد على تلك الطريقة في جذب انتباه المزيد من العملاء.

إنشاء بودكاست

من بين الوسائل المتطورة والفعالة في مجال الترويج إلى المنتجات والسلع هي تقنية إنشاء البودكاست، أو كما يشير إليه البعض التدوين الصوتي، والجدير بالذكر أنه يتمثل في البرنامج الإذاعي الشخصي الذي يتألف من سلسلة من الحلقات التي يتم طرحها بخصوص موضوع معين.

حيث يتم التحدث فيه من خلال صاحب هذا التدوين الصوتي، ومن الممكن أيضًا استضافه المزيد من الأشخاص المؤثرين في هذا المجال ممن يملكون القدر الكافي من الخبرة؛ لتحقيق الإقناع الكافي إلى جمهور المستهلكين والعملاء.

من هنا نشير إلى إمكانية توظيف تلك التقنية في مجال الترويج والتسويق للمنتجات والسلع، وقد تم استخدامها بالفعل في العديد من المجتمعات العربية، والتي سعت من خلالها إلى النقاش وتبادل المزيد من الآراء والأفكار.

مع العلم أن البودكاست كان السبب في تسهيل عملية المشاركة من قِبل المستمعين، وقد أضاف لهم المزيد من التقنيات الحديثة والمتطورة، ومنها مجموعة من الوسائط التي يمكن مشاركتها، ومن أهم الأمثلة على ذلك الاقتباسات والصور وكذلك التغريدات والعديد من العناصر الأخرى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل بناء الخطة التشغيلية الصحيحة لشركتك

ترويج المؤثرين

إن التسويق أو الترويج من خلال التعامل مع الشخصيات المؤثرين وأصحاب الكلمة المسموعة في مجال معين، من شأنه أن يعمل على توفير القدر الكافي من الثقة لدى جمهور المستهلكين أو العملاء المقدم إليهم تلك المنتجات والسلع.

حيث يمكن استخدام المشاهير للقيام بتلك المهمة، والاستعانة بشريحة من الأشخاص الذين يمتلكون القدر الكافي من المعرفة بخصوص تلك المنتجات والخدمات التي سيتم طرحها في الأسواق إلى العملاء، مع العلم أن تلك الطريقة قد أثبتت القدر الكبير من الفعالية في مقابل العديد من الاستراتيجيات الأخرى التي يتم استخدامها في مجال الترويج.

الترويج بالتكامل بين المؤسسات

يطلق على تلك العملية التسويق المشترك، حيث يتم فيه الاتفاق بين شركتين أو أكثر على عقد اتفاق أو تحالف يتم من خلاله التسويق بينهم لتلك المنتجات أو السلع التي يرغبون في ضخها في الأسواق.

كما أن الغرض الأساسي من تلك العملية يتمثل في الترويج إلى المنتجات في سبيل التوصل إلى فئات جديدة من العملاء المهتمين بالحصول على السلعة ذاتها، ولكن تلك العملية أو الاستراتيجية تحتاج إلى توافر القدر الكافي من التفاهم والثقة بين الأطراف المشاركة فيها.

عناصر الترويج

أنواع-الترويج

إليك فيما يلي العناصر التي ينبغي أن تتوافر في عملية الترويج لكي تتم على النحو المطلوب، وقد وردت تلك العناصر على النحو الآتي:

السعرإن عروض الترويج للمبيعات يمكنها أن تكون مدفوعة الأجر، كما يتم العمل على نقل جودة المنتج من خلال طرح الإعلانات.
  الإطار الزمنيحيث يتم استخدام الإعلان لبناء العلامات التجارية، وكذلك لإيجاد الاهتمام على فترة زمنية معينة؛ وعليه فيجب الالتزام بتلك الفترة لإتمام العملية ككل.
الاتصالاتعادةً ما يعتمد التجار في تلك المرحلة على وسائل الاتصال التقليدية، والتي تتنوع بين التليفزيون والراديو والصحف، والتي تهدف إلى الترويج إلى المنتجات الخاصة بهم.
اللافتاتمن الممكن طرح العروض الترويجية بالاعتماد على اللافتات التي يمكنها أن تجذب انتباه التجار والعملاء على حدٍ سواء، كما يتم الاعتماد في تلك العملية عل الصور ومقاطع الفيديو، فيما يندرج ضمن إطار الإعلانات التي يتم الترويج إليه من خلال شبكة الإنترنت.

طرق الترويج

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يتم من خلالها القيام بعملية الترويج، وإليك أفضل طرق الترويج التي وردت على النحو الآتي:

إمكانية إجراء معاينة حصرية إلى العملاء

من الممكن أن تتيح إلى العملاء تلك الإمكانية لتكون بمثابة الاستثناء لهم في هذا المجال، حيث إن المعاينة المبدئية التي تتم من خلال الإنترنت أو على أرض الواقع ستجعل معدل الثقة بينك وبين العملاء يزيد بصورة مستمرة.

كما أنه من الممكن أن تكون تلك بمثابة دعوة خاصة لاختبار الخدمات الحديثة التي يمكنهم الحصول عليها، ومن هنا نشير إلى أن تلك الطريقة الحصرية يمكنها أن تجذب إليك المزيد من العملاء المخلصين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو التحليل الرباعي SWOT Analysis وما فائدته؟

مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي

من خلال تلك المنصات الإلكترونية سيكون من السهل عليك الترويج والتسويق إلى المنتجات التي ترغب في طرحها على العملاء، كذلك يمكنك الاستعانة بطريقة المسابقات والهدايا المجانية واليناصيب في سبيل اجتذاب أكبر عدد ممكن من العملاء إليك.

حيث تمثل تلك الأدوات الطرق الشعبية التي من الممكن الاعتماد عليها في الترويج إلى السلع والمنتجات والخدمات، علاوة على أن تلك الطريقة الممتعة في الترويج قد أثبتت جدارتها وفعاليتها الكبرى بهذا الخصوص، ومن الممكن الاعتماد على منصة الفيس بوك الشهيرة أو التيك توك وانستجرام في إتمام تلك المهمة.

الترويج بالبريد الإلكتروني

أشارت الإحصائيات إلى أن هناك ما يعادل 82% من العملاء ممن يقومون بالاطلاع على رسائل البريد الإلكتروني الواردة إليهم من حسابات الأعمال التجارية، كما يوجد 44% ممن يستقبلون تلك الرسائل يمكنهم شراء واحدة من تلك السلع على الأقل؛ بناءً على الترويج لها من خلال البريد الإلكتروني فحسب.

لذا فعلى الرغم من أن تلك الطريقة قد تبدو لا قيمة لها بالنسبة إلى العديد من الفئات، إلا أنها قد أثبتت فعالية كبرى فيما يتعلق بالترويج إلى السلع والمنتجات التي يتم طرحها والتسويق إليها في الأسواق ومن خلال شبكة الإنترنت.

الترويج داخل المتجر

هناك العديد من المتاجر المادية الكائنة على أرض الواقع على اختلاف الأماكن التي توجد بها، والتي يمكن الاعتماد عليها في الترويج إلى العديد من السلع والمنتجات المختلفة، ولكن تلك العملية تحتاج إلى التعرف على الطريقة المثلى للترويج لتلك المنتجات.

كما ينبغي امتلاك القدر الكافي من الاقناع لكي يتسنى لك إمكانية التحاور مع الناس والتفاعل معهم؛ وفي المقابل سيكون بإمكانك معاونتهم على اتخاذ القرار الصحيح بالشراء، والحصول على الربح من خلال بيع تلك المنتجات أو الخدمات.

الترويج لمنتج جديد باستضافة حدث

أهداف-الترويج

من الممكن أن يتم جذب الناس إلى الموقع المادي ومن ثم يتم الترويج لأيٍ من السلع أو المنتجات التي ترغب في توفيرها إليهم، ومن هنا نشير إلى أن إتمام تلك العملية بالتزامن مع وجود حدث معين أو فعالية في المكان ذاته سيزيد من فرص نجاح تلك العملية.

فمن المتعارف عليه أن العديد من الأحداث والمناسبات يمكنها أن تشتمل على أعداد هائلة من الأشخاص؛ لذا فيمكن الاعتماد على هذا الأمر في الترويج إلى السلع وإتمام عمليات البيع والشراء التي ترغب في القيام بها.

مشاركة مراجعات المستهلك

تتمثل تلك المراجعات أو ما يعرف باسم التغذية الراجعة من قِبل العملاء السابقين في الترقيات التي يتم تقديمها بخصوص تلك المنتجات، والتي يمكن الاعتماد عليها ضمن إطار تنفيذ عملية الترويج إلى أيٍ من السلع والمنتجات.

حيث إن تلك المراجعات على الرغم من بساطتها إلا أنها تملك مفعول السحر على النفوس؛ وفي المقابل تعمل على تعزيز ثقة العميل بخصوص تلك السلعة أو المنتج الذي هو على وشك الحصول عليه، وعادةً ما تكون تلك المراجعات إيجابية؛ لكي تؤدي الغرض الأساسي منها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو مفهوم التحول الرقمي وما مميزاته؟

أسئلة شائعة عن الترويج

ما هي الأنواع الأربعة للترويج؟

الإعلان، ترويج المبيعات، البيع الشخصي، والدعاية.

ما الفرق بين الترويج والإعلان؟

الترويج يشتمل على العديد من الأنشطة التسويقية المدفوعة أو المجانية، بينما الإعلان فيتمثل في تلك الرسائل التي عادةً ما تخضع إلى الرقابة وتكون مدفوعة.

ما هي أهمية الترويج؟

هو نوع من أنواع التواصل بين البائع أو المشتري، والتي يحاول من خلالها البائع إقناع المشتري بالحصول على السلعة أو الخدمة التي يقدمها له؛ بما يحقق الفائدة والنفع إلى كل الأطراف المشاركة في تلك العملية.

ما هو الاتصال الترويجي؟

هو مجموعة القنوات والأدوات التي يتم استخدامها لتوصل رسائل الشركات إلى العملاء المحتملين، والتي يتم السعي من خلالها إلى تحقيق العديد من الأهداف المعينة، وكذلك تعني بتعزيز الوعي بخصوص العلامة التجارية ورفع الولاء لها.

المصدر

أضف تعليق